الدراسة في تركيا معلومات لازم تعرفها

الجامعات التركية
مقالات المدارس

نسعى دوماً في (مهم في تركيا) لتقديم الافضل، وإيماناً منا بأهمية تقديم محتوى عربي موثوق قمنا بجمع بعض أهم النصائح المتعلقة بموضوع الدراسة في تركيا. كونه من أكثر المجالات الذي يلقى اهتماماً خاصاً من الحكومة التركية متمثلة في وزارة التعليم.

ارقام واحصائيات

أرقام وإحصائيات حول المدارس التركية

عدد المدارس في اسطنبول

6.127 مدرسة حكومية وخاصة

عدد المدارس في كل تركيا

54.415 نصفها تقريباً مدارس المرحلة الابتدائية

متوسط عدد الطلاب في المدرسة الواحدة

202-405 طالب وطالبة

متوسط عدد الطلاب في الصف الواحد

20-35 طالب وطالبة

عدد المعلمين  في تركيا

920 ألف بمعدل معلم واحد لكل 15 طالب تقريباً

عدد الجامعات في تركيا

203 جامعة أفضلها جامعة البوسفور في اسطنبول.

متوسط رواتب المعلمين في تركيا

2924-4701 ليرة تركية شهرياً

عدد الكتب التي تم توزيعها بشكل مجاني

446 مليون و856 أالف كتاب

ميزانية التعليم في تركيا

176 مليار و452 مليون ليرة تركية بحسب آخر إحصائية

مزايا خاصة بالمعلمين في تركيا

الدراسة في تركيا

يصل عمر مهنة التعليم في الأراضي التركية لأكثر من ألف عام. أطلق على المعلمين فيها ألقاباً عديداً كالإمام والخواجة والأستاذ والمعلم. كان التعليم بشكل عام ذو طابع ديني، إلا أن بعد تأسيس الجمهورية التركية تحول منظور التعليم الشرعي إلى النظرة العالمية العلمانية للتعليم. وفي عام 1922 تم اعتماد مهنة التعليم كأهم مهنة في البلاد وأكثرها عطاء. يلقى المعلمين في تركيا إلى يومنا هذا اهتماماً خاصاً من وزارة التعليم وهو أحد أسباب انجذاب المدرسين لهذه المهنة العظيمة.

يذكر أن بعد إصدار قرار وزارة التعليم بإغلاق مدارس التعليم السوري المؤقت وإلزامهم بدمج الأطفال في المدارس التركية تم إلحاق المدرسين العاملين بتلك المدارس وفرزهم إلى المدارس التركية وفقاً لمؤهلاتهم العلمية واجتيازهم الاختبارات اللازمة. .

التعليم الأساسي في تركيا

  • مرحلة رياض الأطفال: تبدأ من عمر 3 إلى 5 سنوات وهي إلزامية لسنة واحدة على الأقل قبل المدرسة.
  • المرحلة الابتدائية: تبدأ من الصف الأول حتى الصف الرابع.
  • المرحلة الإعدادية: تبدأ من الصف الخامس حتى الصف الثامن.
  • المرحلة الثانوية: تبدأ من الصف التاسع حتى الصف الثاني عشر.

ماهي متطلبات الدراسة في تركيا؟

الطريق الى الجامعات التركية

إذا كنت تخطط للقدوم إلى تركيا بهدف الإقامة فإن الدراسة في تركيا من أهم وأول الأمور التي ستشغل بالك، لاسيما لكونها من الأمور الحساسة التي تطلب جهوداً كبيرة من قبل الطالب والأهل معاً نظراً لتغير الوضع الدراسي من الدول العربية إلى تركيا.

وحتى تتم عملية التسجيل في المدارس التركية بطريقة صحيحة ونظامية عليك أولاً تجهيز الاوراق التالية من البلد الحالي الذي تقيم به:

  • الشهادات الدراسية الرسمية الصادرة من وزارة التعليم مصدقة ومختومة من وزارة الخارجية ووزارة التعليم.
  • شهادة الميلاد.
  • جواز سفر ساري لمدة لاتقل عن 6 أشهر.

ملاحظة: عند وصولك إلى تركيا ستقوم أولاً بإتمام إجراءات الإقامة حيث أن الشهادات التعليمية لا يتم معادلتها للسائحين.

إجراءات التسجيل في المدارس التركية

الدراسة في تركيا

بعد أن تستلم رقم الهوية الخاصة بك في تركيا ستتجه إلى مديرية التعليم في المدينة التي ستقيم فيها بعد ان تقوم بترجمة وتصديق الاوراق السابقة من كاتب العدل.

عند تسليم الشهادات المطلوبة إلى مديرية التعليم سيتم تسليمك وصل بموعد استلام الأوراق التي تمت معادلتها من قبل الحكومة التركية بعد 30 يوم كحد أقصى.

بالنسبة لطلاب المرحلتين الابتدائية والإعدادية يتم تسجيلهم تلقائياً حسب عنوان المنزل المسجل في النفوس. وذلك ضمن نظام يعتمد على اختيار المدرسة الاقرب التابعة للحي نفسه.

أما طلاب المرحلة الثانوية فيتم تسجيلهم عن طريق مديرية التعليم للمنطقة التي تقوم بدورها بتحديد المدرسة المناسبة من ضمن الخيارات الخمسة التي يختارها الطالب في ورقة التقديم.

اقرأ المزيد

معلومات هامة عن نظام الدراسة في تركيا

الجامعات التركية

 نظام المدارس في تركيا مجاني 100% ويختلف بشكل نسبي من مدرسة لأخرى من حيث اللباس والمناهج المعتمدة، وتتشابه في مواعيد الدوام ونظام الاختبارات وأوقات العطل الرسمية. يذكر ان اللغة التركية هي اللغة الرسمية للدراسة في كافة المدارس الحكومية التركية.

تنقسم المدارس التركية إلى نوعين: المدارس الأساسية والمدارس الشرعية المعروفة بمدارس (إمام خطيب) والتي درس وتخرج منها رئيس جمهورية تركيا الحالي السيد رجب طيب أردوغان. تكون المدارس في تركيا إما حكومية أو وقفية أو خاصة. كما يوجد نوع من المدارس الخاصة التي تكون ذات طابعاً إسلامياً تهتم بتعليم اللغة العربية والعلوم الشرعية بشكل خاص.

من الأمور التي تعكس اهتمام وزارة التعليم بانظمة المدارس قامت بتنظيم دوام إضافي بنظام (الكورسات) أيام السبت من كل اسبوع. يتم فيها تقوية الطلاب بالدروس الهامة وتكرارها وذلك للطلاب الأتراك والاجانب على حد سواء ويمكنك قراءة المزيد عن نظام الدراسة في المدارس التركية

مواعيد الدوام المدرسي في تركيا

اوقات الدراسة

مواعيد الدوام المدرسي في المدارس الاساسية في تركيا تنقسم إلى دوام صباحي ودوام مسائي. ساعات الدوام الصباحي تبدأ من الساعة الثامنة حتى الواحدة ظهراً. أما الدوام المسائي فيبدأ من الواحدة والنصف حتى السابعة مساءً. بالنسبة للمدارس الشرعية تتبع النظام الصباحي فقط ويكون من الثامنة صباحاً حتى الثالثة أو الرابعة عصراً. عطلة نهاية الاسبوع الرسمية في المدارس التركية يومي السبت والأحد.

الدراسة في تركيا

لعل مرحلة الثانوية العامة هي أهم المراحل الدراسية في رحلة التعليم الأساسي. وهي المرحلة الفاصلة في حياة الإنسان التي تحدد خياراته الجامعية ومستقبله المهني. تنقسم المرحلة الثانوية في تركيا إلى عدة أنواع ويستطيع الطالب الالتحاق بالنوع الذي يتناسب مع مجموع علاماته في الصف الثامن أو اختبار YGS الذي يتقدم إليه الطلاب الأتراك والأجانب على سواء. وأنواع الثانوية هي:

  • الثانوية العلمية: وهي الافضل بحسب إحصائيات المعدلات الدراسية. يقبل في الثانوية العلمية الطلاب الحاصلين على معدلات عالية فقط في اختبار الصف الثامن لاسيما في المواد العلمية: الرياضيات، الكيمياء، الفيزياء والاحياء.
  • العلوم الاجتماعية: تضم الطلاب المميزين في المجالات الأدبية والاجتماعية والثقافية وتؤهلهم لها. وهي من أكثر الأقسام التي يحصل طلابها على قبولات جامعية.
  • ثانوية الأناضول: هي المدارس الأقدم والاكثر انتشاراً في تركيا. تحتوي على 4 أقسام هي: الرياضيات-العلوم، اللغةالتركية-الرياضيات، اللغة التركية-العلوم الاجتماعية، وقسم اللغات الأجنبية. يتم اختيار القسم في السنة الثانية من المرحلة الثانوية أي في الصف العاشر ويعتمد الاختيار على ميول الطالب نفسه.
  • الثانوية المهنية: تندرج تحت ثانويات الاناضول وهي المدارس التي تركز على الحياة المهنية وتؤهل الطلاب مبكراً لسوق العمل كونها المدارس الأقل حظاً في الحصول على الفرص الجامعية. وتضم عدة اختصاصات: الثانوية المهنية الصحية، التجارية، السياحية، الزراعية، الصناعية، الرياضية، الاتصالات والإعلام. كل قسم يؤهل الطالب إلى مجالات العمل في القطاع الذي يختص فيه.
  • الثانوية الشرعية: او كما تسمى (إمام خطيب)، والتي تهدف إلى إعداد كوادر تختص في مجال الخطابة والوعظ الديني وتحفيظ القرآن الكريم والعلوم الشرعية. تضم 4 أقسام: العلمي، الأدبي، القسم المشترك وقسم اللغات. ويتم فيها تدريس نفس المواضيع التي يتم تدريسها في ثانويات الاناضول العادية بالإضافة إلى اختلاف بسيط بزيادة اللغة العربية والقرآن الكريم والتفسير.
  • الثانويات متعددة البرامج: تكون غالباً في الاحياء السكنية الواقعة خارج حدود الولايات. يوجد بها أكثر من برنامج ضمن المدرسة الواحدة من ضمن الانواع السابقة.
  • الثانوية العسكرية: يختارها الطلاب الراغبين بالانتساب إلى القوات المسلحة وجيش خدمة الوطن. يتطلب الانضمام إليها بعض الفحوص الطبية الاولية واختبارات القوة البدنية والتحليل النفسي.
  • الثانوية الليلية: هي مدارس تضم الطلاب الذين لم يستطيعوا إكمال مراحلهم الدراسية لأي سبب كان. تستقبل الطلاب بعد انتهاء الدوام النهاري او في ايام العطل الاسبوعية. لاتقل بها جودة التعليم عن المدارس النهارية الاخرى وهي مجانية حالها كحال بقية المدارس الحكومية.
  • الثانويات الأساسية: هي نوع جديد من المدارس التي لم يتم تحديد اهدافها وقواعدها بشكل واضح حتى الآن. يصفها البعض بكونها معاهد تقدم دورات تقوية والبعض الآخر يصفها بكونها مدارس عادية. ينصح بزيارتها والتفكير الجيد ودراسة إيجابياتها وسلبياتها قبل الإقدام على التسجيل فيها.
  • مدارس المعاهد: هي معاهد تم تحويلها إلى ثانويات ماجورة ترتفع رسوم الدراسة فيها بشكل عام. تختلف نسب النجاح فيها من مدرسة لاخرى بحسب الكادر التعليمي ومؤهلاته وخبراته العلمية والعملية.
  • ثانويات التعليم المفتوح: تعتمد على نظام التعليم عن بعد، يستطيع الطالب الانضمام إليها والدراسة بشكل حر دون الالتزام بالدوام الرسمي والحصول على الشهادة الثانوية والتقديم على الجامعات التركية بكافة اختصاصاتها. وهي معتمدة عالمياً في حال رغب الطالب بإكمال دراسته الجامعية خارج تركيا.

المدارس الاجنبية والدولية في تركيا

مدارس توليب الدولية

من ضمن الخيارات المتاحة في تركيا هي الدراسة في المدارس الدولية والعربية المرخصة من قبل وزارة التعليم. وهي مثال مناسب للطلاب الراغبين بدراسة المناهج الدولية باللغة الإنجليزية أو العربية. توجد في تركيا لاسيما في اسطنبول مجموعة كبيرة من المدارس الخاصة والدولية الحاصلة على اعتماد عالمي. وتنقسم إلى نوعين وهي:

رياض الأطفال في تركيا

 بحلول عام 2019 تم إعلان أن مرحلة ماقبل المدرسة إلزامية للأطفال بعمر 54 شهراً. وتم توزيع الأطفال بشكل تلقائي على الروضات الأقرب لمنزلهم وفقاً لنفس نظام تسجيل المدارس. لاتعتبر مرحلة الروضة إلزامية للأطفال الذين يعمل والديهم فقط بل لجميع الأطفال من نفس العمر دون الرجوع لرغبة الآباء بذلك.

تتنوع رياض الأطفال في تركيا وتضم مدينة اسطنبول مجموعة كبيرة من الروضات الحكومية والخاصة ، والروضات العربية والاجنبية، الرياض الخيرية وروضات ذوي الاحتياجات الخاصة وغيرها. تقوم بتقديم مناهج عالمية معتمدة ومدروسة من قبل معلمين ذوي مؤهلات علمية خاصة واتباع أساليب متطورة للتعامل مع الأطفال.

تسعى الحكومة التركية لتأمين أفضل الظروف الملائمة للأطفال وتحفيزهم وامتاعهم بما يتوافق مع رؤيتها الحديثة للدولة من خلال تحقيق الإنجازات العلمية والإبداعية والاهتمام بتنمية المهارات العقلية للأطفال وذكائهم.

دخول الجامعات التركية

الجامعات التركية

بالرغم من كثرة انواع الثانوية وتشعبها وتعدد أقسامها وهو أمر لايشبه نظام الثانوية العامة في معظم الدول العربية ودول العالم، وهو من الامور المريبة بعض الشيء فيما يخص الدراسة في تركيا. حيث ان نظام التقديم لدخول الجامعات التركية لايعتمد على نوع الشهادة الثانوية او نسبة معدل النجاح فقط وإنما يعتمد على اختبارات موحدة خاصة بالقبول الجامعي وتنقسم إلى قسمين:

  • اختبارات الطلاب الاتراك: يتقدم الطلاب الاتراك إلى اختبار LYS للمفاضلة الجامعية ويتم بناء عليه حصولهم على المقاعد الدراسية.
  • اختبارات الطلاب الاجانب سواء في تركيا او خارجها: وهما اليوس او السات فقط. تختلف كل جامعة بمتطلبات الاختبارين السابقين حسب المصدر والمواعيد والرسوم ونسب المفاضلة على المقاعد الدراسية. يوجد عدة جامعات في تركيا لاتشترط أحد هذين الاختبارين وإنما تكتفي بشهادة الثانوية العامة فقط ويتم المفاضلة عليها ضمن أفرع محدودة كالفنون المسرحية وتصميم الأزياء والأحذية.ويمكنك قراءة المزيد عن الدراسة في الجامعات التركية

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

error: Content is protected !!

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة