الاستثمار العقاري في تركيا وميزاته

ميزات الاستثمار العقاري في تركيا
مقالات الاستثمار والعقار

هل تدخر مبلغاً من المال وترغب في استثماره؟ هل قرأت كثيرًا عن مميزات الاستثمار العقاري في تركيا وترغب في الشراء ولكنك متردد بعض الشيء؟

لديك كل الحق في ذلك؛ فخطوة الاستثمار العقاري من الخطوات المهمة التي قد تؤثر في حياتك تأثيراً كبيراً، لذلك تابع معنا هذا المقال بتركيز شديد !!

سنتحدث عن مميزات الاستثمار العقاري في تركيا وكل ما يتعلق به من أنواع العقارات المختلفة، والإجراءات التي يجب اتباعها في حالة شراء عقار، وأهم النصائح والتحذيرات لتجنب الخسائر وعمليات النصب.

مميزات الاستثمار العقاري في تركيا

لطالما كان الاستثمار العقاري عموماً من أفضل أنواع استثمار الأموال وأكثرها أماناً وربحاً، لكن لماذا تختار تركيا بالذات من أجل الاستثمار العقاري؟

تركيا من الدول القوية اقتصادياً -فهي من أقوى 13 دولة اقتصادياً-وفي طريقها أن تصبح من الدول الأولى اقتصادياً في العالم خاصةً بعد المشاريع العملاقة مثل قناة اسطنبول الجديدة، ومطار اسطنبول الجديد، والطرق الرئيسية الجديدة والجسور.

ففي تصنيف المجلة الإنجليزية المهتمة بمجال العقارات “in the sun” لعام 2017، فتركيا واحدة من أفضل عشر دول للاستثمار في العقارات.

تركيا من أفضل الأماكن للمعيشة والاستقرار، فهي تتمتع ببنية تحتية قوية من الطرق والمدارس والخدمات الصحية والتعليمية وكل ذلك بأسعار مناسبة جدًا، فالمدارس التركية شبه مجانية للأتراك و الأجانب وكذلك الجامعات الحكومية أسعارها منخفضة جدًا.

جمال الطبيعة والمباني والاهتمام بنظافة الطرق والأحياء بشكل عام في تركيا، أضف إلى ذلك جمال الطقس في تركيا برغم البرودة في الشتاء لكن توفر أنظمة التدفئة المركزية في المنازل تسهل عليك حياتك.

انخفاض أسعار الطعام والملابس والمنتجات بشكل عام في تركيا وجودتها عن بعض الدول العربية والدول الأوروبية كذلك.

يمكنك الحفاظ على عاداتك العربية والإسلامية بدون أي مشاكل أو مخاوف كما يحدث في بعض الدول الأوروبية، كما تنتشر مدارس إمام وخطيب الدينية  والمدارس التركية الخاصة ذات الصبغة الاسلامية في معظم المناطق في تركيا.

كما تقدم تركيا الكثير من التسهيلات لتشجيع الاستثمار في السوق العقاري، فبمجرد تملك عقار يمكنك التقدم للحصول على الإقامة العقارية، أما إذا زادت قيمة العقار عن 250 ألف دولار يمكنك الحصول على الجنسية التركية بكل مميزاتها.

كيف يمكن الحصول على الإقامة العقارية في تركيا؟

بمجرد شراء العقار والحصول على الطابو الأحمر وهو ما يعني وثيقة تملك العقار يمكنك التوجه مباشرة إلى إدارة الهجرة في تركيا، مع مراعاة أن عدد المسجلين في الطابو يتناسب مع مساحتها.

لابد أن تحتفظ بالطابو لنفس العقار الذي حصلت به على الإقامة العقارية أثناء التجديد، يمكنك الحصول على الإقامة الدائمة بعد قضاء ثماني أعوام متصلة في تركيا.

كل ما تحتاجه لإنهاء إجراءات الإقامة العقارية

  • هو نسخة مترجمة ومصدقة من جواز السفر
  • أربع صور شخصية بخلفية بيضاء
  • وثيقة الطابو الأصلية مع قيد الطابو وكذلك وثيقة دفع التأمين العقاري يمكنك الحصول عليهم من المديرية العامة للمساحة والأراضي
  • الرقم الضريبي: يمكنك استخراجه مباشرة أونلاين أو من دائرة الضرائب في منطقتك
  • وثيقة النفوس ونمرة طاش: يمكنك استخراجهم من دائرة النفوس والبلدية التي يوجد فيها العقار
  • كل ذلك مع تأمين صحي ساري المفعول

أما في حال رغبتك في الحصول على الجنسية التركية بعد شراء العقار فكل ما عليك فعله هو الآتي: 

يمكنك الحصول على الجنسية التركية الآن عن طريق شراء عقار بقيمة 250 ألف دولار كحد أدنى، وذلك بعد أن كان المبلغ المطلوب هو مليون دولار، بسبب سعي الحكومة المستمر لتنشيط الاقتصاد والقطاع العقاري في تركيا.

هناك بعض الشروط الواجب الانتباه لها أثناء شراء عقار بغرض الحصول على الجنسية التركية: 

  • من الأفضل أن يزيد سعر العقار عن 250 ألف دولار وأن تملك الطابو الأحمر الخاص بالعقار
  • يجب أن تشتري العقار من مواطن تركي، ولا يسمح الشراء من أجنبي
  • احلاص على أن تتم المعاملات المالية كلها عن طريق البنوك، ويجب أن يكون الاسم المحول إليه المال هو اسم صاحب العقار، ويكون مكتوب سبب التحويل مثلاً شراء عقار
  • لا تستطيع بيع العقار خلال 3 سنوات من الشراء، أما بعد ذلك فلك حرية التصرف
  • في حالة شراء العقار بالتقسيط، لا يُحتسب سوى المبلغ الذي دُفع بالفعل
  • يتم تقييم قيمة العقار الحقيقية من خلال شركة موثقة في الأسواق المالية التركية (SPK)، لذا لا تدع أحد يخدعك بأنه يمكنك شراء عقار رخيص الثمن وتسجيله بسعر عالي لتحصل على الجنسية، كما لا يجب أن يزيد مبلغ التقييم بكثرة عن مبلغ الشراء.

انتبه قبل شراء العقار من وجود رهن عقاري، لأنه يجب عليك سداده في خلال خمسة أيام من الشراء من أجل الحصول على الجنسية التركية.

يمكنك التقديم على الجنسية التركية بأكثر من عقار، ولا يوجد مشكلة في وجود فترات زمنية متباعدة بين أوقات شراء العقارات .

يجب أن تكون جميع الوثائق المقدمة مترجمة ومصدقة من الخارجية، ويفضل أن تستعين بمحامي تركي أو شخص موثوق به لتخليص الإجراءات لتجنب حدوث أخطاء.

أنواع العقارات التي يمكن الاستثمار فيها في تركيا

شراء الشقق وإعادة بيعها وتأجيرها

من أشهر أنواع الاستثمار العقاري في تركيا، حيث يقبل الكثيرون على شراء شقق خصوصاً في المناطق الحيوية، مثل تقسيم والفاتح وباشاك شهير وغيرها.

بسبب ارتفاع أسعار العقارات طوال الوقت، فيمكنك الاستفادة بشراء العقار ليرتفع ثمنه بعد ذلك، فتتمكن من بيعه بسعر أعلى.

من الممكن أن تؤجر الشقة بإيجار يومي أو شهري أو سنوي، كما هو الحال في الأماكن السياحية مثل تقسيم والفاتح، فالإيجار اليومي مربح للغاية، وكذلك الشهري والسنوي بالطبع يختلف سعر الإيجار على حسب الموقع وحالة الشقة وطبيعة المكان وغيرها.

هناك نوع آخر للاستثمار العقاري مربح جداً وهو تأجير الشقة كنوع من السكنات الطلابية وتكون الغرف رباعية أو ثلاثية وثنائية وفردية، ويزداد الإقبال عليه خاصةً في المناطق التي تحتوي على الجامعات.

شراء محلات تجارية وتأجيرها 

في هذه الحالة عليك التركيز في اختيار مكان المحل التجاري، فالمكان هو أهم عامل للاستثمار في المحلات التجارية.

اختر موقعًا حيويًا مكتظاً بالمتسوقين، على الطرق الرئيسية وعلى مقربة من المواصلات.

شراء الأراضي

سواء كانت الأراضي من أجل البناء أو الزراعة، فإن الإقبال على شراء الأراضي متزايد، لكن احرص على معاينة الأرض جيداً قبل الشراء.

وتأكد من صلاحيتها سواء للبناء أو الزراعة وعدم وجودها في أماكن متطرفة أو غير مأهولة بالخدمات، ويمكنك البناء عليها لاحقاً وتشييد مشروعك العقاري.

الاستثمار في شقة ريسدنس Residence

حيث تقوم الشركة على الإشراف على تأجير الشقة وكل ما يتعلق به فيما يسمى “ضمان عائد إيجار” مثل مشروع أوراسيا العقاري الموجود في باشاك شهير المواجه لأكبر مدينة طبية في تركيا وأوروبا كلها.

وتعد هذه صفقة رابحة بسبب الإقبال على التأجير في هذا الموقع سواء ممن يرغبون في العلاج في المدينة الطبية وذويهم، أو من الأطباء أنفسهم.

الاستثمار في المنتجعات

يمكن الاستثمار عن طريق شراء حصة في منتجع اسلامي مثلاً، ليصبح لديك حصة وعائد من هذا الاستثمار.

يمكنك أن تبدأ بمبلغ 70 ألف دولار أو أقل من ذلك حسب الخيارات المتوفرة.

الاستثمار في شقق بنظام الأوفيس

هذه الشقق تكون عادةً (1+0) أو (1+1)، من مميزاتها انخفاض سعرها وسهولة تأجيرها فهي مطلوبة بشدة خاصةً في الأماكن القريبة من المعارض والجامعات والمشافي.

ومن الممكن استثمارها كشركة أو عيادة طبية أو أي غرض تجاري في أماكن مثل مسلك والباسن اكسبريس القريب على المدينة الصناعية وسوق الجملة واستوتش. 

ما هي أفضل الأماكن للاستثمار العقاري في تركيا؟

بالإضافة إلى الأماكن الشهيرة للاستثمار مثل تقسيم والفاتح وأيوب وغيرهم، فإن هناك الكثير من الأماكن الجديدة الواعدة للاستثمار في تركيا مثل:

مناطق قيد الإنشاء خاصةً في باسن اكسبريس و مسلك  و بهجة شهير للسكن التجاري والمكاتب.

الأماكن القريبة من المواقع الحيوية مثل الجامعات،و قناة اسطنبول الجديدة، ومطار اسطنبول الجديد، و المدينة الطبية في باشاك شهير.

وكذلك هناك إقبال من العرب على الشراء خارج اسطنبول، كما في يالوفا وبورصة وأنطاليا وإزمير وغيرهم بسبب انخفاض أسعار العقارات عموماً عن اسطنبول.

مخاطر الاستثمار العقاري في تركيا

متى يصبح الاستثمار العقاري في تركيا معرضاً للخسارة؟

هناك عدة أسباب قد تعرض استثمارك العقاري للخسارة أو ربح بسيط غير الذي تتوقعه مثل:

  • اختيار مكان خاطىء: بعيد عن الخدمات، وعدم اقبال الأتراك أنفسهم على الشراء في هذا المكان.
  • شراء عقارات بأسعار منخفضة للغاية: من الأفضل الاستثمار في شيء مناسب بدل السعي فقط خلف السعر المنخفض لترتفع قيمة الإيجار في المقابل.
  • من الأفضل الاستثمار في العقارات التجارية مثل المحلات والمكاتب، فهذا المجال أكثر ربحأً من الشقق السكنية من ناحية الاستثمار.

نصائح من أجل استثمار عقاري آمن في تركيا

للأسف تحدث الكثير من عمليات النصب في تركيا، خاصةً في الاستثمار العقاري والتي تستهدف العرب سواء من الأتراك أو من العرب أنفسهم، لذا إليك بعض النصائح:

  • لا تشتر عقار قبل مجيئك إلى تركيا، تعال وتأكد من العقار بنفسك وعاينه جيداً حتى لا تقع في فخ النصب.
  • إذا كنت مضطر لذلك، عليك أن تبحث على شركة موثوقة، ابحث جيداً عنها واسأل عن آراء المتعاملين معها سابقاً.
  • في حال أردت شراء عقار قيد الإنشاء، من الأفضل شراء العقار بضمان الحكومة التركية، وهذا يعني أن المشروع مشترك بين شركة خاصة وشركة إنشاء حكومية، حتى تضمن حقك.
  • العقارات قيد الإنشاء من الاستثمار العقاري المربح، حيث يرتفع سعر العقار بعد الانتهاء بأكثر من 25%، لكن كما ذكرنا فاختيار شركة موثوقة هو الأهم.
  • لا تدفع أي أموال بدون تحويل بنكي، واحرص على أن تكون كل معاملاتك قانونية، ولا تنخدع بالأسعار المغرية.
  • اسأل أولاً إذا صدر قرار هدم بحق البناء بسبب الزلازل أو لأي سبب آخر، أو إذا كان هناك نزاع قضائي على البناء، يمكنك أن تعرف كل ذلك من البلدية التابع لها العقار.

 

في النهاية؛ مميزات الاستثمار العقاري في تركيا كثيرة، وهي خطوة جيدة وآمنة في حال اختيارك شركة موثوقة، واتباعك النصائح والحذر من النصب، وهذا الوقت هو الأفضل بسبب انخفاض قيمة الليرة التركية أمام الدولار، برأيك هل تفضل شراء عقار في تركيا أم لا؟

 

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

error: Content is protected !!

دعنا نتواصل

لنساعدك باختيار انسب عقار

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة