Share on facebook
Share on whatsapp

المدارس الدولية بمنهاج أمريكي في اسطنبول

المدارس الدولية بمنهاج أمريكي في اسطنبول
مقالات المدارس

المدارس الدولية بنظام أمريكي في اسطنبول

تضم تركيا وتحديداً مدينة اسطنبول العاصمة الثقافية والسياحية والتجارية لها عدد كبير وضخم جداً من الجاليات العربية والأجنبية والتي أتت إلى تركيا لأسباب مختلفة تجمعهم نقاط مشتركة كالرغة بالاستقرار العائلي والعيش الآمن والبحث عن فرص الحياة الأفضل. يشكل قدوم العائلات تحديات إضافية عن الشباب الذين أتوا بمفردهم دون الحاجة لتحمل مسؤوليات كأصحاب العائلات لاسيما متعددة الأطفال. يعد التحدي الأكبر لهذه العائلات هو البحث عن المدرسة المثالية لأطفالهم والتي يمكنهم ضمان مستقبل تعليمي جيد من خلالها عن طريق تعلم اللغة الإنجليزية ومنهاج تدريسي معتمد حول العالم.

البحث عن المدرسة المثالية وسط الكم الهائل من الخيارات التعليمية في اسطنبول أمر يدعو للحيرة خاصة للعائلات القادمة حديثاُ إلى اسطنبول والتي لديها مشكلة في عدم الرغبة بالدراسة باللغة التركية. حيث تقدم المدارس الأمريكية حلولاً رائعة لهؤلاء العائلات بتقديم منهاج دولي معتمد عالمياً ومتاح باللغة الإنجليزية فقط وسط تركيا. الأمر الذي سيمكنك من الاستغناء عن المدارس التركية بأنواعها سواء كانت المدارس الحكومية أو المدارس التركية الخاصة ذات الصبغة الإسلامية.

تنوع المدارس في تركيا

إن توفر هكذا نوع من أنواع التعليم داخل تركيا يوفر بيئة تعليمية ممتازة للعائلات الراغبين بالحصول على منهاج تعليمي أمريكي حصراً. حيث يتميز المنهاج الأمريكي عن غيره من المناهج الدولية سواء الأجنبية كالمنهج البريطاني والمنهج الكندي وسواء العربية كالمناهج الليبية واليمنية والفلسطينية وغيرها من المناهج التي تعني بأمور جالياتها والجاليات العربية والأجنبية المختلفة المقيمة على الأراضي التركية.

الأفضل فقط

كما عودناكم في (مهم في تركيا) فإننا نبحث عن الأفضل فقط لنزودكم بمعلوماته. لذلك، قمنا كعادتنا باختيار وتنسيق قائمة بأهم المدارس الدولية المعتمدة من قبل وزاة التعليم العالي التركي والتي تدرس المنهج الأمريكي في اسطنبول. مع ذكر أهم المعلومات عن كل منها كالموقع، وجودة التعليم، والهيكل الإداري وغيرها من المعلومات التي نعتقد أنها تشكل أهمية كبيرة لديك قبل اتخاذ القرار باختيار المدرسة المناسبة لأطفالكم. إليكم الدليل التالي..

مدارس دولية بمنهاج امريكي في اسطنبول

  • مدارس النهضة الدولية: تقع مدارس النهضة الدولية في منطقة آفجلار وتقدم كل من المنهاج اليمني والمنهاج الأمريكي الحاصل على اعتمادية وزارة التعليم التركية. تقدم المدرسة خدماتها التعليمية منذ أربعة سنوات وتنافس المدارس الدولية الأخرى من خلال الحفاظ على معايير وتقنيات التدريس العالمية وتحت إشراف كادر أكاديمي عربي بالكامل. توفر المدرسة العديد من الأنظمة الذكية التي تساعد في تطوير جودة الإدارة والتعليم وتساهم بتحقيق الرؤية العصرية لها والمتمثلة في بناء بيئة تعليمية صحية وعالم أكاديمي يغرس السلوكيات الأخلاقية بشكل أساسي إلى جانب المهارات التعليمية المختلفة. لذلك، فإن مدارس النهضة الدولية تساهم في بناء هيكيلية تعليمية شاملة من كافة النواحي الجسدية والعاطفية والذهنية والاجتماعية لتؤهل الطلاب والخريجين إلى رحلتهم المستقبلية في هذه الحياة تحت إشراف مختصين أكاديميين ذوي كفاءة مهنية وتعليمية عالية.
  • مدارس الهدى الدولية : بمنهجها الأمريكي المعتمد والترخيص التركي بدأت مدارس الهدى رحلتها الأكاديمية ضمن سلاسل تعليمية مطورة وحديثة على مدى أربعة أعوام من العطاء والإبداع. تقع مدارس الهدى في منطقة كاياشهير المركز الحيوي لتجمع الجاليات العربية والأجنبية في اسطنبول.
  • مدارس الأقصى الدولية : تقع مدرسة الأقصى الدولية في الجزء الأوروبي لاسطنبول ضمن منطقة (باشاك شهير) ويوفر التعليم الأمريكي للصفوف من الروضة إلى الصف الثاني عشر.
  • مدارس السفير الدولية : في مدارس السفير الدولية يتم تقديم المنهج الأمريكي استناداً إلى معايير ولاية كاليفورنيا لكافة الصفوف والمراحل التعليمية. تعتمد المدرسة اللغة الإنجليزية كلغة أساسية للتدريس إلى جانب اللغتين العربية والتركية لتتيح لطلابها الاندماج والتعايش في المجتمع التركي.
  • مدارس الفايز في بيليك دوزو: واحدة من المدارس الدولية ذات الإشراف العربي. تقدم مدارس الفايز الدولية فرع بيليك دوزو المنهج الأمريكي في القسم الدولي والمنهج اللبناني في القسم العربي منها. وتبدأ من رياض الأطفال وكافة المراحل الأساسية حتى الصف الثاني عشر.
  • مدارس الأقصى في بيليك دوزو: تتميز مدارس الأقصى الدولية في بيليك دوزو بكونها من أوائل المدارس الدولية ذات الإدارة العربية التي حصلت علىى اعتماد وزارة التعليم التركية منذ أكثر من خمسة أعوام. تقدم مدارس الأقصى في بيليك دوزو منهاجيها اليمني والأمريكي وتضم جميع المراحل الدراسية ابتداء بالروضة وحتى نهاية المرحلة الثانوية.
  • مدارس فيوتشر الدولية: واحدة من أهم المدارس الدولية في الجزء الأوروبي لاسطنبول. تقدم مدارس فيوتشر الدولية برنامجاً خاصاً للطلاب الراغبين بالتحويل من المدارس العربية أو التركية إلى الدراسة بالنظام الأمريكي عن طريق دعمهم بحصص إضافية ودورات تدريبية تسهل اندماجهم في النظام الأمريكي.
  • مدارس توليب الدولية: تأسست عام 2018 واليوم تمتلك فرعين أحدهما في منطقة (يني بوسنة) والآخر في منطقة (بيليك دوزو). تقدم المدرسة المنهج الأمريكي لكافة المراحل الدراسية وتمنح الطلاب المهارات التعليمية والحياتية اللازمة لبناء مستقبلهم ضمن أبنية تعليمية مزودة بملاعب رياضية وصفوف ذكية ومكتبات وغيرها.
  • مدارس الجزري الدولية: تقدم مدارس الجزري الدولية برنامجاً تعليمياً خاصاُ تم تصميمه بهدف تثقيف ورعاية الطلاب ويساعدهم على اكتساب المعرفة من خلال المناهج التعليمية والفنون الرياضية وورش العمل المتنوعة المقدمة للطلاب وذويهم.
  • مدارس برايتس الدولية : تعمل مدارس برايتس الدولية على توفير المنهاج الأمريكي بما يتماشى مع المعايير الدولية الأساسية والمشتركة لمرحلة رياض الأطفال والصفوف الدراسية من الأول حتى الثامن. إلى جانب تقديم برامجاً إضافية لتدريس اللغتين التركية والعربية ضمن الخطة التعليمية الموجودة فيها.
  • مدارس إيليت الدولية: أكاديمية إيليت هي واحدة من أفضل المدارس الدولية في اسطنبول التي تقدم المنهج الأمريكي باعتماد كوغنيا الشهير بالإضافة لكونها حاصة على ترخيص وزارة التعليم التركية. تقع المدرسة في منطقة إسنيورت وسط المركز الحيوي لتجمع الجاليات العربية والأجنبية في الجزء الأوروبي لاسطنبول.
  • مدارس لويس: بالرغم من تأسسها حديثاً في اسطنبول عام 2020 وبعد تجربة اكاديمية ناجحة انطلقت من لبنان والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، حصلت على اعتمادية البكالوريا الدولية وترخيص الحكومة التركية في وقت قصير وذلك بسبب كفائتها التعليمية وتاريخها الأكاديمي الحافل.
  • مدارس الإحسان: تتبع مدارس الإحسان المنهج الأمريكي وهي حاصة على الاعتماد الكامل من قبل وكالة الاعتماد الدولية كوغنيا ووزارة التعليم التركية. تقدم مدارس الإحسان بفرعيها في اسطنبول برامج تعليمية أساسية باللغة الإنجليزية بالإضافة إلى تعزيز الدراسات الإسلامية واللغات العربية والتركية.
  • مدارس هارفيست: تدرس هارفيست الدولية في منطقة إسنيورت المنهج الأمريكي من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف الثاني عشر. يتضمن المنهاج كل من اللغتين الإنجليزية والعربية سواء للطلاب العرب أو الطلاب غير الناطقين باللغة العربية كلغة أم. إلى جانب الرياضيات والدراسات الإسلامية والكومبيوتر والفنون والتربية البدنية وغيرها من البرامج التعليمية التي تدعم العملية التعليمية وتجعل منها تجربة ممتعة ومتميزة.
  • مدارس ستيبس: أحد المدارس الدولية بإدارة عربية القليلة التي تقع في القسم الآسيوي لاسطنبول. تعتمد المدرسة المنهج الأمريكي المعتمد عالمياً من كوغنيا ووزارة التعليم التركية وتقدم ضمن برنامجها التعليمي اللغتين التركية والعربية إلى جانب اهتمامها بالدراسات الإسلامية والأنشطة البدنية المختلفة كركوب الخيل والسباحة وغيرها من الفعاليات المميزة.
  • مدارس مايلستون: مدارس مايلستون الدولية هي مجمع تعليمي متكامل لكافة المراحل الدراسية يشرف عليهم كادر تعليمي لغته الأم هي الإنجليزية بالإضافة إلى الإدارة العربية التي تتمكن من فهم احتياجات الأسرة العربية والمسلمة في اسطنبول. تتبع مايلستون لمؤسسة العقاد التعليمية والحاصلة على اعترافات دولية وتعمل في عدة دول عربية كالأردن والعراق وأخيراً في تركيا.
  • مدارس المنار: في مدارس المنار الدولية يتم تقديم النظام الأمريكي في جميع المستويات المدرسية من روضة الأطفال إلى الصف الثاني عشر اعتمادًا على معايير ولاية فرجينيا الأمريكية. تقع المدرسة في منطقة إسنيورت ضمن بناء عصري ذو تصميم مبتكر يناسب العملية التعليمية. وهي حاصلة على عدة اعتمادات دولية ومحلية أهمها اعتماد AIAA وترخيص وزارة التعليم التركية.
  • مدارس المنارة: ببنائها الحيوي والعصري الواقع في منطقة (بهشة شهير) القسم التابع لباشاك شهير تقدم مدارس المنارة الدولية خدماتها التعليمي ضمن منهاج ليبي ومنهاج أمريكي وبترخيص معتمد من وزارة التعليم التركية. تهتم إدارة المنارة بالتواصل المستمر مع الطلاب وذويهم وتقيم دعوات مستمرة للتعريف بالمدرسة والاجتماع بالكادر التعليمي والتعرف عليهم عن قرب.
  • مدارس نيو فيجين: تتميز مدارس نيو فيجن أولاً بموقعها المميز في منطقة بيليك دوزو بالقرب من مركز مرمرة بارك التجاري. حصلت المدرسة على اعتماد من وزارة التعليم التركية وبذلك فهي تمتلك الترخيص لاستقبال الطلاب مزدوجي الجنسية والحاصلين على الجنسية التركية. يتم تدريس كافة المواد باللغة الإنجليزية إلى جانب الاهتمام بتدريس اللغة التركية والفرنسية والألمانية.
  • مدارس روملي: إحدى المدارس الدولية المعتمدة في اسطنبول (إسنيورت) بترخيص كل من وزارتي التعليم التركية والأمريكية. إن كافة الفصول المدرسية مجهزة بأحدث الأنظمة الذكية بالإضافة إلى وجود المختبرات والمسرح وقاعات الرسم وغرفة الموسيقى والساحات الرياضية وغيرها من المرافق التي تدعم الانشطة التعليمية والاجتماعية كالكفتريات والمصلى والمكتبة المدرسية وغيرها.
  • مدارس النور: تحت شعار (علم يرفع وأدب ينفع) تقدم مدارس النور الدولية خدماتها التعليمية ضمن منطقة باشاك شهير في اسطنبول وبإشراف كادر من أكفأ الأساتذة والمختصين من مختلف الجاليات العربية. تدعم المدرسة احتياجات الطلاب من خلال تقديم الدورات المتنوعة ودروس التقوية المجانية باللغة الإنجليزية لطلابها قبل بدء العام الدراسي.
  • مدارس المواكب: تنافس مدارس المواكب العديد من المدارس الدولية والعربية الاخرى الموجودة في اسطنبول وتحديداً منطقة اسنيورت، لاسيما بعد حصولها على الاعتماد الشامل والاعتراف من قبل كل من الجهات التنظيمية في تركيا والجهات الأكاديمية في أمريكا.
  • مدارس زيماس: من المدارس الدولية العربية الموجودة في منطقة إسنيورت أيضاً والتي تتميز بتقديم المنهاج الأمريكي المعتمد ضمن معايير ولاية كاليفورنيا ومنهج حديث (ماك جرو هيل). كما تتميز أيضاً بوفرة المرافق التعليمية المختلفة كمختبرات ستيم التي تضم معامل العلوم والتقنية والهندسة والفنون والرياضيات وغيرها.

نرحب بمشاركاتكم!

في مقالنا اليوم، خصصنا بالذكر المدارس الدولية ذات المنهاج الأمريكي الخاضعة لإشراف إدارات عربية وليست تركية. والتي بطبيعة الحال معتمدة من قبل وزارة التعليم العالي التركي. يمكنكم التأكد من اعتمادية المدارس بأنفسكم من خلال خدمة وزارة التعليم العالي والموجودة على الإنترنت دون الحاجة لزياراة مديريات التعليم أو غيرها من المؤسسات الحكومية. قمنا بإرفاق الرابط الإلكتروني في هذه المقالة.

كما يسعدنا أن نرحب بكافة إضافاتكم أو ملاحظاتكم عن كل ما يخص المدارس الدولية في تركيا.. يسرنا أيضاً الإجابة عن استفساراتكم على موقعنا الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي.. ولا تنسوا السؤال عن العروض والخصومات الحصرية في بعض مدارس اسطنبول عن طريق (مهم في تركيا) فقط..

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة