Share on facebook
Share on whatsapp

افضل المدارس التركية الخاصة الاسلامية

madnyat
مقالات المدارس

في هذا المقال سوف نقوم بمساعدتك  عن طريق تقديم افضل المدارس التركية الخاصة ذات الطابع الديني والتي تقوم بالاهتمام بعلوم الشريعة واللغة العربية بشكل خاص.بالرغم من أن تركيا دولة إسلامية ينتشر فيها عادات الإسلام وتعاليمه، إلا أنه لايمكن إنكار وجود فئة كبيرة من المجتمع تتبع الفكر العلماني. مما انعكس على مؤسسات الدولة العامة والخاصة ومن ضمنها التعليم..

المدارس التركية الخاصة في اسطنبول

لعل اول مايخطر ببالك عند ذكر مدارس شرعية هو سلسلة مدارس “إمام خطيب” التابعة للحكومة التركية والتي تخرج منها رئيس الجمهورية التركية السيد رجب طيب أردوغان. ولكن في الحقيقة هناك الكثير من المدارس الدينية الأخرى التي لاتتبع لسلسلة “إمام خطيب”، وهي مدارس وقفية أو مدارس خاصة مأجورة. نقدم لكم أهمها.

المدارس التركية الخاصة المأجورة

المدارس التركية الخاصة

هي  من افضل المدارس التركية ، مختصة بالمرحلة الإعدادية فقط أي من الصف الخامس إلى الصف الثامن. تقوم المدرسة بتأسيس الطلاب بشكل جيد جداً وتأهيلهم إلى المرحلة الثانوية. عن طريق تعليمهم عدة لغات كالعربية والإسبانية والصينية. كما تقوم بتأهيلهم نفسياً من حيث تقديم الدعم وحل المشاكل المتعلقة بمهارات الاتصال والتفكير النقدي. يعتمد نظام التدريس على طريقة الصفوف المنفصلة والمختبرات. من أجل كسر روتين أنظمة الصفوف الثابتة التقليدية. كما تهتم المدرسة اهتماماً كبيراً بتقديم الأنشطة الرياضية والثقافية والدينية المتنوعة داخل وخارج المدرسة بشكل اسبوعي ودائم طيلة السنة الدراسية.

المدارس التركية الخاصة

تضم المدرسة جميع المراحل الدراسية ابتداء من الروضة وحتى الثانوية. وهي مدرسة خاصة من افضل المدارس الخاصة ذات الطابع الديني حيث  تقوم بفصل الذكور عن الإناث في الصفوف الدراسية. تعتمد لغة التدريس على اللغة التركية إلى جانب اللغتين العربية والإنجليزية بشكل أساسي حيث يتم اختيار اللغة الثانية وفقاً لمستوى الطالب في إحديهما. تم تصميم الابنية الخاصة بالمدرسة بطريقة حديثة وعصرية جداً لاسيما في قاعات الأنشطة والصالات الرياضية والمكتبة. كما تقدم المدرسة خدمة السكن الداخلي لطلاب وطالبات المرحلتين الإعدادية والثانوية وذلك بسبب موقع المدرسة الذي يبعد نسبياً عن وسط مدينة اسطنبول. تبدأ الرسوم الدراسية من 35 ألف ليرة تركية لصفوف رياض الأطفال و55 ألف ليرة تركية تقريباً للمرحلة الثانوية. أما أجور السكن الداخلي فهي 29 ألف ليرة تركية سنوياً. يذكر أيضاً سعر الاشتراك السنوي بوجبات الطعام وهو بحدود 5000-6500 ليرة تركية.

بهتشيلي إيفلر

بيليك دوزو

أفجيلار

المدارس التركية الخاصة

 بدأت مدارس إخلاص مسيرتها التعليمية منذ افتتاح فرعها الاول عام 1966 في منطقة بيليك دوزو. بعد عام واحد تم افتتاح الفرع الثاني في منطقة بهشيلي إيفلر. وفي عام 2012 تم افتتاح الفرع الثالث في منطقة أفجلار تحديداً في أكبر مجمع سكني في اسطنبول BİZİM EVLER. تقدم المدرسة نموذجاً تعليمياً موجهاً للطالب من أجل تطويره العقلي والروحي والبدني من خلال قاعات التدريب والصفوف التفاعلية المجهزة بأحدث التقنيات. تضم الفصول الدراسية حوالي 20-25 طالب في كل فصل كحد أقصى. تقدم المدرسة دروساً خاصة بتعليم القرآن الكريم. يعتمد القبول الدراسي على المقابلة بعد تعبئة استمارة التسجيل عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالمدرسة.

اوسكودار

كوتشوك شيكميجيه

باغجيلار

Cemre

من المدارس التركية المتميزة بمعاملتها الحسنة وكادرها الخلوق. تشمل المدرسة المراحل الدراسية الابتدائية والاعدادية فقط. تهتم المدرسة بتخصيص صفوف خاصة لتعليم القرآن الكريم وتحفيظه. كما تقوم بتدريس السيرة النبوية مع تدعيم الأخلاق الإسلامية وتعاليم الدين الإسلامي. تقبل المدرسة كافة الجنسيات العربية والأجنبية على حد سواء. من أكثر الأمور التي تميز هذا الصرح هو ظهور الطابع الإسلامي في كافة أقسام المدرسة وليس في الصفوف الدراسية فقط. يوجد برنامج خاص بالتغذية الإسلامية الحلال بالإضافة إلى التوجيه بخصوص الترشيد وعدم التبذير في استهلاك الطعام المقدم من كفتريا المدرسة حيث يتم استهلاكه يومياً بشكل كامل. لهاف روع في منطقة باغجلار واسكودار   التي تقع في اسطنبول الاسيوية وكوتشوك شكمجه المناسبة لسكان افجلار

ايضا من افضل المدارس التركية الخاصة

المدارس التركية الخاصة Asfa

من أقدم المدارس التركية الخاصة في اسطنبول، فقد تأسست عام 1987 في منطقة اوسكودار. تشمل الآن جميع المراحل التعليمية من الابتدائية وحتى الثانوية. تدرس اللغة العربية ابتداءاً من الصف الخامس، كما تدرس القرآن الكريم ثلاث ساعات اسبوعياً. تولي المدرسة اهتماماً خاصاً بتعليم اللغة الانجليزية وتتبع أساليب التعليم الحديثة لتطوير مهارات التفكير والنقد لدى الطلاب،كما تحرص على صحة طلابها بادراج حصص الرياضة وتوفير الوجبات الصحية. يشترط اتقان اللغة التركية على الطلاب الأجانب الراغبين بالالتحاق بالمدرسة.

سلطان غازي

بيليك دوزو

مدرسة عريقة تأسست عام 1991 تحت شعار، كل طفل هو طفل مميز. تهتم بتنمية مهارات الطلاب واكتشاف موهبة كل منهم عبر انشاء نوادٍ داخلية متنوعة منها الروبوت، الموسيقى، الرياضة، ألعاب العقل، وغيرها. تدرس اللغتين العربية والانجليزية ابتداءاً من الصف الأول الابتدائي الى جانب اللغة التركية الأساسية. تهتم بشكل خاص بتدريس وتحفيظ القرآن الكريم. تستقبل الطلاب من مختلف الجنسيات وتحرص على متابعة مستوياتهم بجميع المراحل، كما تقدم دورات خاصة لتهيئة طلاب المرحلة الثانوية، وخاصة الأجانب منهم، لاجتياز امتحان القبول الجامعي YÜZ. وتنتشر فروعها في منطقة بيليك دوزو  وسلطان غازي

madnyat

الفاتح

بيليك دوزو

Sultan Fatih

مدرسة اسلامية بامتياز، تحرص على انشاء جيل واعٍ دينياً يدرس الثقافة الاسلامية من الصف الأول الابتدائي. تهتم أيضاً بتدريس اللغة العربية ابتداءاً من الصف الرابع الابتدائي.أما بالنسبة لبقية المواد، فتعتمد المدرسة منهجاً تفاعلياً يعتبر نسخة متطورة وحديثة عن المنهج المعتمد في المدارس الحكومية. انتقلت المدرسة مؤخراً الى مبنى جديد تم تأسيسه ليلائم تطلعاتها الاكاديمية المتطورة. تتراوح الأقساط بين 25000 و 30000 ليرة تركية تشمل أجور خدمات الطعام للطلاب. كما أن التسجيل متاح لجميع الطلاب من جميع الجنسيات ، وتنتشر فروعها في منطقة الفاتح  القريبة من ايوب و وايضا فرع اخر في منطقة بيليك دوزو

Devren

تأسست المدرسة عام 1998 في مدينة اسطنبول  وهي من افضل المدارس التركية الخاصة ذات الصبغة الاسلامية ، وهي وتضم خمس مراحل دراسية، رياض الأطفال، المرحلة الابتدائية، المتوسطة، والثانوية بفرعين الأناضول و الثانوية العلمية. تهتم بتدريس القرآن الكريم والثقافة الاسلامية في جميع المراحل الدراسية. لا تعتبر اللغة العربية مادة أساسية فيها، انما يتم تدريسها في ثلاث ساعات اسبوعياً للمرحلة الثانوية فقط. بالاضافة للمواد الأساسية، يمكن للطلاب الانتساب لنوادٍ داخلية لتعليم الموسيقى، ألعاب العقل، الزراعة، والروبوتك. كما أنها تهتم بالحصص الخاصة لمادة اللغة الانجليزية والرياضة.

المدارس التركية الخاصة بطابع مميز

Çınar Koleji

 بدأت المدرسة مشوارها في عام 1995 ميلادي تحت شعار (التعليم يبدأ بالحب)، وكان أول فرع لها في منطقة باغجلار في اسطنبول. والان لها فرع في باشاك شهير استمرت في نجاحاتها وسمعتها اللامعة حتى أصبحت من العلامات المميزة بين المدارس الخاصة ذات الطابع الإسلامي في اسطنبول. اليوم، مدارس شنار ليست مجرد مدرسة وحسب، بل هي مركز تعليمي متكامل يشمل على: 4 أبنية مدرسية موزعة في مناطق اسطنبول، 3 مراكز لتطوير المهارات الحياتية تضم 18 ورشة عمل، قاعة للمؤتمرات تتسع لأكثر من 1500 شخص، بالإضافة إلى مرصد الفضاء الحديث الذي قامت بإنشاؤه مؤخراً. تهتم المدرسة اهتماماً خاصاً بتعليم القرآن الكريم من مرحلة ماقبل المدرسة وحتى نهاية الثانوية العامة بشكل ساعتين اسبوعياً على مدار العام. وتشمل جلسات القرآن الكريم على دروس نفسية ولغوية تدعم الطلاب من الناحية الدينية من قبل أساتذة مختصين.

تتبع هذه المدرسة لوقف YETEV المهتمة بإنشاء المؤسسات التعليمية لتلبية احتياجات المجتمع الثقافية والاجتماعية. ترتكز رؤية المدرسة على تطوير مجتمع يتحلى بالاخلاق الإسلامية الحميدة، من خلال تنظيم فعاليات مختلفة للتعريف بالثقافة الإسلامية. مثل زيارة المتاحف الإسلامية ومشاهدة الأفلام الوثائقية التي تحكي بطولات الفتوحات الإسلامية وغيرها. تنشر المدرسة على موقعها الإلكتروني مجموعة من القصص الإسلامية والاجتماعية المتنوعة ضمن المجلة الدورية التي تصدر من المدرسة والتي يشرف عليها الأساتذة والطلاب. تتوزع المدرسة في 3 مناطق من اسطنبول (باشاك شهير ، وبهشة شهير  والقسم الاسيوي ) وافتتحت مؤخراً فرعها الجديد في مدينة إزمير التركية. اللغة الإنجليزية هي اللغة الثانية المعتمدة في المدرسة. يبدأ تعليم اللغة الانجليزي من الصف الخامس أي المرحلة الإعدادية. إضافة للاهتمام الخاص باللغة العربية والعلوم الإسلامية بشكل عام.

Doğa Koleji

تساهم هذه المدرسة في تطوير العملية التعليمية على مستوى عالمي ومحلي. تتوزع في تركيا بأكثر من 125 بناء مدرسي. وهي من المدارس الأضخم والأشهر والأكثر انتشاراً في تركيا. تهتم المدرسة بتقديم أفضل جودة للتعليم الاكاديمي، الرياضي، والديني. قامت المدرسة بالتعاون مع علامات تجارية عالمية ضخمة جداً لتساهم في إنشاء هذه المدرسة. وكان من أهمها مايلي: التعاون مع شركة مايكروسوفت لتكون المدرسة الوحيدة في تركيا بنمط Showcase وهي المدارس الأكثر ابتكاراً حول العالم، التعاون مع شركة توركسيل للاتصالات للتعليم التقني، التعاون مع شركة vestel التركية لتدعيم كل صفوف المدرسة بالسبورة الذكية، إضافة للتعاون مع شركة آبل وجامعة يلدز تكنيك اسطنبول وغيرها من أجل إظهار المدرسة بصورة عصرية متكاملة لدعم جودة التعليم المقدم فيها. كما يذكر أنها من المدارس الأوائل أو تكاد تكون الوحيدة التي تشارك في أهم المسابقات التعليمية العالمية المقامة سنوياً في الولايات المتحدة الأمريكية. ولها عدة فروع في اسطنبول في باشاك شهير وايضا في مدينة بورصة وانقرة وازمير

İstanbul Bilim Koleji

من أشهر المدارس الخاصة التي تقع في اسطنبول تحديداً في منطقة أتاكينت، القريب من هالكالي.وباشاك شهير وبهشة شهير   تأسست المدرسة عام 1997 وجميع تصاميمها المعمارية مستوحاة من العصر العثماني والسلجوقي مما يضيف للصفوف الدراسية الطابع الديني والتاريخي بطريقة عصرية وحديثة. وهي من المدارس الخاصة ذات الطابع الإسلامي الجيد التي تدعم تعليم اللغة العربية والعلوم الإسلامية بشكل أساسي. تنظم المدرسة برنامج (مابعد المدرسة) وهو مخصص لتقوية ارتباط الطلاب بالمجتمع المدرسي من خلال ربطهم بانشطة رياضية، ترفيهية، ودينية مختلفة. اللغة الثانية المعتمدة في المدرسة هي اللغة الإنجليزية، يبدأ تعليمها بدءًا من الصف الاول الابتدائي من خلال التعليم الأساسي لطريقة التلفظ والقراءة. المنهج الإنجليزي المعتمد في المدرسة هو المنهج الخاص بجامعة كامبردج للبرنامج الدولي لتعليم اللغة الإنجليزية للاجانب. يوجد في المدرسة دروس خاصة بتعليم البرمجة وهندسة الحاسب الآلي وغيرها من الانشطة التعليمية المختلفة التي تهتم بالعلوم الحيوية والفيزيائية.

المدارس التركية الخاصة الوقفية في اسطنبول

هي مؤسسات تعليمية غير ربحية، يتم دعمها من قبل وزارة الأوقاف التابعة للدولة بالإضافة إلى الجمعيات الخيرية. ولهذا فإن أجور التعليم فيها مدروسة ومخفضة مقارنة بالمدارس الخاصة الأخرى. يختلف القسط المدرسي من طالب لآخر بحسب نسبة المنحة التي حصل عليها. تختلف شروط الحصول على المنح باختلاف نوع المؤسسة الوقفية والجهة الداعمة. بالإضافة إلى شروط تتعلق بمعدل الطالب الدراسي والمواهب الفنية والرياضية والثقافية وغيرها

أوسكودار D Blcok

أوسكودار A Block

المدارس التركية الخاصة

مدرسة حديثة ومتطورة،  ومن افضل المدارس التركية الخاصة الوقفية في اسطنبول  الاسيوية وتحديدا في اسكودار ،تأسست عام حصلت على جائزة العلم الأخضر العالمية لاتباعها برنامجاً توعوياً خاصأ للمحافظة على البيئة. تقدم الخدمات الصحية المهمة لطلابها عبر فحص سنوي شامل، واتخاذ الاجراءات الاسعافية الطارئة خلال أوقات الدوام في ظل وجود ممرضة خاصة. فتحت أبوابها لاستقبال الطلاب من الجنسية السورية الى جانب الطلاب الأتراك فيها. ولعلها تعتبر خياراً مناسباً لهم لأنها تهتم بتدريس اللغة العربية، الى جانب اللغة التركية، ابتداءاً من الصف الخامس. كما أن ادراج منهج لتدريس اللغة العثمانية الأصيلة فيها يعتبر اضافة مميزة جداً.

افضل المدارس التركية الخاصة الوقفية

Irfan

هو صرح وقفي تعليمي يختصم بدعم الطلاب في كافة المؤسسات التعليمية وإنشائها وتطويرها منذ عام افتتح الوقف المدرسة الخاصة به في عام 1988 لكافة المراحل الدراسية. إن وقف عرفان لايقتصر فقط على طلاب المدارس وإنما يقوم بتقديم الدعم المادي المباشر أو عبر المنح الجامعية لمرحلة البكالوريوس والدراسات العليا. ويتم القبول وتحديد مقدار الأجور في الوقف سواء في المدارس أو المنح المقدمة عن طريق تقييم الطلبات المسجلة وفقاً لمعايير المؤسسة الخاصة.

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

error: Content is protected !!

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة