Share on facebook
Share on whatsapp

الجامعات الخاصة في اسطنبول فقط أفضلها

جامعة اتيليم في انقرة
مقالات الجامعات

تعد الجامعات الخاصة في اسطنبول الأوروبية مقصداً تعليمياً هاماً للطلاب العرب والأجانب والأتراك بشكل عام. فهي الملجأ الثاني والخيار الأفضل للطلاب الراغبين بالدراسة في اسطنبول والذين لم يحالفهم الحظ في الحصول على مقاعد دراسية في الجامعات الحكومية. عموماً، يختلف ترتيب الجامعات الخاصة في اسطنبول الأوروبية تبعاً لتنوع التخصصات التي تقوم بتدريسها، عدد الطلاب المنتسبين لهذه الجامعة، عمر الجامعة وغيرها من الركائز الأكاديمية الأساسية لترتيب الجامعات عالمياً ومحلياً. وللتعرف أكثر على الجامعات الخاصة في اسطنبول الأوروبية قمنا نحن فريق (مهم في تركيا) بجمع أهم المعلومات عن أكثر الجامعات تميزاً ونقلها لكم في المقال التالي.

1

غيلشم

منطقة افجلار

تأسست جامعة غيليشيم في سنة 2008 في منطقة أفجلار، وهي من الجامعات التركية القليلة في هذا الاتجاه. وتعتبر واحدة من الجامعات الخاصة المفضلة للطلاب العرب والأجانب. ذلك لانخفاض تكاليف الدراسة التي تكون بحدود 4000 دولار أمريكي مقارنة بجودة التعليم المقدمة. بالإضافة إلى قربها من منطقة اسنيورت التي يقطن بها حوالي مليون عربي!. تقدم الجامعة برامج مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا لأكثر من 30 ألف طالب موزعين في أكثر من 50 برنامجاً لمرحلة البكالوريوس وحوالي 35 برنامج لمرحلة الدراسات العليا. بالرغم من أن جامعة غيليشم بالنسبة للاعتماد، فقد حصلت الجامعة على عدة اعتمادات دولية عدة أهمها الاعتماد البريطاني، الألماني، والأمريكي، إلى جانب تعاونها مع عدة جامعات دولية تصل لأكثر من 100 جامعة.

2

آلتن باش

تكاليف دراسة الطب في تركيا

 كانت تسمى سابقاً باسم (كمربورغاز) وهي مقصد هام للطلاب الأجانب عامة والعرب خاصة لاسيما من دولة العراق إلى أن باتت تسمة باسم (جامعة العراقيين)! وقد صنفت حديثاً كواحدة من أفضل الجامعات الخاصة في اسطنبول الأوروبية تحديداً في منطقة باغجلار ودخلت ضمن قائمة أفضل 100 جامعة في تركيا. من أكثر الأسباب التي زادت من إقدام الطلاب عليها هي كونها تقوم بتدريس الكليات الصحية كالطب البشري وطب الأسنان والصيدلة. وهي من الجامعات الخاصة القليلة في اسطنبول التي تدرس هذه التخصصات. وبأسعار تعتبر رمزية مقارنة بغيرها حيث تكون بحدود 20 ألف دولار أمريكي. يذكر أن لغة التدريس المعتمدة في جامعة آلتن باش هي اللغة الإنجليزية واللغة التركية وتختلف لغة التدريس حسب التخصص المطلوب. تقدم الجامعة خدمة السكن الجامعي أيضاً، حيث يحصل الطالب هناك على أجواء آمنة للدراسة مزودة بخدمات التنظيف والغسيل ووجبات الطعام أيضاً مقابل مبلغ مالي سنوي قدره حوالي 5500 دولار أمريكي تقريباً.

3

أيدن

دراسة الطب

 إذا كنت تبحث عن أفضل جامعة خاصة في اسطنبول الأوروبية، لابد أن تسمع عن جامعة آيدن كواحدة من أول وأهم الخيارات المتاحة لك. تستقبل هذه الجامعة مئات الطلاب العرب والأجانب بنسبة 10% من مجموع طلابها، وهي معتمدة من قبل الاتحاد الأوروبي وعدة دول عربية أخرى مثل مصر والأردن والعراق. تقع الجامعة في منطقة فلوريا بالقرب من مطار أتاتورك، والوصول إليها سهل جداً عن طريق المتروبوس محطة بيشيول ثم مشياً على الأقدام لمدة لا تتجاوز 10 دقائق. لايوجد سكن طلابي للجامعة ولكنها منطقة طلابية حيوية حيث تتوزع أبنية وكليات الجامعة في أرجاء المنطقة حيث يوجد خيارات متعددة للسكن هناك بكل سهولة وأمان. تقدم جامعة آيدن أسعاراً خاصة للطلاب العرب للقبول في كلية العمارة بسعر 5000 دولار أمريكي للعام الواحد. كما يوجد أيضاً في جامعة آيدن كلية لطب الأسنان مدعمة بمشفى تطبيقي للأسنان وصحة الفم وهو تابع لها.

4

بهتشه شهير

اسعار دراسة الطب في تركيا

جامعة بهتشه شهير هي من الجامعات التركية الخاصة الرائدة ليس على مستوى محلي وحسب، بل هي من أفضل الجامعات على مستوى عالمي وهي أفضل جامعة خاصة في القسم الأوروبي بدون منافس. تقع جامعة بهشة شهير في أكثر منطقة جذابة في اسطنبول، بشكتاش، حيث تشرف على مضيق البوسفور مما يضيف إليها ميزة الإطلالة الساحرة والموقع المميز. تأسست جامعة بهشة شهير عام 1998 وخرجت عشرات الدفعات التي كانت نسبة التوظيف لهم تتجاوز 80% من إجمالي عدد الطلاب. تمتلك الجامعة عدة فروع أخرى حول العالم في أمريكا، كندا، ألمانيا، جوجريا، الصين، إيطاليا وغيرها وهي الجامعة التركية الوحيدة المعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي في سوريا. لذلك تعتبر من الجامعات العريقة التي تقدم خدمات علمية وتعليمية بإشراف كادر تدريسي متين وحزمة من التقنيات التكنولوجية الحديثة التي تدعم العملية التعليمية في الجامعة. تقدم الجامعة أسعاراً خاصة ومنح للطلاب الدوليين وتكون رسوم الدراسة فيها بحدود 8000 دولار أمريكي للعام الواحد في معظم التخصصات عدا التخصصات الطبية. أما تكاليف السكن الجامعي فتكون بحدود 650 دولار أمريكي في الشهر الواحد.

5

بيلجي

الجامعات الخاصة في اسطنبول

من أقدم الجامعات الخاصة في اسطنبول الأوروبية وأكثرها عراقة. تقدم جامعة بيلغي خدماتها التعليمية في اسطنبول منذ عام 1996 ميلادي. وهي موزعة في 3 مناطق في اسطنبول جميعها في القسم الأوروبي ومركزها الرئيسي ف منطقة سانترال اسطنبول. أكثر ما تشتهر به جامعة بيلغي هو تقديمها للمنح الدراسية التعليمية للطلاب السوريين بشكل خاص والطلاب العرب بشكل عام خاصة في التخصصات الهندسية وذلك مقابل رسوم دراسية لا تتجاوز 6000 دولار أمريكي لتخصصات البكالوريوس و4000 دولار أمريكي للمعاهد. تمنح الجامعة أيضاً فرص الحصول على التبادل الطلابي في جامعات أوروبية وأمريكية عدة ذلك لاعتماديتها من قبل الاتحاد الأوروبي وأمريكا.

6

ميديبول

اسعار دراسة الطب في تركيا

 هي واحدة من أفضل الجامعات الطبية الخاصة في تركيا والاتحاد الأوروبي. تمتلك جامعة ميديبول مجمع تعليمي فريد من نوعه يضم مستشفيات وعدة مراكز صحية لتقديم فرصة التعليم الطبي التطبيقي لطلاب الكليات الصحية. وتقع ضمن حرمين جامعيين أولهما في القسم الأوروبي لاسطنبول تحديداً في منطقة خليج وبه كليات الطب البشري، وطب الأسنان. والحرم الثاني في القسم الآسيوي وبه كليات الصيدلة والعلوم الصحية والهندسات. الجدير بالذكر أن جامعة ميديبول تقوم بتدريس الطب البشري وطب الأسنان باللغة الإنجليزية والتركية بشكل منفصل بنسبة 100% لكل لغة. كما أن اللغة المتعمدة لمعظم التخصصات الهندسية هي اللغة الإنجليزية أيضاً. بخصوص التكاليف الدراسية في الجامعة تكون 22000 دولار أمريكي لكلية الطب البشري، 19000 دولار لطب الأسنان، 13000 دولار للصيدلة، و3000 دولار لبقية التخصصات وهو سعر رمزي للطلاب الدوليين. أما رسوم الإقامة في السكن الطلابي تكون بحدود 700 ليرة تركية شهرياً.

7

كولتور

دراسة الطب في تركيا باللغة الانجليزية

جامعة اسطنبول كولتور تتبع لأقدم مؤسسات التعليم في تركيا بخبرة تمتد لأكثر من 60 سنة. لذلك تعد من أفضل الجامعات الخاصة في القسم الأوروبي. توفر جامعة كولتور خدمات تعليمية أكاديمية وفقاً لمناهج تدريس عالمية ومعايير دولية معاصرة. وهي من الجامعات البارزة التي تقع ضمن منطقة آتاكوي عند محطة متروبوس يني بوسنة مباشرة. يذكر أن جامعة كولتور لا تحتوي على كليات صحية أبداً كالطب البشري والصيدلة والعلوم الصحية. وإنما تقوم بتدريس الهندسات والعلوم والفنون بمختلف أنواعها. تعتمد الجامعة اللغة الإنجليزية كلغة تدريس معتمدة لمعظم التخصصات الهندسية. وتكون الرسوم الدراسية فيها بحدود 5000 دولار أمريكي لكافة التخصصات. بالنسبة لاجور السكن الطلابي فتكون 1000 ليرة شهرياً تقريباً.

8

قادر هاس

الجامعات الخاصة في اسطنبول

سميت جامعة قادر هاس بهذا الاسم نسبة إلى مؤسسها المهندس الراحل السيد عبد القادر الذي اشتهر بحبه للعلم وتقديم المساعدات التعليمية. وهي من الجامعات القديمة التي تقع في المنطقة التاريخية لاسطنبول في الفاتح. تعتبر جامعة قادر هاس من أفضل الجامعات التركية المحلية وهي معتمدة من الاتحاد الاوروبي وعدة دول عربية أخرى. تم تأسيس الجامعة في بناء عثماني تاريخي يعود للقرن الثامن عشر. حيث قام المهندس عبد القادر بتجديده ليصبح حرماً جامعياً مميزاً يجمع بين الأصالة والحداثة معاً. معظم التخصصات في هذه الجامعة تدرس باللغة الإنجليزية. أهم التخصصات التي تقوم بتدريسها جامعة قادر هاس هو تخصص العقارات وتقييم الأصول بالإضافة لكليات التجارة والفنون. الرسوم الدراسية في جامعة قادر هاس هي 5400 دولار أمريكي للطلاب الدوليين المسجلين في مرحلة البكالوريوس و6000 دولار أمريكي للدراسات العليا بعد المنحة المقدرة بقيمة 50% تقريباً. تضم الجامعة سكناً طلابياً للطلاب والطالبات مقابل مبلغ مالي سنوي قدره حوالي 3500 دولار أمريكي.

9

استنيا

الجامعات الخاصة في اسطنبول

لربما تكون أحدث جامعة خاصة في اسطنبول الأوروبية بعمر لا يتجاوز 6 أعوام فقط! وبالرغم من ذلك فقد تميزت الجامعة أكاديمياً خاصة في التخصصات الطبية لما توفره للطلاب من فرصة التدريب العملي المكثف ضمن المستشفيات التابعة لها والمستشفيات التي تتعاون معها وهي من أضخم المشافي في اسطنبول مثل ميديكال بارك وغيرها. تتوزع جامعة إستنيا في 3 مناطق في اسطنبول ضمن عدة أحرم جامعية لكن جميعها لا توفر خدمات السكن الطلابي. تدرس الجامعة الطب البشري والصيدلة باللغة الإنجليزية بشكل منفصل بالإضافة لتدريسها باللغة التركية. كما تدرس عدة تخصصات هندسية وإعلامية أخرى باللغة الإنجليزية. الرسوم الدراسية في جامعة إستنيا هي 20 ألف دولار أمريكي تقريباً لكليتي الصيدلة والطب البشري، و5000 دولار لبقية التخصصات الهندسية والأدبية.

10

يني يوزيل : Yeni yüzyıl

الجامعات الخاصة في اسطنبول

جامعة وقفية تأسست في منطقة توب كابي التابعة لزيتون بورنو في اسطنبول عام كافة التخصصات الطبية في جامعة يني يوزييل لمرحلة البكالوريوس تدرس باللغة التركية حصراً. تعتبر جامعة يني يوزييل من الجامعات التركية التي تدرس التخصصات الطبية بمبالغ منخفضة بتكلفة لا تتجاوز 10 آلاف دولار أمريكي للعام الواحد! وتتراوح الرسوم الدراسية لبقية التخصصات بين 2000 إلى 4000 آلاف دولار وهي نفس قيمة تكاليف السنة التحضيرية التي تكون بقيمة 21 ألف ليرة تركية. كما تشتهر أيضاً بتدريس التخصصات الأدبية كالحقوق والقانون الدولي واللغات والفنون

قالوا عنا

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة