رحلة عبر التاريخ إلى قلب الاماكن السياحية اسطنبول

topkapi
رحلات وأماكن

منطقة الفاتح، أو فاتح اسطنبول.. هي منطقة التراث الديني والحضاري والثقافي. يبوح منها عبق التاريخ العثماني الذي يمتزج بالطبيعة الجميلة والعمارة الأنيقة لتشكل نموذجاً حيوياً لأهم الاماكن السياحية في السطنبول. تعد منطقة الفاتح من الوجهات الأولى والأساسية لكل القادمين إلى تركيا بهدف السياحة العائلية أو التجارة أو التسوق أو العلاج. تضم منطقة الفاتح باقة من أهم المعالم التاريخية الجميلة والمراكز التعليمية ومساجداسطنبول والحدائق والشواطئ والفنادق والمطاعم. لذا تعد من أهم الاماكن السياحية في اسطنبول.

أين تقع منطقة الفاتح وأروع الاماكن السياحية في اسطنبول؟

جغرافياً تقع منطقة الفاتح وسط اسطنبول في الممر المركزي بين القسم الاوروبي والآسيوي. تشبه في شكلها شبه الجزيرة حيث تحيط بها البحار من ثلاث جهات. تقع منطقة الفاتح على مساحة واسعة جداً ويبلغ عدد الأحياء بها 57 تتوزع في كافة أرجائها. عدد سكانها يقارب النصف مليون إلا أنه خلال الازدحامات النهارية والنشاط السكاني يصل عدد زوار منطقة الفاتح إلى نحو 3 ملايين نسمة.

اعتنت الحكومة التركية اعتناءً خاصاً بمنطقة الفاتح وهو أحد أهم أسباب تطوير السياحة في تركيا. قامت بترميم المساجد وإعادة بناء الأسوار والقصور لتبقى تحفاً معمارية يمكن للسياح زيارتها والاستماع بتفاصيلها من كل أرجاء العالم. كما خصصت بلدية منطقة الفاتح موقعاً إلكترونياً خاصاً بها. إذا كنت ترغب بالحصول على المزيد من التفاصيل حول المشاريع والخدمات المقدمة ومعلومات عن المناطق والسكان والمؤسسات يمكنك معرفة كل ذلك بسهولة من خلال موقع بلدية الفاتح الإلكتروني

ماهي أهم الاماكن السياحية في منطقة الفاتح؟

 لسهولة التعرف على كافة أحياء ومعالم المنطقة الهامة سنذكرها لكم بالترتيب وفقاً لحركة سير الترامواي الذي يعبر منها. وهو اهم وسيلة مواصلات عامة في اسطنبول. وهي من الاماكن السياحية في اسطنبول التي تسهل طرق الوصول إليها. سواء كنت تزور منطقة الفاتح لأول مرة أو قمت بزيارتها من قبل فإنك لن تكتفي من زيارتها مرات عديدة أخرى. ستجد في كل زيارة إلى منطقة الفاتح أنشطة مختلفة اماكن سياحية جميلة تنسج منها ذكريات جديدة.

جولة مسجد وميدان السلطان أحمد.. جوهرة الاماكن السياحية في اسطنبول

 سميت منطقة السلطان أحمد بهذا الاسم نسبة لضريح السلطان أحمد الأول الذي يوجد إلى جانب المسجد. يسمى مسجد السلطان أحمد باسم (الجامع الأزرق) أيضاً نسبة إلى الخزف والنقوش الزرقاء المستخدمة في بنائه. مسجد السلطان أحمد في اسطنبول كان ولايزال من أهم وأضخم مساجد اسطنبول والعالم الإسلامي لتميز كافة تفاصيل بنائه من مآذن ونوافذ وقبب والجدران المزينة بالآيات القرآنية. كما أن تصميم مسجد السلطان أحمد يمكن كافة المصلين من رؤية الإمام وهو أحد أسرار تصميم وروعة هذا المسجد.

السياحية في السلطان احمد

آياصوفيا.. الصرح المهيب

 بعد أن ظلت كنيسة أورثوذوكسية لمدة 900 عام أصبحت واحداً من أهم مساجد المسلمين لأكثر من 5 قرون قبل أن تتحول إلى متحف فني بقرار حكومي يضم تحفاً أثرية إسلامية ومسيحية. تم إلغاء هذا القرار عام 2020 وإعادة آيا صوفيا إلى مسجد. كلمة آياصوفيا تعني باليونانية (الحكمة المقدسة) وكانت تعكس التطور الحضاري للإمبراطورية البيزنطية آنذاك حيث بنيت من أغلى أنواع الرخام والخزف والأحجار الملونة. صرح متحف وحمام آياصوفيا من أكثر الاماكن السياحية في اسطنبول التي تجذب السياح من مختلف الأديان والطوائف في العالم.

ايا صوفيا

القصر المغمور.. متحف صهريج البازليك

 أحد أشهر الاماكن الأثرية والسياحية في اسطنبول والتي تقع مقابل مسجد السلطان أحمد. قصر المياه المغمور (يريباتان سرايي) هو خزان مياه قديم تم تحويله إلى مزار سياحي مميز. تدور حول القصر الكثير من القصص والأساطير التي تروى في الأفلام والروايات مما جعل السياحة في تركيا رمزاً عالمياً هاماً. يتميز بأضوائه الخافتة وأجوائه الهادئة وهو من أكبر الخزانات القديمة في العالم المستخدمة لجمع الأمطار وتوزيعها.

قصر المغمور

السوق المسقوف.. جراند بازار اسطنبول

 هو سوق كبير موجود بالقرب من محطة بايزيد له 6 مداخل رئيسية أبرزها باب بايزيد. متنوع مابين أواني وكماليات نسائية واكسسوارات وشنط وملابس. قد تكون الأسعار مبالغ بها بعض الأحيان إلا أنه بالقليل من المجادلة بالسعر يمكن الحصول على السلع بسعر أفضل. من الأمور اللافتة في السوق هو إصرار الباعة على إدخالك إلى المحل ورؤية بضائعهم. قد يحرمك ذلك حرية التسوق بعض الشيء وتتضطر بعض الأحيان إلى تجاهلهم!  ينصح ببدء الجولة من جراند بازار لأنه في مكان مرتفع. ثم المشي نزولاً مريحاً عبر شارع وسوق محمود باشا وصولاً إلى السوق المصري وإيمينونو وسيركجي.

جراند بازرا

جولهانة.. حديقة السلاطين

 حديقة ومنتزه جولهانة ليست أجمل حديقة في منطقة الفاتح وحسب، بل إنها تعد من أجمل حدائق اسطنبول وأكبرها بمساحة تبلغ 100 ألف متر مربع مزينة بأكثر من 90 نوعاً من الأشجار وبيوت العصافير. تم إنشاؤها من قبل سلاطين الدولة العثمانية وكانت تتبع لقصر (توب كابي) قبل أن تنفصل عنه لاحقاً. أفضل الأوقات لزيارة حديقة جولهانة والتقاط الصور التذكارية هي في فصل الربيع حيث تغطى الحديقة بأزهار التوليب الملونة.

عند زيارتك لحديقة جولهانة لن تتجول في الحديقة وحسب، بل بإمكانك شراء التذاكر للدخول إلى قصر توب كابي والتجول بداخله والتعرف على أقسامه. من المهم أيضاً زيارة (متحف العلوم والتكنولوجيا الإسلامي) الذي يعرف نماذج لأبرز الاختراعات التي شهدها التاريخ الإسلامي.

كانت حديقة جولهانة قديماً حديقة خاصة لاستراحة السلاطين قبل أن تتحول إلى حديقة عامة عام 1912. عند تحويل حديقة جولهانة إلى حديقة عامة أصبحت منبراً لإعلان القوانين الدستورية، ومن أبرزها إعلان التحول إلى الجمهورية التركية ونهاية الخلافة العثمانية.

المناطق السياحية القريبة من اسطنبول

قصر السلطان سليمان، متحف توب كابي.. خزينة أسرار الدولة العثمانية

 عالم السلاطين، مقر الحكم العثماني وسر من أسرارها. قصر توب كابي هو أحد أهم الاماكن التاريخية في اسطنبول التي صدرت منه قرارات غيرت خارطة العالم الإسلامي. يقع عند التقاء مضيق البوسفور والقرن الذهبي. تحكي جدران القصر قصصاً وروايات عن حكايا الإمبراطورية العثمانية بكل تفاصيلها وعظمتها. أشهر معالم القصر (نافورة أحمد الثالث) التي تقع مقابل المدخل الرئيسي للقصر مباشرة. عند دخولك إلى القصر ستنبهر بالقباب العالية والساحات المتنوعة أبرزها (ساحة الأسلحة).

تم تصميم قصر توب كابي بشكل يحافظ على أسراره الداخلية بطريقة هائلة. تسلسل المداخل والأبواب يمكن الزوار من الوصول إلى مكانهم المطلوب فقط. حيث يتم استقبال سفراء الدول الاجنبية في الصالة الخارجية. حتى لايتمكنوا من الوصول إلى غرف القصر الداخلية أو الاطلاع عليها. يسمح فقط للسلاطين وحاشيتهم بالدخول عبر باب السعادة.

أخيراً ستجد المكان الأبرز في قصر توب كابي وهو مكتبة أحمد الفاتح والجناح الخاص بالكنوز وهو المكان الأكثر جذباً للسياح من مختلف أقطار العالم. أكثر الاماكن سرية وخصوصية في قصر توب كابي هو جناح (الحرملك) الذي يعد أكبر أسرار القصر الداخلية وأهمها. يمكنكم أيضاً زيارة قاعات المطابخ وقاعات مخطوطات السلاطين والأمانات المقدسة أهمها العلم النبوي الشريف المحفوظ داخل صندوق من الذهب.

أوقات العمل في قصر توب كابي: يفتح القصر أبوابه من الساعة التاسعة صباحاً حتى الرابعة عصراً خلال أشهر فصل الشتاء. أما في موسم الصيف فيفتتح قصر توب كابي من الساعة التاسعة صباحاً حتى السابعة مساءً.

أما أسعار تذاكر دخول قصر ومتحف توبكابي 60 ليرة تركية بينما تكون 35 ليرة لدخول منطقة الحرملك فقط. يمكن شراء تذاكر دخول تشمل كافة اطراف القصر أو تذاكر خاصة بكل مكان على حدا من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بمتحف توب كابي. يوجد خصومات خاصة للطلاب وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

توب كابي

السوق المصري.. سوق التوابل

 هو ثاني أكبر أسواق اسطنبول وأشهرها بعد السوق المسقوف جراند بازار وكلاهما يقعان ضمن المنطقة التاريخية في اسطنبول التابعة لمنطقة سلطان أحمد. عند دخولك إلى جولة في السوق المصري في اسطنبول ستجذبك مباشرة رائحة التوابل الصادرة من المحال التجارية التي تصل إلى 140 محل. سمي بالسوق المصري بسبب بيع التوابع والسلع المستوردة من مصر قديماً والتي كانت تصل إلى اسطنبول عبر الموانئ البحرية. يعد السوق المصري من أهم الاماكن المركزية لبيع وتجارة التوابل والبهارات في اسطنبول حتى بات يعرف بـ (سوق التوابل).

هل يختص السوق المصري في اسطنبول بالتوابل فقط؟ لا.. يقع السوق المصري في المنطقة التاريخية السياحية في اسطنبول ولذلك كان لابد من عرض منتجات متنوعة من ملابس واكسسوارات وهدايا ثمينة. بالإضافة إلى بيع المكسرات وأشهر الحلويات التركية التي يتم تصدريها إلى كافة انحاء العالم من هناك.

الأماكن السياحية وكيفية الوصول اليها؟ يمكن الوصول إلى السوق المصري بسهولة سواء سيراً على الأقدام أو بواسطة الترامواي محطة إيمينونو. مواعيد العمل في السوق المصري هي من الثامنة صباحاً وحتى السابعة مساءً لأيام الأسبوع العادية. اما يوم الاحد يفتح السوق أبوابه عند التاسعة والنصف صباحاً وحتى السابعة مساءً. الجدير بالذكر أن السوق المصري يغلق أبوابه في العطل الرسمية والأعياد الدينية كغالبية المعالم التاريخية في اسطنبول.

السوق المصري

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

error: Content is protected !!

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة