الاقامة العقارية في تركيا

الإقامة العقارية في تركيا
مقالات الاستثمار والعقار

تعد الاقامة العقارية واحدة من ضمن عدة أنواع للإقامات المصرح بها داخل تركيا، والتي تجعل من مدة بقائك داخل تركيا نظامية بالإضافة لاحتوائها على مجموعة من المزايا الأخرى والتي تنفرد بها إلى جانب الإقامة السياحية الأكثر شيوعاً في تركيا. فما هي تفاصيل الاقامة العقارية ؟ كيف تختلف عن الإقامة السياحية؟ وكيفية الحصول عليها؟ جميع التفاصيل المتعلقة بالإقامة العقارية في تركيا سوف نتعرف عليها في مقالنا التالي..

ماهي الاقامة العقارية ؟ وكيف تختلف عن الإقامة السياحية ؟

الاقامة العقارية هي نوع من أنواع الإقامة قصيرة الأمد التي تعتبر الإقامة السياحية واحدة من أشهر أنواعها أيضاً وأكثرها شيوعاً وانتشاراً. في الحقيقة أن الإقامة العقارية في تركيا لا تختلف شكلاً أو مضموناً عن الإقامة السياحية المعتاد عليها والتي تتميز بلونها الأحمر وغالباً ما تكون متاحة لمدة سنة واحدة او سنتين قابلة للتجديد. إلا أن الفارق الوحيد بينهما هو خيار الامتلاك العقاري الذي يتم تحديده أثناء تعبئة طلب الحصول على الإقامة والذي يوضح سبب الرغبة بالإقامة داخل تركيا وهو الإقامة في العقار الممتلك بدلاً من مجرد سياحة، مما يعني ضمان أكبر للقدرة على الإقامة داخل تركيا.

عند اختيارك لهذا القسم فسيطلب منك تحميل المستندات والوثائق اللازمة التي تؤكد امتلاكك للعقار مثل عقد البيع وصك الملكية. وبناء عليه، يتم إطلاق مسمى الإقامة العقارية على الإقامة التي ستحصل عليها.

كيفية الحصول على الاقامة العقارية في تركيا

من أجل الحصول على الاقامة العقارية في تركيا عليك أولاُ تجهيز الأوراق والمستندات المطلوبة لتقديمها في الموعد المحدد حسب التاريخ والموقع المذكورين في طلب التقديم على الإقامة قصيرة الأمد. وهي نفس الأوراق اللازمة للحصول على الإقامة السياحية مثل: التأمين الصحي، الوصل الضريبي، صور شخصية، وصورة جواز سفر ساري لمدة لا تقل عن ستة أشهر. الفرق الوحيد هو تقديم طابو العقار بدلاً من صورة عقد الإيجار التي تطلب في الإقامة السياحية.

بعد استكمال الإجراءات وتسليم الأوراق يقوم الموظف بتسليمك ورقة مؤقتة لمتابعة طلبك للحصول على الإقامة خلال ٩٠ يوم من تاريخ الموعد. سيتم إبلاغك سواء بقبول أو رفض طلب إقامتك عبر الرسائل القصيرة. في حال قبول الطلب، يتم إرسال الإقامة الخاصة بك عبر البريد التركي إلى عنوانك الرسمي الذي قمت بتحديده عند التقديم.

تكلفة الحصول على الاقامة العقارية في تركيا

بشكل عام وكما ذكرنا سابقاً فإن الإقامة العقارية تشبه بمضمونها الإقامة السياحية. ولذلك فإن التكاليف تعتبر متطابقة إلى حد كبير كتكلفة التأمين الصحي التي تختلف حسب العمر وغالباً لا تتجاوز قيمته ٥٠ دولار أمريكي في السنة الواحدة، والمبلغ الضريبي الذي يختلف حسب الجنسية ويتراوح بين ١٠ و١٠٠ دولار أمريكي سنوياً.

تجديد الاقامة العقارية في تركيا

يمكنك تجديد الإقامة العقارية سنوياً طوال فترة تملكك لأحد العقارات داخل الأراضي التركية. عند تجديدك للإقامة ستحصل على صلاحية تكون سنة أو سنتين ولن يتم إلغاء إقامتك داخل هذه الفترة في حال قمت ببيع العقار. ولكن سيطلب منك تقديم طابو أثناء التقديم على طلب الإقامة. وإلا فستعتبر إقامتك إقامة سياحية وسيختلف سبب البقاء في تركيا من التملك العقاري إلى أغراض سياحية.

عقارات الملكية الزمنية

هي العقارات التي تتيح لك امتلاك عقار معين داخل فترة محددة من السنة فقط ويعرف باسم التملك الزمني. ينتشر هذا النوع من أنواع التملك العقاري في الدول السياحية وبعض الدول العربية. فيما يخص الإقامة العقارية، فإنها لا تعتبر صالحة لهذا النوع من أنواع الملكية العقارية الجزئية. وإنما فقط على أنواع وسندات الملكية الكاملة

الحصول على طابو الملكية

يمكنك أن تحصل على سند ملكية العقار الذي قمت بشرائه داخل تركيا عند استكمالك لكافة شروط الاستحقاق العقاري. وتستغرق مدة حصولك على وثيقة الطابو حوالي يوم واحد أو يومين فقط داخل مدينة إسطنبول. أما في بقية المدن التركية فتكون المدة أطول وتصل في بعض الأحيان إلى شهرين تختلف حسب المنطقة وطبيعة العقار ونوعه. علماً أنه يمكنك التقديم على طلب الإقامة خلال أول ٣ أشهر من تاريخ دخولك إلى تركيا.


اسئلة شائعة حول الاقامة العقارية في تركيا

هل يمكن الحصول على الجنسية التركية من خلال الإقامة العقارية ؟

عند تحقيق شروط الحصول على الجنسية التركية المتعلقة بالنواحي العقارية، كأن تكون قيمة العقار لا تقل عن ٢٥٠ ألف دولار أمريكي، فإنه يمكن لصاحب العقار التقديم على الجنسية التركية بنفس سند ملكية العقار المقدم للإقامة العقارية. وقد ذكرنا بالتفصيل في مقال سابق في موقعنا (مهم في تركيا) عن شروط الحصول على الجنسية التركية سواء المتعلقة بالعقار أو غيرها.

وننصحك بالتأكد من قيمة العقار الحقيقية المسجلة في البلدية عن قيمتها المذكورة في عقد البيع. حيث يتم في بعض الأحيان تسجيل أسعار البيع لأغراض وأهداف معينة سواء لمصلحة البائع أو المشتري كتخفيض قيمة ضريبة البيع والتأمينات المختلفة.

لمن تمنح الإقامة العقارية

أما الاشخاص المستفيدون من حق الحصول على الاقامة العقارية بعد شراء العقار هم:

ماهو وضع الزوجة الثانية .هل يمكنها الحصول على الإقامة العقارية في تركيا

بالنسبة للاجانب المتزوجون من زوجة ثانية ، لا يمكنهم منح الاقامة العقارية إلا لزوجة واحدة ، والحل هو استخراج اقامة عقارية بشراء عقار اخر

هل يحق للابناء الحصول على الاقامة العقارية في تركيا

للاسف لا يحق للابناء الذين تزيد اعمارهم عن 18 عام ، اضافتهم على الاقامة العقارية، على نفس عقار والدهم ،
ولكن يمكنهم الحصول على اقامات اخرى،  تجعل من وضعهم على الاراضي التركية نظامي مثل:

من هم الجنسيات التي تمنع من الحصول على الإقامة العقارية في تركيا

ماهي ميزات الإقامة العقارية في تركيا

واخيرا لا تفوت فرصة الاطلاع على عروض فريقنا حيث الافضل والانسب .

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

error: Content is protected !!

دعنا نتواصل

لنساعدك باختيار انسب عقار

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة