الجامعات التركية المعترف بها في العراق

جامعة اسطنبول
مقالات الجامعات

سوف نتعرف في مقالنا التالي على قائمة أسماء الجامعات التركية  المعترف بها في العراق. يوجد في تركيا أكثر من 200 جامعة وأكاديمية، منها حوالي 130 جامعة حكومية و74 جامعة خاصة (وقفية). في السنوات الأخيرة، ازداد عدد الطلاب المهاجرين القادمين إلى تركيا بهدف الدراسة. ذلك لما تقدمه الجامعات التركية من خدمات تعليمية ذات جودة عالية وبأسعار منافسة مقارنة ببقية الدول الأوروبية وأمريكا. تتنافس تركيا مع دول عالمية كبرى فيما يخص التعليم العالي من خلال حصولها على اعتمادات واتفاقيات ثقافية متعددة. إضافة إلى ذلك، تتميز تركيا بأجوائها الاجتماعية المحافظة ومواسمها السياحية الجميلة واحتوائها على ثقافات واطياف متنوعة. مما جعلها مقصد هام ونقطة جذب مركزية للطلاب والطالبات.

الجالية العراقية في تركيا

واحدة من أهم الجاليات العربية التي جعلت من تركيا وجهة أساسي لها هي الجالية العراقية. بحسب آخر الإحصائيات الرسمية، بلغ عدد العراقيين المتواجدين في تركيا حوالي 700 ألف مواطن معظمهم يقيمون بشكل رسمي وقانوني. إن الجالية العراقية من أكبر الجاليات العربية المسجلة في تركيا والتي أتت باهداف مختلفة سواء التعليم، التجارة،  أو العلاج. وهي من الجاليات التي حصلت على اهتمام كبير من مؤسسات الحكومة التركية المختلفة وجعلت لهم تسهيلات دراسية وعقارية كبيرة.

التعليم العالي للجاليات العراقية

فيما يخص الدراسة الجامعية، تقوم وزارة التعليم العراقية سنوياً بتقييم الجامعات التركية الحكومية والخاصة واعتماد المناسب منها ونشره في بيان رسمي على موقعها الإلكتروني. في مقالنا هذا، جمعنا لكم قائمه باسماء الجامعات التركية الخاصة المعترف بها في العراق والمعتمدة  من قبل وزارة التعليم العالي في العراق لعام 2020 – الجدير بالذكر التنويه على أن الجامعات غير الواردة في قائمة اعتراف وزارة التعليم العالي العراقية لا تعني بالضرورة قلة كفاءتها أو تدني في مستواها التعليمي. بل أن الوزارة تتعاون مع عدد محدد من الجامعات التي تقدم لها بعض الزمالات والمزايا التعليمية والتي سنتعرف عليها فيما يلي

الجامعات التركية المعترف بها في العراق

1

الجامعات التركية المعترف بها في العراق والمتواجدة في ازمير

Yaşar University

الجامعات التركية المعترف بها في العراق


جامة يشار من الجامعات الخاصة المميزة في مدينة إزمير التركية. والتي تحتل المركز 53 بين الجامعات التركية بشكل عام. تأسست الجامعة عام 2001 بعد حصولها على عدة اعتمادات محلية ودولية. تقدم الجامعة أكثر من 60 برنامجاً بين البكالوريوس والماجستير والدكتوراه معظمها تدرس باللغة الإنجليزية فقط. على عكس معظم الجامعات التركية فإن جامعة يشار لا تطلب امتحان يوز لتسجيل طلابها.
أكثر التخصصات المميزة التي تقوم بتدريسها الجامعة هو تخصص الأنميشن (الرسوم المتحركة) والذي يتم تدريسه باللغتين التركية والإنجليزية. تتخذ الجامعة شعار (الانفتاح أولاً) ليدل على تنشئة جيل منفتح قادر على مواكبة التطورات العصرية. تنفرد جامعةيشار ببرنامج الماجستير والدكتوراه الموحد الذي يختصر المرحلتين بأربع سنوات.

2

الجامعات التركية المعترف بها في العراق والموجودة في انقرة

Atilim University

جامعة اتيليم في انقرة

هي جامعة خاصة عريقة تقع في العاصمة التركية أنقرة. وهي من أقدم الجامعات الخاصة في تركيا والتي تشهد نمواً سريعاً وملحوظاً جعلها تتأهل لتكون ضمن قائمة أفضل 500 جامعة حول العالم في عام 2017 وأفضل 250 جامعة في أوروبا الناشئة وآسيا الوسطى. تقدم جامعة أتيليم كافة أقسام ومراحل التعليم العالي: البكالوريوس، الماجستير، والدكتوراه. وفقاً لموقع وزارة التعليم العالي العراقية فإن جامعة آتلم قامت بتخفيض الأجور للطلبة العراقيين بنسبة 15%.
تتراوح الرسوم الدراسية بين 9 و10 آلاف دولار أمريكي للسنة الواحدة لكافة التخصصات. يطلب عند التسجيل توفر شهادة معتمدة للغة الإنجليزية، في حال عدم وجودها سيستلزم الطالب بالتسجيل على السنة التحضيرية لدراسة اللغة الإنجليزية. حصلت جامعة آتلم على عدة جوائز عالمية ومحلية أهمها حصولها على المركز الرابع  بين افضل الجامعات في انقرة  ومن ضمن  أفضل الجامعات التركية  الخاصة و المعترف بها في العراق وفقاً لتصنيف تايمز للتعليم العالي.

Bilkent University

بلكينت

اسم بيلكينت هو اختصار لعبارة (مدينة العلم والمعرفة)، سميت الجامعة بهذا الاسم لتعكس هدفها التعليمي وضخامة المؤسسة التعليمية التابعة لها. تضم الجامعة أكثر من 13 ألف طالب تركي وأجنبي. تدعم الجامعة العملية التعليمية بشكل كبير حيث قامت بتأسيس مختبرات مخصصة للأبحاث العلمية مزودة بأحدث الأجهزة والحواسيب. حتى أصبحت تعد من أكثر الجامعات في العالم تفوقاً من حيث عدد المنشورات العلمية في عدة مجالات علمية وتكنولوجية.
تعتمد الجامعة اللغة الإنجليزية كلغة أساسية للتعليم فيها. لذلك يتطلب على الطالب أن يكون ملماً إلماماً جيداً بها. تختلف الرسوم الدراسية تبعاً لاختلاف التخصص وتكون بشكل عام حوالي 14500 دولار أمريكي للسنة الدراسية الواحدة.

الجامعات التركية المعترف بها في العراق والموجودة في اسطنبول

Sabanci University

تحت شعار (معاً نحو الابتكار والتطوير) بدأت جامعة صبنجي الوقفية الخاصة باستقبال طلابها في اسطنبول الآسيوية تحديداً في منطقة (توزلا) منذ أكثر من 20 عام. تتميز جامعة صبنجي بكونها جامعة من الدرجة الأولى من خلال نظامها التعليمي الخاص كعدم اعتمادها نظام (الأقسام) وباعتمادها نظام التعليم الليبرالي والذي يعني إلزام كافة طلاب السنة الأولى باختلاف تخصصاتهم بمجموعة محددة من المواد الدراسية.
الرسوم الدراسية للطلاب الأجانب في الجامعة هي 18 ألف دولار أمريكي. لغة التدرس المعتمدة في الجامعة هي اللغة الإنجليزية، يتقدم الطالب لدخول امتحان كفاءة اللغة في حال عدم امتلاكه لإحدى شهادات اللغة الإنجليزية العالمية كالتوفل والآيلتس. في حال عدم اجتياز الطالب هذا الامتحان فإنه يقوم بدراسة سنة تحضيرية للغة الإنجليزية قبل أن يبدأ بدراسة مواد التخصصات المختلفة.

بهجة شهير

من أفضل الجامعات التركية الخاصة المعترف بها في العراق و في العالم والتي تحتل ترتيباً عالمية وسمعة راقية بين الوسط التعليمي. جامعة بهشة شهير هي جامعة دولية لها عدة فروع في عدة دول مثل ألمانيا، كندا، وأمريكا. انطلقت الجامعة عام 1998 في قلب مدينة اسطنبول بإطلالة ساحرة على البوسفور وموقع استراتيجي مميز. نالت الجامعة على جائزة الأمم المتحدة والسبب يعود لجودة التعليم العالية والخدمات الطلابية المقدمة فيها.
يحصل الطلاب على فرصة للدراسة بإحدى اللغتين الإنجليزية أو التركية. تعتبر جامعة بهشة شهير من أكثر الجامعات المطلوبة من قبل الجاليات العربية والأجنبية وتضم أكثر من 5000 طالباً أجنبياً فيها وهي نسبة كبيرة جداً مقارنة بالعدد الكلي لطلاب الجامعة. تدرس الجامعة كليتي الطب وطب الأسنان باللغة الإنجليزية وبرسوم دراسية قيمتها 20-25 ألف دولار امريكي للسنة الواحدة، أما بقية التخصصات 8000 دولار أمريكي

الجامعات التركية المعترف بها في العراق والمحببة لدى العراق

تكاليف دراسة الطب في تركيا

احدة من أشهر الجامعات التركية الخاصة والتي تقع تحديداً في القسم الأوروبي من اسطنبول. كانت الجامعة تسمى سابقاً باسم (كمربورغاز) وتغير اسمها مؤخراً لتصبح رسمياً (جامعة آلتن باش). لدى الجامعة 9 كليات أهمها الكليات الطبية بتخصصات الطب البشري، الصيدلة، وطب الأسنان. حصلت الجامعة على اعتماد كامل من وزارة التعليم العراقية لذلك تعتبر وجهة أساسية للطلاب العراقيين خاصة في التخصصات الطبية.
تستخدم الجامعة كلتي اللغتين التركية والإنجليزية في برامج التدريس. حازت الجامعة على عدة اعتمادات عالمية لما تقدمه للطلاب من مساحات للابتكار العلمي وتشجيعهم على الفهم والتفكير. رسوم دراسة الطب البشري في جامعة آلتن باش هي 25 ألف دولار أمريكي، لطب الأسنان 20 ألف دولار أمريكي، للصيدلة 15 ألف دولار أمريكي، و8500 دولار أمريكي للسنة الواحدة لبقية التخصصات الأكاديمية في الجامعة.

7

اسعار دراسة الطب في تركيا

 تمتلك ميديبول  خبرة وطيدة وسمعة جيدة بين الأوساط التعليمية في الجامعات الأوروبية. تقع الجامعة في اسطنبول ضمن حرمين جامعيين أحدهما في القسم الآسيوي والآخر في القسم الأوروبي. إن أكثر ما تشتهر به جامعة ميديبول هو دورها الفعال في تدريس التخصصات الطبية ضمن مجمعها التعليمي الطبي الفريد من نوعه. يذكر أن الجامعة تدرس الكليات الهندسية والإدارية والآداب المختلفة، إلا أنها حصلت على اعتراف وزارة التعليم العالي العراقي للتخصصات الطبية فقط التي تم إدراجها تحت البند الخاص باسم الجامعة في موقع الوزارة. بخصوص التكاليف الدراسية للتخصصات الطبية فتكون على الشكل التالي: 22500 دولار أمريكي للطب البشري باللغة الإنجليزية، 20000 دولار أمريكي للطب البشري باللغة التركية، 19000 دولار أمريكي لطب الأسنان باللغة الإنجليزية، و13000 دولار أمريكي للصيدلة باللغة التركية.

الجامعات التركية في اسطنبول الآسيوية

9

Istanbul Gelişim University

منطقة افجلار

واحدة من الجامعات الخاصة غير الربحية التي تأسست عام 2008 ضمن حرمها الجامعي المميز الواقع في منطقة أفجلار في اسطنبول. تعتبر جامعة غيليشم من الجامعات الحديثة النامية التي بدأت مؤخراً بحجز مركزها الخاص بين الجامعات التركية الخاصة، وحصلت على ترتيب 132 محلياً و7361 عالمياً.
تقدم الجامعة خدماتها التعليمية باللغتين التركية والإنجليزية وهي من أكثر الجامعات المفضلة من قبل الطلاب الدوليين. يرجع السبب في ذلك إلى أسعارها الرمزية التي لا تتجاوز 4000 دولار أمريكي للسنة الدراسية الواحدة وسهولة التقديم والتسجيل فيها. وهي من الجامعات المزدحمة نسبياً حيث يدرس فيها أكثر من 30 ألف طالب ضمن حرم جامعي وحيد.

Yeni Yüzyıl University

يني يوزيل

جامعة حديثة تأسست عام 2009 في منطقة توب كابي في اسطنبول. تشتهر الجامعة بتدريسها للتخصصات الطبية كافة ويبلغ عددها 23 تخصص طبي أهمها الطب البشري، الصيدلة، طب الأسنان والتمريض لمرحلة البكالوريوس. وتضم مشفى تابع لها في منطقة خليج أوغلو لتدريب طلاب هذه التخصصات. غالبية التخصصات في جامعة يني يوزيل يتم تدريسها باللغة التركية فقط ومن ضمنها التخصصات الطبية أيضاً. مدة دراسة كلية الطب البشري 6 سنوات برسوم دراسية قيمتها 16 ألف دولار أمريكي، ومدة دراسة كليتي طب الأسنان والصيدلة 5 سنوات بنفس التكلفة. أما بقية تخصصات مرحلة البكالوريوس مدتها 4 سنوات بتكلفة قيمتها لا تتجاوز 10 آلاف دولار أمريكي للسنة الدراسية الواحدة.

الجامعات التركية المعترف بها في العراق في اسطنبول الاسيوية

من أهم الجامعات التركية الخاصة الرائدة في عدة مجالات طبية وهندسية وهي موجودة في القسم الآسيوي في اسطنبول. تعتبر جامعة أوكان من الجامعات التي تم إدراجها فقط للتخصصات الطبية أيضاً ضمن لوائح الاعتراف الجامعي الصادرة من وزارة التعليم العالي العراقية. تقوم الجامعة بتدريس كلا التخصصين الطب البشري وطب الأسنان باللغتين الإنجليزية والتركية مقابل رسوم دراسية تتراوح بين 20-25 ألف دولار أمريكي.

Gedik University:

الجامعات التركية الخاصة المعترف بها في العراق

من الجامعات الخاصة الحديثة التي برزت بقوم في الفترة الأخيرة. تأسست الجامعة في عام 2016 على يد صرح جيدك التعليمي العريق الذي يعود عمره لأكثر من 25 سنة. حرم الجامعة يقع في منطقة كارتال في القسم الآسيوي من اسطنبول على مساحة واسعة تضم سكن طلابي ونوادي ومكتبة ضخمة وغيرها من الاماكن التي تدعم الانشطة التعليمية والثقافية والرياضية للطلاب والطالبات. لم يتم افتتاح كليات للتخصصات الطبية في الجامعة بعد. لكنها تتميز بتدريس التخصصات الهندسية والعلوم الاقتصادية مقابل رسوم دراسية بحدود 20 ألف ليرة تركية للسنة الدراسية الواحدة

قالوا عنا

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

مجموعة فيديوهات تعليمية عفوية عن المناطق والعقارات والدراسة والسياحة في تركيا

أحدث المقالات

الأكثر قراءة

تابعنا

error: Content is protected !!

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة