Asset 1
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

الهندسة في تركيا وفرص العمل فيها

الهندسة الصناعية
مقالات الجامعات

انواع الهندسات في تركيا

يمكننا تعريف  الهندسة بأنّها إحدى المهن المتخصصة لتصميم وبناء وتشغيل الهياكل والآلات والأجهزة الأخرى

 كما انها  تُعدّ  منهجاً متعدد التخصصات يشمل تعليم التكنولوجيا والعلوم،  والهندسة و الرياضيات 
سنتكلم في موقعنا مهم في تركيا عن انواع الهندسات الموجودة في تركيا واهم مجالات العمل بها

انواع الهندسات في تركيا

الهندسة المدنية

الهندسة المدنية في اسطنبول

تستطيع دراسة الهندسة المدنية في تركيا على يد طاقم تدريس أكاديمي على مستوى مهني عالي، يقوم على إعداد أقوى المناهج النظرية ويُشرف على التدريب العملي في المعامل والمختبرات العملية، مع فرصة في التدريب المهني في أقوى الشركات ومواقع العمل أثناء فترة الدراسة.

أما عن فرص العمل المتاحة أمام خريجي الهندسة المدنية فهي تشمل:

الهندسة الإنشائية في تركيا

الهندسة الانشائية في تركيا

الهندسة الإنشائية هي مجال هندسي يتعامل مع تصميم المنشآت التي تدعم أو تقاوم الأحمال. وتعنى الهندسة الإنشائية بدراسة التحليلات النظرية والتصاميم لكافة أنواع المنشئات وتطبيقاتها آخذين بنظر الاعتبار كافة التأثيرات الاستاتيكية والديناميكة وعلاقتها بكافة تأثيرات البيئة من رياح وزلازل وظروف الطقس المختلفة. وﺗﺨﺘﺺ ﺑﺪﺭﺍﺳﺔ ﺳﻠﻮﻙ ﺍﻟﻤﻨﺸﺂﺕ ﺗﺤﺖ ﺗﺄﺛﻴﺮ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻷﺣﻤﺎﻝ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ، ﻭﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻷﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺐ ﻟﺒﻨﺎﺋﻬﺎ، ﻭﺗﺤﺪﻳﺪ ﻧﻮﻉ ﻣﻮﺍﺩ ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ ﻭﻛﻤﻴﺎﺗﻬﺎ ﻭﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺘﻨﻔﻴﺬ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ. وﻫﻲ ﺃﺣﺪ اهم ﺍﻟﻔﺮﻭﻉ ﺍﻟﻤﻨﺒﺜﻘﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻬﻨﺪﺳﺔ ﺍﻟﻤﺪﻧﻴﺔ، ﻭﻧﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻧﻘﻮﻝ ﺍﻧﻬﺎ ﺗﻤﺜﻞ ﺟﻮﻫﺮ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﻨﺪﺳﺔ ﺍﻟﻤﺪﻧﻴﺔ ﻭﺗﺘﻘﺎﻃﻊ ﺍﻋﻤﺎﻟﻬﺎ ﻣﻊ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻻﺧﺘﺼﺎﺻﺎﺕ ﺍﻷﺧﺮﻯ..

هندسة الكمبيوتر

هندسة الحاسوب في تركيا


هندسة الكمبيوتر من المجالات الهندسية التي تطلب متخصصين بشكل مستمر للعمل في مختلف القطاعات، حيث تتعدد الوظائف التي يعمل بها مهندسو الكمبيوتر، فهم متخصصون في تصميم الحواسيب وتطبيقات برمجيّات الحاسوب. والعمل في مختبرات الأبحاث التي تعمل في مجالات تصميم واختبار مُختَلَف أنواع أجهزة الكمبيوتر..

هندسة البرمجيات (السوفت وير)

هندسة البرمجيات في تركيا

أما هندسة البرمجيات أو هندسة السوفت وير، فهو تخصص عصري يهتم بتصميم وتطوير وصيانة برامج وتطبيقات أجهزة الكمبيوتر. تلك البرامج التي أصبح لها أهمية كبيرة في تسيير وإدارة الكثير من الأمور في حياتنا. وتكمن مهارة مهندس البرمجيات في سرعة اكتشاف المشاكل التقنية ومعالجتها وتجربتها حتى يتأكد من صحة أكوادها وتصميمها.

يذكر أيضًا أن المتخصص في هندسة البرمجيات أمامه الكثير من فرص العمل داخل بلاده وخارجها، حيث يمكنه العمل في مكاتب البرمجة وشركات صناعة البرامج والتطبيقات العالمية، وذلك يتوقف على مهارة الشخص وتطويره لذاته في مجالات البرمجة.

الهندسة الصناعية في تركيا

الهندسة الصناعية

يُقبل مئات الطلاب الدوليين على دراسة الهندسة الصناعية في تركيا حيث تعد تركيا من الدول الصناعية المتقدمة المليئة بالمصانع الكبرى التي يجد طلاب الهندسة الصناعية بها فرصًا للتدريب المهني القوي. الهندسة الصناعية بوجه عام هي تخصص يهتم بدراسة عمليات التصنيع والإنتاج المختلفة، ويعمل المتخصصون به في مجالات غير محدودة، منها:

الهندسة الكهربائية والإلكترونيات

يعتبر قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونيات من أهم وأعرق أقسام كلية الهندسة فهو من أكثر الأقسام التي تحتاج إليها البشرية خاصًة في عصر التكنولوجيا. وأيضًا هي من أكثر التخصصات توافرًا في سوق العمل على المستويين المحلي والعالمي. كما أنها من أهم التخصصات التي يختارها الطلاب الراغبين في دراسة الهندسة في تركيا.

يغطي هذا التخصص مجالات الطاقة والإلكترونيات ونظم التحكم الآلي ومعالجة الإشارات والاتصالات اللاسلكية، بالإضافة إلى تطبيقات علوم الكهرباء والإلكترونيات والمجالات الكهرومغناطيسية.

يعمل خريج قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونيات في شركات البترول وشركات المقاولات والمصانع بكافة أنواعها في المجالات التالية:

صناعة وتشغيل وصيانة الأجزاء الكهربائية والمولدات والمحولات والمواتير والماكينات
التحكم في نظم الحماية الكهربائية Electrical Power System Protection ونظم القوى الكهربائية للمنشآت السكنية والتجارية وغيرهم

الهندسة المعمارية

تضم تركيا أضخم وأروع المباني والإنشاءات، التي صُممت على أسس ومعايير تقنية حديثة، ولا تزال تركيا تسعى لإقامة الإنشاءات المختلفة على أحدث طراز عصري، لذا تعتبر تركيا بلد مناسب لدراسة الهندسة المعمارية، حيث يستطيع الطالب أن يشارك على أرض الواقع من خلال التدريب المهني في تصميم الإنشاءات الحديثة المتطورة ويكتسب خبرة عملية قوية جداً، تساعده على الدخول في عالم الأعمال سريعاً بعد التخرج. حيث يعمل المهندس المعماري في التصميم والتخطيط المعماري ووضع الخطط لإنشاء المجتمعات العمرانية.

الهندسة الميكانيكية

الهندسة الميكانيكية

بتصميم، وتصنيع، وتشغيل، وتركيب وتشغيل المحركات وتطوير الآلات أو الأجهزة المستخدمة في مختلف قطاعات النشاطات الاقتصادية. كما أنه من التخصصات ذات المجالات الواسعة فهو متعلق بمختلف مجالات الحياة التي تشمل: صناعات الفضاء، الطيران، الآلات الإنتاج، صناعات تحويل الطاقة.. وغيرهم من الصناعات التي لها دورًا كبيرًا في التقدم الحضاري للبشرية. كذلك يجد المهندس الميكانيكي أمامه العديد من فرص العمل في الشركات ومصانع الآلات والمعدات المختلفة.

الهندسة الميكاترونيكس

الهندسة مكاترونيكس

يجمع تخصص هندسة الميكاترونيكس بين تخصصات الهندسة الميكانيكية وهندسة الإلكترونيات، كما تطلب المصانع والشركات العالمية والمحلية المتخصصين في هذا المجال بشكل مستمر، فقد دخلت هندسة الميكاترونكس في معظم الصناعات وأصبحت جزءًا أساسيًا في حياتنا، حيث يختص ذلك المجال في صناعة الأجهزة المنزلية، والأجهزة الطبية والمعدات، وأيضًا لعب الأطفال.

أما عن مجالات عمل مهندس الميكاترونيكس، فهي تشمل ما يلي:

 

الهندسة الوراثية والجزيئات

الهندسة الجزيئات في تركيا

الهندسة الوراثية والجزيئات من أحدث التخصصات الهندسية، التي تعود بالفائدة والنفع على مجالات الطب والصيدلة وزراعة النباتات. ففي مجال الطب تُستخدم الهندسة الوراثية والجزيئات في ابتكار أنواع أدوية تعالج أمراض مزمنة مثل مرض السكر والضغط. كما أنه لا يمكن تجاهل دور هذا العلم في الحد من نقل الأمراض الوراثية من الأم أو الأب إلى الجنين، ودوره في عمليات الحقن المجهري للسيدات لتسهيل تكوين الأجنة للنساء المصابين بالعقم. هناك فرص عمل متنوعة لخريج هذا التخصص، وأشهرها العمل في معامل الأبحاث الطبية.

هندسة السيارات

الهندسة في تركيا

يدرس طلاب هندسة السيارات في الجامعات التركية أقوى الدروس النظرية والعملية المتعلقة بتكنولوجيا وديناميكا المحركات. كما يضم ذلك القسم مجموعة من المختبرات الخاصة بعمليات التصنيع الأساسية للسيارات. يقوم الطلاب خلال فترة الصيف بالمشاركة في برنامج التدريب المهني الذي توفره الجامعات في العديد من شركات السيارات الكبيرة والمتنوعة.

أما عن مجالات العمل لخريجي هندسة السيارات، فيمكنهم العمل في مجالات عديدة مثل: شركات النقل الجوية والبحرية والبرية المتنوعة. وكذلك في شركات خطوط الإنتاج العادية.

هندسة الطيران

هندسة الطيران في تركيا

تُدرس الجامعات التركية تخصصي هندسة إلكترونيات الطيران وهندسة محركات الطيران. يدرس الطالب في هذه التخصصات المواد الأساسية كالرياضيات والفيزياء والكيمياء والمدخل إلى علم الطيران في السنة الدراسية الأولى، بعد ذلك في السنوات التالية يتناول أسس ديناميكا الهواء وأسس هندسة الكهرباء وميكانيكا الطيران والتحكم الآلي. ويتخرج الطالب متمكنًا من فهم وتطبيق كل شئ يتعلق بمحركات وإلكترونيات الطائرات. كما يعمل مهندس الطيران في شركات الطيران المحلية والعالمية ومصانع إلكترونيات الطائرات..

الهندسة الحيوية

الهندسة الحيوية

نتج تخصص الهندسة الحيوية عن التقدم التقني في مجالات الطب والهندسة على السواء. وتهتم الجامعات التركية بهذا التخصص باعتباره أحد التخصصات الهامة التي تواكب التطور العصري، حيث تُعد الجامعات المعامل والمختبرات المتخصصة في دراسة إمكانية صنع وابتكار آليات وأجهزة ومعدات لمساعدة المرضى في العلاج وسرعة الشفاء. يتخرج من هذه الجامعات المتميزة الخريجين المتفوقين الذين اثبتوا جدارتهم في مراكز العلاج الطبيعي ومراكز إنتاج وحدات الأطراف الصناعية والأجهزة الطبية

هندسة المعدات الطبية في تركيا

الهندسة الطبية في تركيا

تهدف الجامعات التركية إلى تخريج أجيال من المتخصصين في صناعة وصيانة وابتكار المعدات الطبية التي تساعد في سرعة استشفاء المرضى.فيعتمد هذا الفرع على تصميم وصيانة وتركيب الأجهزة والمعدات الطبية ،التي تساهم في حل المشكلات الصحية التي تواجه المجتمع ، وتفتح الباب للمبدعين من طلبة القسم للابتكار وتقديم الإختراعات التي تفيد المجتمع في هذا المجال الحيوي، كما يجد طلاب هذا التخصص سوقًا مفتوحةً للعمل، والبحث العلمي محليًا وعالمًيا. ففرص العمل لخريجي قسم هندسة المعدات الطبية تشمل إدارة المستشفيات والمؤسسات المسؤولة عن تصنيع الأعضاء والأطراف الصناعية.

هندسة نظم الطاقة في تركيا

التخصصات الجامعية للمستقبل في تركيا

تطورت السبل المُستخدمة على المستويين المحلي والعالمي في توليد ونقل الطاقة، ومع ذلك التطور، ظهر تخصص هندسة نظم الطاقة، فهو يختص بدراسة سبل توليد ونقل أشكال الطاقة المختلفة بصورة فعالة لتؤدي مهمتها بأمان، بجانب دراسات الطاقة المتجددة، ودراسات خواص السوائل، وكل ما يتعلق بالطاقة المتجددة وغير المتجددة بصفة عامة. يعمل المتخصص في هندسة نظم الطاقة في:

قالوا عنا

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

مجموعة فيديوهات تعليمية عفوية عن المناطق والعقارات والدراسة والسياحة في تركيا

أحدث المقالات

الأكثر قراءة

تابعنا

error: Content is protected !!

دعنا نتواصل

لنساعدك باختيار انسب عقار

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة