المصانع في تركيا – اضخم عشرة فقط

المصانع في تركيا
مقالات الاستثمار والعقار

المصانع في تركيا
دولة تركيا تعتبر من عمالقة الدول في مجال الصناعات المختلفة، وهو حجر الأساس لبناء الاقتصاد التركي الذي شهد عدة تغيرات حقيقية وضخمة خلال السنوات الأخيرة وخاصة فيما يتعلق بأسعار تصريف الليرة التركية. أظهرت تركيا أداءً متفوقاً في مجال الصادرات والواردات جعلها تتفوق على الكثير من الدول العربية والأجنبية في مختلف الصناعات الخفيفة والثقيلة.

فيما يلي، نذكر لكم قائمة بأضخم 10 مصانع في تركيا، ومعلومات عن كل مصنع منها ومجاله..

Arçelik

العلامة التركية المعروفة باسم “ماركة الحب”، لما لها من سمعة رائدة واسم عريق في مجالها الذي جعلها تسير على سوق الإلكترونيات المنزلية، أنظمة التكييف، والمنتجات المدمجة. تفوقت شركة آرشيليك بسبب ربطها بين اختصاص التكنولوجيا العصرية والتصميم الأنيق. تحتل مصانع آرشيليك التركيا نقطة بارزة بين شبكة المصانع الأكثر قوة في تركيا. ودعماً للفئة الاقتصادية والعائلات متوسطة الدخل قامت شركة آرشيليك بإطلاق خط إنتاج اقتصادي باسم ALTUS لتوسيع دائرة العملاء داخل وخارج تركيا.

مقر الإدارة العامة لشركة آرشيليك في اسطنبول، ولها عدة فروع داخل وخارج تركيا في دول متعددة كنقاط بيع مثل: ألمانيا، استراليا، الصين، فرنسا، مصر، ماليزيا، بولونيا، صربيا، أوكرانيا، إيطاليا والنروج. أو كمصانع للتأسيس مثل: رومانيا، روسيا، جنوب إفريقيا، وتايلاند.

تأسست الشركة عام 1955 ميلادي أي بعمر يتجاوز 65 عام.. واليوم، يعمل ضمن شبكة آرشيليك أكثر من 30 ألف موظف، وتندرج من الشركة 11 علامة تجارية مختلفة وتخدم أكثر من 145 دولة حول العالم بإجمالي مبيعات يفوق 16 ألف مليون ليرة تركية. رسمياً، تعتبر شركة آرشيليك ثالث أكبر شركة لصناعة المنتجات “البيضاء” او الإلكترونيات المنزلية في أوروبا وفقاً لإجمالي المبيعات العالمي لها.

Eti

بدأت رحلة “إيتي” بالشجاعة والتفاني والابتكار لمجموعة من الأشخاص الذين قاموا بأداء أعمالهم بحب ضمن مصنع صغير عام 1962. كان الهدف من مصنع إيتي هو “إنتاج السعادة”، بالرغم من ان السعادة بدأت صغيرة، إلا أنها اليوم ومع مرور السنين تطورت لتصبح “مصنع السعادة” الأكبر في تركيا!

تتميز شركة “إيتي” بإنتاجها سلاسل من المنتجات الغذائية من أنواع البسكويت، الخبز، الكعك، الشوكولاتة والفطائر. وبرزت فيها بقوة حيث كانت الشركة الوحيدة التي قامت بإنتاج أول بسكويت يساعد على الهضم في تركيا والمعروف باسم ” Burçak”، أول خبز مقرمش جاهز ومغلف، أول كعك من النوع الصناعي المحلى بالزبيب، أول فطيرة معلبة باسم ” Turti”، وأول علامة تجارية تركية للمنتجات الغذائية الخالية من الغلوتين. وغيرها من المنتجات المميزة التي دخلت حياة الشعب التركي وأصبحت من المأكولات التي لا غنى عنها في وقت قصير جداً.

تتربع ماركة “إيتي” عرش المحبة في قلوب الصغار والكبار معاً حتى تم منحها عدة جوائز محلية وعالمية بسبب المبادرات الملهمة والمنتجات المميزة ضمن نهج إداري صحيح مليئ بالمحبة والشغف لهذه العلامة التجارية. يعمل اليوم في الشركة أكثر من 7000 موظف من كافة أنحاء تركيا ضمن منظور مبتكر والقدرة على إنتاج وتطوير مصنوعاتها لتنافس بها في الأسواق العالمية كواحدة من أفضل 100 شركة للصناعات الغذائية حول العالم.

Tofaş

واحدة من أضخم الشركات التركية المحلية لصناعة المركبات الشخصية والتجارية التي تأسست عام 1968 كنتاج تعاون مشترك بين شركتي Koç Holding و Fiat. تحتل شركة “توفاش” المركز الخامس لأكبر الصناعات في تركيا بسعة إنتاج تتجاوز 450 ألف مركبة ضمن مساحة عمل تقدر بمليون متر مربع!

بسبب إضافاتها القوية إلى الاقتصاد التركي تم اختيار شركة “توفاش” لتكون “أفضل مركز للبحث والتطوير في صناعة السيارات” في عامي 2016 و2017 على التوالي. كما حازت على عدة جوائز أخرى من قبل الاتحاد الأوروبي ومركز البحوث المشتركة التابع للمفوضية الأوروبية.

في عام 2015، أطلقت “توفاش” أول نسخة من سيارة “سيدان” في الأسواق العالمية. استمرت “توفاش” بإنتاج سلاسل وعائلات سيارات من نوع “فيات” وغيرها من النماذج التي تصدرت الأسوق التركية خلال فترة قصيرة بطرازها المناسب للأغراض الأسرية والتجارية. تضم “توفاش” عدة ماركات فرعية أهمها “فيات”، “ألفا روميو”، “جيب” و”أوبار”.

Harras

إحدى المصانع  في تركيا المتفرعة من سلسلة BİM الضخمة والمتوزعة في كافة أرجاء تركيا والتي بدأت عام 1995 كنموذج لخدمات بيع التجزئة للمنتجات الاستهلاكية بأسعار اقتصادية. كان الهدف الأساسي من هذه الشركة هو تلبية احتياجات الأسر والمطاعم والفنادق وغيرها بالمنتجات الصحية والطازجة التي يتم إنتاجها وفقاً لمعايير جودة عالية وعرضها للبيع بأسعار منخفضة واقتصادية.

تباع منتجات “هراس” بشكل خاص في متاجر ” FILE” التابعة للشركة الأم “BİM”، وهي متاجر مصممة لتوفير الراحة والهدوء للمستلهلكين أثناء التسوق، بمتوسط عدد منتجات يلغ حوالي 4000 منتج مختلف بين اللحوم والأطعمة المعلبة والخضروات الطازجة ومنتجات المخابز وأقسام مستلزمات العناية الشخصية وغيرها.

تعتبر “هراس” العلامة التجارية المميزة للمنتجات الغذائية التي تنتجها سلسلة متاجر “فيليه”، وهي منتجات مصنعة وفقاً لاعتمادات وتدقيق منظمات مستقلة ومعتمدة من الجمهورية التركية والاتحاد الأوروبي. وهي جزء من عائلة “فيليه” المتكاملة التي تشمل على علامة ” ACTISOFT” المخصصة لمواد التنظيف والورقيات، وعلامة “DAYCARE” المختصة بإنتاج منتجات العناية الشخصية ومستحضرات التجميل.

LC Waikiki

من افضل  المصانع في تركيا و من أشهر العلامات التجارية وأكثرها رواجاً وانتشاراً التي جعلت من تركيا اسماً بارزاً في عالم صناعة المنسوجات والملابس حول العالم، ذلك كونها تقدم مجموعات مميزة من الملابس الرجالية، النسائية، وملابس الأطفال بجودة عالية وتصاميم مبتكرة بأسعار اقتصادية تناسب معظم فئات المجتمع.

قامت مجموعة “إل سي واي كيكي” حديثاً بإضافة خط إنتاج جديد لمنتجاتها المصنعة في مصانعها ويختص بتقديم المنسوجات المنزلية المختلفة، كأطقم غرف النوم والقطنيات الخاصة بالمطبخ والحمام.

تأسست شركة إل سي واي كيكي لصاحبها فرنسي الأصل، ولكن فيما بعد تم شراؤها من قبل أحد المستثمرين الأتراك لتصبح شركة تركية. تنتشر فروع إل سي واي كيكي حول العالم في أكثر من 27 دولة بعدد يتجاوز 190 فرعاً خارجياً و400 محلاً تجارياً داخل أنحاء المدن التركية.

Karaca:

بدأت قصة كراجا الأب مع أبنائه في عام 1973 التي انتشرت تدريجياً بين العائلات التركية ومشاركتها في متعة التصميمات المبتكرة التي قاموا بإنتاجها. تعتبر اليوم شركة كراجا من أكبر العلامات التجارية الرائدة في مجال المنسوجات والإكسسوارات المنزلية.

تمتلك شركة كراجا أكثر من 2600 نقطة مبيع داخل وخارج تركيا، ويعمل بها أكثر من 2200 موظف يعملون بجد واجتهاد حتى وصلت نسبة مبيعات الشركة لحوالي 3 مليار ليرة تركية.

حصلت شركة كراجا في رحلتها التي استمرت حوالي نصف قرن على عشرات الجوائز أهمها جائزة “Effie” من الولايات المتحدة الأمريكية، والدرع الذهبي من جائزة “Meraklı Baykuş” الشهيرة، والعديد من الجوائز الأخرى كجائزة الإبداع العالمية “gia” ذلك لعلامتها التجارية الملهمة التي ترتبط بتحسين حياة الأشخاص وبناء مجتمع كبير من العملاء من خلال شبكات التسويق والتواصل الذي جعلها تتأهل للنمو بشكل أسرع وأكبر.

Vestel

تتكون مجموعة شركات فيستيل من 28 شركة، 18 منها خارج تركيا. تطرح فيستيل من خلال منتجاتها المبتكرة وعالية الجودة مفهوم الإنتاج العالمي، وهي شركة قوية ذات رؤية واسعة في مجال الإلكترونيات والأجهزة المنزلية المختلفة. تعتبر فيستيل “بطلة الشركات” التركية التي وصلت صادراتها لأكثر من 155 دولة لمدة تتجاوز عشرين عام.

تعتبر فيستيل واحدة من أقوى 5 شركات في تركيا بعدد موظفين يفوق 16 ألف يمثلون القدرة على تطوير وصناعة التكنولوجيا، ولذلك تمثل فيستيل جزء مهم وحصة كبيرة من الاقتصاد التركي. وهي واحدة من أكبر المنتجين في أوروبا التي تستخدم أحدث التقنيات التي تستخدم للإنتاج في “مدينة فيستيل” واحدة من أكبر المصانع في أوروبا التي تقع في مدينة مانيسا غرب تركيا على مساحة 1.3 مليون متر مربع!

خلال الخمس سنوات الأخيرة، حصلت فيستيل على أكثر من 450 جائزة من داخل وخارج تركيا. منها 356 جائزة على التصميم والابتكار و57 جائزة على التسويق الإبداعي. إضافة إلى أكثر من 25 جائزة حصلت عليها بسبب رضى العملاء وثقتهم بالشركة ومنتجاتها، و6 جوائز للحفاظ على البيئة والعديد من الجوائز الأخرى التي استحقتها بجدارة.

Koçtaş

شركة وسلسلة مصانع في تركيا رائدة في مجال تحسين المنشآت وتجارة التجزئة في سوق البناء، ومستلزمات التأثيث والصيانة المنزلية. افتتحت “كوشتاش” أول فرع لها في عام 1996 في إحدى المناطق التابعة لمدينة إزمير التركية. قامت بعدها الشركة بتوسيع الفروع والتعاقد مع عدة تعاونات مشتركة مع شركات أخرى لتتأهل وتصبح واحدة من أفضل 3 شركات في العالم في مجالها.

إضافة إلى نقاط البيع المختلفة والموزعة في كافة مناطق تركيا، افتتحت أيضاً الشركة موقعها الإلكتروني للتسوق عبر الانترنت. وبذلك تخدم أكبر قدر ممكن من العملاء، وتصبح العنوان الأول الذي يتبادر إلى الذهن عند الحديث عن التسوق لمنتجات التأسيسات والبناء وصيانة المنازل وديكوراتها.

بفضل القوة الشرائية الضخمة لمنتجات كوشتاش داخل وخارج تركيا، أصبح اسم كوشتاش رمزاً لكل شخص يعتقد بأن لكل منزل قصة فريدة. تبلغ مساحة نقاط البيع أكثر من ربع ميون متر مربع يباع فيه عشرات آلاف السلع والمنتجات المختلفة من منتجات الديكور، الأثاث، المنسوجات المنزلية، مستلزمات المطبخ، إكسسوارات الحمام، السيارميك، الإضاءة، الطلاء، الستائر الجاهزة، وحلول التدفئة والتبريد وغيرها.

Ülker

إحدى أقدم شركات إنتاج المواد الغذائية في العالم! تأسست عام 1944 في منطقة توب كابي في اسطنبول لصاحبها صبري أولكر الذي يعد من أغنى رجال الأعمال في تركيا وأشهرهم. تصدر أولكر منتجاتها من البسكويت، الشوكولاتة، الحلويات والمثلجات لأكثر من مئة دولة حول العالم.

في عام 2011، بلغت عائدات المبيعات من شركة أولكر أكثر من مليار ونصف ليرة تركية (1.7 بليون). بالرغم من أرقام المبيعات والأرباح الضخمة التي تجاوزت عائدات شركات الصناعات الثقيلة في تركيا، إلا أن عدد الموظفين الذين يقاومون بهذه الإنتاجات أقل بكثير مقارنة بغيرها من بقية الشركات. حيث لا يتجاوز تعداد الموظفين 8000 موظف.

شركة “أولكر” هي نموذج حي لقصة نجاح صبري أولكر الذي نجح في قطع مسافة طويلة مليئة بالصعوبات والعثرات لتحقيق حلمه في النجاح والثراء.

Casper

تأسست شركة كاسبر عام 1991 على يد ثلاثة مهندسي كومبيوتر ورجال أعمال. اليوم، تعد شركة كاسبر واحدة من أكبر مؤسسات إنتاج الأجهزة الإلكترونية في أوروبا والشرق الأوسط! يتم إنتاج أكثر من مليون قطعة سنوياً ضمن مصانع كاسبر التي تقع على مساحدة تقدر بأكثر من 34 ألف متر مربع.

لا تعمل كاسبر على إنتاج الإلكترونيات وحسب، بل تهدف دائماً إلى تقديم الحلول والخدمات لدعم المستهلك وحل مشكلاته المتعلقة بالأجهزة الإلكترونية والتي تستهدف المستهلكين الأتراك والأجانب من حول العالم.

تلقت كاسبر خلال مسيرتها المهنية العديد من الجوائز التي جعلتها من أشهر العلامات التجارية في تركيا وأكثرها شعبية. أهم هذه الجوائز جائزة أفضل تطبيق للتسويق الرقمي.

وأخيراً، فإن مجالات الصناعات في تركية كبيرة جداً أكثر من أن تحويها ضمن مقالة أو نختصرها في عدة أسطر.. إذا كانت لديك رغبة بالتوسع عن المصانع في تركيا  وإنتاجاتها، سواء في المجالات الغذائية، الملابس والمنسوجات، الإلكترونيات، المنظفات والصناعات الكيميائية وغيرها، يمكنك التواصل معنا عبر موقعنا الإلكتروني (مهم في تركيا)، أو عبر صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي..

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

error: Content is protected !!

دعنا نتواصل

لنساعدك باختيار انسب عقار

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة