Share on facebook
Share on whatsapp

5 من افضل مدن تركيا للعيش والاستقرار

اسطنبول المدينة السحرية
مدن تركيا

هل تخطط للمجيء والاستقرار في تركيا؟ وتشعر بالحيرة والتردد في اختيار المدينة التي تود الاستقرار فيها، لا تقلق فقد سهلنا لك الاختيار؛ بمعرفة  خمسة من افضل مدن تركيا للعيش والاستقرار.

فدولة تركيا -على وجه العموم- من أفضل الدول المناسبة للاستقرار والعيش خاصةً للعرب، وتتميز جميع مدنها بالكثير من الميزات الرائعة، الأمر الذي قد يزيد من حيرتك.

وعندما تقوم بالبحث والسؤال على وسائل التواصل الاجتماعي، تتعدد الإجابات وتختلف، فكل مدينة مميزة في نظر المقيم فيها.

فالبعض قد يحب مدينة اسطنبول ولا يستطيع العيش في مدينة أخرى، بينما البعض لا يحبها أبداً ويجدها مزدحمة وخانقة، وهكذا فالأمر نسبي حسب حالة الشخص.

ويختلف الأمر كذلك تبعاً لحالة الشخص؛ فالطالب يختلف عن الشخص الذي يبحث عن عمل، والأسرة تختلف عن الفرد، والشخص ذو الدخل المرتفع يختلف عن محدود الدخل.

لذا سنضع بعض المعايير التي سنحدد على أساسها، ما هي افضل مدن تركيا للعيش والاستقرار؟ بشكل موضوعي وحيادي وبعيداً عن الآراء الفردية.

من أهم معايير اختيار افضل مدن تركيا للعيش والاستقرار  هي توفر فرص العمل وسهولة الاستثمار التجاري وإقامة مشاريع، وتوفر المدارس والجامعات، تكلفة المعيشة، البنية التحتية للمدينة، طبيعة المكان والسكان فيه، وغيرهم من المعايير التي سنذكرها لاحقاً.

ما هي افضل مدن تركيا للعيش والاستقرار؟

أنقرة من افضل مدن تركيا للعيش

تأتي أنقرة في ترتيبنا الأول في قائمة افضل مدن تركيا للعيش والاستقرار، ولا عجب في ذلك فهي عاصمة تركيا.

هناك العديد من الأسباب وراء اختيار أنقرة كواحدة من افضل  مدن تركيا للعيش، سنذكرها لكم بالتفصيل:

أنقرة هي عاصمة تركيا، فتتميز بوجود جميع الوزارات والمصالح الحكومية والسفارات الأجنبية، وكل ما يلزم لإتمام مصالحك واحتياجاتك الشخصية.

أضف إلى ذلك انخفاض تكلفة المعيشة في أنقرة عن اسطنبول وبقية المدن الساحلية مثل أنطاليا، فيمكنك شراء بيت في أنقرة بنصف التكلفة لنفس البيت إذا كان باسطنبول، وتنخفض أكثر كلما ابتعدت عن مركز أنقرة واقتربت من الأطراف.

مثلاً إذا كان ثمن المنزل باسطنبول يعادل 50 ألف دولار، فإن نفس المنزل بأنقرة يعادل 25 ألف دولار، وقَِس على ذلك تكاليف الإيجار والطعام والشراب والملابس ومستلزمات البيت المختلفة.

كما تتوفر فيها أنواع المواصلات المختلفة، ونادراً ما تتعرض للازدحام المروري إلا في أوقات الذروة بالطبع، وهذه الميزة تعطيها أفضلية عن اسطنبول.

أما بالنسبة للخدمات الصحية، فيوجد الكثير من المستشفيات التركية الخاصة والحكومية في كل المناطق، كما افتتح الرئيس التركي” رجب طيب أردوغان” عام 2019م مستشفى بيلكنت في أنقرة وهي أكبر مستشفى بأوروبا والثالثة عالمياً.

كل تلك الأسباب رشحتها لتصبح من افضل مدن تركيا للعيش والاستقرار، والمكان المناسب الأول للعائلات العرب الراغبة في الاستقرار، خاصةً تلك العائلات التي لديها مصدر دخل من الخارج، لذا تتركز فيها الكثير من أبناء الجالية العراقية.

وهي كذلك من أفضل المدن للمناسبة للدراسة والتعليم، إذا كنت طالب وترغب بالاستقرار هناك، أو أسرة لديها عدد من الأبناء في مراحل التعليم المختلفة.

فالجامعات التركية في أنقرة معروفة بتميزها وجودتها على مستوى تركيا، ومعترف بها دولياً مثل:

  • جامعة أنقرة: الغنية عن التعريف، تضم 15 كلية والمئات من برامج البكالوريوس والدراسات العليا.
  • جامعة حاجي تبة: من أفضل الجامعات التركية خاصة كلية الطب، تضم 14 كلية وتوفر الدراسة بأربع لغات: العربية، والإنجليزية، والفرنسية، والألمانية.
  • جامعة يلدرم بيازيد: تحتل المرتبة التاسعة بين الجامعات التركية، وتضم 15 كلية و5 معاهد منهم الكليات الطبية مثل طب بشري وأسنان.
  • جامعة الشرق الأوسط التقنية: من الجامعات المميزة في الأبحاث العلمية خاصةً في مجالي الهندسة والعلوم الطبيعية.
  • جامعة غازي: تحتل المرتبة العاشرة بين الجامعات التركية، أسسها مصطفى كمال أتاتورك تحت اسم “معهد غازي للتربية والتعليم المتوسط”.
  • جامعة أنقرة للعلوم الاجتماعية: تضم 7 كليات منهم العلاقات الدولية واقتصاد وإدارة أعمال.

 

كما تملك أنقرة الكثير من الجامعات الخاصة التي يصل عددها إلى 13 جامعة منهم:

وتنتشر المدارس التركية الحكومية والخاصة في أنقرة باختلاف مراحلها، أما إذا كنت تبحث عن المدارس الدولية فيوجد الكثير في أنقرة مثل:

  • مدارس الفايز الدولية
  • مدرسة الحكمة الدولية
  • مدارس الرافدين الدولية
  • مدارس حمورابي 
  • مدرسة اجيال نينوي الدولية

أما عيوب المعيشة في أنقرة فهي:

  • مناخ أنقرة بارد للغاية، فدرجات الحرارة تصل إلى تحت الصفر وتتساقط الثلوج، والبعض قد لا يستطيع التأقلم في الطقس البارد، لكن تنتشر التدفئة المركزية في كل مكان.
  • صعوبة الحصول على فرص عمل، حيث يتوفر القليل من فرص العمل للأجانب على عكس مدينة اسطنبول.
  • مدينة أنقرة هادئة جداً، وهذا الهدوء الشديد قد لا يفضله البعض.

اسطنبول من افضل مدن تركيا للعيش

مدينة اسطنبول الساحرة، حاضرة تركيا وأشهر مدينة فيها، سواء اختلفنا أو اتفقنا فمدينة اسطنبول واحدة من افضل مدن تركيا للعيش والاستقرار.

صحيح تمتلك اسطنبول العديد من العيوب، لكن مميزاتها الهائلة تجعل الكثيرون يغضون النظر عن تلك العيوب.

لكل الباحثين عن العمل والراغبين في الاستثمار سواء الاستثمار العقاري أو التجاري، فإن اسطنبول هي قِبلتهم الأولى.

اسطنبول مدينة سياحية في المقام الأول، لذا فهى دائماً بحاجة لمن يتحدث بأكثر من لغة مثل التركية والعربية أو الإنجليزية، كما تنتشر فيها المصانع والورش الصناعية.

وبسبب وجود الكثير من العرب والأجانب في اسطنبول، فإن المشاريع التجارية التى تستهدف العرب ناجحة مثل المتاجر والمطاعم العربية، على عكس المدن ذات الغالبية التركية.

وكذلك الأمر بالنسبة للاستيراد والتصدير وغيرها من النشاطات القائمة على التبادل التجاري بين تركيا وغيرها من البلاد سواء العربية أو الأجنبية، فاسطنبول هي الوجهة المناسبة.

مدينة اسطنبول هي الأفضل في البنية التحتية القوية، من حيث الخدمات الصحية فهي تحتوي على أكبر مدينة طبية في أوروبا وتركيا وهي المدينة الطبية بباشاك الشهير، وغيرها من المشافي الحكومية والخاصة.

وكذلك من ناحية الخدمات التعليمية، فهي تحتوي على أفضل المدارس التركية الحكومية والخاصة مثل مدرسة غلطة سراي، ومدارس اسطنبول الدولية.

بالإضافة إلى الأماكن الطبيعية الجميلة المنتشرة في اسطنبول، والمعالم السياحية التي تخطف أنظار الجميع من كل مكان، من أجل كل ذلك تصدرت اسطنبول قائمة افضل مدن تركيا للعيش والاستقرار.

وتضم كذلك أفضل الجامعات التركية الحكومية والجامعات الخاصة مثل 

وكذلك أفضل المدارس الدولية سنذكر منها:

           عيوب المعيشة في اسطنبول

  • يعد الازدحام الشديد في اسطنبول أحد العيوب التي قد تضايق البعض، على الرغم من الطرق الكثيرة المتنوعة ووسائل المواصلات المختلفة من المتروبوس والمترو والترامفاي والحافلات والعبارات المائية.

لكن بسبب الكثافة السكانية المرتفعة في المدينة، تزدحم الطرق الرئيسية معظم الوقت بالسيارات، فاسطنبول من أكبر المدن في العالم من حيث عدد السكان.

  • تكلفة المعيشة المرتفعة: ترتفع تكلفة المعيشة في اسطنبول عن غيرها من المدن التركية الأخرى في كل شيء؛ العقارات من شراء أو تأجير، الطعام والملابس وغيرهم.

مما قد يصعب الأمر على العائلات، ويدفعهم إلى التفكير في المعيشة خارج اسطنبول، لمحاولة تقليل النفقات.

  • كثرة حالات النصب والسرقة في اسطنبول عن غيرها من المدن التركية، والتي تستهدف العرب خاصةً لذا لا تضع ثقتك في أي أحد بدون أن تنتبه جيداً.

قونيا من افضل مدن تركيا للعيش

عاصمة السلاجقة، وأكبر مدينة تركية وأكثرهم التزاماً وتمسكاً بالدين الإسلامي، وتوجد في جنوب منطقة الأناضول.

ويوجد فيها مسجد علاء الدين، وضريح جلال الدين الرومي الذي يحظى بمكانة كبيرة عند الأتراك ويطلقون عليه لقب “مولانا”، وكذلك برج السلاجقة؛ أطول مبنى في منطقة الأناضول.

كما توجد الكثير من البحيرات في قونيا مثل بحيرة مكة وبحيرة بيه شهير، وتشتهر منطقة قونيا بالزراعة مما قد يوفر البعض من فرص العمل.

تتوفر فيها بنية تحتية قوية مثل المواصلات المختلفة والمتنوعة من الحافلات والترام والسكك الحديدية، ويوجد فيها أيضاً مطار قونيا.

تكلفة المعيشة في قونيا منخفضة جداً، وتتناسب مع العائلات ذات الدخل المنخفضة أو الراغبة في العيش في بيئة إسلامية محافظة، لذا تُعد قونيا من افضل مدن تركيا للعيش والاستقرار.

أما بالنسبة للتعليم، فيوجد الكثير من المدارس التركية الحكومية والخاصة،

من اهم المدارس التركية الخاصة

كما تضم 3 جامعات حكومية قوية وهم:

  • جامعة نجم الدين أربكان
  • جامعة سلجوق
  • جامعة قونيا التقنية (تكنيك)

أما بالنسبة للجامعات الخاصة، فتحتوي قونيا على2 من الجامعات الخاصة:

  • جامعة KTO كاراتاي
  • جامعة قونيا للأغذية والزراعة

       عيوب مدينة قونيا

  • برودة الطقس حيث تصل درجات الحرارة إلى تحت الصفر بالشتاء
  • بعدها عن اسطنبول بحوالي 8 ساعات

بورصة من افضل مدن تركيا للعيش والاستقرار

من أكثر المدن التركية المحببة لدى العرب، والتي حظيت بإقبال كبير من العرب المستقرين بتركيا، لأسباب كثيرة جعلتها من افضل مدن تركيا للعيش والاستقرار سنذكرها الآن:

توجد في شمال غرب تركيا، وتبعد بورصة عن اسطنبول بساعتين، وعن أنقرة بحوالي 5 ساعات، لذا فهي تقع في مكان متميز.

من افضل مدن تركيا الصناعية وتتميز بإنتاج الحرير الطبيعي والنسيج، وتصديره إلى باقي المدن التركية والعالم، وتصنيع السيارات، ومنتجات الألبان المتنوعة، موفرة بذلك الكثير من فرص العمل.

الطبيعة في بورصة خلابة لذا يطلق عليها ” بورصة الخضراء”، هي الوجهة الأساسية لمن يحب الطبيعة والجمال من المنتزهات والحدائق.

كما يوجد فيها جبل أولوداغ الشهير، وهو من أجمل الجبال في تركيا والتي يقصدها الكثيرون من كل مكان للتزلج والاستمتاع بركوب التلفريك.

تتنوع وسائل المواصلات في بورصة بدايةً من العبارات المائية التي تصل بينها وبين اسطنبول، والحافلات والترام وغيرهم.

وتحتوي على الكثير من المدارس التركية الحكومية والخاصة والجامعات الحكومية مثل:

  • جامعة بورصة التقنية (تكنيك)
  • جامعة أولوداغ

كل هذه الأسباب دفعت الكثير من الأتراك والعرب للسكن فيها وجعلها واحدة من افضل مدن تركيا للعيش والاستقرار، مما أهلها لتحتل المرتبة الرابعة من حيث عدد السكان بتركيا.

طرابزون من افضل مدن تركيا للعيش والاستقرار

من أشهر المدن التركية وأحبهم عند العرب وخاصة دول الخليج في الأعوام الأخيرة، وواحدة من افضل مدن تركيا للعيش والاستقرار.

تقع في الشمال التركي، وتتميز بجمال الطبيعة الخلاب الذي يخطف القلوب، الذي جذب السائحين من كل مكان خاصةً في فصل الصيف.

توجد فيها الكثير من المعالم السياحية مثل دير سوميلا وقلعة طرابزون وقرية أوزونجول الجميلة، وهي مليئة بالغابات الكثيفة والمساحات الخضراء الممتدة.

توجد خدمات صحية وتعليمية جيدة في طرابزون، وتوجد فيها العديد من الجامعات مثل:

  • جامعة البحر الأسود (كارادينيز) التقنية (KTU)
  • جامعة أوراسيا
  • جامعة طرابزون
  • جامعة رجب طيب أردوغان الموجودة في ريزا بالقرب من طرابزون 

     

         بعض عيوب العيش في طرابزون

  • مناخ طرابزون البارد جداً في الشتاء وكثرة الأمطار طوال العام
  • تصعيب إجراءات الإقامة والتجديد للعرب، كطريقة للحد من الإقبال المتزايد للعرب على طرابزون
  • تمتلىء المنطقة بالمرتفعات، مما يصعب في بعض الأحيان الوصول إلى الكثير من الأماكن 

 

في النهاية؛ تتميز كل مدينة بتركيا بالكثير من المميزات، فمثلاً مدينة أنطاليا جميلة للغاية لكنها تعتبر مدينة سياحية أكثر من كونها مناسبة للسكن العائلي والاستقرار.

كذلك بودروم وموغلا، والمدن الأخرى المحببة للعرب مثل مرسين وسامسون والقائمة طويلة لا تنتهي، لكن عليك أن تحدد أكثر ما تبحث عنه، وتختار على هذا الأساس!!

شاركنا ما هي افضل مدن تركيا من وجهة نظرك؟ وما هو السبب وراء ذلك؟

 

 

 

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة