أمور هامة للمعيشة في تركيا

أمور هامة للمعيشة في تركيا
أشياء لازم تعرفها

وصلت لتركيا؟ ومحتار كيف تبدأ لتتجاوز الصعوبات المعيشية والقانونية، يلي بتتعلق بأمور التسوق، التعليم، العمل، والمعيشة بشكل عام؟ الموضوع بسيط كل يلي عليك هو الانتباه لبعض النقاط الهامة يلي رح تساعدك لتقلل من المشاكل والصعوبات قدر الإمكان. بالمقال التالي، جمعنالك أهم الأمور والأسئلة يلي ممكن تخطر على بالك ويلي بتتعلق بالمعيشة في تركيا..

المعيشة في تركيا

شراء كرت المواصلات

كرت اسطنبول المعروف باسم (آقبيل) يلي بيتيح الك استخدام كل وسائل المواصلات العامة للتنقل في اسطنبول. مثل: المتروبوس، المترو، التلفريك، العبارة البحرية، والباصات. يمكنك شراء كرت اسطنبول من أي كشك قريب من المحطات بسعر 8 ليرات تركية ومن ثم تعبئته بالمبلغ الذي ترغب به. بإمكانك أيضاً تفعيل الاشتراك الشهري (مافي كارد) بسعر 275 ليرة تركية للأشخاص و50 ليرة تركية للطلاب. علماً أن متوسط سعر الاستخدام الواحد لوسائل المواصلات هو 5 ليرات تقريباً يختلف حسب نوع الوسيلة وعدد المحطات

تطبيقات

تحميل التطبيقات الهامة

من أهم التطبيقات يلي رح تحتاجها للتنقل في اسطنبول هو تطبيق (ترافي)، (موف إت) او تطبيق البلدية يلي رح يساعدك لمتابعة جداول مواعيد وأوقات الباصات وبيعطيك خطة الوصول للمنطقة يلي حابب توصل الها. بالإضافة لمجموعة تطبيقات الترجمة، طلبات توصيل المطاعم، وغيرها جمعناها لكم أهمها في مقال خاص يمكنكم تصفحها مباشرة من خلال موقعنا (مهم في تركيا).

العيش في اسطنبول

فتح حساب بنكي

من أكثر الأمور الهامة يلي لازم تعملها عند وصولك لتركيا. الحساب البنكي مفيد بعدة امور مثل دفع الفواتير والاشتراكات، تحويل واستلام الأموال، تصريف العملات، والتسوق الإلكتروني عن طريق الكرت التأميني او (الكريديت كارد) يلي ممكن تحصل عليه عند تجميدك لمبلغ معين بيختلف من بنك لآخر. أكثر البنوك يلي بتسهل فح الحسابات البنكية للعرب هي: زراعات، البركة، كويت تورك.

الاقمار الصناعية العربية

اشتراك القنوات العربية

بسبب بعد اسطنبول عن مناطق تغطية الأقمار الصناعية العربية، مثل نايلسات وعربسات. يستخدم العرب نوع من أنواع الريسيفر الذي يعمل عبر الانترنت من اجل استقبال المحطات العربية. يكون سعر الاشتراك السنوي للريسيفر تقريباً 50 دولار أمريكي.

تعلم اللغة التركية

تعلم اللغة التركية

أول الأمور التي يجب عليك التفكير بها عند الوصول إلى تركيا هي البدء بتعلم اللغة التركية، ذلك لتسهيل التواصل وإجراء المعاملات مع الأهالي الأتراك، كونهم لا يتحدثون اللغة الإنجليزية إلا الأقلية منهم. من أهم الطرق التي تساعدك على تعلم اللغة التركية هي: معاهد إسمك الحكومية، مركز تومر الرسمي الموجود في منطقة تقسيم، التعلم الأكاديمي من الجامعات، المعاهد العربية التعليمية، وقنوات اليوتيوب ومواقع الإنترنت.

الاستقرار والعيش في اسطنبول

التسوق بشطارة

هناك عدة خيارات متنوعة لتتسوق بشكل ناجح في تركيا، وأهم هي الطرق: مراكز التخفيضات التجارية (الآوتليت)، البازارات الشعبية، مواقع وتطبيقات التسوق الإلكتروني، محال الأدوات المنزلية المخصصة. وفصلناها لكم بشكل كامل في المقال السابق، بإمكانكم الاطلاع عليه من موقعنا الإلكتروني.

العيش في اسطنبول

إصدار رخصة القيادة

إذا كنت لا تفضل استخدام وسائل المواصلات العامة للتنقل بين مناطق اسطنبول، فغن الحل الأنسب لك هو إصدار رخصة قيادة. بإمكانك استخدام رخصتك الاجنبية لمدة 3 شهور فقط من تاريخ قدومك إلى تركيا. للحصول على رخصة القيادة عليك التسجيل بإحدى مدارس تعليم قيادة السيارة وإجراء الامتحانين النظري والعملي ويلي بيكون بتكلفة إجمالية مع الضرائب بحدود 1500 ليرة تركية.

كونتور

جمركة الهاتف المحمول

استخدام الهواتف الأجنبية داخل تركيا مسموح فقط لمدة ست أشهر في السنة. إلا في حال جمركة الهواتف أو استبدالها باجهزة تركية. تكلفة الجمركة الرسمية للهواتف 300 دولار تقريباً. ويمكنك أيضاً اللجوء لبعض أنواع الجمركة غير القانونية التي تكون دائمة او مؤقتة ويختلف سعرها حسب نوع الجهاز.

العمل والعيش في تركيا

شروط العمل القانوني

لتقدر تمارس مهنتك بشكل قانوني داخل تركيا أنت بحاجة أولاً لمعادلة شهادتك من وزارة التعليم العالي في أنقرة، وإجراء الفحوص اللازمة حسب التخصص. بالنسبة لتخصصي الصيدلة وطب الأسنان فيمنع ممارسة عملهم بشكل قانوني حتى بعد معادلة الشهادة. أما بخصوص تأسيس الشركات فأنت بحاجة للتعامل مع أحد المشاورين القانونيين او المحاسبين الماليين للقيام بإجراءات تأسيس الشركات في تركيا.

المتاجر الإلكترونية

اشتراكات الهاتف والانترنت

شبكة الاتصالات في تركيا قوية وضخمة جداً وهي من افضل شركات الاتصالات حول العالم التي تقدم خدمات الهاتف والانترنت بأسعار مناسبة وسرعات عالية. ننصحك بعدم شراء خطوط الهاتف من المطار بسبب أسعارها المرتفعة نسبياً مقارنة بالمحال الأخرى. بالإضافة لشركات الاتصالات الأساسية توركسيل، فودافون، وتورك تيليكوم، هناك بعض الشركات الاقتصادية التي تقدم خطوط هواتف مخفضة مثل بيم، بي تي تي، وتيكنوسا. التكلفة التقريبية للانترنت المنزلي هو 80 ليرة شهرياً، أما باقة الهاتف فتكون بحدود 25 ليرة فقط

الدراسة في المدارس التركية

التسجيل بالمدارس التركية

التسجيل بالمدارس التركية الحكومية مجاني لكافة الطلاب المواطنين والمقيمين. لتقدر تسجل أبناءك بالمدارس التركية أنت بحاجة لتعديل الشهادة من سلطان احمد وايضا الحصول على سند إقامة من مختار المنطقة يلي ساكن فيها بعد تثبيت العنوان بالنفوس. يتم فرز وتسجيل الطلاب بشكل تلقائي حسب المدرسة الأقرب لعنوان السكن. المدارس التركية مختلطة ماعدا مدارس (إمام خطيب) الشرعية ويلي بتهتم بتعليم اللغة العربية والعلوم الإسلامية والقرآن الكريم بشكل مكثف وأكتر تركيز.

تتريك

التسوق

اذا كنتم تريدون شراء ملابس بجودة عالية وماركات عالمية وأسعار أقل.. ابتعدوا عن الشراء من المحلات والمولات الموجودة في المناطق السياحية ولكن توجهوا إلى المولات الأوتليت مثل (مول 212 - مول أوليفيوم - كالي - ايربورت... الخ) ستجدون ما تريدون شراءه من الملابس والأحذية من البراند والماركة حتى المنتج العادي وغيرها من الإكسسوارات والهدايا والمفروشات والمستلزمات المنزلية

بالنهاية، أمور المعيشة في تركيا بتطلب بعض الخبرة للإلمام بأهم الجوانب التعليمية، المعيشة، والتسوق. إذا كان عندك أي استفسار أو سؤال عن نقطة ما ذكرناها بإمكانك سؤالنا مباشرة من خلال موقعنا الإلكتروني (مهم في تركيا) أو صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي. فريقنا دائماً جاهز وموجود لمساعدتك.. وتذكر، مو مهم انك تعرف كل شي عن تركيا، ولكن أنك تعرف الأشياء المهمة فقط..

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

error: Content is protected !!

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة