Asset 1
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

الجامعات التركيه والدراسة بها

الجامعات التركية
مقالات الجامعات

وفي هذا المقال سنتكلم عن  الدراسة في الجامعات التركيه  وسنسعى للإجابة عن تساؤلات كثيرة فيما يخص الدراسة في تركيا وما هي أهم المنح الجامعية في تركيا ، و سنتحدث عن تكاليف الدراسة في تركيا ،بالاضافة الى شروحات عن كيفية التسجيل في الجامعات التركية،والاوراق المطلوبة  .

ولكن دعونا نبدأ بسؤال يطرح نفسه عند الحديث عن الدراسة الجامعية في تركيا.

الجامعات التركية

الأسباب كثيرة ومتعددة اختصرناها في أهم 3 نقاط تشمل المستوى التعليمي والجانب المادي والجانب الحضاري الثقافي:

  • المزيج بين الطابع الغربي والثقافة الشرقية ،هو ما يميز الحضارة التركية .
  • عند النظر إلى الجانب المعيشي ، سنرى أن تركيا منخفضة التكاليف ، بالمقارنة مع الدول الأوروبية، وهو أمر مساعد للطالب في حال قرر الدراسة في الجامعات التركيه
  • أما بالنسبة لجودة التعليم نرى أن 9 جامعات تركية احتلت ترتيبا مهما من بين 500 جامعة ،وذلك بحسب معايير عديدة مثل عدد الإداريين والأكاديميين والطلاب والاهتمام بالمادة الأكاديمية والرفاهية ،الصحية والنفسية للطلبة، حيث نشر معهد المعلوماتية (URAP ) التابع لجامعة الشرق الأوسط التقنية ، تقريرا حول ترتيب الجامعات التركية على مستوى العالم ، وذلك بحسب تصنيف 11 مؤسسة عالمية، وهنا ترى أسماء أهم الجامعات التي تردد اسمها في تصنيف مؤسسة أو أكثر ، من مؤسسات التقييم العالمية:
  1. جامعة الشرق الأوسط التقنية ، التي نجحت 4 مرات في الدخول في تصنيفات أفضل 500 جامعة تليها
  2.  بوغاز ايجي 
  3. ثلاث جامعات هي :اسطنبول ،جامعة كوتش جامعة سابانجي في قوائم 3 مؤسسات
  4. جامعة اسطنبول التقنية وجامعة هاجيب تبه في قائمة مؤسستين
  5.  وأخيرا ، وليس آخرا جامعة بيلكنت،  وجامعة الاقتصاد ، والتكنولوجيا في تصنيف مؤسسة واحدة.
  6. 17 جامعة من الجامعات التركية حصلت على تصنيفات 11 مؤسسة، بأعداد متفاوتة منها : جامعة غازي وجامعة أنقرة وجامعة إبليس وجامعة 9 أيلول وجامعة أتاتورك وجامعة الأناضول.

كيف أحصل على قبول في الجامعات التركية

للحصول على مقعد وقبول جامعي في تركيا أنت أمام 6 خيارات:

  1. المنحة التركية
  2. الجامعات الحكومية التركية.
  3. الجامعات الخاصة التركية.
  4. .النظام المسائي في الجامعات
  5. الجامعات عن بعد
  6. التعلم المفتوح

وهنا سنسرد تفاصيل كل خيار على حدى من خلال ذكر الأوراق المطلوبة للتسجيل في الجامعات التركية ، ما هي معايير القبول في الجامعات التركية ، ما هي مميزات التسجيل في الجامعة التركية.

1-المنحة في الجامعات التركيه

منح في الجامعات في التركية

بدأت تركيا في عام 1992 مشروع اسمه ( مشروع الطلبة الكبير ) يهدف إلى نشر الثقافة التركية ورفع مستوى التعليم التركي من خلال منح  جامعية تزيد من عدد الطلاب الأتراك والأجانب في الجامعات التركية وفي عام 2012 تغير اسم المشروع إلى المنحة التركية.

تتميز المنح التركية بأنها ممولة بالكامل وتغطي كافة التكاليف من أقساط جامعية و مكان الإقامة وتأشيرات سفر بالإضافة إلى راتب شهري.

أوقات التقديم إلى المنحة التركية

تفتتح المنحة التركية التسجيل في شهر واحد من السنة وتصدر النتائج بعد شهر

بالنسبة لدرجة البكالوريوس

تفتح المنحة في شهر ٤ حتى شهر ٥ وتصدر النتائج في شهر ٦ أما

بالنسبة للدراسات العليا

فتفتح في شهر ٢ وتصدر النتائج في شهر ٤.

يسجل تقريبا 150 ألف طالب على المنحة ويتم قبول 17 ألف طالب فقط من مختلف دول العالم منهم 5 آلاف طالب أجنبي.

 طريقة التقديم إلى المنحة التركية

يتم ذلك عبر الموقع الإلكتروني لل (YTB) عند افتتاح رابط التسجيل ، وبعدها تعلن أسماء الطلبة الذين تتوافر فيهم شروط القبول وتوجه إليهم دعوة لإجراء مقابلة في اقرب مكان يتواجد فيه مركز لها في واحد من 100 مكان مختلف في العالم.

تجري المقابلات مع خبراء من رئاسة شؤون أتراك المهجر ، وبعد المقابلة يعلن عن أسماء المقبولين في المنحة التركية.

وخلال العام الأول من المنحة يتلقى الطلاب المقبولون كورس في اللغة التركية ومن ثم يباشرون الدراسة في الاختصاصات التي سجلوا عليها في المنحة بعد نجاحهم في اختبار اللغة التركية.

الأوراق المطلوبة للتقديم إلى المنحة التركية هي: 

منح في الجامعات التركية

وقد يطلب منك شهادة لغة إن وجدت وشهادة خبرة في مجالات عملت بها ، وشهادة امتحان كفاءة او مهارات مثل  ( yös) او ( sat) لطلاب الثانوية وشهادة (GRE) أو (GMAT) لطلاب الجامعة او الماجستير.

على الرغم من كل مميزات المنحة التركية في تغطية التكاليف كاملة إلا أن نسبة القبول قليلة وتحتاج الكثير من المتطلبات وعدد المتقدمين إليها كبير جدا وذلك يعتبر من عيوب المنحة التركية.

2- الجامعات الحكومية التركية

الجامعات الحكومية التركية

هناك أكثر  من 100 جامعة حكومية في تركيا وتعتبر الدراسة في الجامعات الحكومية التركية شبه مجانية ، يوجد في اسطنبول العدد الأكبر من الجامعات الحكومية والخاصة حيث يبلغ عدد الجامعات الحكومية في اسطنبول 8 جامعات حكومية وترتب حسب قوتها:

١. جامعة اسطنبول التقنية.

٢. جامعة بوغاز اتشي ، جامعة البوسفور

٣. جامعة اسطنبول

٤. جامعة مرمرة…..

التسجيل في الجامعات الحكومية التركيه

بسبب عدم وجود مركزية للمفاضلة بين الجامعات التركيه فوجب التسجيل على الجامعات الحكومية التركيه لكل جامعة على حدى ، مما أدى إلى وجود أكثر من مفاضلة للجامعة الواحدة ، عادة ما يبدأ التسجيل في منتصف الشهر الخامس إلى نهاية الشهر العاشر .

الأوراق المطلوبة للتسجيل في الجامعات الحكوميه

  1. صور شخصية
  2. جواز سفر أو هوية ويمكن استخدام كيمليك الحماية المؤقتة التي تبدأ ب99 بالنسبة للسوريين المقيمين في تركيا
  3. شهادة ثانوية.
  4. غالبية الجامعات تطلب شهادة  يوس YÖS ولكن توجد بعض الأقسام التي لا تحتاج إلى شهادة يوس .
  5. وشهادة لغة تركية TOMER

عند الانتهاء من تحضير المستندات يحين دور الانتظار لافتتاح روابط التسجيل الإلكترونية على مواقع الجامعات ولكن عند التسجيل عليك توخي الحذر وتعبئة البيانات الإلكترونية بدقة ، فكثير من الطلبات يتم رفضها إما لعدم استكمال الأوراق المطلوبة أو بسبب عدم المعرفة الكافية لكيفية التسجيل الالكتروني.

3-الجامعات الخاصة التركية

تحتل الجامعات الخاصة ، في تركيا مكانا وترتيب عاليا محليا وعالميا ، ويصل عددها تقريبا إلى 50 جامعة تركية خاصة، لغة الدراسة الأولى فيها هي اللغة الانجليزية (والتي يمكنك دراستها في افضل مراكز تعليم  اللغة الانجليزية في اسطنبول )بنسب متفاوتة بين 100% و 75%

ومن أهم مميزات الدراسة في الجامعات التركية الخاصة

١. نسبة القبول عالية

٢. سهولة الاستكمال فيها.

٤. سهولة التقديم عليها.

٥. لا يوجد عدد محدد من المقاعد للطلاب الأجانب.

أما بالنسبة للغة فإما أن تكون حاصل على شهادة لغة أو تخضع لاختبار لغة في الجامعة وفي حال لم تنجح يمكنك دراسة اللغة في فصل دراسي واحد او في سنة دراسية.

ولكن من عيوب الدراسة في الجامعات التركية الخاصة

ان تكاليف الدراسة في الجامعات التركية الخاصة عالية اذا ما قورنت بتكاليف الدراسة في الحكومية التركية.

وإن لم تستطع التسجيل في الجامعات التركية يمكنك الانتقال إلى خيار المدارس والمعاهد المهنية ،أما إذا كنت ترغب باستكمال دراستك والحصول على شهادة جامعية مع وجود صعوبات مكانية او انشغال بعمل يمكنك اللجوء إلى فكرة التعليم عن بعد في تركيا أي الجامعات الافتراضية.

وفي هذا رابط  المقالة تجدون أهم المعايير التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند التسجيل على الجامعات التركية

4-الاستكمال في الجامعات التركيه

كثير من الطلاب خضعوا لظروف اضطرتهم لإيقاف تعليمهم في بلادهم والتفكير باستكمال التعليم الجامعي في بلدان أخرى فكانت الأنظار موجهة إلى الجامعات التركية إما لأنها بلد مضيف أو للأسباب التي ذكرناها في ( لماذا الدراسة في تركيا)

بدء العمل بقرار الاستكمال في تركيا

شهدت تركيا في العقد الماضي حركة لجوء واسعة بسبب الاوضاع الامنية المتردية في تلك المناطق وتلك الحركة كانت من دول على حدودها ودول بعيدة عنها كمصر وسوريا واليمن وليبيا والعراق ونسبة الطلاب الجامعيين من هذه الحركة كبيرة جدا نتيجة لذلك أصدرت الحكومة التركية قرارًا منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2013 يسمح بموجبه للطلاب الجامعيين من مناطق النزاع باستكمال دراستهم الجامعية في تركيا.

ويشمل قرار الاستكمال السوريين الذين درسوا في سوريا أو مصر بالإضافة للمصريين والأتراك والسوريين الذين درسوا في ليبيا أو اليمن أو مناطق التوتر الأخرى.

كان لهذا القرار وقع جيد في نفوس الطلاب الجامعيين الذين يرغبون باستكمال دراستهم وحال بين حلمهم الأوضاع الأمنية المرتدية ،  وخاصة أن الشهادات الجامعية التركية هي شهادات معترف بها دوليا وبعضها ذات ترتيب عالمي .

وكان ذلك القرار عبارة عن بند مدرج ضمن قرار الاستكمال الرئيسي الخاص بالوزارة التركية، ويشمل: الطلاب الذين بدؤوا دراستهم الجامعية خلال الأعوام التي سبقت 2013 بالإضافة إلى العام نفسه، ولا يحق التقدم للاستكمال في تركيا للطلاب الذين بدؤوا دراستهم الجامعية بعد العام الذي صدر فيه القرار، كما أن الجامعات المشمولة بتنفيذه وقبول طلبات الاستكمال، محدودة جداً في تركيا،

الجامعات التركيه تقبل طلبات الاستكمال

ومن اهم الجامعات التي تكمل الاستكمال :جامعة إسطنبول، وجامعة دوزجة، وجامعة كهرمان مرعش. والجدير ذكره أن مجلس التعليم العالي التركي (YÖK) قد أصدر تعميمًا في شهر أيلول/ سبتمبر 2012 ينص على مساعدة الطلبة السوريين والسماح لهم بتقديم طلب الاستكمال إلى كل من الجامعات التالية:  تشوكوروفا في أضنة، و مصطفى كمال في أنطاكيا، وجامعة حران في أورفة، وغازي عنتاب، وجامعة 7 أراليك في كليس، وجامعة مرسين، وجامعة كوركت في العثمانية. ومع ذلك فإن بعض الجامعات غير المشمولة بقرار 2013 تضم طلبة سوريين في برنامج الاستكمال مثل جامعة سليمان ديميرال في إسبارطة..

الأوراق المطلوبة للتسجيل على الاستكمال لدرجة البكالوريوس

وأصدرت وزارة التعليم العالي لائحة بالأوراق التي يجب توفرها لدى الطالب لأجل التسجيل على الاستكمال وهي:

1- كشف علامات: وهي ورقة تتضمن علامات الطالب في المواد التي قدمها في جامعته الأولى وبدونها لا يستكمل الطلب.

2- الحياة الجامعية: شبيهة بالبطاقة الجامعية وقد تنوب عنها البطاقة الجامعية بحيث تتضمن السنة وتاريخ التسجيل عليها من كل عام دراسي سجل فيه الطالب في جامعته الأولى.

3- توصيف المواد:تشمل اسم المواد التي قدمها الطالب وشرح بما تتضمنه من مواضيع وتفيد في تعديل المواد ومقارنتها بالموا الموجودة في الجامعة المراد الاستكمال فيها.

4- شهادة البكالوريا: وعادة ما يتم قبول الشهادة العادية ( الصفراء ) ذات الأختام الحمراء ولكن بعض الجامعات وبخاصة جامعتي اسطنبول وأنقرة تتطلب الشهادة الكرتونية (الخضراء ).

5- جواز سفر صالح المدة أو كيمليك أو إقامة: بالنسبة للجواز يجب ترجمة الصفحة الأولى والثانية، مع الإشارة أن بعض الجامعات لا تقبل بالكيملك دون الجواز.

6- تعديل الشهادة الثانوية: لا يتم قبول أوراقك بدون تعديل شهادتك الثانوية , أما بالنسبة لوضع السوريين،  فيتم التعديل في مركز الائتلاف الوطني الموجود في مدرينة غازي عينتاب ومن ثم مصادقته في مديرية التعليم في مدينتك.

7- طلب تقديم “الفورم” (Dilekçe): وكذلك بعض الجامعات تطلب تعبئة فورم موجود على موقعها مسبقًا، ويكون مدرجًا ضمن طلبات الاستكمال، والبعض الآخر يطلب كتابة طلب خطي، والبعض طلب تقديم عريضة يوضح فيها الطالب سبب تسجيله على الاستكمال، وذلك باللغة التركية.

تجهيز الأوراق وكيفية التقديم

يجب ترجمة الأوراق المذكورة أعلاه إلى اللغة التركية، وبعض الجامعات تقبل بالترجمة إلى اللغة الإنكليزية، ثم ختمها من قبل كاتب العدل التركي “النوتر”، ما عدا توصيف المواد فيقبل أن يكون مترجمًا فقط للّغة التركية بدون الحاجة للنوترة، وهذا في أغلب الجامعات، وبعض الجامعات لها طلبات خاصة تذكرها خلال إعلانها التسجيل على الاستكمال. وتجدر الإشارة بأن الترجمة في سورية غير مقبولة في تركيا وإن كانت مختومة من قبل الخارجية وكاتب العدل السوريَّين.

وبعد تجهيز الأوراق، يجب على الطالب تأمين النسخ اللازمة منها حسب عدد ومتطلبات الجامعات التي يتقدم إليها بطلب الاستكمال، والجامعات عادةً تقبل نسخًا مصورة عن الأوراق التركية، والبعض منها، كجامعة إسطبنول مثلًا، فتطلب نسخًا أصلية غير مصورة.

أما التقديم للاستكمال فيختلف عن تقديم الطلاب المستجدين الذي يكون عادة عن طريق الإنترنيت. حيث يتم التقديم للاستكمال شخصيًا وباليد للجامعة أو عن طريق إرسال الأوراق عبر البريد العادي، بعد وضع عنوان الجامعة بشكل دقيق كما يرد ضمن إعلان الاستكمال على صفحة الجامعة.

وبالنسبة للتقديم الشخصي، فإن بعض الجامعات تقبل بتسلّم الأوراق من أي شخص، وأخرى تطلب حضور صاحب العلاقة أو وكيل قانوني عنه.

أما الطلاب المشمولين في قرار الاستكمال في الجامعات التركية فهم طلاب الجامعات الحكومية وطلاب التعليم المفتوح وطلاب الجامعات الخاصة ، كل ما يطلب منه عند تقديم أوراقه هو اجتياز امتحان اللغة سواء كان تركية او انجليزية ومن التسهيلات الاستكمال فإن الطالب المستكمل كافة من اليوس والسات كما أن الطالب السوري كافة من الاقساط الجامعية.

حتى طلاب المعاهد المتخرجين بإمكانهم استكمال تعليم جامعي ولكن عليهم تقديم كشف علامات لمواد قبل التخرج والتعامل مع الوضع كأنه غير متخرج عند التقديم الاستكمال.

بعد تجهيز الأوراق وترجمتها كلها ونوترة ما يلزم نوترته ( تسجيله ومصادقته في الحكومة التركية ) يجب أن يكون لديك نسخ بعدد الجامعات التي تنوي التقديم عليها غالبا الجامعات تقبل بنسخ مصورة ولكن بعض الجامعات تقبل فقط النسخ الاصلية مثل جامعة اسطنبول وبذلك ننصح بأن يكون لديك نسختين أصليتين من كل الوثائق المطلوبة ونسخ مصورة واذا احتجت المزيد من النسخ الأصلية بإمكانك أخذ نسخة إلى مركز الموتر الذي نوترت اوراقك عنده سابقا فيقوم باستخراج نسخ أصلية وختمها مجددا.

الأوراق المطلوبة لاستكمال درجة الماجستير والدكتوراه

الأوراق والامتحانات المطلوبة للماجستير أو الدكتوراه أو الاستكمال للحالتين للسابقات في الجامعات التركية:

الماجستير Master :

  1. شهادة البكالوريوس مترجمة للغة الانكليزية ويفضل باللغة التركية .
  2. كشف العلامات مترجم.
  3. شهادة اللغة التركية Tomer للمستوى (c1) في حال كانت دراسة الفرع باللغة التركية بالكامل .
  4. شهادة اللغة الانكليزية في حال الدراسة بالانكليزي ولها عدة امتحانات:

(1)-فحص التوفل وهو غني عن التعريف معترف بنسبة 100% في تركيا، العلامة المطلوبة بهذا الفحص عادة (70-85)/120.

(2)- فحص  yds وهو فحص الانكليزي للدراسات العليا في تركيا، وأغلب الجامعات تقبل به ما عدا جامعتين Middle East university ، Bogazici  university

ويعتبر فحص سهل نسبة لفحص التوفل والايلتس.

العلامة المطلوبة فيه عادة (60-75) .

موعد الفحص القادم لفحص yds هو 13/1

يمكن الحجز حتى تاريخ 4/1 من موقع OSYM.

(3)- فحص الايلتس للاسف غير معترف بكثير من الجامعات في تركيا لذلك لا ينصح به في حال الرغبة بالدراسة في تركيا.

  1. في حال الدراسة بالانكليزي (بعض) الجامعات قد تطلب شهادتين لغة انكليزية وتركي مع بعض ولكن يتم التساهل بالعلامة المطلوبة بالتركي تكون B1 أو B2

وأيضا في حال الدراسة بالتركي (بعض) الجامعات قد تطلب شهادة لغة انكليزية ايضا طبعا مع التساهل

  1. قد يطلب شهادة ales أو ما يعادلها في gre:وهو امتحان التخرج الجامعي يكون عادة عن معلومات في الرياضيات والسرعة والذكاء.

عادة يطلب هذا الفحص بشكل الزامي فقط في الجامعات ال15 في تركيا.

 الجامعات التي ترتيبها أقل من 15 تطلبه بشكل شكلي عادة غير إلزامي فقط لتعطي الافضلية لحامل هذا الفحص بالقبول.

  1. قد يطلب شهادة اعتراف من أنقرة بالجامعة التي تخرجت منها (تصدر بيوم واحد).
  2. قد يطلب التعديل للشهادة ويتم بكتابة تعهد عند التسجيل (الاختصاصات الطبية شرط التعديل الزامي قبل التسجيل) .

الدكتوراه Phd :

نفس الاوراق السابقة بالاضافة إلى:

  1. شهادة yds إلزامية أو ما يكافؤها حتى لو الدراسة بالتركية وذلك بقرار من وزارة التعليم العالي.
  2. شهادة الماجستير وكشف العلامات مترجمين.

أما بالنسبة للاستكمال في درجتي الماجستير والدكتوراه فهي حالة منتشرة بين الطلاب الأتراك لذلك نجدها مقبولة ،وتتم بشكل أسهل من الاستكمال لدرجة البكالوريوس وتكون طريقة التقديم بالتسجيل كأي طالب مستجد في درجة الماجستير أو الدكتوراه ومن ثم مناقشة الحالة مع الدكتور المسؤول عن الرسالة وغالبا ما يكون مقبولا لدى الدكتور بحيث أن القرارات بهذا المجال هي بيد الدكتور المسؤول عن الرسالة ولا تلزمه قوانين محددة ولكن يختلف عدد المواد من دكتور الى آخر بحسب رأيه ،أي أنه  لا يوجد ثوابت في هذه النقطة ولذلك يفضل التقديم إلى أكثر من جامعة للحصول على أفضل الشروط.

أما إذا لم تكن تملك شهادة لغة تركية فيمكن التقديم والحصول على مقعد ومن ثم الحصول على عام لدراسة اللغة وهذا ما يعرف عادة ب hazırlık yolo أي السنة التحضيرية وهي حالة شائعة في حالات الاستكمال كافة وحالات المستجدين في المنح أو حتى التسجيل العادي.

أوقات تقديم الأوراق للاستكمال:

اوقات التقديم للجامعات التركية

غالبا تعلن الجامعات عن مفاضلات الاستكمال في الشهر الثامن ولكن لا مركزية الجامعات تعني عدم وجود موعد ثابت مما يتوجب عليك تجهيز الأوراق قبل الشهر الثامن ومتابعة مقالات جامعات الاستكمال ، حيث أن كل جامعة تضع شروطها الخاصة بالإضافة إلى الأوراق المطلوبة فإذا كنت ستقدمها باليد أو البريد سيتم ذكره في إعلان الصفحة وبالنسبة لطلاب الماجستير والدكتوراه فهناك موعد آخر يوجد في شباط أي الشهر الثاني .

5-نظام التعليم المسائي(İkinci Öğretim)

وهو نظام يوفر الدراسة للطلاب العاملين لكي لا تفوتهم فرصة التعليم  الجامعي ، ويتطلب دفع رسوم تكون عادة أعلى من رسوم الدوام الصباحي ولا يعفى منها أي جنسية ،وتختلف التكلفة من قسم لآخر تتراوح بين 2000 إلى 4000 ليرة تركية بالفصل الواحد، يبدأ الدوام في هذا النظام من الساعة الخامسة مساءا كل أيام الأسبوع باستثناء يومي السبت والأحد فيكون عطلة رسمية وهذا النظام يخضع لرقابة التعليم العالي وجودة التعليم فيه مقاربة لجودة التعليم في الدوام الصباحي ويكون التسجيل عليه الكترونيا بنفس أوقات المفاضلات العادية ولكن تختلف الأقسام المتاحة عند اختيار النظام المسائي بحيث لا تتوفر الأقسام الطبية والهندسية والصيدلة وتكون الأقسام بغالبيتها أدبية أو إدارية وتجارية.

5.التعليم عن بعد في الجامعات التركيه

بدأ منذ ست سنوات في تركيا وهو مفعل في 50 جامعة في تركيا يتيح للعاملين الحصول على شهادة جامعية ثانية دون التعطل عن أعمالهم، بحيث أنه من شروطه أن يكون الطالب الراغب بالدراسة في الجامعات الافتراضية  حاصل على شهادة جامعية،

ورسوم التسجيل في التعليم عن بعد ،جدا بسيطة تقدر ب 350 ليرة تركية في الفصل ، يقدر عدد الطلاب المسجلين فيها ب 3 ملايين طالب ،ولغة الدراسة فيها التركية،حيث  يستطيع الطالب متابعة دروسه بل والتواصل مع الأساتذة اللذين يقدمون المادة الدراسية عن طريق الانترنت،  ولكن في الامتحانات يجب أن يحضر الطالب إلى الحرم الجامعي ويقدم الاختبار النهائي في الحرم.

6.التعليم المفتوح الجامعي

المفتوح في الجامعات التركية

هو برنامج تعليمي حديث في تركيا متاح في ثلاث جامعات في تركيا، يتيح للطالب إتمام دراسته الجامعية دون قيود أو أي شروط للدوام

فإذا كان الشخص يعمل فهو غير مجبر على الالتزام بأيام دوام  محددة، لذلك سمي بالمفتوح ،وتكلفة الدراسة بسيطة تقدر ب 100 دولار في الفصل، يوجد واجبات ودروس وكتب دراسية فيستطيع الطالب مراجعة المواد ودراستها،  ويوجد فيه امتحانات شهرية وفصلية، أما مراكز الامتحانات  فيتم اختيارها على حسب مكان اقامتك ، المذاكرة الشهرية تكون بنسبة  30% من مجموع العلامة النهائية للمادة والامتحان الفصلي بنسبة  70% من علامة المادة .

التسجيل في جامعات التعليم المفتوح :

يوجد طريقتين للتسجيل في جامعات التعليم المفتوح ، إما بالطريقة التقليدية ، وهي التقدم على مفاضلات التعليم المفتوح في الجامعات المعتمدة الثلاث عن طريق يوس الجامعة،  والحصول على مقعد على أن نسبة القبول فيها قليلة مقارنة بالطريقة الثانية،  وهي عبارة عن التقدم على مقعد جامعي والحصول عليه  ومن ثم   يمكنك كطالب جامعي التقدم إلى مفاضلات التعليم المفتوح في جامعات التعليم المفتوح .

أوراق التسجيل المطلوبة في جامعات التعليم المفتوح:

أ. ورقة إثبات طالب ( öğrenci belgesi  )
 ب. صور شخصية ،
ج. صورة كيمليك او جواز سفر وبهذه الطريقة تكون نسبة القبول 100% ولكن يجب الانتباه إلى أن القسم الذي حصلت على مقعد له في الجامعة ليس نفس القسم الذي تود دراسته في التعليم المفتوح وأن عدد السنوات مطابقة أي القسم الذي تود دراسته في التعليم المفتوح ٤ سنوات يجب أن يكون القسم في الجامعة الذي حصلت على القبول فيه ٤ سنوات واذا كان سنتين يجب أن يكون القسم الذي حصلت على قبول عليه سنتين أيضا، والجميل في الأمر بأنه إذا كنت ترغب في دراسة الفرع الذي حصلت على قبول جامعي فيه ، وكذلك الدراسة في التعليم المفتوح فبإمكانك ذلك وبالتالي يمكنك  الحصول على شهادتين جامعيتين معا.

المواد المتاحة في جامعات التعليم المفتوح :

  • جامعة الاناضول في مدينة اسكي شهير Anadolu University:

الفلسفة، التاريخ، علم اجتماع، اقسام الصحة، الاداب واللغة التركية، الاقتصاد، خدمات اجتماعية، علاقات عامة، حقوق، تجارة وادراة اعمال، شريعة بالاضافة للتصوير والسياحة.

  • جامعة اسطنبول Istanbul University:

حقوق وقانون، صحة عامة، اقتصاد، فلسفة، علم اجتماع، تاريخ، جغرافية، تنمية الطفل، تجارة دولية وعلاقات لوجستية.

  • جامعة اتاتورك في مدينة ارزورومAtaturk university Erzurum:

علاقات عامة، ادارة اعمال، دعاية واعلان، علم اجتماع وخدمات اجتماعية، صحة عامة، تجارة خارجية وعلم شريعة.

تكاليف الدراسة في الجامعات التركيه

تختلف أسعار الدراسة الجامعية في تركيا  باختلاف نوع الجامعة وتصنيفها وترتيبها، فالجامعات التي تدرس باللغة التركية تكون تكاليفها بين 240_750$ في السنة

والجامعات التي تعتمد اللغة الانجليزية بين 450_1500$في السنة وذلك لدرجة البكالوريوس.

أما بالنسبة لتكاليف الدراسة في الجامعات التركية الخاصة لدرجة البكالوريوس بين 2000_5000$ في السنة ، أما بالنسبة للدراسات العليا  فالجامعات الحكومية التي تدرس باللغة التركية تكلفتها حوالي 300_600$ في السنة ، أما الجامعات  التي تدرس باللغة الانجليزية فهي تتراوح بين  600_900$ في السنة

أما بالنسبة لتكاليف الدراسة للجامعات الخاصة التركية لدرجة الماجستير هي 2000_5000$ في السنة وتبقى تلك الأرقام تقديرية تختلف من منطقة إلى أخرى فالأفضل أن تسأل وتستفسر من مقيمين في تلك المناطق، وتحدد الأحياء التي تناسب وضعك المادي مع مراعاة قابلتها للسكن بالنسبة لطالب.

تكاليف الطالب الاجنبي في تركيا

تطبيق تحميل الكتب المساعدة

تقدر تكاليف  الطالب الأجنبي للدراسة في تركيا بين 400$ إلى 600$ في الشهر الواحد موزعة على الإقامة والطعام والملبس والرفاهية والمواصلات.

فإذا كان الطالب يرغب بالاقامة في بيت مستقل فإنه يحتاج الى  بين 3000 _ 4000 $ في السنة الواحدة  ،وتنخفض التكاليف  إلى 1000 _ 1500$ إذا كان في سكن شبابي.

أما بالنسبة للطعام فإذا كان يعتمد على الطعام الجاهز  فقد تصل التكلفة إلى 2200 $ في السنة وتنخفض إلى 1000$ إذا اعتمد على الوجبات المقدمة في السكن الشبابي أو على نفسه في طهي الطعام.

النقل والمواصلات: تصل إلى 600$ في السنة وبإمكان الطالب استخراج بطاقة مواصلات للطالب ليحصل على تخفيض يصل إلى 20%

الكتب والمواد الدراسية بحدود 150_200$ ويختلف بحسب الفرع.

اللباس وهو أمر معتمد على الطالب ويستفيد من ان يتراوح بين 200 إلى 1200 $ في السنة

مزايا الدراسة في الجامعات التركيه

ميزات الجامعات التركية

مزايا الدراسة في تركيا للأجانب بالإضافة إلى ما ذكر سابقا هي مزايا عديدة:

أبرز عيوب الدراسة في تركيا

على الرغم من هذه العيوب إلا أنها ليست عامة،  ويمكن التعامل معها على أنها جزء من تحديات الدراسة ، ويمكن تجاوزها بأفضل النتائج ، إذا ما امتلكنا سفينة نجاة المعرفة المسبقة عما يمكن أن يواجهنا كطلاب في بلد أجنبي بشكل عام وفي تركيا بشكل خاص.

إن التسجيل في الجامعات التركية والحصول على قبول جامعي في تركيا او حتى الاستكمال في الجامعات التركية هو حلم الكثير من الطلاب العرب والأجانب ولا يمكن تجاهل التطور والنهضة العلمية الصناعية الاستثمارية التي تعيشها تركيا  ، وبالتالي حصولك على مقعد جامعي في تركيا ، يعني  واحد من المميزات العلمية وتجربة ثقافية غنية.

قالوا عنا

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

مجموعة فيديوهات تعليمية عفوية عن المناطق والعقارات والدراسة والسياحة في تركيا

أحدث المقالات

الأكثر قراءة

تابعنا

error: Content is protected !!

دعنا نتواصل

لنساعدك باختيار انسب عقار

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة