Share on facebook
Share on whatsapp

المدارس في اسطنبول الآسيوية

المدارس في اسطنبول الآسيوية
مقالات المدارس

المدارس في اسطنبول الآسيوية

قبل الحديث عن المدارس  الدولية في اسطنبول الآسيوية، سنذكر لك الفرق بين المدارس التركية الخاصة والحكومية وأيضا سنتحدث عن المدارس الدولية  والتي تكون بإدارة عربية أو إدارة تركية.
 المدارس التركية الحكومية
 هي شبه مجانية تدرس المنهاج باللغة التركية مع وجود حصص لتدريس اللغة الانجليزية ضمن المنهاج ولكن انتبه، يجب أن تعرف أنك لن تستطيع تسجيل ابنائك في المدارس الحكومية  من دون الحصول على الاقامة  والتي عادة ما تأخذ أكثر من شهرين في اسطنبول، لذلك احرص على القدوم مبكرا الى اسطنبول
المدارس التركية الخاصة
والتي تعتمد على تدريس المواد كلها باللغة التركية مع وجود اهتمام بالانشطة مثل السباحة والروبوت  وأهم نقطة أنها تهتم باللغة الانجليزية بمعدل بين 8-12 حصة أسبوعيا حسب المدرسة.
وهنا يمكنك أن تجد بعض المدارس التركية الخاصة بصبغة اسلامية التي تدرس اللغة العربية كحصص اضافية للمنهاج مع  الاهتمام بتحفيظ القران الكريم.

 المدارس الدولية بإدارة عربية
والحمد الله اسطنبول غنية بالمدارس الدولية والتي تعتمد المنهاج الامريكي أو البريطاني ،سواء كان كامبرج او اديكسل، بالإضافة إلى المدارس العربية  المنتشرة بالقسم الأوربي من اسطنبول مثل المدارس التي تدرس  المنهاج (الفلسطيني واللبناني العراقي الليبي والسوداني والسعودي واليمني.)
المدارس الدولية التركية
وهي مناسبة لمزدوجي الجنسية، كما يوجد بعض المدارس التابعة للسفارات مثل المدرسة البريطانية والمدرسة الفرنسية.

المدارس في اسطنبول الآسيوية

عند الحديث عّن المدارس التركية الموجودة في اسطنبول الآسيوية  لازم نبدأ بالحديث عن المدارس الدولية بإدارة عربية.

للأسف المدارس الدولية في القسم الآسيوي تكاد تكون نادرة فهي تقتصر على مدرسة الفايز في منطقة كارتال والتي تدرس المنهج الامريكي ولديها عدة فروع في القسم الأوربي حيث أنها تعتمد المنهج اللبناني المترجم في فرع باغجلار الأساسي وأيضا تعتمد المنهج البريطاني  وأيضا لديها فرع في منطقة بهشة شهير وفرع في منطقة بيليك دوزو.
أما المدرسة الدولية الثانية والتي تقع في القسم الاسيوي  فهي مدرسة ستيبس بمنهاجها الامريكي والتي تقع تحديدا في منطقة اسكودار .
 ولكن لا تقلق فهناك عدة مدارس دولية بإدارة عربية موجودة في القسم الأوربي يمكن أن تكون احد الخيارات المناسبة لك، مثل مدرسة فيوتشر ذات المنهج الامريكي والتي تقع في القسم الأوربي في مركز اسطنبول الاوربية.
اما اذا كنت تفضل المدارس الدولية وبإدارة تركية فسنقدم لك عدة خيارات مناسبة لك مثل مدرسة كيستون العالمية ومدرسة اسطنبول الدولية التي لديها اعتماد من كامبرج. ومع أن مدرسة mef تقع في الجانب الأوربي  إلا انها  تعد من المدارس القريبة على منطقة اسكودار.

المدارس في اسطنبول الآسيوية

اقرأ أيضا...

المدارس التركية الخاصة في القسم الآسيوي

من أهم المدارس التركية الخاصة والتي تقع في القسم الاسيوي من اسطنبول مدرسة NUN   والتي تقع في اسكودار وهي ذات صبغة اسلامية تقوم بتدريس المواد باللغة التركية مع اعتماد اللغة العربية والانجليزية الى جانب اللغة التركية بشكل اساسي. أقساطها حوالي 35 الف ليرة وتصل الى 55 الف ليرة للمرحلة الثانوية مع وجود سكن داخلي للطلاب وبرسوم حوالي 30 الف ليرة سنويا.

وفي منطقة اسكودار توجد مدرسة  CEMRE والتي لديها عدة فروع في اسطنبول أحدهم الفرع في اسكودار في القسم الاسيوي، طبعا تعتمد هذه المدرسة  على تدريس  المواد باللغة التركية مع الاهتمام بالقرآن الكريم  وتدريس اللغة العربية كلغة ثانية ومن الجميل أن هذه المدرسة يوجد لديها برنامج خاص بالتغذية الإسلامية الحلال بالإضافة الى التوجيه بخصوص الترشيد وعدم التبذير في استهلال الطعام.

وعند ذكر المدارس التركية الخاصة لابد من ذكر مدرسة SAFA والتي تعد من أقدم المدارس التركية الخاصة في القسم الآسيوي وتتبع هذه المدرسة أساليب حديثة  بالتدريس والتي تنمي لدى الطلاب مهارات التفكير الناقد ولكن تشترط اتقان اللغة التركية لمن يريد الالتحاق بها.

ومن أهم المدارس التركية الخاصة أيضا مدرسة مدينات والتي تقع في منطقة مالتبيه وهي أيضا من أهم المدارس التركية الخاصة في اسطنبول الآسيوية والتي لديها الكثير من الفروع أهمها الفرع الموجود في بيليك دوزو وأيضا سلطان غازي في القسم الاوربي.

واذا كنت تريد السكن في منطقة العمرانية وتريد مدرسة تركية خاصة وبصبغة اسلامية فمدرسة BILIM هي من أهم المدارس التركية في اسطنبول الآسيوية وذات صبغة اسلامية مع الاهتمام بتعليم اللغة العربية والانجليزية وايضا هناك مدرسة   BIRLKIM

واذا كنت تفضل احدى المدارس المناسبة لمزدوجي الجنسية يعني بإدارة تركية و بمنهاج كامبرج فلديك خيار مدرسة قوس قزح في منطقة العمرانية 

واخيرا… حاول فريق مهم في تركيا  تقديم معلومات بسيطة عن المدارس في اسطنبول الآسيوية، إذا كان لديك أي إضافات أو معلومات أو تجربة في إحدى  المدارس التركية  الدولية أو المدارس التركية الخاصة في القسم  الاسيوي يمكنك اضافتها ونشكرك على تعاونك.

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة