Share on facebook
Share on whatsapp

الطب في تركيا من حلم إلى هدف

دراسة الطب في تركيا
مقالات الجامعات

عندما نتحدث عن دراسة الطب في تركيا تتراءى أمامنا مميزات عديدة مما يمهد الطريق أمام حلم الطفولة لأن يتحول إلى هدف واضح أمام أعيننا وفي هذا المقال سنذكر كل ما يهمك معرفته عن دراسة الطب في تركيا.

لماذا دراسة الطب في تركيا

شروط دراسة الطب في تركيا

للتسجيل على دراسة الطب في تركيا تحتاج إلى معدل في درجة الثانوية يتجاوز 90% و شهادة يوس yos  بنسبة 95% أو شهادة سات للطالب الأجنبي القادم  من خارج تركيا ، بالإضافة إلى شهادة لغة تركية أو لغة إنجليزية وذلك حسب لغة الدراسة في الجامعة التي يرغب التسجيل فيها ، مع اعتبار وجود تسجيل شرطي ومنح فرصة سنة كاملة للحصول ع اللغة كسنة تحضيرية.

الجامعات التي تدرس الطب في تركيا

لمحة عامة عن الطب البشري في تركيا

الجامعات التي تدرس الطب في تركيا

عدد الجامعات التركية 186 جامعة منها 109 جامعات تدرس الطب وفيما يلي أهم الجامعات التركية التي تدرس الطب باللغة الانجليزية:

الجامعات التي تدرس الطب باللغة الانجليزية

تكاليف دراسة الطب في تركيا

تتراوح التكاليف بين 1000$ إلى 25000$ سنويا ولكن انخفاض أو ارتفاع التكاليف ليس له علاقة بجودة التعليم بحيث أن جامعة اسطنبول تعتبر الأكثر جودة في تعليم الطب تصل التكاليف السنوية إلى 2000$ بينما جامعة كوتش وهي جامعة خاص تصل التكاليف إلى 24000$ سنويا.
جامعة حجي تبه 3000$ , جامعة اسطنبول 2000$ , جامعة غازي في أنقرة 4300$ , جامعة كوتش 24000$ , جامعة مرمرة 5000$ , جامعة ايجه 300 ألى 700$ , جامعة ميديبول 20000$ , جامعة العلوم والتكنولوجيا 15000$.

الدراسة في تركيا

نظام الدراسة في الجامعات الطبية التركية

يصنف التعليم الطبي في تركيا إلى نظامين ( التعليم التقليدي , والتعليم المتكامل)
غالبية الجامعات التركية تعتمد نظام التعليم المتكامل ويقصد به دراسة المواضيع وليست الأقسام فإذا كنا نتحدث عن أجهزة وأنظمة الجسم سنتناول كل نظام على حدى كمثال دراسة الجهاز التنفسي يتم دراسته من خلال المرور على المواد الطبية متتالية كالتشريح وعلم الأمراض وعلم الانسجة , علم الوراثة وغيرها وبذلك تكون المواد الدراسية الطبية مفهومة ومتسلسلة بشكل أفضل من النظام التقليدي يبدأ من البسيط إلى المعقد ومن نتائجه أنه يقدم الطب كوحدة متكاملة وليست مواضيع ووحدات منفصلة ويسهل سنواتالاختصاص على الطالب بعد التخرج..
ولكن النظام التقليدي يتناول المواد الدراسية الواحد تلو الآخر مثال مادة التشريح فيشرح فيها أجهزة الجسم كلها , علم الامراض يتناول كل الأمراض التي تصيب الجسم فتكون المواد جامدة ومتكررة غير متصلة مع بعضها البعض إلا أن الطلاب في هذا النظام يحققون درجات أعلى في التوس وتكون الامتحانات معتمدة على الأسئلة السردية ذات المنهج الوصفي التحليلي ولكن هذا النظام لم يعد معمولا به.

تكاليف-الطب-البشري

نظام امتحان التعليم المتكامل

بعض الجامعات يعتمد نظام مذاكرة امتحان نهائي وبعضها الآخر مذاكرتين ومن ثم امتحان نهائي وفي كل الأحوال يكون الحد الادنى لاجتياز المادة هو 60% ، يحسب متوسط المواد في المشاركات ومن ثم  سيتحدد إذا كان سيدخل في النهائي أم سيعتبر ناجحا بدون الدخول إليه وذلك حسب متوسط يختلف من جامعة إلى أخرى ( مثلا في اسباطة يكون حد المتوسط هو 85% إذا اجتاز الطالب في متوسطه هذا الحد سيعتبر ناجحا دون الدخول إلى الامتحان النهائي).وتعتمد الجامعات على   نظام الأسئلة المؤتمة أي اختيار من متعدد.

 حيث تكون الأسئلة متناسبة مع عدد الساعات المعطاة لكل مادة فمثلا اذا كانت عدد الساعات المعطاة لنفترض 100 ساعة مقسمة على 8 مواد مختلفة وكانت أحدى المواد عدد ساعاتها 30 ساعة ومادة أخرى 12 فتكون المادة ذات الثلاثون ساعة لها 30 سؤال والمادة ذات الاثني عشر ساعة لها 12 سؤال في الامتحان.

واذا كانت نسبة النجاح 60% فإن عدد الاجابات الصحيحة يجب أن تكون بنسبة 60% فإذا كان عدد الأسئلة 10 للمادة يجب أن يجيب على 6 أسئة صحيحة مع تأكده من أن الأسئلة الصحيحة واذا لم يكن متأكدا من صحة الجواب فالأفضل أن يتركه بفارغا بلا حل لان الخاطئ يحذف الصحيح فبالعودة إلى مثال ال10 أسئلة نجد أنهإن أجاب على 6 أسئلة صحيحات و4 أسئلة خاطئة فتكون علامته في هذه المادة 2 فقط وفي حالة أجاب 5 تصبح علامته 0 وفي حال 4 تصبح علامته _2 وتحذف من معدلات المواد الأخرى وفي نهاية الاسئلة يحسب معدل الطالب النهائي لكل المواد..

معادلة شهادة الطب في تركيا

في حال كنت طالب طب متخرج من جامعة خارج تركيا وترغب الاختصاص في تركيا  او كنت طبيب مختص تسعى للعمل على الأراضي التركية ستمر بثلاث خطوات حتى تصل إلى هدفك

 

الأوراق المطلوبة لمعادلة شهادة الطب في تركيا

ملاحظات:

امتحان TUS (Tıp Uzmanlık Sınavı)

وهو اختبار التخصص الطبي درجته العليا 80 ويكون على مرحلتين قسم للأساسيات الطبية بعدد أسئلة 120 ومدة 120 دقيقة وقسم للمواد الإكلينيكية بعدد أسئلة 110 ومدة 150 د يقام مرتين في السنة في شهر آب8 أو أيلول9 وشهر شباط2 أو آذار3 رسم التسجيل للامتحان يدفع لمرة واحدة في أول مرة ومن ثم تحصل على حساب شخصي الكتروني تستطيع التسجيل على الامتحان مرة أخرى بشكل مجاني ويكون حصرا عبر مركز osym يكون عبارة عن 216 ليرة تركية عن كل قسم وبالمجموع يصبح 432 ليرة.
تكون الأسئلة في الأساسيات موزعة كالتالي : تشريح 14 سؤال , كيمياء حيوية 22 , علم الأدوية 22 , علم التشريح المرضي 22, فيزيولوجيا وعلم الأنسجة والأجنة 18 , علم التشريح المرضي 22, علم الأوبئة 22.

وفي قسم السريريات : داخلية 30 سؤال , أطفال 30 , نسائية 12 , جراحة عامة 25, الاستاجات الصغرى ( مع الداخلية والجراحة الصغرى ) 23 .

أهم المعاهد التي تدرس التوس هي : TUSDATA , TUSTIME , TUSEM وتختلف حسب الأقدمية ويعتبر أفضلها توس داتا تشمل دروس أون لاين وأوف لاين بتكاليف تصل إلى 22 ألف ليرة تركية في السنة مع الكتب, أما توس تايم تشمل الكتب ودروس أون لاين وأوف لاين تصل التكاليف إلى 17 ألف ليرة تركية سنويا.

نظام التصحيح المعتمد في امتحان التوسمعقد قليلا بحيث أن أقل عدد إجابات صحيحة لسؤال ما يزيد من ثقل هذا السؤال وتصبح درجته أعلى، وأكثر عدد من الإجابات لسؤال آخر يقلل من ثقل هذا السؤال وتصبح درجته أقل من بقية الأسئلة ، هذا ما أدى في دورة التوسع 2019 من شهر أيلول إلى حصول طالب على درجة 80.5 وهو ما يتجاوز الدرجة العظمى بسبب أنه أجاب على جميع الأسئلة بشكل صحيح بما فيها الأسئلة الأكثر ثقلا.

الدراسات العليا في الطب في تركيا والأوراق المطلوبة

بعد التخرج والحصول على درجة البكاوريس هناك طريقان للدراسات العليا

  1. الطريق الأكاديمي بحيث يمكن دراسة الماجستير والدكتوراه في المواد الاساسية مثل التشريح والفيزيولجيا والباثولوجيا وعلم الأدوية وعلم الأحياء الدقيقة وغيرها من الاختصاصات وذلك عبر الطريق التقليدي لدراسة الماجستير من خلال شهادة ال GRE أو GMAT وهما اختباران دوليان باللغة الانجليزية ويوجد  نظير له في تركيا اسمه ALES وهو باللغة التركية.
  2. والطريق السريري أوالاكلينيكي : وهو الحصول على التخصص بمجال طبي معين وذلك بعد إجراء اختبار التوس واختيار الفرع المناسب للدرجة التي حصل عليها.
دراسة الطب في تركيا

دراسة طب الأسنان في تركيا

المردود المادي العالي , ساعات العمل المرنة , المكانة الاجتماعية الجيدة , كلها عوامل تزيد من رغبة الطلاب في اتخاذ طب الأسنان كمهنة زد عليها عوامل الجودة التعليمية والمكانة الجغرافية والتنوع الثقافيوالتسهيلات والمميزات التي يحصل عليها الطالب عند تسجيله في الجامعة فيصبح اختيار دراسة طب الأسنان أكثر تخصصا ويتحول إلى هدف هو دراسة طب الأسنان في تركيا.

علاج الاسنان

لمحة عامة عن طب الأسنان في تركيا

مدة الدراسة 5 سنوات باستثناء سنة التحضير للغة يتم في السنوات الأولى دراسة المواد الأساسية كالتشريح , علم الصيدلة , علم الوظائف والأعضاء , علم الانسجة , وفي السنوات الثلاث اللاحقة يتم التدريب على المواد السريرية أو الاكلينيكيات من خلال محاكاة المعالجات التقليدية من البسيط إلى المعقد ومن ثم تطبيقها عمليا تحت إشراف الدكتور المعيد ويتم ذلك عبر نظام النقاط ليتم التخصص في إحدى المجالات الثمانية وذلك بحسب النقاط التي جمعها, بعد نهاية سنوات الدراسة يجري الطالب امتحان التخصص الوظيفي والذي يدعى بال DUS.

درارسة طب الاسنان في تركيا

جامعة مرمرة

تقع في منطقة كاداكوي في اسطنبول ,لغة الدراسة إنكليزية ,يحظى طلابها بتدريب عملي ونظري جيد جدا,وهي ذات صيت عالمي من حيث جودة التعليم في كلية طب الأسنان للدراسات العليا , كما أنها حصلت على تقييم وترتيب عالي من مؤسسات وزارة التعليم العالي بسبب الدرجات العالية التي يحققهاطلابها في امتحانات DUS , مساحتها كبيرة ذات بنى تحتية متنوعة تناسب العمل كطبيب أسنان بالإضافة إلى أنها مهيئة بأجهزة تقنية حديثة عالية الجودة ,.

جامعة شابا في اسطنبول

دراسة الطب في تركيا

تقع في منطقة الفاتح , لغة التدريس فيها انجليزية , وهي على تنافس مع جامعة مرمرة ,تتميز بسهولة الدراسة النظرية فيها مقارنة مع جامعة مرمرة إلا أن الدورات التدريبية التي تقام لمساعدة الطلاب في زيادة مرونتهم في التعامل مع الأجهزة الطبية ساعد في رفع رغبة الطلاب في الدراسة فيها.

جامعة يديتبه في اسطنبول

دراسة الطب في تركيا

تقع في منطقة بغداد , وهي من أقوى الجامعات في تدريب اطلاب نظريا وعمليا , وتتميز بأن الهيئة التدريسية فيها ذات ترتيب عالمي منحيث قوة الإعطاء وجودة التعليم..

جامعة مديبول

دراسة الطب في تركيا في جامعة ميدي بول

بالإضافة إلى جودة التعليم فإنها توفر المستلزمات الطبية لطلابها وبالتالي لن تكون الدراسة مكلفة بالنسبة للسنوات الدراسية الأولى كما هو الحال في جامعة كابا..

المسار الأكاديمي والتخصصي بعد التخرج

بعد دراسة 5 سنوات يكون الطلاب أمام اختيارين : إما الاستمرار بالمجال الأكاديمي أو التوجه إلى مجال التخصص والتوظيف.
في حالة الاستمرار الأكاديمي يتوجه الطلاب لاجتياز اختبار اللغة الانجليزية والحصول على شهادة GRE  أو ALES ومن ثم الاستكمال في الدراسات العليا لمدة 3 إلى 5 سنوات بشكل مأجور ولا يعطى طالب الدكتوراه راتب ,يخضع فيه الطالب إلى اختبارات وتقييمات وفي حال اجتيازها جميعها يصبح بروفيسور في المجال الذي تم تقييمه والنجاح فيه .
أما الاختيار الثاني فهو التخصص الوظيفي بذلك على الطلاب اجتياز اختبار DUS والتخصص في إحدى المجالات الثمانية :الجراحة ، الأشعة ، علاج الأسنان ، تقويم الأسنان ، اللثة ، طب الأسنان التعويضية، طب الأسنان الترميمي ، طب الأسنانالعام. ومن ثم الاستمرار بالتدريب التخصصي في طب الأسنان من ٣ إلى ٤ سنوات بحسب القسم ، وبالتالي الحصول على لقب طبيب مختص ويمكنه العمل في القطاع العام أو الخاص , كما أن هذا الاختيار قد يوفر للطالب الانتقال إلى المجال الأكاديمي بحيث أنا الجامعات حديثا أصبحت تفضل التعاقد مع طبيب اجتاز الدوس وتخصص مهنيا مقابل طبيب استمر في الطريق الاكاديمي.

امتحان ال DUS :

DUSلا يعد امتحان الدوس من الامتحانات السهلة فعدد الطلاب الذين يجتازونه قليل مقارنة بعدد الطلاب الداخلين إليه , بدأ العمل في اختباراتالدوس في عام 2012, بحيث يدخل الطلاب إلى معاهد تدرس الدوس خلال عامهم الدراسي الأخير أو بد تخرجهم وتبلغ تكلفة دراسة الدوس في المعاهد من 8000 إلى 9000 ليرة تركية وبعد النجاح في امتحان الدوس فانهم يختارون المجال التخصصي الذي يناسب درجتهم ويستمر التدريب بين 3 و 4 سنوات بحسب التخصص الذي يتابعون الدراسة فيه مع العلم بأن قسم تقويم الأسنان هو أعلاها درجة, وفي هذه المرحلة يكون راتب الطالب بين 3500 و 4500 .

درارسة طب الاسنان في تركيا

دراسة الطب في تركيا هي من الدراسات الطويلة ولكنها ممتعة , بحيث يوفر لك جودة التعليم في الجامعات التركية وإمكانية التمتع بالمناطق السياحية , ولا يمكن تجاهل مكانة وترتيب جامعات الطب في تركيا وما يدعمها من تكاليف دراسة منخفضة ونظام تعليمي عملي ونظري متين يختصر عليك مشاق التأقلم والجهوزية لمهنتك الطبية.

قالوا عنا

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة