الإقامة العقارية | | الحل الأمثل للحصول على إقامة في تركيا

الإقامة العقارية الحل الأمثل للحصول على إقامة في تركيا
Uncategorized

طرأت في الآونة الأخيرة تعديلات هامة على شروط منح الإقامات في تركيا، ليصبح بذلك الحصول على إقامة سياحية غير ممكناً إلا لحالات خاصة، لذا فقد برز خيار الإقامة العقارية بقوّة ليشكّل الحل المثل للحصول على حق الإقامة في تركيا بشكل قانوني.

أهمية وثيقة الإقامة في تركيا:

أصبحت تركيا اليوم وجهة الجذب الأولى للكثيرين لما تتمتّع به من تطوّر وتقدّم في مختلف المجالات. فهي الخيار الأول للسياح، ومقصد العديد من الطلاب ورجال الأعمال. وتمثّل الإقامة في تركيا البوابة الأولى لوجودك القانوني على الأراضي التركية لأيّ هدفٍ كان. فإذا ما أردت البقاء لفترة أطول من مدة الفيزا فلا بدّ لك من امتلاك إقامة تمنحك شرعية البقاء في تركيا لمدة معينة.

الجدير بالذكر أن امتلاك إقامة في تركيا بمختلف أنواعها يوفّر للمقيم العديد من المزايا كحرية الدخول والخروج لتركيا بدون تأشيرة. بالإضافة إلى التنقل داخلياً بين الولايات التركية، والسماح بفتح حساب بنكي خاص بالمقيم وإجراء المعاملات التجارية والمالية بكل سهولة. وكذلك السماح بالتسجيل بالمدارس التركية العامة منها والخاصة، وأيضاً الحصول على تأمين صحي، وإمكانية الحصول على سكن لما تمنحه الإقامة من حق امتلاك المقيم لعدادات الكهرباء والمياه والاشتراك بالإنترنت.

 

وتتنوع الإقامات في تركيا وتختلف باختلاف غرضك من الزيارة ومدة الإقامة فيها. لذا سنتعرف معاً على أهم أنواع الإقامات في تركيا، وبشكل خاص الإقامة العقارية.

أنواع الإقامات في تركيا:​

إقامة طويلة:

وهي إقامة يتم منحها بعد المكوث في تركيا لمدة 8 سنوات بدون انقطاع، وتعرف بالإقامة الدّائمة. ويتمتّع الحاصل عليها بكافة حقوق المواطن التركي باستثناء حق الانتخاب أو التوظيف في دوائر الدولة. ولها شروط محددة بالنسبة لصاحب الإقامة:

  1. أن يكون مقيماً في تركيا لمدة 8 سنوات بدون انقطاع.
  2. عدم الاستفادة من المعونات أو المساعدات خلال الثلاث سنوات الأخيرة.
  3. وجود دخل كافي لإعالة أفراد الأسرة.
  4. وجود تأمين صحي ساري المفعول.

عدم تشكيل تهديد على الأمن العام.

إقامة قصيرة:

وهي إقامة محددة بمدة زمنية قصيرة نسبياً، تمنحك تصريح بإقامة شرعية على الأراضي التركية لفترة معينة تنتهي بانتهاء الصلاحية الممنوحة في الإقامة. يتم من خلالها تحديد الغرض من الإقامة والمدة المسموحة للإقامة، ولها عدة أنواع منها:

  1. الإقامة السياحية: وهي الأكثر طلباً في تركيا، حيث تُمنح بغرض السياحة (غالباً لمدة سنة قابلة للتجديد)، وتتميز سابقاً بسهولة الحصول عليها. إلا أن هناك تغيرات جديدة طرأت على هذا الموضوع بالنسبة لقوانين منح الإقامة السياحية. حيث وضعت الحكومة التركية مؤخّراً قوانين جديدة أكثر صعوبة للحصول على الإقامة السياحية.
  2. الإقامة العقارية: وتعني أنه بإمكانك الحصول على إقامة في تركيا شرط امتلاكك لعقار سكني فيها، وتحدد مدتها بسنة أو سنتين وهي قابلة للتجديد طالما أن العقار ما زال باسم صاحب الإقامة. ولقد وضعت الحكومة التركية مؤخراً شروطاً جديدةً للحصول على إقامة عقارية؛ أهمها استثناء بعض المناطق داخل المدن الكبيرة وجعلها مناطق محظورة لسكن الأجانب.
  3. الإقامة الطلابية: وهي إقامة قصيرة بهدف البحث العلمي، وتُمنح بعد حصول الطالب أو الباحث على تصريح من المؤسسات المعنية بالبحث كالجامعات ووزارة الطاقة وأيضا تصريح من وزارة السياحة. وتحدد مدتها الزمنية بحسب الحاجة، ويمكن تجديدها بعد طلب من الجهة المعنية بالبحث لذلك.
  4. إقامة العمل: ويتم منح هذه الإقامة في حال الارتباط مع شركة تجارية داخل تركيا بموجب إذن عمل رسمي. أو في حال رغبة القادم بإنشاء مشروع جديد في تركيا.

الإقامة العلاجية: تمنح بغرض العلاج لشخص مريض مع اثنين من مرافقيه على الأكثر، وتحدد مدتها بحسب مدة العلاج.

التغييرات التي طرأت على الإقامة السياحية​

وضع الإقامات السياحية سابقاً

تعد الإقامة السياحية في تركيا من أكثر الإقامات رغبةً من قبل الأجانب لما لها من مزايا عديدة كسهولة الحصول عليها وتجديدها. إلا أن هذا الأمر لم يعد متاحاً الآن بعد صدور القانون الجديد في تركيا والذي فرض العديد من الشروط الصعبة للحصول على إقامة في تركيا. حيث كانت تُمنح الإقامة السياحية للراغبين بالدخول إلى تركيا سواءً بغرض نشاط سياحي أو تجاري أو حتى تعليمي. ولم يكن هناك صعوبة كبيرة في الحصول عليها. حيث أن كل ما يلزم للراغب بالحصول على إقامة سياحية هو عقد تأجير للمنزل الذي سيقيم فيه، مع توثيق العقد ضمن أي مكتب عقاري في تركيا بحضور المؤجر والمستأجر.  ومن ثم يتقدم الراغب بالحصول على الإقامة ببقية الأوراق لمكتب الهجرة والجوازات في تركيا ويتم تحديد موعد لمقابلته، ومن ثم الحصول على الإقامة السياحية بشكل روتيني وبسهولة تامة. بالتأكيد هذه السهولة كانت قل شهر شباط من العام 2022 فقط.

وضع الإقامات السياحية حالياً

صدر مؤخراً عدة قوانين جديدة فرضت شروط على وضع الإقامات في تركيا، وطالت هذه القوانين الإقامة السياحية وحولتها من إقامة سهلة الحصول والتجديد إلى إقامة شبه ملغية. وأهم ما جاء في القانون بشكل واضح هو إيقاف إصدار إقامات التعليم أو العلاج داخل تركيا أو للأنشطة التجارية.

أما في حالة تجديد الإقامة السياحية فقد تم فرض ما يلي:

  • وجود عقد آجار موثق عند كاتب العدل “النوتر” وليس ضمن مكتب عقاري وبحضور صاحب العقار،
  • تثبيت عنوان السكن في شعبة الأجانب حصراً في منطقة “بيازيد” في إسطنبول بدلاً من دائرة النفوس التابعة للبلدية.
  • رفض تجديد الإقامة السياحية للمقيمين في تركيا لأكثر من 8 سنوات متتالية ولم يتقدموا بطلب الحصول على إقامة طويلة (دائمة).

التجديد في الولايات الكبيرة مسموح لكن بشرط وجود سبب مقنع للبقاء في تركيا. أما بالنسبة للولايات الصغيرة يتم النظر إلى عدد أفراد العائلة في حال كان عدد الأفراد 4 أفراد أو أقل فينبغي على العائلة الانتقال إلى ولاية كبيرة للحصول على فرصة للتجديد. أما في حال كان عدد الأفراد أكثر من 4 فيتم التجديد لهم في الولايات الصغيرة.

استثناءات للحصول على إقامة سياحية​

على الرغم من توقّف إصدار الإقامات السياحية لأول مرة إلا أنها مازالت تُعطى في بعض الحالات الضرورية ومنها :

  1. ولادة مولود جديد: تُمنح الإقامة السياحية للمولود الجديد بشرط امتلاك أبويه لإقامة سارية المفعول.

لم الشمل: يقصد بها حالات الزواج من شخص يملك إقامة في تركيا سارية المفعول أو أن يكون حاملاً للجنسية التركية.

الأوراق المطلوبة للحصول على إقامة سياحية​

في حال كان المتقدّم لطلب الإقامة السياحية من ضمن الاستثناءات السابقة؛ سيتوجب عليه اصطحاب الأوراق التالية:

  1. وجود عقد ايجار معتمد من مكتب “النوتر”
  2. وثيقة ترقيم العقار.
  3. صورة عن الجواز السفر.
  4. أربع صور شخصية.
  5. تأمين صحي.
  6. إيصال بدفع الضرائب.
  7. وصاية للأولاد ما دون سن الثامنة عشر.
  8. وأخيراً فرض شرط وجود برنامج سياحي كامل (خطة سياحية) بالنسبة للسياح؛ يغطي فترة إقامتهم وموثّق من قبل شركات السياحة.

لكن مؤخراً ومع الأسف يوجد العديد ممن الأشخاص الذين استوفوا جميع الشروط ومع ذلك قوبل طلب تقديمهم على الإقامة السياحية بالرفض. لذلك لم يعد الآن الحصول على إقامة سياحية أمراً مضموناً على الإطلاق وكحل بديل للحصول على إقامة في تركيا يلجأ الأغلبية اليوم إلى الحصول على إقامة عقارية؛ حيث باتت الخيار الأسهل والطريق الأضمن للحصول على إقامة في تركيا.

الإقامة العقارية في تركيا

وهي إقامة قصيرة تمنح لمدة سنة أو سنتين، بشرط امتلاك عقار في تركيا بغرض السكن، وتحدد مدّتها من قبل الحكومة التركية بعد النظر في عدة شروط أهمها مكان وجود العقار.

تعد الإقامة العقارية اليوم أحد أفضل الحلول للحصول على إقامة قابلة للتجديد بسهولة. من ناحية أخرى فقد تم مؤخراً فرض شروط على الإقامة العقارية بموجب القوانين الجديدة، فقد تم أيضاً تعديل بعض الشروط الخاصة بالحصول على إقامة عقارية والتي تمس على وجه الخصوص منطقة العقار ذاته. حيث أصدرت دائرة الهجرة قوائم بالمناطق التي يمنع على الأجنبي السكن فيها من أجل الحصول على إقامة عقارية. ومن أجل تجنّب الوقوع في هذه المشكلة فكل ما عليك فعله هو استشارة دائرة الهجرة أو التواصل معنا لنقدم لك الاستشارة الآمنة في كل وقت.

ميزات الحصول على الإقامة العقارية

تتميز الإقامة العقارية بسهولة الحصول عليها وكذلك سهولة تجدديها، كما توفّر لحاملها عدّة ميزات كاستقدام أقاربه بناءً على إقامته، وإمكانية التسجيل في الجامعات والمدارس التركية. بالإضافة إلى حق التنقل والسفر بين الولايات بحرية (لكن هذا لا يعني نقل النفوس إلى منزل آخر أو ولاية أخرى).

كما أنها توفر للمقيم إمكانية التقديم بطلب منح  إقامة دائمة. فضلاً عن إمكانية استخراج إقامة عائلية للعائلة بموجب الحصول عليها. 

ومن خلال الإقامة العقارية يمكنك تملّك شركة بشكل قانوني أو الحصول على إذن عمل.

الإقامة العقارية والجنسية التركية:

تسمح الإقامة العقارية لصاحبها بعد مرور 5 سنوات بالتقديم على الجنسية التركية بشرط عدم مغادرة الاراضي التركية لمدة تزيد عن 120 يوم خلال هذه المدة.

من ناحية أخرى فإن الدولة غير ملزمة بمنح الجنسية في هذه الحالة. فهي تمتلك الحق بإعادة النظر بالملف وتقييمه إيجاباً أو سلباً.

مواصفات العقار المناسب لـ الإقامة العقارية

كما ذكرنا بأن القوانين الجديدة فرضت شروطاً جديدةً على العقار الذي بموجبه يستطيع الوافد التقدم بطلب الحصول على إقامة عقارية. ونصت القوانين على ما يلي:

  1. امتلاك عقار ضمن إحدى الولايات الكبيرة وبقيمة 75 ألف دولار، أو بقيمة 50 ألف دولار في الولايات الصغيرة. ويجدر التنبيه هنا إلى نقطة هامة قد يغفل عنها أغلب الأجانب وهي أنه ينبغي أن يـكون تقرير التقييم الـعــقــاري مســاوياً للــحــد الأدنى الـمــذكــور لضمـان اســـتــخراج الإقامة العقارية. بمعنى آخر لا يكفي أن يكون سعر العقار مناسباً للإقامة العقارية إذا لم يكن تقييمه العقاري نفس أو أعلى من الحد الأدنى المسموح به.
  2. أن يكون العقار خارج المناطق المحظورة، وهي المناطق التي أصبحت نسبة الأجانب فيها كافية. حيث تعد المنطقة محظورة في حال وصلت نسبة الأجانب فيها إلى 25% من القاطنين. وقد أصدرت الحكومة التركية بياناً يوضح المناطق المحظورة وغير المحظورة ونسبة الأجانب في كل منها.

أن يكون العقار عقاراً صالحاً للسكن، ولا تُقبل العقارات الأخرى كالمحال أو المنشآت التجارية.

الأوراق المطلوبة للحصول على الإقامة العقارية

في حال استيفاء الشروط بالنسبة للعقار فقد تم اجتياز الخطوة الأولى والأكبر من خطوات الحصول على الإقامة العقارية. وما يتبقى عبارة عن أوراق ووثائق تُقدّم بشكل مباشر ضمن طلب الإقامة لإدارة الهجرة.  والأوراق المطلوبة هي:

  1. سند ملكية بالعقار للمقدم على الإقامة.
  2. تأمين صحي.
  3. صورة عن جواز السفر.
  4. صور شخصية.
  5. عنوان تفصيلي من البلدية.
  6. ورقة تأمين للعقار ضد الزلازل

ومن ثم تقديم الطلب إلى دائرة الهجرة من قبل صاحب العلاقة نفسه أو وكيله القانوني.

تكلفة الإقامة العقارية ومدّتها

تختلف تكلفة الحصول على إقامة عقارية بحسب عمر المقدّم وجنسيته وحسب عدد أفراد العائلة أيضاً، وتقدر التكلفة وسطياً بما يقارب 250 دولار.

وتحدد مدتها بعدة شروط أهمها صلاحية جواز السفر ومنطقة العقار وكذلك مدة التأمين الصحي. وتُمنح غالباً لمدة سنة أو سنتين على الأكثر.

أسباب رفض الإقامة العقارية

من الممكن أن يتم رفض الإقامة العقارية رغم سهولة التقديم عليها، وقد يعود ذلك لأحد الأسباب التالية:

  1. نقص في أحد الأوراق السابقة.
  2. منطقة العقار ضمن المناطق المحظور على الأجانب الحصول على إقامة فيها.
  3. وجود مشاكل في الدخول إلى تركيا أو في الفيزا.
  4. بعض الجنسيات لا يتم منحها إقامة عقارية ومنها الجنسية السورية.

سؤال وجواب حول الإقامة العقارية

1- هل الحصول على الإقامة العقارية يمنحني الجنسية التركية؟

ليس بالضرورة، لكن بموجبها يستطيع المقيم التقدم بطلب الحصول على الجنسية وذلك بعد مرور 5 سنوات على إقامته في تركيا.

ويتم دراسة ملف الطلب من قبل الدولة وإما يتم الرد بقبوله أو رفضه.

2- هل يكفي تملك الأب للعقار لتحصل العائلة على الإقامة العقارية ؟

لا يكفي، وإنما يمكن أن تحصل العائلة على إقامة سياحية بموجب امتلاك الأب للإقامة العقارية.

3- هل يستطيع السوري الحصول على الإقامة العقارية ؟

لا، فكما ذكرنا تلعب جنسية المقدم على الإقامة دور كبير في منح الإقامة أو منعها. والجنسية السورية من ضمن الجنسيات الممنوعة للتملّك في الأراضي التركية.

4- ما قيمة العقار المناسب للحصول على الإقامة العقارية ؟

تُحدّد قيمة العقار المناسب بـ 75 ألف دولار في الولايات الكبيرة كإسطنبول وأنقرة، وبقيمة 50 ألف دولار بالولايات الصغيرة.

5- كيف يمكن للطالب الحصول على إقامة في تركيا؟

يُعتبر وضع الطالب سهل قانونياً في تركيا. لذلك فإننا نقدم للطالب نصيحتنا بأن يسجّل في أحد الجامعات التركية فيحصل من خلال التسجيل على فبزا طلابية مما يسهل عليه الحصول على إقامة طالب. الجدير بالذكر أن متطلبات الإقامة الطلابية سهلة من جهة؛ ومن جهة أخرى فإن التسجيل على الجامعات التركية أمر متاح وبسيط ولا يتطلب رسوماً مرتفعة مقارنةً بجامعات أوروبا.

نأمل أن نكون قدّمنا لك معلومات شاملة ووافية حول الإقامات في تركيا عموماً والإقامة العقارية على وجه الخصوص.

فريق مهم في تركيا دوماً معكم ويسعدنا دائماً تواصلكم معنا لنخبركم بكل جديد ومهم حول تركيا.

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

مجموعة فيديوهات تعليمية عفوية عن المناطق والعقارات والدراسة والسياحة في تركيا

أحدث المقالات

الأكثر قراءة

تابعنا

error: Content is protected !!

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة