Share on facebook
Share on whatsapp

اكلات تركية عليك تجربتها في تركيا

أكلات تركية
بارز, مطاعم وأكلات شعبية

تعتبر تركيا محطة لكل من يريد السياحة،  و التعرف على اهم  المناطق السياحية ، وتعتبر الأكلات الشعبية جزءا لا يتجزأ من تركيا، في هذه المقالة سنتعرف على اطيب اكلات تركية عليك تجربتها وتتذوقها  في زيارتك لأهم المدن التركية.

محتويات المقالة

اكلات تركية عليك تجربتها في الشارع التركي

الأكلات تشي كفته الكبة النية

أكلة تركية مشهورة ولذيذة ودوماً تتواجد في شوارع تركيا  وغالبا ما تتوفر في قائمة افضل المطاعم التركية، وتسمى اكلة البسطاء لأنها رخيصة الثمن ولذيذة جداً، حيث يعتبرونها وجبة كاملة وفيها من المواد الغذائية ما يعطي الجسم احتياجاته، وخاصة من الطاقة بسبب احتوائها على البهارات والصلصة الحارة وهي أيضا للأغنياء فهم يطلبونها في المطاعم التركية كمقبلات إلى جانب الكباب  التركي، تتميز بطعمها الحار وبجانبها مجموعة من الأوراق العشبية كالخس والجرجير والبقدونس.
وهي عبارة عن كفتة مصنوعة من البرغل الناعم بالإضافة إلى الطماطم والبهارات، ولا تحتاج إلى الطبخ فهي تؤكل نية، ويمكن صنعها بإضافة اللحمة المفرومة، وتحميرها في الفرن أو على الغاز ويمكن طبخها في البيت وذلك بمعرفة مكوناتها، كما ان طريقة عمل الكفته معروفة وسهلة جدا ،ويمكنك أن تتذوقها أو تجربها في غالب المطاعم المنتشرة في تركيا

اكلات تركية عليك تجربتها في المطاعم التركية

اسكندر باشا من اشهر اكلات التركية

اسكندر كباب والأكلات التركية

طبق من أطباق تركيا الشعبية ،والذي أنصحك   ان تجربها في تركيا ،وهو مؤلف من لحم الضان المشوي على الفحم مع قطع الخبز وصوص البندورة والزبدة واللبن.
وتعود هذه الاكلة الشعبية  الى مدينة بورصة وتحديداً للجد الثالث محمد اوغلي اسكندر 1850 حيث قام بإضافة الخبز المشبع بمرق الطماطم والزبدة المذابة إلى لحم الضأن ومن ثم أكمل أحفاده الطريقة بإضافة اللبن والصوص، أما المفاجأة الكبرى فهي بالحصول على براءة اختراع لهذه الوجبة وتسجيل علامة تجارية في بداية التسعينات في القرن الماضي.

كوكوريتش

الأكلات

أكلة بلقانية أو أكلة تركية مشهورة آسيوية وهي من الأكلات الشعبية المشهورة في كل من تركيا وألبانيا واليونان وأرمينيا، وكل هذه البلدان تسميها بهذا الأسم مع اختلاف اللفظ وبعض الحروف، ويقال أنها أكلة من أوربا  دخلت تركيا عبر معبر أزمير ثم انتشرت في باقي المدن  التركية
ويجب أن تصنع هذه الاكلة  من أمعاء الخاروف حصراً و إلا ستكون قاسية، حيث تنظف جيدًا بالماء وتنقع لعدة ساعات بالليمون والخل والملح والثوم والفلفل وزيت الزيتون، ثم تلف على سيخ كسيخ الشاورما، ولكن بطريقة أفقية ومن ثم تشوى على نار هادئة فوق الفحم عادة، ثم تقطّع الى قطع دائرية  بعد استوائها، أما طريقة التقديم فهي تقدم مع البصل والليمون مع البهار التركي والذي غالباً ما يكون مكوّنًا من الزعتر البري اليابس مع الفلفل الأحمر، وقد تضاف إليها البندورة في بعض المحلات وتقدم كسندويش مع السلطة.

اكلات تركية عليك تذوقها في الشارع التركية

السيميت

افضل الاماكن في اسطنبول تناول سميت واطيب الأكلات

احدى الأكلات التركية د وقد بدأت تركيا  بصناعتها في بداية  القرن الرابع عشر أيام الدولة العثمانية، والتي يرجع إليها الفضل فعلياً في في نشر الكثير من الأطعمة والعادات الغذائية التركية في مختلف الأقطار التي كانت تابعة لها آنذاك، وكذلك في نقل الأطعمة من الأقطار الأخرى وبالتالي اغناء المطعم التركي.
والسميت من الأكلات التركية الشعبية  التركية وهي جزء لا يتجزأ من الاكلات التركية والتي لا يتخلى عنها البيت التركي، والتي غالباً ماتكون مترافقة بكوب من الشاي الساخن وخاصة في الصباح الباكر.
أما الجيل  الناشئ فيفضل  تناول  السميت محشواً بأنواع مختلفة من الأجبان مع شرائح من الطماطم والفلفل الأخضر أو الشوكولا الذائبة أو مع المربي أو العسل.
وتشير الإحصائيات إلى أن الأتراك يستهلكون يومياً خمسة عشر مليون قطعة سميت.

الكسر التركي

أطيب الأكلات

وخصوصا في جنوب تركيا  ويعود أصلها لمدينة مرسين  إحدى أهم  المدن التركية . وهي عبارة عن طبق جانبي  يتكون من البرغل الذي يحمص قليلاً على النار، مع صوص البندورة، ويمزج مع الفلفل الأحمر الحار مع زيت الزيتون، وبعد التحميص يخلط  مع البقدونس، وقطع من الخس،  وبعض الخضار ويعصر عليه الليمون، والقليل من و الرمان الحامض. ويعتبر الكسر من أكثر السلطات توفراً في المطابخ التركية لرخص مكوناته وسهولة التحضير.

اكلات تركية تشبه المطعم السوري

المانتي

الاكلات التركية

إحدى الأكلات التركية الشهية والمحبوبة لدى الأتراك، ويعود أصلها الى أواسط آسيا وهي معروفة لدى شعوب القوقاز والكازخستان مع الاختلاف في طريقة تحضيرها وهي تشبه الشيش برك السوري في طريقة تحضير العجينة.
وهي عبارة عن عجينة محشوة باللحم المفروم مع البصل والفلفل والذي يصنع  على شكل نجم  ويوضع فوقها طبقة من اللبن الممزوج  بالبابريكا مع صلصة البندورة. ويمكن طبخ المانتي في المنزل

اكلات تركية عليك تذوقها في اماكن محددة

الكومبير

اطيب الأكلات التركية

من الأكلات الشعبية  في تركيا، والتي يجب ان تتناولها في اثناء قيامك برحلة سياحية عائلية. وهي عبارة عن حبة بطاطا كبيرة، مشوية في فرن مخصوص. قشرتها صلبة ولكن قلبها مستوي. تشق نصفين ويوضع بداخلها الزبد السائح والزيتون والبازلاء والمخلل والذرة والمايونيز ومبشور الجزر والثومية التركية.
ومن أشهر الأماكن التي يمكن تذوقها فيها “زقاق الكومبير” الذي يقع على شارع المشاة المؤدي الى مسجد أورتاكوي والذي يعد من اجمل مساجد اسطنبول على خليج البوسفور. وأيضا يمكنك أن تأكلها في منطقة تقسيم أحد المناطق  التي تعد من افضل  مناطق السكن في اسطنبول

ميديا دولما

ميديا دولما اطيب الأكلات

وهو عبارة عن  محار أسود كبير محشي بالرز مع  عصرة ليمون. هذه الوجبة من أشهر الأكلات التي سوف تـأكلها في شوراع اسطنبول فهي منتشرة في كل شوارعها برفقة الباعة المتجولة وهي تقدم أيضا في أشهر المطاعم الراقية و الفنادق الاكثر تفضيلا في اسطنبول. يتراوح سعر الوجبة ما بين 4 إلى 30 ليرة حسب المطعم والمنطقة.

البوزا

بوزا تركية وأطيب الأكلات

يعد مشروب البوزا من أبرز المشروبات التركية التقليدية التي يجب ان تجربها ،وهو يحتوي على قيمة غذائية عالية، ويعود تاريخه إلى منتصف القرن الحادي عشر، يباع صيفاً وشتاءً، ولكن يفضل شربه في الشتاء فهو يحتوي على كمية سكر وبالتالي يعطي الجسم طاقة عاليه فيشعر بالدفء.

أما أهم مكونات مشروب البوزا فهي الذرة والدخن والأرز والقمح والبرغل، ولا يستعمل الشعير في عملية الصنع. وبعد صناعته يترك لفترة يتخمر بفعل وجود الخميرة الذاتية الناتجة من الذرة، لذلك يجب استهلاكه قبل أن تمر عليه عشرة أيام تقريباً من تاريخ تحضيره وإلا تخمر  وتحول الى كحول. 

وقد يوضع عليه بعض الحمص المحمص (القضامة الصفراء) بالكؤوس فتغدو وجبة غذائية كاملة فيها من النشويات والسكريات والبروتين النباتي ويحتوي الكأس على 240 سعرة حرارية.
واخيرا بعد ان تعرفت على اشهر المأكولات  الشعبية التي يجب ان تجربها في تركيا
عليك ان تفكر جديا بزيارة اهم المناطق السياحية التاريخية في اسطنبول
وكذلك انصحك  ان تقوم ب رحلات لعدة أيام  حول اسطنبول للتعرف اكثر على الاكلات الشعبية

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة