الضرائب العقارية في تركيا

قوانين الاسثمار العقاري في تركيا
مقالات الاستثمار والعقار

حين تقرر استملاك عقار في تركيا فمن البديهي أن تعرف جيدا ما هي الضرائب العقارية في تركيا والرسوم التي ستترتب عليك حين شرائك لهذا العقار ..

ولذلك حرصنا أن لا يضيع وقتك في البحث ، وضعنا على منصات مهم في تركيا  كل ما سيترتب عليك من ضرائب ورسوم حين شرائك لإحدى العقارات في تركيا.

لكن قبل الحديث عن هذه الضرائب يجب عليك أن تدرك أن الحكومة التركية قد ساوت بدفع الضرائب بين الأجنبي والتركي على حد سواء.

يجب أن لا تنصاع لأي إشاعة أو أي حديث يقود إلى زيادة في دفع الرسوم على الأجانب.. واحذر عزيزي من عمليات احتيال، قد تطالك ومن خدعة قد تنطلي عليك إن كنت لا تعرف  قوانين دفع الضرائب والرسوم عند شراء العقارات الاستثمارية في تركيا..

الضرائب العقارية في تركيا والمدفوعة لمرة واحدة فقط:

الضرائب العقارية في تركيا

أولا: ضريبة الطابو العقاري

حين تسجل سند الطابو في دائرة السجل العقاري التركية فإنك ستدفع ضريبة تعادل قيمتها 4% من ثمن العقار المسجل في عقد البيع.. وفي الأحوال العادية يدفع البائع نصف ثمن الضريبة المقدر أي نسبة 2% من قيمتها.. هذه الضريبة تدفع أيضا عند نقل ملكية العقار من المالك الأساسي إلى الورثة.. فهم سيدفعون أيضا قيمة 4% من ثمن العقار إذ يعتبر الورثة مالكين جدد، ويترتب عليهم ما يترتب على المشتري لهذه الضريبة.

ثانيا ضريبة القيمة المضافة VAT

 وتبدأ من 1% كحد أدنى لتصل كحد أقصى إلى 18% تحدد هذه الضريبة وفقا لهذه المعايير  (المنطقة – نوع العقار – مستوى البناء – سعر المتر الواحد للأرض المقام فوقها العقار). وتدفع لمرة واحدة فقط عند شراء عقار في تركيا.. وتحتسب هذه القيمة من المساحة الصافية للعقار وليست من المساحة الإجمالية، إذا كان العقار حاصلا على رخصة بناء جديدة فإن قيمة هذه الضريبة هي 8%. أما في حال كانت هذه الرخص قديمة من قبل عام 2014 فإن قيمة الضريبة تكون 1% في حال كانت مساحة شقتك  الصافية لاتتجاوز 150 مترا مربعا، أما في حال تجاوز المساحة 150 مترا مربعا  فإن قيمة الضريبة ثابتة  18% سواء كان عقارك جديدا أو قديما.  زيادة في معلوماتك فإن هذه الضريبة قد ألغيت في ما سبق  للأجانب لمدة سنة ونصف قبل اذار 2019. شريطة أن يحول سعر العقار من خارج تركيا بالعملة الأجنبية حصرا.. الدولار أو اليورو.. وتأمل الشركات العقارية التركية بعودة هذا الإلغاء لدفع الضريبة لزيادة رغبة المشترين والمستثمرين الأجانب بتملك العقارات في تركيا. وقد أعادت الحكومة التركية تفعيل هذه  الضريبة من بعد هذا التاريخ..

الضرائب العقارية في تركيا التي تدفع مرة واحد في كل سنة:

الضرائب العقارية في تركيا

أولا: دفع رسوم التأمين على العقارات ضد الزلازل والكوارث الطبيعية في الجمهورية التركية ويسمى DASK

هذه واحدة من أهم الضرائب العقارية في تركيا، وقد فرضت بعد زلزال مرمرة المدمر عام 1999 الذي وصلت درجته 7.4 على مقياس ريختر.. مخلفا 17 ألف قتيل.. في كل سنة سوف يدفع مالك العقار في تركيا ضريبة لتأمين عقاره ضد الزلازل والكوارث الطبيعية بقيمة تبلغ ما يساوي دولارين لكل متر مربع من مساحة العقار. وتهدف هذه الضريبة لتأمين جميع الأضرار التي يمكن أن تنتج عن الزلازل والكوارث الطبيعية. وبشكل عام فإن التغطية تشمل: 1 – تأمين الأبنية تجاه الزلازل. 2 – إنشاء صندوق للأضرار المتوقعة من الزلازل. 3 – بناء بنية تحتية قوية ومقاومة للزلازل. 4 – وتطوير الوعي التأميني في المجتمع. ويشمل هذا التأمين : أقسام المنزل الرئيسية من جدران رئيسية وجدران إستنادية بالإضافة للسقوف والأرضيات والمصاعد والأدراج، لكنه لا يشمل أثاث المنزل والممتلكات الشخصية

ثانيا : ضرائب البلدية على العقارات في تركيا Vergesi

وهي إحدى الضرائب العقارية في تركيا التي  تدفع لقاء الخدمات التي تقوم بها البلدية بقيمة (0.03%) أي ثلاثة من عشرة بالألف من قيمة العقار ، وتدفع في شهر أيار / مايو من كل سنة. على سبيل المثال إذا كنت تملك عقارا بقيمة (100000) مائة ألف ليرة تركية فإنك سوف تدفع ضريبة مقدارها (300) ثلاث مائة ليرة تركية. .

تدفع هذه الضريبة في حال أردت بيع عقارك خلال أول خمس سنوات من امتلاكك له، ويتم احتساب هذه الضريبة، بنسبة 40% من أرباح المبيع فقط، وليس من كامل المبلغ. أي من الفرق بين سعر الشراء وسعر المبيع، ويتم الإعفاء من هذه الضريبة حين تتجاوز الخمس سنوات من تاريخ الشراء وفقا للقانون التركي.

نفقات ومصاريف عقارية أخرى

الضرائب العقارية في تركيا

مصاريف استخراج الطابو

عزيزي القارئ، نحن في (مهم في تركيا) حرصنا أن تكون المعلومات الخاصة بالضرائب العقارية في تركيا شاملة، ويسعدنا أن تخبرنا بأنك قد استفدت من هذا المقال، وأنك قد وجدت كل المعلومات التي تهمك أثناء بحثك عن كل ما يتعلق بالضرائب العقارية في تركيا، ولا نمانع مطلقا في الرد على أسئلتك واستفساراتك.

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

error: Content is protected !!

دعنا نتواصل

لنساعدك باختيار انسب عقار

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة