Asset 1
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

الجامعات التركية وحلم الوصول إليها

جامعة اسطنبول
مقالات الجامعات

الجامعات التركية  كثيرة يوجد في تركيا 207 جامعة! بلغ عدد طلاب الجامعات التركية ،  أكثر من 7.5 ملايين طالب من بينهم 170 ألف طالب من الجاليات العربية والأجنبية. يشرف على دراسهم أكثر من 160 ألف موظف مابين أكاديميين وأساتذة جامعيين وباحثي علم. هذا العدد بتزايد مستمر ،حيث ينضم إلى الجامعات التركية بشكل سنوي أكثر من 200 ألف طالب وطالبة. إذا كنت من طلاب المرحلة الثانوية ، أو المنقطعين عن الدراسة الجامعية، أو الراغبين بإكمال مرحلة البكالوريوس أو الدراسات العليا في تركيا. إليك بعض المعلومات الهامة ، عن كيفية التسجيل في الجامعات التركية. مع بعض التفاصيل عن مواعيد التسجيل، الرسوم الدراسية، متطلبات التسجيل واختبارات القبول.

أنواع الجامعات في تركيا

الجامعات التركية

يوجد في تركيا نوعين من الجامعات هي:

الجامعات التركية الحكومية

الدراسة في الجامعات الحكومية التركية تكون بشكل مجاني،  في حال القبول بالمنحة التركية السنوية،  أو مأجورة برسوم دراسية رمزية. عدد الجامعات التركية الحكومية 129 جامعة ، موزعة في كافة المناطق والمحافظات. أهم الجامعات الحكومية في تركيا حسب الإحصائيات الأخيرة ، هي: جامعة مرمرة وجامعة يلدز تكنيك في اسطنبول، جامعة هجي تبة في أنقرة، جامعة 19 مايس في سامسون، جامعة سلجوق في قونيا، والمعهد العالي للتكنولوجيا في إزمير.

الجامعات التركية الخاصة

 أما الجامعات الخاصة  فهي جامعات مأجورة وعددها 73 جامعة منها 45 جامعة فقط في مدينة اسطنبول. تختلف رسومها ، حسب موقع الجامعة وترتيبها والتخصصات التي تدرسها. تتراوح رسوم الدراسة فيها بشكل عام ، بين 20 إلى 45 ألف ليرة تركية للسنة الدراسية وسطياً . أما تخصصات الطب البشري والصيدلة وطب الأسنان فتكون بحدود 50 ألف ليرة. أهم الجامعات الوقفية في اسطنبول هي: جامعة أوسكودار، جامعة بهشة شهير، جامعة بيكينت، جامعة بيزم عالم، جامعة صباح الدين زعيم، جامعة ميديبول، جامعة كولتور وجامعة آيدن.

مراحل القبول في الجامعات التركية

المرحلة الأولى: القبول الجامعي

لربما من أكثر الأمور التي تميز الجامعات التركية هي : عدم ارتباطها أو توحدها سواء في مواعيد التسجيل،  أو متطلبات القبول. ولهذا يلزم على الطالب متابعة مواقع الجامعات الإلكترونية التي يرغب بالتسجيل فيها حيث يتم الإعلان عن كافة التفاصيل الخاصة بها.

 تتبع الجامعات التركية النظام السنوي وليس الفصلي. لهذا فمعظم الجامعات تفتتح أبوابها للتقديم في أول العام الدراسي بين الشهر الخامس وحتى الشهر السابع من كل سنة. أما تثبيت القيد والتسجيل ، فيبدأ من الشهر السابع و يستمر إلى بداية العام الدراسي حتى الشهر التاسع. بعض الجامعات تفتتح أبوابها للتسجيل في الفصل الدراسي الثاني.

بشكل عام من الامور المشركة في الجامعات هي عدم اشتراطها نوع التخصص الدراسي في المرحلة الثانوية سواء كان في القسم العلمي أو الادبي. بل يتعمد على اختيارها على أحد الامور التالية:

اليوس في الجامعات الركية

هو الاختبار المحلي التركي للطلاب الأجانب،  وهو معترف في تركيا فقط. سواء كان الطالب أتم دراسته الثانوية في تركيا،  أو خارج تركيا ،فهو مطالب بدخول اختبار اليوس للتقديم على معظم الجامعات التركية مهما كان نوع أو معدل الثانوية. ينقسم الاختبار إلى قسمين: قسم الرياضيات والهندسة وقسم أسئلة المنطق والذكاء. يتطلب التقديم على الاختبار الحضور الشخصي لكافة الجامعات ،ماعدا جامعة اسطنبول حيث يمكن تقديم الاختبار عبر 65 مركزاً خارج تركيا متوزعاً في عدة دول عربية ، وأجنبية. رسوم اختبار اليوس تختلف من جامعة لأخرى ومعظمها بين 100-300 ليرة تركية. تعترف بعض الجامعات باختبار اليوز المقام في جامعات أخرى، وبعضها الآخر لايعترف إلا باختبار اليوز الخاص بها مثل جامعة مرمرة. معظم الجامعات تقدم اختبار اليوز باللغة التركية وقد طورت جامعة اسطنبول الاختبار ليتقدم بعدة لغات من ضمنها العربية.

السات

 هو اختبار الكفاءة للقبول في مؤسسات التعليم العالي في أمريكا وهو معترف عالمياً. يقام اختبار السات سنوياً في أوقات محددة وفي المراكز المعتمدة له فقط بنفس المقابل المالي. كحال اختبار اليوز فهو ينقسم إلى قسمين: اللفظي والكمي. كافة اختبارات السات في جميع أنحاء العالم ، تقدم باللغة الانجليزية فقط، مما يجعل الامر أكثر سهولة للطلاب الاجانب الذين لايجيدون اللغة التركية لتؤهلهم إلى دخول اختبار اليوز. رسوم اختبار السات في تركيا هي 70 دولار أمريكي ، للطلاب خارج الولايات المتحدة الأمريكية. أبرز الجامعات التي لاتقبل الطلاب إلا بحسب نتيجة اختبار السات حصرياً هي جامعة البوسفور.

الثانوية العامة:

هناك بعض الجامعات التركية ، التي تقبل تسجيل الطلاب دون الحاجة لدخول كلا الاختبارين، السات واليوز. بالرغم من انها قليلة ولا تتجاوز نسبتها 10% من بقية الجامعات إلا أن شهاداتها معتمدة من قبل الحكومة التركية وهي تابعة لوزارة التعليم العالي. تعتمد هذه الجامعات في قبولها بشكل عام على المعدل النهائي التراكمي للثانوية العامة ونوعها. ويتم التفاضل بين الطلاب ، على المقاعد المتاحة وفقاً لمعدلاتهم فالمعدل الأكبر يحظى بفرصة أكبر للقبول. أبرز الجامعات التي لاتشترط اختبارات اليوز والسات هي: جامعة أكسراي، جامعة اماسيا، جامعة عدنان مندريس، جامعة أردهان وجامعة أتاتورك.

يذكر أن الجامعات التي لاتطلب أي من اليوز أو السات ، قد تشترط في التقديم عليها اختبارات أخرى. حيث أنها قد تطلب اجتياز اختبارات من نوع آخر  ، تتعلق بإحدى اللغات الأجنبية كاللغة الإنجليزية أو التركية، أو بإحدى المهارات. مثل اختبار مهارة الرسم ، الذي يشترط في التقديم على طلاب كليات العمارة والتصميم الداخلي.

جامعة مرمرة

المرحلة الثانية: التسجيل في الجامعات التركية

الجامعات التركية

بعد التعرف على مواعيد التسجيل وانواع الجامعات والفرق بينها، تكون الخطوة الأهم في الحياة الجامعية وهي تحديد التخصص الجامعي. يبحث الطالب عن الخيار الانسب له من بين الجامعات أولاً حسب لغة الدراسة المعتمدة ،(التركية أو الانجليزية) وثانياً حسب الميزانية الدراسية.

إذا كان الخيار هو الجامعات الحكومية فيتقدم الطالب بالتقديم على عدة خيارات من التخصصات الدراسية التي يرغب بدراستها وفقاً لعلامته، في أحد الاختبارات السابقة أو معدل الثانوية العامة. أما إذا اختار الطالب التسجيل ضمن الجامعات الوقفية فيتم التقديم بشكل مباشر دون الحاجة إلى دخول المفاضلات.

 

المرحلة الثالثة :تجهيز الأوراق للتسجيل في الجامعات التركية

المرحلة الأخيرة هي مرحلة تجهيز الأوراق المطلوبة وتسليمها للجامعة وإتمام عملية التسجيل. إذا واجهت صعوبة في إحدى المراحل السابقة فهناك العديد من المراكز العربية والتركية التي تهتم بتسجيل الطلاب في الجامعات التركية. لعل أشهر هذه الشركات هي شركة (مهم في تركيا) التي تقدم خدماتها للطلاب بشكل مجاني للطلاب الراغبين بالتسجيل في الجامعات الخاصة. حيث تقوم بتحصيل أرباحها من خلال نسبة متفق عليها بين الجامعة والمكتب. أما بالنسبة لتقديم الجامعات الحكومية فيتم دفع مبلغ محدد بحسب عدد الجامعات التي يرغب الطالب بالتسجيل فيها.

بالنسبة للطلاب الراغبين بالتسجيل من خارج تركيا، بعد تقديم الأوراق والحصول على القبول المبدئي من الجامعة، تقوم الجامعة بالتواصل مع السفارة التركية في البلد الذي يقيم فيه الطالب. من أجل تقديم إثبات يتعلق بتسجيل الطالب لديهم. ثم يتم تحصيل تأشيرة السفر لإمكانية دخول الأراضي التركية ، والبدء بإجراءات التقديم للحصول على إقامة الطالب،  طوال الفترة الدراسية. على الطالب الحاصل على شهادة الثانوية العامة من خارج تركيا أن يقوم بإجراءات معادلة الشهادة من مديرية التربية في منطقة سلطان أحمد ، والتي تستمر 30 يوم كحد أقصى.

يمكن للطلاب من خارج تركيا التقديم على المنحة التركية ، السنوية التي تقام ويقدم عليها آلاف الطلاب. تغطي المنحة التركية مصاريف الدراسة الجامعية ، ومصاريف السكن ، بالإضافة إلى راتب شهري رمزي ، يحصل عليه الطالب بشكل شهري. للاطلاع على مواعيد التقديم على المنحة والشروط والمزيد من التفاصيل المتعلقة بها يمكنكم زيارة الموقع الخاص بها وهو متوفر باللغةالإنجليزية. https://turkiyeburslari.gov.tr/

الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)في الجامعات التركية

هي مرحلة مابعد انتهاء البكالوريوس. ينقسم تدريس الماجستير في تركيا إلى قسمين. الأول (بدون رسالة) ومدته سنة ونصف. أما الثاني (مع رسالة) ومدته سنتان. يختلف النوع الأول عن النوع الثاني، بإمكانية التقديم على شهادة الدكتوراه بعدها. ماجستير بدون رسالة ، لايمكن استكمال الدكتوراه بعده. يشترط للتقديم على الدراسات العليا ، اجتياز عدة اختبارات ومقابلات شخصية تختلف من جامعة لأخرى. متطلبات الدراسات العليا للاجانب ، تختلف عن المتطلبات المشترطة على الأتراك. لذلك ننصحك بزيارة مقر الجامعة أو التواصل معها للتأكد من الشروط المطلوبة لتسجيل الأجانب. معظم المواقع الإلكترونية للجامعات ، لاتذكر تفاصيل تسجيل الاجانب ، لهذا لابد من التواصل المباشر مع الجامعة المرغوبة للتأكد من ذلك. من الأمور الهامة في مايخص الدراسات العليا، أن معظم الجامعات التركية تقدم خصم بقيمة 50% من الرسوم الدراسية على أقسام الدراسات العليا للطلاب المتقدمين من نفس الجامعة (خريجي مرحلة البكالوريوس). كما يتم تقديم منح أخرى،  تتعلق بمعدل التخرج العام أو علامات اجتياز اختبارات اللغة الأجنبية.

إذا كنت ترغب بالحصول على المزيد المعلومات، فيما يخص الجامعات التركية، ننصحك بزيارة موقعنا الإلكتروني والاطلاع على المقالات المنشورة في قسم التعليم من خلال الرابط التالي

او يمكنك الاطلاع ،على آخر الأخبار المتعلقة في الدراسة في تركيا، والمنشورة من قبل الموقع الإلكتروني المعتمد ،الذي خصصته الحكومة التركية للتعريف بالجامعات وإعطاء تفاصيل أكثر حول الدراسة في تركيا والمنح الدراسية وإجراءات المعادلة والاعتراف من هُنا:  وهو متاح باللغات العربية، الإنجليزية والتركية.

قالوا عنا

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

مجموعة فيديوهات تعليمية عفوية عن المناطق والعقارات والدراسة والسياحة في تركيا

أحدث المقالات

الأكثر قراءة

تابعنا

error: Content is protected !!

دعنا نتواصل

لنساعدك باختيار انسب عقار

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة