العيش في اسطنبول تجارب حقيقية

الاستقرار والعيش في اسطنبول
أشياء لازم تعرفها

الاستقرار و العيش في اسطنبول _ تجارب حقيقية

يبدأ مشوار اسطنبول  بعزمك وقرارك الاستقرار والعيش فيها ، ومن ثم الحصول على الفيزا. والتي تكون إما عن طريق التقديم على المكاتب المعتمدة من قبل السفارات والقنصليات التركية حول العالم، أو مباشرة من المطار عند الوصول. يختلف هذا الاجراء حسب الجنسية والموسم.

بعد الحصول على تأشيرة دخول تركيا يبدأ التخطيط للمرحلة القادمة، السكن،  الدراسة ، العيش و العمل ، الإقامة وغيرها من الأمور التي تبدأ بالتفكير بها لاشك. اسطنبول مدينة ضخمة وكبيرة ولابد من التخطيط الجيد لكل هذه الامور الحياتية بشكل جيد. لهذا أحببنا نحن في “مهم في تركيا” أن نضع بين أيديكم هذه النقاط والتي تعتبر أشبه بالكتالوج الإرشادي عن مدينة اسطنبول وخطة المعيشة فيها.

خطوة نحو العيش والاستقرار في تركيا

الوصول إلى اسطنبول بهدف العيش فيها

العيش في اسطنبول و المطارات

لربما من أول الأسئلة التي ستبدأ بالتفكير فيها هي الوصول إلى اسطنبول عن طريق أي مطار؟ ماهو الوقت الأفضل للوصول إلى تركيا صباحاً أو ليلاً؟ عليك أولاً أن تعرف عزيزي المتابع أن لاسطنبول مطارين، مطار صبيحة ومطار اسطنبول. وكليهما مطارات دولية. ماهو الفرق بين مطار صبيحة ومطار اسطنبول؟ مطار صبيحة يقع في القسم الآسيوي لمدينة اسطنبول ولبعده عن مركز المدينة يستقبل شركات الطيران الاقتصادية ذات الأسعار المخفضة. أما مطار اسطنبول يقع ضمن القسم الأوروبي ويستقبل مئات الرحلات الدولية على مدار الساعة.

نحو الاستقرار والعيش في اسطنبول

المكان المناسب للاستقرار والعيش في اسطنبول

قبل أن تجد المكان المناسب للسكن والعيش ، عليك أولاً أن تحدد أولوياتك. هل ترغب بالسكن في مركز المدينة وضجيجها؟ أم في منطقة هادئة وحديثة؟ هل تفضل السكن في المجمعات السكنية أم الأبنية العادية؟ ماهي ميزانيتك المخطط لها للسكن؟ هل ترغب بالسكن ضمن منطقة فيها خدمات للعرب والأجانب أم أن الأمر غير هام بالنسبة لك؟ هل ستسخدم وسائل النقل العامة أم ستتنقل بسيارتك الخاصة؟ هل أماكن العمل والدراسة قريبة من المنطقة أو بعيدة؟ حقيقة جميع هذه الأسئلة تحدد بشكل جيد خيارك المناسب للسكن. تختلف المناطق في اسطنبول اختلافاً متفاوتاً في التنوع الاجتماعي والثقافي والاقتصادي وخدمات النقل والتعليم. تبدأ الإيجارات في اسطنبول من 1000 ليرة شهرياً وتزداد كلما ازدادت ميزة من إحدى النقاط السابقة. إذا كنت تخطط للسكن في عقارك الخاص بعد شرائه ننصحك بالتعامل مع الشركات الموثوقة لإتمام إجراءات العقود والتمليك والتصديقات اللازمة بطريقة قانونية صحيحة.

إجراءات الإقامة في اسطنبول

الإقامة العقارية في تركيا

بعد استئجار منزل واختيار الموقع المناسب للحياة و العيش . الخطوة الثانية والاهم هي خطوة البدء بإجراءات الإقامة في تركيا. مبدئياً وبسبب دخولك لاول مرة إلى اسطنبول لايمكنك الحصول إلا على أقامة سياحية لمدة 3 أشهر على الأقل. ومن ثم يمكنك تحويلها إلى إقامة العمل أو الدراسة او أياً يكن. ماهي خطوات التقديم على الإقامة؟ بسيطة جداً هي مجرد قائمة ببعض المستندات سنذكرها لكم ولكن قبل البدء بتجهيز المستندات ستقوم بحجز موعد إلكترونياً من الموقع وهو مجهز بعدة لغات من ضمنها العربية وهو بسيط وسهل الاستخدام. اما الطلبات فهي: عقد إيجار موثق عند كاتب العدل، صور شخصية، تأمين طبي، الرسوم الضريبية، صورة عن جواز السفر، ودفتر العائلة. بعد تسليم المستندات كاملة في الموعد المحدد ستصلك الإقامة إلى المنزل عن طريق البريد في فترة أقصاها 90 يوماً من تاريخ التقديم. علماً أنه يوجد في تركيا حوالي 6 أنواع للإقامات هي: السياحية، الطالب، العمل، اللجوء، العقارية والعائلية

من أكثر الأمور الجدلية في مدينة اسطنبول ، وأكثرها أهمية ، و التي لايخلو بال عائلة منها. لهذا سنقدم لك النقاط الأساسية للدراسة في اسطنبول  ،ونترك الخيار والقرار لك. أولاً: تنقسم المدارس في اسطنبول إلى 3 أقسام، مدارس حكومية، مدارس خاصة، و مدارس دولية. التعليم في المدارس الحكومية مجاني 100%. حيث توفر مديريات التربية المتوزعة في كافة مناطق اسطنبول،  والتابعة لوزارة التعليم ، إمكانية تسجيل كافة الطلاب،  المتقدمين وفقاً لعنوان السكن الخاص بهم  والمثبت لدى دائرة النفوس. تنقسم المدارس الحكومية إلى نوعين : بشكل عام أحدهما المدارس الشرعية أو كما تعرف بمدارس إمام خطيب. وهي تتبع نفس نظام ومناهج المدارس العادية مع بعض التعديلات وإضافة مواد اللغة العربية وتعاليم الدين الإسلامي وقصص الأنبياء. أما المدارس الخاصة فهي مدارس مأجورة ولكنها تدرس نفس المناهج التركية مع بعض الإضافات والتعديلات حسب كل مدرسة على حده. تبدأ رسوم المدارس الخاصة من 20 الف ليرة تقريباً للسنة الكاملة يمكن دفعها بشكل شهري على أقساط متعددة في معظم المدارس. أما المدارس الدولية تقوم بتدريس مناهج عالمية متنوعة ومختلفة. كالمناهج الليبية والسودانية والعراقية والسعودية، او مناهج عالمية معتمدة كالمناهج الامريكية، البريطانية والكندية.

العمل في تركيا والعيش فيها

العمل والعيش في تركيا

توفر الحكومة التركية فرصاً كبيرة لعمل الاجانب، وذلك عن طريق قوانين تؤمن لهم حقوقهم وتضمن لهم سلامة عملهم بطريقة قانونية وصحيحة. لذلك احرص على أن تكون كافة إجراءاتك في العمل قانونية سواء قمت بتأسيس عملك الخاص او حصلت على وظيفة في إحدى الشركات أو المصانع او غيرها. متوسط الاجور الشهرية في اسطنبول هو 3000 ليرة تركية، تزيد او تنقص حسب المهنة وساعات العمل وطبيعة العمل نفسه. بخصوص أصحاب الشهادات يسمح لهم بمزاولة مهنهم (عدا الصيادلة واطباء الأسنان) وذلك بعد الحصول على معادلة الشهادة الجامعية وتقديم اختبارات الاعتماد والمعادلة في تركيا والتي تكون جميعها باللغة التركية.

خطوات مابعد الاستقرار و العيش

تعلم اللغة التركية

من أكثر الامور الأساسية التي عليك أن تبدأ بها عند وصولك والبدأ بالاستقرار  والعيش في تركيا ، أو قبل وصولك إن سمحت الفرصة. هي تعلم اللغة التركية لكافة أفراد العائلة صغاراً وكباراً ذكوراً وإناثاً. تعتبر اللغة التركية الركن الأساسي الأهم للمعيشة في تركيا. من الصعب جداً القيام بأي إجراءات داخل أي مؤسسة حكومية أو تعليمية أو تجارية دون التحدث بها. لهذا ننصح الجميع بعدم الاعتماد على المترجمين والبدء بالدراسة والإصرار على تعلم اللغة التركية. قد تبدو لك اللغة التركية صعبة بعض الشيئ عند البدء بها. ولكن ما إن تنهي المستوى الأول والثاني حتى تجد نفسك تستطيع شرح الكثير من الأمور والتعبير عنها بطريقة سهلة وسلسة. لانها لغة مترابطة متشابهة لاسيما كثرة الكلمات المشتركة بينها وبين اللغة العربية. يمكن تعلم اللغة التركية عبر الانترنت أو عبر المعاهد الحكومية المجانية أو الخاصة المنتشرة في كل مكان في اسطنبول.

التسوق في اسطنبول

يعتبر التسوق المنزلي في اسطنبول من الانشطة اليومية الممتعة. تنتشر في كل مناطق اسطنبول متاجر اقتصادية ،للمستلزمات اليومية مثل A101، BİM، ŞOK وهي الأشهر تقريباً. كما تتوفر متاجر كبيرة مثل ميغروس وكارفور. اما للعائلات التي تفضل الحصول على الخضار والفواكه بشكل طازج،  وبسعر اقتصادي أكثر  فعليها زيارة أقرب بازار اسبوعي يقام من منطقة سكنها. تتنافس أسواق اسطنبول فيما بينها ، بشكل دائم بتقديم العروض والتخفيضات وتوفير المنتجات. كما تتنوع ايضاً مابين الأسواق المفتوحة مثل سوق مرمرة في منطقة أفجلار والمراكز التجارية المغلقة مثل : فوروم اسطنبول ،وزورلو سنتر ، ومركز جواهر. من الأمور المميزة أيضاً وجود الأسواق الإلكترونية التي تقدم عروضاً كثيرة،  ومميزة للملابس والإلكترونيات والكهربائيات والادوات المنزلية وغيرها مثل ترينديول وهيبسي بوردا.

فتح حساب البنك خطوة مهمة للاستقرار و العيش في اسطنبول

العيش في اسطنبول

بعد استلام إقامتك السياحية يمكنك التقديم على إجراءات فتح الحساب البنكي. يعتبر بنك زراعات الحكومي، و بنكي البركة ،كويت تورك الخاصة،  من اكثر البنوك التي تتساهل مع الجالية العربية في مسألة الإجراءات البنكية،  وفتح الحسابات. قد تشترط بعض البنوك إيداع مبلغ مالي معين او رسوم لفتح الحساب. بعض البنوك لاتقبل بفتح حسابات الاجانب مثل بنك AKBANK. إذا أردت الحصول على بطاقة ائتمانية (كريديت كارد) يمكن الحصول عليها عند تجميد مبلغ معين،  لاستخدامه في معاملات الشراء عبر الانترنت.

رخصة القيادة التركية أحد الخطوات التي ستساعدك على العيش في اسطنبول

العيش في اسطنبول

بعد دخولك إلى اسطنبول ،يمكنك استخدام رخصتك الحالية ، لمدة 3 أشهر. بعدها  إن كنت تريد الاستقارار والعيش في اسطنبول ، يتوجب عليك إصدار بطاقة رخصة قيادة تركية ، خاصة بك ،في حال قررت التنقل عبر السيارة. يمكن ذلك عن طريق التسجيل في إحدى مدارس تعليم القيادة ، ومن ثم دخول الامتحان وهو متاح باللغة العربية. ينقسم الاختبار إلى قسمين: نظري وعملي. يمكن إعادة أحدهما في حال الرسوب أول مرة. تكلفة الحصول على رخصة القيادة التركية وسطياً حوالي 1500 ليرة تركية شاملة رسوم الرخصة والتدريب.

أمور مهمة تساعدك على الاستقرار و العيش في اسطنبول

الشعب التركي، عاداته وتقاليده

الحياة في تركيا

الشعب التركي بشكل عام شعب بسيط، اجتماعي ونشيط. ينقسم الشعب التركي من الناحية الدينية في اسطنبول إلى قسمين تقريباً: أولهما :القسم العلماني ويسكن غالباً في المناطق الساحلية البحرية ، والمناطق السياحية. اما القسم الآخر: فهو القسم الذي يلتزم بعادات وتقاليد الإسلام،  وتلتزم الإناث بالحجاب الإسلامي الساتر. ولكن بشكل عام كل أطياف المجتمع تحب الاحتفال بالمناسبات الدينية ، كالأعياد والمولد النبوي ورأس السنة الهجرية، وذكرى الإسراء والمعراج وعاشوراء وغيرها. ويقدمون في كل مناسبة الحلويات والاكلات الخاصة بها.

المطاعم في اسطنبول

يقضي الشعب التركي بشكل عام سواء الفئة العاملة أو طلاب المدارس والجامعات معظم وقتهم خارج المنزل. وذلك لفترات تتجاوز 10-12 ساعة متواصلة يومياً. لهذا فإن الحصول على وجبة أو أكثر خارج المنزل يعتبر من الامور الأساسية والتي تتكرر بشكل دائم ويومي. تنتشر المطاعم التركية في كافة مناطق وأحياء اسطنبول. وتقدم ماكولات شعبية وطبخ منزلي ووجبات سريعة وأطباق غربية. كما تنتشر الكثير من المطاعم العربية التي تتركز في منطقتي الفاتح وباشاك شهير أكثرها. لعل من أشهر المأكولات المفضلة لدى الأتراك والتي ستراها في كل مكان هي: السميت، التشي كفتة، الدونر، الفاصوليا الجافة، وأطباق الخضار كالباذنجان والسبانخ.

اسطنبول مدينة ضخمة ومزدحمة جداً. بالرغم من أن الحكومة التركية تستمر بالعمل على تقديم الخدمات العامة وتهتم بها اهتماماً. لهذا تعتبر المعيشة في اسطنبول مجهدة تحتاج إلى فترة جيدة للاعتياد على مسافاتها وضجيج زحمة شوارعها. ولكن بالمقابل تقدم اسطنبول خيارات لا نهائية من الترفيه والمتعة. فهي مدينة سياحية تتفوق على الكثير من مدن العالم في ذلك. يمكن للعائلات التمتع بهذه الخدمات بأسعار متوسطة في متوفر الجميع. معدل المصروف الشهري الذي يغطي حاجات عائلة لايتجاوز الألف دولار. الضريبة المضافة في تركيا قيمتها 18% وهي سارية على كافة أنواع المشتريات المفوترة وتضاف بشكل تلقائي عليها.

المواصلات والتنقل في اسطنبول

شبكة النقل العام في اسطنبول شبكة ضخمة ومتنوعة،  وتقوم بنقل ملايين الركاب يومياً. أكثر وسائل النقل العام المستخدمة في اسطنبول هي: مترو الأنفاق، الترامواي، والمتروبوس، الذي يبدأ من أول القسم الاوروبي وينتهي في القسم الآسيوي ، قاطعاً البوسفور. المتروبوس هو الوسيلة الوحيدة التي تعمل على مدار الساعة طوال أيام الاسبوع. أما مترو الأنفاق والباصات فتبدأ في العمل عند السادسة صباحاً إلى الثانية عشر ليلاً يومياً عدا عطل نهاية الاسبوع والمناسبات الدينية او الوطنية. تكلفة التنقل في اسطنبول بسيطة ورمزية لا تتجاوز 5 ليرات. يمكن تعبئة كرت المواصلات بشكل شهري بقيمة 200 ليرة تركية للشخص الواحد و40 ليرة للطلاب. أما بخصوص التنقل في سيارة خاصة فيكون عبر طريقين رئيسيين هما :E50 وE80 والخط الساحلي. ويربط بينهما خطوط فرعية تصل فيما بينها.

شبكات الاتصالات والانترنت

يوجد في تركيا عدة شبكات اتصالات. الشبكة الرسمية الحكومية هي (تورك تيليكوم) ، ولكن الشركة الأشهر والأكثر انتشاراً هي شركة (توركسيل) ، وفودافون. كما يوجد شركات اقتصادية أخرى: مثل بيم سيل وتكنوسيل وتقدم هذه الشركات عروضاً شهرية على باقات الانترنت،  والاتصال،  بقيمة  50ليرة تركية شهرياً. تقدم الشركات الكبرى خدمات انترنت المنزل ، وذلك عبر عقود سنوية تدفع شهرياً وتتفاوت حسب السرعة المطلوبة تكون شهرياً تقريباً بحدود 100 ليرة تركية. كما يوجد خدمة الانترنت الفضائي (أتلانتس) وهي غير مرتبطة بخط هاتف ولا تطلب الالتزام بعقد سنوي.

الطقس في اسطنبول

الخريف في اسطنبول والعيش

جو اسطنبول متقلب جداً ، لذلك يطلق عليه الكثير من الأمثال الشعبية أشهرها تشبيهه بمزاج الفتاة المتقلب. بشكل عام اسطنبول مدينة باردة ،بها نسبة رطوبة عالية ، كونها محيطة بعدة بحار وبحيرات من عدة جهات. شتاء اسطنبول قاسي وطويل بالرغم من عدم هطول الثلوج بشكل سنوي ، إلا أن الشتاء يطول لأكثر من 6 أشهر أحياناً. تختلف درجة الحرارة من درجتين لأربع درجات من منطقة لأخرى في اسطنبول. فالمناطق الساحلية أكثر دفئاً ورطوبة بشكل عام مثل منطقة الفاتح. والمناطق المرتفعة أكثر برودة وجفافاً ،مثل إسنيورت.

 الرعاية الصحية

الرعاية الصحية والعيش في اسطنبول

يشترط عند التقديم على تأشيرة الدخول (الفيزا) تسليم تأمين طبي ، للسفر وغالباً ماتكون مدته 90 يوم. كذلك الأمر عند البدء بإجراءات الإقامة بكل أنواعها ، يشترط التأمين الطبي. يشمل التأمين عدد من المراكز الطبية ، والمشافي ، تختلف بحسب نوع التأمين وقيمته. وتختلف قيمة التأمين حسب العمر ، ومدة التأمين المطلوبة سنة أو سنتين. إلى جانب ذلك تشرف وزارة الصحة على مستوصفات عائلية ، توجد في كل حي وتقدم الرعاية الصحية لسكان المنطقة. كما يوجد العديد من المشافي الضخمة والتي تقدم خدمات صحية بمستوى عالمي.

الجالية العربية في اسطنبول

بلغت نسبة الجالية الأجنبية في اسطنبول وحدها حوالي 9% من مجموع السكان وأغلبهم من الجنسيات العربية. التي يصل عددها تقريباً إلى مليون نسمة معظمها من الجالية السورية. يوجد في اسطنبول خليط جميل بين مختلف الجنسيات والأعراق. قامت الجالية العربية بتوفير خدمات وتأسيس شركات ومعاهد تعليمية ومدارس لخدمة العرب وتسهيل إقامتهم في تركيا. كما قام التجار باستثمار الكثير من المطاعم والمقاهي العربية التي أصبحت معلماً من معالم اسطنبول. تتركز الجالية العربية في اسطنبول في مناطق الفاتح واسنيورت وباشاك شهير بشكل كبير  والتي تعد من افضل  المناطق المناسبة للاستقرار و  العيش في اسطنبول ،وتتوزع في بقية المناطق بشكل نسبي.

نهايةً: اسطنبول مدينة جميلة ذات طابع غربي بمزيج عربي إسلامي جميل. احرص على أن تكون كافة إجراءاتك القانونية فيها سليمة. احذر من التعاملات المشبوهة. اختلط بالأتراك بطريقة لبقة تعبر عن ثقافتك وتعكس إيجابيات المنطقة القادم منها. تجول كثيراً وتعرف على الأماكن من حولك لتتعرف أكثر على تفاصيل هذه المدينة الجميلة.

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

مجموعة فيديوهات تعليمية عفوية عن المناطق والعقارات والدراسة والسياحة في تركيا

أحدث المقالات

الأكثر قراءة

تابعنا

error: Content is protected !!

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة