الاستثمار العقاري في تركيا

المحاسبة والإدارة المالية تخصصات المستقبل في الجامعات التركية
مقالات الاستثمار والعقار

بمجرد بحثك عن أي كلمة مفتاحية تتعلق بالشقق السكنية والاستثمارات العقارية في تركيا، تنهال عليك عشرات الإعلانات البراقة والتي تحمل مجموعة هائلة من العبارات والأسعار الخيالية عن الاستثمار العقاري في اسطنبول وبقية المدن التركية. ترى ما مدى صحة هذه المعلومات، وماهي الصورة الحقيقية للاستثمار العقاري في تركيا، وكيف تستثمر بطريقة صحيحة دون خداع أو تزييف. نحرص دوماً في (مهم في تركيا) على تقديم المهم والأفضل فقط، لذا جمعنا لك في مقالنا التالي مجموعة من المعلومات الأساسية و المناطق الهامة  في اسطنبول للاستثمار العقاري في اسطنبول من مصادرنا الموثوقة.

ما هو مفهوم الاستثمار العقاري؟ وما الهدف منه؟

الاستثمارالعقاري في تركيا

يعد الاستثمار العقاري واحداً من الفنون المالية ومصادر الدخل طويلة الأجل التي توفر مصدر دخل مستمر وثابت نوعاً ما على المدى البعيد. وهو إحدى الطرق الاستثمارية المستخدمة للتخلص من عقبات تجميد الأموال أو تآكلها أو خسارة الفرص البديلة والتي تسبب خسارات اقتصادية ومالية متعددة بمرور الزمن. يلجأ العديد من الأشخاص والمؤسسات إلى الاستثمار العقاري كنوع من المشاريع التي تهدف إلى تنمية وتطوير الحصيلة المالية مهما كان رأس المال قليلاً.

في حديثنا عن الاستثمار العقاري، نحن لا نقصد الاستثمار السكني أو استثمار الشقق السكنية وحسب. بل إن مفهوم الاستثمار العقاري يشمل عدة أنواع من ضمنها الاستثمار السكني، وهي: كافة أنواع العقارات التي يمكن الاتجار بها وإجراء عمليات البيع والشراء والتطوير كالعقارات السكنية، والتجارية، والصناعية، والمكتبية. بالإضافة إلى تطوير الأراضي والعقارات القديمة والمهملة وغيرها.

لماذا يلجأ المستثمرون إلى الاستثمار العقاري في تركيا؟

يعتبر الاستثمار العقاري في تركيا أحد أهم القطاعات الاستثمارية المتنامية بشكل كبير ومتزايد. وبسبب سرعة وزيادة اهتمام أصحاب الأموال بهذا النوع من الاستثمارات في تركيا خاصة من قبل بعض الجاليات العربية والاجنبية، أصبح مجال الاستثمار العقاري من أكبر وأضخم المجالات التجارية في تركيا بغضون سنوات قصيرة وفترة بسيطة جداً والتي جعلت من تركيا منافساً شرساً وقوة عظمى على مستوى العالم في توفير مزايا وخدمات وتسهيلات الاستثمار العقاري على أراضيها.

ساهم تضخم الكثافة السكانية في تركيا بسبب قدوم الأعداد الكبيرة من اللاجئين والمغتربين والمستثمرين إلى زيادة الطلب على العقارات السكنية مما ساعد في النهوض الاقتصادي لتركيا بشكل كبير. لذلك قامت الحكومة التركية جاهدة باتباع كل الأساليب القانونية والإدارية لحث المستثمرين وتشجيعهم للإقدام على هذه الخطوة من خلال توفير التسهيلات القانونية المتعددة ومكاتب الوكلاء والاستشاريين العقاريين والقانونيين المنتشرين في كافة المناطق التركية، والذين يتبعون إلى الحكومة التركية بشكل رسمي ومباشر.

سلبيات الاستثمار العقاري في تركيا

بالرغم من أن الاستثمار العقاري واحداً من الخيارات الاستثمارية المستقبلية للأموال والتي تتميز بعدة مزايا مثل: زيادة رأس المال بشكل آمن وبمعدل دائم دون الحاجة إلى مهارات خاصة. إلا أنه لا يزال يفتقر لبعض المزايا الهامة التي تجعل من الاستثماري العقاري في تركيا ليس أفضل خيارات الاستثمار الدائمة على الإطلاق لاسيما. أهم النقاط السلبية والعقبات التي ترتبط بالاستثمار العقاري في تركيا:

نصائح للاستثمار العقاري في تركيا

أهم مناطق الاستثمار العقاري في اسطنبول

واحدة من المناطق السكنية المستحدثة التابعة لبلدية باشاك شهير والتي تم إنشاؤها في السنوات القليلة الماضية لحل مشكلة الاكتظاظ السكاني في بعض المناطق من خلال توفير مساكن جديدة وبأسعار مميزة. تقع المنطقة في القسم الأوروبي من اسطنبول بالقرب من مطار اسطنبول الجديد. وهي منطقة تشتهر بتلالها الخضراء ومساحاتها الواسعة والممتدة. سعت الحكومة التركية إلى تطوير المنطقة بشكل كبير من خلال الاهتمام بالخدمات والبنية التحتية وشبكات المواصلات وغيرها لتجلعها واحدة من أكثر المناطق الجاذبة التي يسعة إليها المستثمرين من كل مكان. يوجد في منطقة كايا شهير العديد من المعالم الهامة كالحديقة النباتية، وميدان يني كينت الأكبر في اسطنبول. تتميز منطقة كايا شهير بتوفر خيارات واسعة من المجمعات السكنية والأبراج ضمن نطاق أسعار متوسط ومميز مقارنة بالخدمات المقدمة فيها. متوسط سعر المبيع للمتر الواحد في المنطقة هو 6100 ليرة.

الخيار الأول للمستثمرين الراغبين بالاستثمار العقاري والسكني في اسطنبول. أهم ما يميز هذه المنطقة هو موقعها الاستراتيجي كونها تربط بين مطار أتاتورك ومول أوف اسطنبول وصولاً إلى باشاك شهير. تضم المنطقة على مجموعة ضخمة من الخدمات خاصة للجاليات الأجنبية مثل كثرة انتشار المدارس الدولية والمشاريع العقارية ذات الأنظمة السكنية التي تجعل من المنطقة بيئة خصبة للاستثمار العقاري. تعتبر منطقة باسن إكسبريس من المناطق الغنية بالفنادق والأبنية المكتبية ومراكز إدارة الشركات، لذا تعتبر من مراكز الأعمال المناسبة للاستثمار التجاري أكثر من السكني. متوسط سعر المبيع للمتر الواحد في المنطقة هو 3500 ليرة تركية أي مايعادل 500 دولار أمريكي.

مسلك

تعرف منطقة مسلك وتشتهر عموماً بكونها (مدينة الأثرياء)، حيث تقع ضمن منطقة ساريير التي تعد من أرقى وأفخم الأحياء في اسطنبول والتي يتركز فيها رجال الأعمال، والتجار، والسياسيين، إضافة إلى كونها الاختيار الأبرز لأرقى طبقات وعائلات المجتمع التركي. لم يأت اختيار المنطقة عبثاً وإنما لمزاياها المتعددة التي تؤمن كافة خيارات الرقي والعيش المثالي والاستثمار الرابح. ترتفع أسعار العقارات وعوائدها الربحية في منطقة مسلك تبعاً لكونها منطقة آمنة تقع في مركز المدينة بالقرب من شبكة المواصلات الأهم في اسطنبول وتضم الكثير من الأبنية والمجمعات السكنية التي تملك مواصفات الحديثة ذات التصاميم العصرية. متوسط سعر المبيع للمتر الواحد في المنطقة هو 12000 ليرة تركية تقريباً.

شيشلي

منطقة شيشلي هي منطقة تاريخية وعريقة تعكس الصورة الحقيقية لجمال مدينة اسطنبول. تقع المنطقة في الجزء الأوروبي بالقرب من جسر البوسفور الشهير وميدان تقسيم. عند زيارتك لشوارع هذه المنطقة ستشعر بمدى تأثير الثقافة الفرنسية على أبنيتها وتصميم شوارعها من خلال المباني الحجرية والأسقف العالية. لا تعد منطقة شيشلي وجهة للمستثمرين وحسب، بل هي مقصد هام ومرجع أساسي لكافة القادمين إلى اسطنبول بهدف السياحة والتجارة والاستجمام. متوسط سعر المبيع للمتر الواحد في المنطقة هو 5700 ليرة تركية وسطياً.

كاتهانه

سميت منطقة كاتهانة اسطنبول بهذا الاسم؛ نسبةً إلى اسم مجرى مائي يُصب في القرن الذهبي في اسطنبول، وكان لديها تاريخ حافل أيام الدولة العثمانية بسبب جمالها وطبيعتها الفريدة.

تُعد منطقة كاغد هانه من أفضل الأماكن السكنية المناسبة للعائلات؛ بسبب جمالها الخلاب من مساحات خضراء وجداول المياه، وقربها من الأماكن الحيوية في اسطنبول مع حفاظها على الهدوء.

وسنذكر لك الأسباب التي تجعلها من أفضل الأماكن المناسبة للسكن العائلي وللاستثمار:

  • موقع كاتهانة اسطنبول المركزي بين أكثر مناطق اسطنبول الحيوية مثل شيشلي وبشكتاش وبي أوغلو ومنطقة أيوب
  • جمال المنطقة الخلاب وهدوئها
  • جودة الخدمات التعليمية والصحية 
  • وجود الكثير من المدارس الدولية والجامعات
  • خط المترو الجديد الذي سيصل إلى المطار سيؤدي إلى ارتفاع أسعار العقارات في المنطقة، وزيادة التطور العمراني في المنطقة
  • كثرة الطرق السريعة الحيوية التي تربط منطقة كاغد هانه ببقية اسطنبول وتركيا

كل تلك الأسباب دفعت الشركات العقارية إلى إنشاء الكثير من المشاريع العملاقة في منطقة كاتهانة اسطنبول مثل مشروع كوردون ونيف واستوفا.

بهجة شهير من المناطق الناهضة والمناسبة ل الاستثمار العقاري في تركيا

تعد  منطقة بهجة شهير من المناطق السكنية الجديدة الواعدة في اسطنبول، وُضع حجر الأساس لهذه المنطقة عام 1994م وكانت في الأصل مقر لسكن المهندسين الأتراك ثم توسعت المنطقة بعد ذلك.

إذا كنت تتسائل عن سبب تسمية منطقة بهجة شهير بالتركي بهذا الاسم، فيرجع ذلك إلى كثرة المناطق الخضراء والطبيعة الخلابة حيث يتوفر لكل شخص 12 متر مربع من المساحات الخضراء، لذا استحقت لقب “مدينة الحدائق” عن جدارة..

وسنذكر لكم اهم الاسباب التي تدعوك الى الاستثمار العقاري في تركيا وتحديدا في منطقة بهشي شهير

  • موقعها الحيوي وقربها من الأماكن المهمة في اسطنبول
  • قربها من المشاريع التنموية العملاقة مثل المطار الجديد وجسر اسطنبول الثالث وطريق مرمرة السريع
  • بعد إتمام خط المترو الجديد، سيصبح الوصول منها إلى الأماكن الحيوية في اسطنبول سهل جدا .
  • البنية التحتية القوية
  • بعدها عن خط الزلازل.
  • الطبيعة الخلابة للمدينة وتوفر المساحات الخضراء والهدوء
  • توفر المدارس التركية الحكومية والخاصة

  • وجود فيها مشاريع بضمان حكومي
  • توفر المدارس الدولية في مناطق قريبة جدًت منها
  • قربها من مدينة باشاك شهير الطبية؛ أضخم مدينة طبية في تركيا
  • وجود مجمعات سكنية فاخرة مجهزة بأعلى درجات الراحة والأمان
  • انتشار أماكن الترفيه والتسوق لتلبي كل احتياجاتك

كل هذا وأكثر يدفعك إلى الاستثمار العقاري في منطقة بهجة شهير ، لكن عليك أن تعلم أن هذه الميزات دفعت إلى ارتفاع سعر العقارات في المنطقة  بنسب تصل إلى 50% خاصًة بعد إنشاء خط المترو، خاصًة العقارات المحيطة بالبحيرة

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

مجموعة فيديوهات تعليمية عفوية عن المناطق والعقارات والدراسة والسياحة في تركيا

أحدث المقالات

الأكثر قراءة

تابعنا

error: Content is protected !!

دعنا نتواصل

لنساعدك باختيار انسب عقار

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة