السفر إلى تركيا ومعلومات مهمة عنها

معلومات لازم تعرفها قبل السفر إلى تركيا
أشياء لازم تعرفها, بارز

هل أنت من المهتمين بالتعرف على تراث التاريخ العثماني الحافل بالعلوم والحضارات؟ هل تريد السفر إلى تركيا، هل تتوق للتعرف على أسرار جوهرة البوسفور ملتقى القارتين الأوروبية والآسيوية؟ أو التعرف على الشعب التركي والتعمق في لغته وعاداته والانخراط في مجتمعه؟ إذا كنت تفكر بذلك فأنت لاشك على بعد خطوات بسيطة من ذلك..

معلومات عامة عن السفر إلى تركيا

معلومات لازم تعرفها قبل السفر إلى تركيا
معلومات لازم تعرفها قبل السفر إلى تركيا

الجمهورية التركية هي إحدى دول الشرق الأوسط. عاصمتها الرسمية انقرة إلا أن اسطنبول تعد المركز الرئيسي والعاصمة المالية والقلب الثقافي والإقتصادي للبلاد. تحتل تركيا المركز 37 عالمياً من حيث المساحة حيث تتألف من 81 محافظة تضم 923 مقاطعة. وهي عضو في عدة منظمات عالمية مثل مجلس أوروبا وحلف شمال الأطلسي ومنظمة التعاون الإسلامي. تقع تركيا في موقع استراتيجي مميز جداً على مفترق الطرق بين آسيا وأوروبا. تبلغ مساحة القسم الآسيوي 97% من البلاد. تعد تركيا من أقدم المستوطنات السكنية في العالم. كانت تركيا مركزاً للحكم العثماني حتى سقوط آخر السلاطين على يد مصطفى كمال أتاتورك الذي أعلن تركيا الجمهورية ذات الدستور العلماني الذي يؤمن بحرية الأديان. تم ترتيب مدن تركيا من حيث المساحة من الأكبر إلى الأصغر على الشكل التالي: اسطنبول، أنقرة، إزمير، بورصة، أضنة، عنتاب، قونيا، انطاليا، دياربكر وأخيراً مرسين.

الأعياد والعطل الرسمية

تنقسم الأعياد في تركيا إلى نوعين دينية وقومية. والعطلات السنوية الرسمية في تركيا هي: رأس السنة الميلادية، يوم السيادة الوطنية للطفولة، عيد العمال العالمي، يوم أتاتورك للشباب والرياضة، عيد النصر، عيد الجمهورية، عيد الفطر وعيد الأضحى.

الحصول على التأشيرة التركية ومن ثم السفر إلى تركيا

السفر إلى تركيا

 يبلغ عدد القادمين إلى تركيا مايقارب 30 مليون شخص سنوياً. أدى التوافد الهائل للسياح إلى اهتمام الحكومة التركية بتسهيل خدمات الحصول على تأشيرة دخول الأراضي التركية. يختلف نوع التأشيرة التركية حسب الهدف من القدوم إلى تركيا وتنقسم إلى: فيزا سياحية، فيزا دراسية، وفيزا زيارة عائلية. لكل نوع من أنواع الفيزا مجموعة من المستندات التي تطلب ويتم تقديمها إلى السفارات والقنصليات التركية أو المكاتب الرسمية المعتمدة. أحدثت الحكومة التركية مؤخراً نظام التأشيرة الإلكترونية لتسهيل الحصول عليها بشكل أكبر. عند تقديم طلب الحصول على التأشيرة التركية تتم معالجة الطلب والرد عليه خلال 40 يوم عمل وسطياً. يتم تحصيل رسوم مالية بسيطة مقابل الحصول على تأشيرة القدوم إلى تركيا.

معلومات تفصيلية عن السفر إلى تركيا

الاقتصاد والمعيشة في تركيا

 لعل أكثر مايجعل تركيا دولة متميزة هو الاختلاف المعيشي وفروقات الحالة الاقتصادية في مختلف أنحاء الدولة. تنقسم بشكل عام الحالة المعيشية في تركيا إلى قسمين: الغرب الصناعي والشرق الزراعي. تعمل نسبة كبيرة من سكان تركيا في القطاع الزراعي إلى جانب القطاعات الصناعية والخدمات. تتراوح الرواتب الشهرية للموظفين في تركيا بين 2500 إلى 6000 ليرة تركية شهرياً مايعادل 500 إلى 1000 دولار أمريكي تقريباً. المعيشة في تركيا تتأثر بالوضع السياسي والاجتماعي للبلاد بشكل مستمر ولذلك تتسم بالتغير المتكرر لأسعار المواد الغذائية والعقارات والمشتقات النفطية وغيرها.

تحتل تركيا مراكز عالمية هامة في إنتاج العديد من المنتجات الهامة مثل البندق والحنطة، كما يشكل القطن والشاي أهم المحاصيل الزراعية في تركيا. احتلت تركيا مؤخراً ترتيب عالمي جيد بإنتاج الكستنة حيث وصل إلى 3 مليون طن ينتج أكثر من 95% منه في مدينة بورصا. أما إنتاج العسل فقد وصل إلى أكثر من 727 مليون طن ماجعل تركيا تتصدر لتحصل على المركز الثاني عالمياً بإنتاج العسل بعد الصين.

نسبة لوقوع تركيا في موقع جغرافي استراتيجي لاسيما مضيق البوسفور في اسطنبول. وهو أحد اهم دعائم الاقتصاد التركي التي يرتكز على مرور البواخر والسفن من هذا المضيق. وصل عدد السفن المارة عبر مضيق البوسفور في اسطنبول العام الماضي إلى 42 ألف سفينة تقريباً.

أكبر عشر شركات في تركيا

*باستثناء البنوك

المواصلات والتنقل في تركيا

 تتمتع تركيا بشبكة مواصلات واسعة جداً أضخمها في مدينة اسطنبول. يعود السبب في ذلك للمسافات الشاسعة بين منطاق اسطنبول والتي قد تمتدإلى 3 ساعات للوصول منمنطقة لأخرى. تنقسم وسائل المواصلات في اسطنبول حسب طرقها البرية أو البحرية. أهمها: مترو الأنفاق، المرمراي، الترامواي، المتروباص، التلفريك، العبارة البحرية والحافلات المنتشرة في كافة الطرق والمناطق. يمكن التعرف على شبكة المواصلات وطرق التجول في اسطنبول ومواعيد الحافلات من خلال تحميل أهم التطبيقات على الموبايل الرسمي الخاص بها. تتراوح أسعار استخدام وسائل المواصلات بين 1.25 إلى 5.30 ليرة تركية. يتم استخدام كرت (أكبيل) المعروف بكرت اسطنبول في كافة وسائل المواصلات التابعة للبلدية. يوجد اشتراكات شهرية وخصومات خاصة بالطلاب وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة وبعض موظفي القطاع الحكومي العسكري والتعليمي.

التسوق في تركيا

السفر إلى تركيا

 تشتهر تركيا كونها مركز تجاري عالمي ضخم ذو أهمية كبيرة. مما يجذب الكثير من السياح القادمين بهدف التسوق. تتنوع خيارات التسوق في تركيا بين المراكز التجارية والأسواق الشعبية وبازارات الأحياء الاسبوعية. تقدم تركيا صناعات الأنسجة والملابس بطريقة تنافس بها أفضل العلامات التجارية العالمية من خلال المنتجات المحلية. أشهر العلامات التجارية التركية والتي انتشرت مؤخراً في الدول العربية وأوروبا وأمريكا هي: مجال صناعة الملابس (إل سي وايكيكي، ديفاكتو، كوتون)، مجال صناعة المفروشات (استقبال)، مجال صناعة الاحذية (فلو). الجدير بالذكر أن مواسم التنزيلات تقام بشكل دوري في تركيا لاسيما عند بداية فصلي الصيف والشتاء. يفضل الكثير من التجار ببيع البضائع في نهاية كل موسم ولو بسعر منخفض على أن يقوم بتخزينها في المستودعات التي قد تصل مصاريف إيجاراتها لسعر البضائع نفسها. وهذا أحد أسرار التسوق في اسطنبول. من الامور اللافتة في تركيا ايضاً انتشار مراكز التسوق المعروفة بالـ (آوتليت) او التخفيضات. او أرخص مولات اسطنبول في اسطنبول يتم فيها جمع البضائع المتبقية من نهاية المواسم والبضائع محدودة المقاسات والكميات فيها وتباع بأسعار أقل نسبياً. يذكر أن المراكز التجارية في تركيا تفتتح أبوابها من العاشرة صباحاً حتى العاشرة مساءً في كافة مواسم العام.

المطاعم والأكل التركي

السفر إلى تركيا والطعام

طبيعة العمل في تركيا متعبة ذات ساعات عمل طويلة تصل لأكثر من 10 ساعات يومياً لمعظم المواطنين. أدى ذلك إلى توسع نشاط التجارة الغذائية وافتتاح سلاسل ضخمة من المطاعم التركية التي تقدم مأكولات ذات جودة بأسعار متوسطة تناسب الفئة العاملة التي تعتمد اعتماداً شبه كلياً على الاكل خارج المنزل. وبسبب تلك الطبيعة فإن المطاعم التركية تقوم بتقديم مأكولات مطهية بطرق تشبه طرق تحضير الطعام المنزلي. أشهر الاطباق التركية المحببة هي الفاصوليا البيضاء، شوربة العدس، أكلات الباذنجان المتعددة والمشويات. لاتقتصر المطاعم في تركيا على تقديم المأكولات في صالاتها فقط، بل ان معظم المطاعم التركية باتت تواكب التكنولوجيا عن طريق استخدام تطبيقات  متعددة تختص بتوصيل طلبات المطاعم على مدار الساعة. توجد سلاسل كثيرة من المطاعم العالمية الشهيرة التي تقدم البرغر والبيتزا والحلويات العالمية. إضافة إلى العديد من المطاعم العربية المميزة والتي انتشرت مؤخراً بشكل كبير بسبب توافد أعداد ضخمة من الجاليات العربية إلى اسطنبول. تنتشر المطاعم العربية في كافة أحياء اسطنبول إلا أنها تتمركز في منطقتي الفاتح واسنيورت مقارنة ببقية المناطق الأخرى.

الشعب التركي

 يبلغ التعداد السكاني في تركيا حوالي 80 مليون نسمة حسب آخر الإحصائيات. تتكون غالبية التركيبة السكانية لتركيا من العرق التركي يليها الأكراد بالمرتبة الثانية الأقليات الأرمنية واليونانية وذوي الأصول العربية واليهود والشركس والألبان. وبسبب تعدد الأعراق والجاليات في تركيا ادى ذلك إلى تعدد الثقافات والمعتقدات وتنوعها بشكل كبير وواسع جداً. بشكل عام الشعب التركي شعب اجتماعي، عاطفيوانفعالي بعض الشيئ. يحظى بالكثير من العادات التي تشبه بطبيعة الحال عادات المجتمع العربي. بالرغم من وقوع قسم من تركيا في الجانب الأوروبي يعتقد أن الشعب التركي تتطبع بطباعهموأخذ من عاداتهم الكثير، إلا أن الحقيقة أن الشعب التركي يعتبر من الشعوب المحافظة إلى حد كبير.

الطقس والمواسم

السفر إلى تركيا

تقع تركيا على مساحات واسعة جداً ولذلك يختلف المناخ من منطقة لأخرى. تتميز المناطق الساحلية المطلة على البحر المتوسط وبحر مرمرة بما فيها اسطنبول بمناخها المعتدل. طقس اسطنبول يعرف بسرعة تقلبه من حال إلى حال خلال ساعات النهار ولذلك توصف المرأة الاسطنبولية بأنها متقلبة المزاج كاسطنبول تماماً.  أما المناطق الساحلية المطلة على البحر الأسود تمتاز بأنها المناطق الأكثر هطولاً للأمطار في تركيا. لاتسقط الثلوج سنوياً على المناطق الساحلية بعكس المناطق الجبلية التي تصل درجات الحرار فيها إلى 40 تحت الصفر مثل منطقة شرق الاناضول. المناطق الأكثر جفافاً في تركيا هي قونيا وملاطيا. تعتبر تركيا من الأماكن النشطة من ناحية الزلازل والفيضانات بسبب موقعها وقد تعرضت لعدة كوارث طبيعية كبرى في السنوات الماضية.

حجوزات الفنادق والطيران و السفر إلى تركيا

لحجز الفنادق اضغط على الصورة

 يوجد في تركيا أكثر من 100 مطار داخلي ودولي. الخطوط الجوية التركية هي شركة الطيران الوطنية في تركيا ومقرها اسطنبول. بلغ عدد المطارات في اسطنبول 3 مطارات دولية: مطار صبيحة، مطار أتاتورك ومطار اسطنبول الذي تم افتتاحه مؤخراً وإعلانه كأكبر مطار في العالم. يوجد مطار صبيحة الدولي في القسم الآسيوي أما مطار اسطنبول في القسم الأوروبي. تم توقيف الرحلات في مطار أتاتورك لأسباب تتعلق بافتتاح مطار اسطنبول ويستخدم حالياً لرحلات الطيران الخاص فقط. بالنسبة للفنادق فقد وصل عدد الفنادق  المميزة في اسطنبول إلى 116 فندق بسعة 41 ألف سرير. ينصح بالقيام بالحجز المبكر للفنادق وتذاكر الطيران وتجنب المناسبات الوطنية والأعياد الرسمية وعطل نهاية الاسبوع للحصول على أسعار مناسبة.

السفر إلى تركيا واللغة

 اللغة التركية هي اللغة الوحيدة المعتمدة في كافة انحاء تركيا. وهي اللغة الرسمية للدولة. يتحدث النسبة الأكبر من الشعب باللغة التركية بالإضافة إلى اللغة الكردية التي يجيدها اكثر من ربع سكان البلاد. كانت اللغة تكتب بأحرف عربية إلى أن تحولت إلى جمهورية علمانية تم تحويل الكتابة إلى الأحرف اللاتينية. تندرج اللغة التركية من ضمن عائلة اللغة الصينية. وهي لغة محكية بالأصل تم تجميعها وصياغة قواعدها عند اعتمادها كلغة رسمية للبلاد. اللغة التركية من اللغات سهلة التعلم لاسيما لمتحدثين اللغة العربية لتشابه نسبة كبيرة من الكلمات المشتركة بين اللغتين. إذا أردت إتقان اللغة التركية يمكنك دراسة أحد المناهج المعتمدة لتدريس اللغة التركية للأجانب هما: اسطنبول وهيتيت. يمكنك ممارسة اللغة وإجادتها بغضون 6 أشهر كحد ادنى بعد إنهاء دراسة مستويات اللغة التركية في احد مراكز اللغة التركية.

شبكات الاتصالات في تركيا

Turktelekom Turkcell Vodafone

تتنوع شبكات الاتصالات بين خطوط الاتصالات الأرضية والهواتف النقالة وهي: شركة الاتصالات التركية تورك تيليكوم (المالك والمشغل الوحيد لخطوط الاتصالات الأرضية). أما أشهر شركات خدمات الهواتف النقالة والانترنت هي: توركسيل وفودافون. يتراوح سعر شراء خط هاتف جديد  بين 120-230 ليرة تركية مايعادل 20 إلى 50 دولار أمريكي تقريباً تدفع لأول مرة عند الشراء. تجديد الباقات الشهرية للخطوط مسبقة الدفع يتراوح بين 25-50 ليرة تركية تقريباً. يوجد عدة شركات اتصالات ثانوية ترتبط بالشركات الأساسية وتقدم عروض مخفضة السعر إلا أنها قد يعيبها ضعف الشبكة في بعض الأحيان. يتطلب شراء خط هاتف جديد وجود جواز سفر ساري ويتم تحديث البيانات بشكل دوري. عدم تحديث البيانات يؤدي إلى توقيف الخدمة.

الدراسة والتعليم الأساسي في تركيا

 التعليم في تركيا من 6-15 سنة إلزامي ومجاني سواء للمواطنين او المقيمين. تنقسم المرحلة الدراسية إلى 3 مراحل هي: المرحلة الابتدائية (الأول إلى الرابع)، الإعدادية (الخامس إلى الثامن)، الثانوية (التاسع إلى الثاني عشر). إضافة إلى مرحلة رياض الاطفال التي أصبحت إلزامية مؤخراً بحلول عام 2019. وتنقسم المرحلة الثانوية لعدة أنواع أهمها: الثانوية العلمية، الأدبية، الشرعية، المهنية والعسكرية. لا يتأثر التقديم على دراسة المرحلة الجامعية بنوع الشهادة الثانوية في معظم الجامعات وإنما يعتمد بشكل أساسي على الامتحانات الرسمية للطلاب الأتراك أو الاجانب (اليوس أم السات) والمعتمدة للتقديم على الجامعات التركية. لايوجد مواعيد أو متطلبات موحدة للتقديم على الجامعات التركية وإنما تقوم كل جامعة على حدة بالإعلان عن مواعيد التقديم والمتطلبات الخاصة بها من خلال المواقع الإلكترونية في أغلب الحال.

وصل عدد الجامعات إلى 203 بين جامعات حكومية، وقفية وخاصة. تحتل 27 من الجامعات التركية مراكز متميزة على مستوى العالم أولها جامعة البوسفور في اسطنبول بترتيب 234 عالمياً. تليها جامعة الشرق الأوسط في أنقرة بترتيب 367.

السياحة العلاجية في تركيا

السفر إلى تركيا

لم يعد سحر الطبيعة وجمال التاريخ في تركيا هو العنصر السياحي الأساسي وحسب، بل مع التطور الحضاري والعلمي الذي تشهده البلاد لاسيما في المجالات الطبية والتجميلية أصبحت السياحة العلاجية في تركيا أحد أهم ركائز الاقتصاد التركي الذي يجذب ملايين السياح سنوياً.

تنتشر في تركيا بشكل عام عمليات زراعة الشعر في اسطنبول و الجراحات التجميلية و علاج الأسنان. يرجع ذلك إلى عاملين رئيسين هما جودة الخدمات الطبية المقدمة من قبل كوادر مختصة باستخدام أحدث التقنيات وعامل السعر الذي يعد منخفضاً جداً مقارنة ببقية الدول التي تزيد بأكثر من الضعف. على سبيل المثال تكلفة زراعة الشعر في إحدى دول الخليج العربي تصل إلى 4000 دولار أمريكي بينما متوسط سعر العملية في تركيا قد لايتجاوز نصف هذا المبلغ بطبيعة الحال.

قد يجذب السياح أيضاً استغلال فترة وجودهم في تركيا بهدف السياحة للقيام بالعلاجات الطبية التجميلية والجراحية التي يرغبون فيها.مثل الذهاب الى المراكز ذات التقنيات الحديثة للعناية بالبشرة في اسطنبول حيث يستمتعون بالاجواء السياحية العائلية في تركيا ويحصلون على العلاج بأسعار أقل بكثير من مجرد الحصول على الرعاية الطبية في دولهم.

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

error: Content is protected !!

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة