دراسة الطب البشري في الجامعات الخاصة

دراسة الطب البشري في الجامعات التركية الخاصة
مقالات الجامعات

دراسة الطب البشري في تركيا  وفي اهم الجامعات الخاصة
مهنة الطب البشري  من المهن الخالدة التي لم تقل أهميتها يوماً ما. وهي أم العلوم وأعظم المهن الإنسانية التي تجمع مابين العلم والخلق لذلك يحظى الأطباء عموماً بمكانة خاصة في المجتمعات العربية والغربية بمختلف أنواعها وشتى اختلافاتها. بالرغم من تعدد الصعوبات التي قد تواجه الطالب من أجل الوصول إلى هذه الكلية والتخرج منها، إلا أنها لا تزال من أكثر المهن والتخصصات الجامعية المطلوبة والتي يطمح لدراستها آلاف الطلاب حول العالم.

من أجل أن تتمكن من الالتحاق بكلية الطب البشري عليك أن تتحلي بعدة صفات، أهمها حب التعلم والشغف والقدرة على الصبر وتحمل سنوات الدراسة الطويلة وعناء التدريب ومسؤولية المهنة وغيرها. حيث أنك بحاجة إلى دراسة أكاديمية تقدر ب6 سنوات عموماً مابين دروس نظرية وتدريبات عملية بالإضافة إلى سنوات الاختصاص التي تلي سنوات التخصص الأساسية من أجل التخصص بأحد فروع الطب البشري.

بعد إنهائك سنوات الدراسة أنت الآن مستعد للبدء في الساحة المهنية والتي تتنوع بحسب تخصصك ومدى خبرتك. بشكل عام تعتبر مهنة الطب من المهن الآمنة التي تضمن مستقبل الشخص المهني. سواء كنت تريد العمل في إحدى المستشفيات، او في عيادتك الخاصة، أو كنت من الأشخاص الذين يميلون إلى المجالات الأكاديمية والبحوث العلمية. كما يمكنك أيضاً الالتحاق بإحدى المنظمات العالمية والتطوع فيها.

تعتبر تركيا من الدول الرائدة في تدريس المساقات الطبية والعلوم الصحية بشكل عام والطب البشري بشكل خاص. يوجد أكثر من 20 جامعة في اسطنبول وحدها تقدم تخصص الطب البشري مابين جامعات خاصة وحكومية. إذا كنت من الأشخاص الذين يسعون إلى دراسة تخصص الطب البشري في تركيا، فقد جمعنا لك قائمة بأفضل الجامعات التي تقدم هذا التخصص بكفاءة عالية وحرفية أكاديمية لتتمكن من الالتحاق بها والانطلاق إلى مستقبلك المهني بنجاح.

من اقدم جامعات الطب البشري في تركيا : KOÇ ÜNİVERSİTESİ

 من أقدم الجامعات الخاصة وأعلاها مرتبة على مستوى اسطنبول وتركيا حيث تعتبر من أفضل 10 جامعات في تركيا وأفضل 30 جامعة في آسيا، بالإضافة لكونها تحتل المرتبة 251 في تصنيفات أفضل جامعات العالم. تقدم الجامعة مجموعة من البرامج الدراسية في مراحل البكالوريوس والدراسات العليا ومن ضمنها كلية الطب البشري واختصاصاتها بأجور دراسية بقيمة 151 ألف ليرة تركية تقريباً للسنة الواحدة.

BEZM-İ ÂLEM VAKIF ÜNİVERSİTESİ

من الجامعات الوقفية الحديثة نسبياً والتي برزت في مجالات الطب والعلوم الصحية لاسيما احتوائها على مشفى خاص تابع لها والذي يعد من أكبر وأعرق المستشفيات الوقفية في اسطنبول. تقدم الجامعة تخصصاتها باللغة التركية وبتكاليف دراسية بقيمة 102 ألف ليرة تركية تقريباً، وتقع في منطقة الفاتح وسط اسطنبول.

دراسة الطب البشري في جامعة : ACIBADEM ÜNİVERSİTESİ

بدعم مباشر من مؤسسة الصحة والتعليم التركية، تأسست هذه الجامعة التي تختص بتدريس العلوم الصحية والكليات الطبية. تهتم جامعة آجي بادم اهتماماً كبيراً بالبحوث العلمية حيث أسست عدة معاهد ومراكز للأبحاث ومختبرات لتساعد في العملية التعليمية وتهيئ للطلاب والأكاديميين جواً تعليمياً مميزاً ضمن حرمها الجامعي والمستشفيات التابعة لها. تكلفة دراسة الطب البشري في جامعة آجي بادم هي 20 ألف دولار أمريكي للسنة الواحدة، ولغة الدراسة هي اللغة الإنجليزية.

 من أبرز الجامعات الخاصة التي تقع في القسم الآسيوي من اسطنبول. وهي جامعة قديمة وعريقة تقدم عشرات البرامج التعليمية في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا. تتميز الجامعة بحرمها الجامعي المميز وكفائتها الأكاديمية والتعليمية خاصة في كلية الطب البشري التي يتم تدريسها بأجور 27 ألف دولار أمريكي سنوياً باللغة الإنجلزية.

واحدة من أفضل وأضخم الجامعات في أوروبا خاصة في الكليات الصحية حيث تمتلك الجامعة مجمع تعليمي فريد من نوعه يضم عدة مستشفيات من أجل تأهيل وتدريب طلاب كليات الطب البشري وتخصصاتها وطب الأسنان. يتم تدريس الطب البشري في الجامعة بكل من اللغتين الإنجليزية والتركية وتختلف الأجور حسب لغة الدراسة وتكون بحدود 20-22 ألف دولار أمريكي للسنة الواحدة.

 إحدى أشهر الجامعات التركية الخاصة التي تقع في قلب اسطنبول النابض على مضيق البوسفور مباشرة والذي يربط القارتين الآسيوية والأوروبية. لجامعة بهشة شهير عدة اعتمادات عالمية وفروع منتشرة في عدة دول كالولايات المتحدة، إيطاليا، الصين وألمانيا وغيرها. معظم التخصصات في جامعة بهشة شهير يتم تدريسها باللغة الإنجليزية فقط، ومن ضمنها تخصص الطب البشري أيضاً الذي يتم تدريسه مقابل أجور مالية سنوية بقيمة 25 ألف دولار أمريكي.

جامعة وقفية تأسست من قبل وقف طب القلب التركي عام تقع الجامعة في منطقة شيشلي الشهيرة ضمن حرام جامعي كبير ومميز. تتميز الجامعة بتدريس الكليات الطبية والصحية بشكل خاص ويتم تدريس كلية الطب البشري باللغة التركية بمصاريف تقريبية تتجاوز 10 آلاف دولار أمريكي للسنة الواحدة.

تعرف سابقاً باسم (كيمر بورغاز)، وتقع في منطقة باغجلار في القسم الأوروبي لاسطنبول. تحتل الجامعة ترتيباً عالياً من بين الجامعات التركية الأوروبية وخاصة فيما يتعلق بالكليات الطبية كالطب البشري والصيدلة وطب الأسنان والتي تدرسها جميعاً باللغة الإنجليزية. اما عن المصاريف الدراسية لكلية الطب البشري في جامعة آلتن باش هي 20 ألف دولار أمريكي للسنة الواحدة.

تعد جامعة أوكان من الجامعات المتنامية والأكثر تطوراً في تركيا من خلال التعاقد مع عدة مؤسسات وشركات محلية ودولية هامة. يتميز الحرم الجامعي لجامعة أوكان بتصميمه المعماري الجاذب والمرافق المتنوعة بالإضافة لوجود عدة مراكز أبحاث. كلية الطب البشري في جامعة أوكان تدرس باللغتين الإنجليزية والتركية مقابل مصاريف دراسية23500  الف دولار امريكي

دراسة الطب البشري في جامعة MALTEPE ÜNİVERSİTESİ

 تكاد تكون جامعة مالتبة واحدة من أفضل وأقوى الجامعات التركية لفترة تتجاوز عشرين عاماً. تقع الجامعة في القسم الآسيوي لاسطنبول وهي من أكبر الجامعات التركية حيث تتجاوز مساحتها مليون متر مربع! تقدم جامعة مالتبة تخصص الطب البشري بكلتي اللغتين الإنجليزية والتركية كل على حده، أما الرسوم الدراسية فتكون بحدود 17 ألف دولار أمريكي تقريباً للسنة الدراسية الواحدة.

في منطقة زيتون بورنو في القسم الأوروبي لاسطنبول، تقع جامعة بيروني العريقة ضمن حرمها الجامعي المميز. وتعتبر من أقوى الجامعات بتدريس التخصصات الطبية حيث تتميز الجامعة بتدريس كلية الطب البشري، طب الأسنان، والصيدلة باللغتين الإنجليزية والتركية بشكل منفصل مقابل أجور مالية قدرها حوالي 17-20 ألف دولار أمريكي تختلف حسب لغة التدريس. يذكر أن اسم الجامعة مستوحى من اسم العالم الشهير أو الريحان البيروني الذي اشتهر بمساهماته العلمية والطبية خاصة.

على الرغم من كونها جامعة حديثة تأسست عام 2015 إلا أنها أثبتت وبفترة قصيرة قدرتها على مواكبة المؤسسات الأكاديمية التعليمية وبحرفية عالية خاصة فيما يتعلق بالتخصصات الطبية والصحية. توفر جامعة إستنيا مختبرات للأبحاث العلمية إضافة إلى التدريب العملي ضمن المستشفيات الكبرى التي تتعاون معها مثل مشفى ميديكال بارك الشهير. تدرس كلية الطب في الجامعة باللغة الإنجليزية بسعر 20 ألف دولار أمريكي، وباللغة التركية بسعر 18 ألف دولار أمريكي للسنة الواحدة.

من أكثر الجامعات وأبرزها التي تتميز بالتخصصات الطبية حيث تقدم حوالي 23 برنامجاً طبياً ضمن مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا. كما تضم الجامعة على مشفى خاص لتدريب طلاب كليات الطب البشري وطب الأسنان يتم تدريس تخصص الطب البشري في جامعة يني يوزيل باللغة التركية وبرسوم دراسية تقدر بحوالي 17 ألف دولار أمريكي في السنة.

بالإضافة إلى الجامعات التالية التي تسعى بشكل كبير ولافت إلى التميز بمجال تدريس العلوم الصحية والكليات الطبية إلى جانب تخصصاتها الأخرى

قالوا عنا

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

مجموعة فيديوهات تعليمية عفوية عن المناطق والعقارات والدراسة والسياحة في تركيا

أحدث المقالات

الأكثر قراءة

تابعنا

error: Content is protected !!

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة