Share on facebook
Share on whatsapp

معلومات عن اسطنبول ؛ لم يخبرك بها أحد

اسطنبول المدينة السحرية
رحلات وأماكن

هل تبحث عن فندق؟

معلومات عن اسطنبول

اسطنبول هي غروب الشمس على مضيق البوسفور الشهير من أمام برج الفتاة، ورائحة البحر وطيور النورس والقطط الجميلة الموجودة في كل مكان، مع كوب شاي تركي ساخن وقطعة من السميت اللذيذ.

تلك المدينة العريقة، التي لطالما تغنى بها الشعراء وذكرها الكتاب من كل الجنسيات، فقد اتفق الجميع على حبها وسحرها وعراقتها.

ومن أشهر المعلومات عن اسطنبول الخاطئة هي أنها عاصمة تركيا بسبب شهرتها، لكن الحقيقة أن أنقرة هي العاصمة، وقد أصبحت كذلك عندما قام مصطفى كمال أتاتورك بتأسيس الدولة التركية الحديثة.

ومن أشهر المعلومات عن اسطنبول هي أنها أكبر مدينة تركية على الإطلاق ومن أكبر مدن العالم من حيث عدد السكان، تجمع معظم الجمال في هذا العالم؛ من جمال الطبيعة والآثار والتاريخ والأصالة والحياة بشكل عام.

وهي من أكثر المدن تأثيراً في التاريخ على وجه العموم، ولطالما كانت أعين الجميع على هذه المدينة الخالدة.

حتى قال عنها أمير الشعراء أحمد شوقي“تلك الطبيعة قف بنا يا ساري…. حتى أريك بديع صنع الباري” أمام مضيق البوسفور.

وقال عنها نابليون بونابرت القائد الفرنسي المخضرم: “لو كان العالم بلداً واحداً، لأصبحت اسطنبول هي عاصمته”.

أُطلق عليها العديد من الألقاب والأسماء عبر التاريخ مثل: بيزنطة، ومدينة التلال السبع، مدينة المآذن، روما الجديدة، القسطنطينية، إسلامبول وتعني بلد الإسلام، واستانبول، والاستانة.

وقد كانت عاصمة للخلافة العثمانية لقرون عديدة، وصدر منها قرارات وتحالفات غيرت حكم هذا العالم، ورسمت تاريخه.

فاستعد معنا في هذا المقال، سنأخذك في رحلة شيقة لتتعرف على كل مايخص المعلومات عن اسطنبول العريقة من حيث الموقع والتاريخ والمعالم السياحية والمدارس والجامعات والاستثمار والموصلات والمولات.

معلومات عن اسطنبول: من حيث الموقع

تقع اسطنبول بالكامل على مساحة تبلغ حوالي 5550 كيلومتر مربعاً في شمال غرب تركيا، في إقليم مرمرة.

 تطل على البحر الأسود من جهة الشمال وعلى بحر مرمرة من جهة الجنوب، أما من ناحية الغرب فتوجد مدينة تكيرداغ، ومن ناحية الشرق فتوجد مدينتي سكاريا وكوجالي.

كثيراً ما نسمع عن اسطنبول الأوروبية والآسيوية؛ فما سبب هذه التسمية؟

يمر مضيق البوسفور داخل مدينة اسطنبول فاصلاً إياها إلى قسمين، قسم يقع في الشرق في قارة آسيا وهي الآسيوية، وقسم يقع في الغرب في قارة أوروبا وهي الأوروبية.

وهي مدينة كبيرة تصل مساحتها المركزية فقط حوالي 1830 كيلومتر مربع، مما أدى إلى وجود 39 بلدية تابعة لها، منها 27 بلدية فقط تمثل مدينة اسطنبول المركزية.

معلومات عن اسطنبول: من حيث الطبيعة

اسطنبول بلد التنوع الثقافي والديني والسياسي، مع احترام هذا التنوع والتقبل للآخرين وهذا الأمر يدعمه القانون التركي، فالتعدي على الآخر بسبب الاختلاف أمر مرفوض للغاية.

الإسلام هو الدين الرئيسي للمدينة منذ أن فتحها السلطان محمد الفاتح، مع وجود أقليات دينية مختلفة، وبالرغم من العدد الهائل للسكان في هذه المدينة، إلا أن الاحترام وتقبل الآخر هو ما سهل للجميع الاندماج والاستقرار في اسطنبول.

معلومات عن اسطنبول: من حيث التاريخ

كانت اسطنبول تسمى في الامبراطورية الرومانية بيزنطة، حتى جاء قسطنطين الأول جاعلاً إياها العاصمة الشرقية للإمبراطورية الرومانية وأطلق عليها اسم القسطنطينية.

وهو الاسم الذي ذُكر في الحديث الشريف” لتٌفتحن القسطنطينية، فلنعم الأمير أميرها ولنعم الجيش ذلك الجيش”، وكان هذا أحد الأسباب التي دفعت المسلمون للتسابق في فتح القسطنطينية.

في البداية؛ حلول المسلمون في زمن الخليفة معاوية بن أبي سفيان حصار المدينة، لكن الأمر لم ينجح، فعاود المسلمون الحصار في عهد الخليفة سليمان بن عبد الملك، ولم يفلح هذه المرة أيضاً.

وظل الأمر كذلك حتى جاء العثمانيون بقيادة السلطان محمد الثاني واستطاع فتح المدينة، فاستحق لقب الفاتح وبشارة النبي، وغير اسم القسطنطينية إلى إسلامبول، ونقل عاصمة الدولة العثمانية من أدرنة إليها. 

حرص السلطان محمد الفاتح على النهوض بالمدينة، فأصدر أوامره بإنشاء السوق المغطى، وإلى الكثير من الأسر الهاربة من بطش البيزنطيين بالعودة والاستقرار في المدينة على اختلاف دينهم.

وأمر بإنشاء القصور والمعاهد والمستشفيات والمدارس والأسواق والحمامات العامة وقناطر المياه والجسور لتصبح من أجمل عواصم العالم وحاضرة الدنيا.

وظلت المدينة في ازدهار وتطور إلى أن ضربتها الزلازل، ثم أعيد تجديدها وتطويرها مع تعاقب سلاطين الدولة العثمانية.

إلى أن قامت الجمهورية التركية الحديثة بقيادة مصطفى كمال أتاتورك، ونقل العاصمة من اسطنبول إلى أنقرة، فقل الاهتمام بهذه المدينة العريقة.

ثم بدأت في العودة إلى مجدها القديم في الأربعينات والخمسينات من القرن الماضي، بعد إنشاء ميدان تقسيم والميادين الأخرى .

مع مجيء حكومة عدنان مندريس، كثُر بناء المصانع حول المدينة، وازداد هجرة السكان من القرى إليها، مما أدى إلى زيادة نسبة التعمير والمنازل.

ومنذ تولي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعطى المدينة انتباهاً كبيراً، فبنى مطار اسطنبول الجديد والكثير من الطرق الرئيسية والجسور وخطوط المواصلات المهمة.

بالإضافة إلى مشروعه العملاق الذي سيتم في عام 2023 ليغير وجه تركيا والعالم وهو قناة اسطنبول المائية الجديدة، لتعادل مضيق البوسفور في الأهمية.

وما زالت المدينة ترسم وتغير التاريخ بخطى قوية وثابتة، لتعيد مجدها القديم وتصبح حاضرة العالم من جديد.

معلومات عن اسطنبول: من حيث الطبيعة الجغرافية والمناخية

لا يخفى عن الجميع، أن مدينة اسطنبول من المدن المعرضة للزلازل باستمرار بسبب وجودها على مقربة من الصدع الموجود في شمال الأناضول وحتى بحر مرمرة.

على مدار التاريخ ضربت الزلازل مدينة اسطنبول، وأدت إلى الكثير من الانهيارات والأضرار مثل زلزال عام 1509 الذي دمر أكثر من 100 مسجد وقتل الآلاف من السكان.

والعديد من الزلازل حتى زلزال عام 1999 الشهير الذي تسبب في قتل ما يقرب من 20 ألف شخص، مسبباً الكثير من الخراب والضرر.

وقد أثر آخر زلزال على اسطنبول تأثيراً بسيطاً خاصة المناطق القريبة من بحر مرمرة مثل افجيلار وبيلك دوزو، مما أدى إلى قرار الحكومة بإزالة الكثير من المنازل القديمة والمعرضة أكثر لخطر الزلازل.

وأصبح هناك الكثير من المشاريع التي تستخدم التقنية اليابانية لمقاومة الزلازل كما في مشروع مافيرا كومفرت، الذي أسسته شركة ماكرو للإنشاءات.

لكن لا تدع الأمر يخفيك، فأي مكان في العالم  قد يتعرض لزلزال، وتتنوع البيئة الجغرافية لاسطنبول من بحار وتلال مثل تلة تشاملجا أكبر تلة في المدينة والتي يقام عليها مسجد تشاملجا الكبير.

وكذلك السهول والمرتفعات، وتنتشر فيها الغابات والمساحات الخضراء مثل تلك الموجودة في بيكوز الآسيوية، وتتنوع النباتات تنوعًا هائلاً بسبب الأمطار واختلاف الطقس باختلاف الأماكن في اسطنبول.

فالطقس في اسطنبول مبهر حقاً، قد تمطر صباحاً وبعد عدة دقائق تشرق الشمس من جديد كأن شيئاً لم يكن، يمكنك التمتع بالطقس في الفصول الأربعة ومع هطول الثلج في الشتاء.

كل هذه الظروف خلقت منها لوحة فنية بديعة بجمال المساحات الخضراء المنتشرة في كل مكان، وجمال السواحل المطلة على البحار، وجمال الطقس مع طيور النورس المشهورة.

معلومات عن اسطنبول: من حيث أشهر المعالم السياحية

اسطنبول من المدن السياحية الأولى في العالم، وإذا سألت الكثير من الناس أي المدن تفضل السفر إليها؟! لأجاب بدون تردد اسطنبول، خاصةً في الآونة الأخيرة بعد انتشار ثقافة المسلسلات التركية في العالم.

من أشهر المعالم السياحية 

مسجد آيا صوفيا الشهير: كان هذا المسجد في الأصل كاتدرائية أرثوذكسية حتى اشتراها السلطان محمد الفاتح وحولها إلى مسجد عند فتح القسطنطينية، وظلت كذلك حتى قيام الجمهورية التركية الحديثة.

حولها مصطفي كمال أتاتورك إلى متحف، حتى قام الرئيس رجب طيب أردوغان بإعادة تحويلها إلى مسجد هذا العام، وأعيدت صلاة الجمعة فيها للمرة الأولى بحضور رئاسي وجماهيري ملفت. 

هذا الحدث أعاد شهرة مسجد آيا صوفيا في العالم أجمع، وأصبح من أولوية السياح عند زيارة اسطنبول.

مسجد السلطان أحمد: هو المسجد المقابل لمسجد آيا صوفيا مباشرةً، وهو من أهم المساجد في اسطنبول وأشهرها، ويُعرف أيضاً “بالمسجد الأزرق” بسبب لون البلاط من الداخل.

مسجد أورتاكوي: هذا المسجد الشهير الذي يظهر بجواره البوسفور، يُسمى أيضاً بالمسجد المجيدي.

مسجد الفاتح: وهو مسجد السلطان محمد الفاتح يوجد بمنطقة الفاتح وهو علامة مميزة هناك، بالخلف منه يقع بازار الفاتح الشهير يوم الأربعاء، وهو من أكبر بازارات اسطنبول وأهمها.

برج جالاطا: يقع في منطق بي أوغلو بالقرب من ميدان تقسيم الشهير وشارع الاستقلال، يتألف من 9 طوابق، ويمكنك رؤية منظر فريد للمدينة من أعلى البرج.

برج الفتاة: يقع في اسكودار الآسيوية، في مدخل مضيق البوسفور، تدور حوله الحكايات والقصص، ويتألف من 5 طوابق ويمكنك الوصول إليه عن طريق العبارات.

جسر البوسفور: يُعرف حالياً باسم جسر شهداء 15 يوليو، وهو من أشهر الجسور في العالم، يصل بين الجانب الأوروبي والآسيوي

مسجد تشاملجا: يوجد على أعلى قمة في اسطنبول وهي تلة العرائس، وهو أكبر مسجد في تركيا افتتحه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عام 2019م.

مسلة تحتمس الثالث: بنى هذه المسلة الفرعون تحتمس الثالث ووضعها في معبد الكرنك المصري الشهير، ثم نقلها أباطرة الرومان إلى الاسكندرية ثم إلى اسطنبول، وهي موجودة في ميدان السلطان أحمد الآن.

جسر السلطان محمد الفاتح: يُعرف بجسر البوسفور الثاني، وهو واحد من أطول الجسور المعلقة في العالم.

مسجد أبي أيوب الأنصاري: يوجد في منطقة أيوب الشهيرة حيث أُقيم المسجد إلى جوار قبر الصحابي الجليل أبي أيوب الأنصاري.

أما بالنسبة للقصور فيوجد الكثير منها في اسطنبول سنذكر لكم بعض من أهمها:

قصر دولما بهجة: من أشهر القصور وأجملها سواء في تركيا أو العالم، يقع في القسم الأوروبي تحديداً في منطقة بشكتاش ويطل على البوسفور مباشرةً.

قصر كوجوكسو: ويسمى بالقصر الصغير، وكان مقر استراحة السلاطين العثمانيين، يوجد في القسم الآسيوي في منطقة بيكوز، كما يوجد فيها أيضًا قصر الخديوي اسماعيل.

قصر بيلار بيه: وتعني سيد الأسياد، يقع على البوسفور في منطقة اسكودار الآسيوية، يجمع بين العمارة الشرقية والغربية.

قصر توب كابي: من أكبر قصور اسطنبول، يحتوى على بعض الآثار الاسلامية مثل سيف الرسول وبردته، والخزف والأسلحة والدروع الإسلامية.

قصر يلدز: كان مقر السلطان العثماني “عبد الحميد الثاني”، ويعني قصر النجمة ويقع في حديقة يلدز.

معلومات عن اسطنبول: من حيث أشهر الشوارع

شارع الاستقلال: من أشهر الشوارع في تركيا بأكملها، متفرع من ميدان تقسيم الشهير في منطقة بي أوغلو في اسطنبول الأوروبية.

يشتهر بصورة الترام الأحمر الشهير، ويحتوي على الكثير من المتاجر التركية والعالمية والمطاعم الشهيرة مثل مطعم بوراك وحافظ مصطفى للحلوى التركية.

شارع بغداد: من أشهر الشوارع بعد شارع الاستقلال، يوجد في منطقة كاديكوي بالجانب الأوروبي والبعض يعتبره مركزاً تجارياً في الهواء الطلق.

معلومات عن اسطنبول: من حيث أشهر الأماكن السياحية الطبيعية

جزر الأميرات: من أشهر الأماكن السياحية ذات الطبيعة الخلابة في تركيا، وتتكون من 9 جزر بطبيعة تسرق الأنفاس من نباتات وأزهار، ويمكنك الوصول إليها عن طريق العبارات المائية.

وفيها بعض الأماكن الأثرية، ويوجد فيها مسجد الحميدية، وبيت إينونو (الرئيس الثاني لتركيا)، وبيت الكاتب سعيد يانيق، وتوجد في منطقة اسكودار في الجانب الآسيوي من اسطنبول.

تلة العرائس: هي من أعلى التلال في اسطنبول وأجملها، والتي أقيم عليها جامع تشامليجا الكبير، ويمكنك الاستمتاع برؤية المدينة بالكامل من الأعلى وتوجد أيضاً في اسكودار.

منطقة شيلا الساحلية: تقع على ساحل البحر الأسود، وتحتوي على منارة شيلا وهضبة وشاطىء كوم بابا وشاطىء شيلا الشهير.

 وتحتوي الكثير من منتزهات مثل منتزه سيرينتيبي وكوم بابا والبيرق والبحيرة المخفية، وتبعد عن المدينة بحوالي 80 كم بالسيارة

قرية بولونيز كوي: تقع في منطقة بيكوز بالقسم الآسيوي، تتميز بالمشاهد الخلابة والمنازل الجميلة، ويمكنك ركوب الخيل والدراجات الرياضية وقضاء وقت لطيف مع العائلة.

حدائق أوتاغ  في بيكوز: تقع على امتداد جسر السلطان محمد الفاتح، بمساحة تصل إلى عشرة الآف متر، تضم الكثير من النباتات والأزهار والأشجار.

قرية فلامينجو كوي: حديقة ساحرة تحتوي على طائر الفلامينجو الرائع الجمال، يمكنك تناول وجبة شهية مع هذه المناظر.

والكثير من الحدائق مثل سيليفري وهي تابعة للمدينة تتميز بالجمال الخلاب لقضاء يوم رائع في الهواء الطلق. 

وتحتوي المدينة على الكثير من الشواطىء على بحر مرمرة مثل ساحل فلوريا وساحل سوسيال، والشواطىء المطلة على البحر الأسود، ومضيق البوسفور وغيرهم.

هناك نوع جديد من السياحة ظهر بعد انتشار المسلسلات التركية في العالم وهو زيارة الأماكن المعروفة في المسلسلات مثل قبر أرطغرل وعثمان الغازي بعد المسلسل الشهير أرطغرل وعثمان، كذلك الغابات ومواقع التصوير.

وحي بلاط وأماكن تصوير مسلسل الحفرة والقصور والبيوت والكافيهات التي ظهرت في المسلسلات الشهيرة. 

معلومات عن اسطنبول: من حيث المواصلات

تخدم المدينة شبكة مواصلات قوية ومتنوعة وكثيرة لتخدم هذا الكم الهائل من السكان والزائرين وتسهل حياتهم.

معلومات عن اسطنبول: المتروبوس

من أشهر وسائل المواصلات السريعة في تركيا، له طريق مخصص به مما يجنبه الازدحام المروري، عبارة عن خطين متوازيين واحد للذهاب والثاني للرجوع.

هناك اتجاهين لخط المتروبوس 

الاتجاه الأول: من بيليك دوزو في الطرف الأوروبي إلى سوغوتلو تشيشمه في القسم الآسيوي 

الاتجاه الثاني: من سوغوتلو تشيشمه إلى بيليك دوزو

بمعدل رحلات يصل إلى 4000 رحلة أسبوعياً عدا أيام السبت والأحد بمعدل أقل، يمكنك استقلالها عن طريق كارت المواصلات.

معلومات عن اسطنبول: المترو

من وسائل المواصلات القوية والحديثة، تمتلك المدينة 6 خطوط مترو، وتسعى لإنشاء المزيد:

مترو اكسراي خط M1: وهو الأطول في خطوط المترو، ويمتد من المطار القديم وحتى محطة يني كابي، يتكون من خط رئيسي يحتوي على 18 محطة وخط فرعي يحتوي على 7 محطات.

مترو تقسيم القديم خط M2 :الذي يمر بتقسيم وشيشلي، يحتوي على 16 محطة ويبدأ طريقه من حجي عثمان إلى يني كابي

مترو الأولمبياد خط M3: يضم 11 محطة ويصل إلى باشاك شهير من محطة كيرازلي، ماراً على العديد من المحطات الحيوية مثل مول اوف اسطنبول القريب على استوتش.

مترو كاديكوي خط M4: يقع في الجزء الآسيوي ويضم 19 محطة، تبدأ من كاديكوي وحتى تافشان تبه والعكس، وهناك خطط لتوصيله بمطار صبيحة الدولي.

خط M5 مترو العمرانية: يبدأ من تشكمه كوي وينتهي في العمرانية واسكودار.

خط M6 مترو ليفينت: وهو الأقصر بين خطوط المترو، يصل إلى العديد من السفارات الأجنبية وجامعة البوسفور.

خط M7الجديد: من مجيدية كوي إلى محمود بيه

خط مرمراي: يمتد من هالكاله إلى غبزة، ويمر من تحت البوسفور

هناك خطط لتوسيع المترو مثل:

  • خط محمود بيه اسنيورت، سيمر في منطقة بهجة شهير.
  • خط أتاكوي إيكي تللي
  • خط المطار الجديد
  • توسيع خط المترو في باشاك شهير ليصل إلى ميدان كايا شهير مروراً بالمدينة الطبية.

معلومات عن اسطنبول:الترامفاي

هل تعرف الترام الأحمر الشهير الذي يظهر في الكثير من الصور؟ هذا هو الترامفاي

هناك 4 خطوط للترامفاي، غالباً تخدم الأماكن السياحية مثل خط T2 الشهير بين تقسيم وشيشهاني، وT3 بين كاديكوي ومودا.

 بالإضافة إلى خط T1 الأطول بين خطوط الترامفاي ويصل بين باغجلار وكاباتاش وخط T4يبدأ من توبكابي إلى مسجد السلام.

وهناك خط جديد سيدأ العمل في بداية 2021 من امينون إلى على بيه كوي مروراً بمنطقة أيوب.

معلومات عن اسطنبول: الحافلات

وتتكون من نوعين حافلة الأوتو باص وهي الحافلة العادية وتسير في الطريق مع السيارات، بدون طريق مخصص مما يعرضها للازدحام المروري خاصةً في أوقات الذروة، وتستعمل كارت المواصلات.

والنوع الثاني هو الدولموش وهو ميني باص صغير، يستعمله الكثيرون خاصة في الأماكن البعيدة عن المتروبوس والمواصلات الرئيسية، لا تستعمل كارت المواصلات بل النقدية وعادة ما تكون بمبلغ بسيط.

معلومات عن اسطنبول: العبارات المائية

وهي من أشهر المواصلات التي تختص بها المدينة وتربط بين طرفيها الأوروبي والآسيوي، فهي وسيلة انتقال وفي نفس الوقت وسيلة للترفيه والتنزه داخل المياه.

أشهر المحطات في الطرف الأوروبي هي امينونو، يني كابي، كاراكوي ، بشكتاش، كبتاش، لتلتقي على الطرف الآسيوي بالمحطات التالية :كاديكوي، اسكودار، حيدر باشا، بوستانجي، وتستعمل كارت المواصلات.

معلومات عن اسطنبول: المطارات 

يوجد في المدينة 3 مطارات دولية وهي

  • مطار  صبيحة: هو مطار اسطنبول الدولي الثاني، يقع في القسم الآسيوي.
  • مطار اسطنبول الجديد: أكبر مطار في تركيا وفي العالم عندما تنتهي جميع مراحله عام 2025
  • مطار أتاتورك القديم: أصبح الآن متخصص بالشحن وخدمات الصيانة فقط بدون رحلات ركاب تجارية

معلومات عن اسطنبول: من حيث التعليم

استقطبت تركيا الطلاب من جميع أنحاء العالم، سواء عن طريق المنح الدراسية مثل المنحة التركية، أو بتسهيل التحاق الطلاب بالمدارس والجامعات.

فالمدارس التركية بجميع مراحلها بالإضافة إلى المدارس الدينية إمام وخطيب متوفرة للأجانب برسوم شبه مجانية بعد الحصول على الإقامة وتعديل الشهادة، وكذلك الجامعات الحكومية برسوم منخفضة للغاية.

كل هذه الأسباب جعلت تركيا القبلة الأولى للطلبة العرب الراغبين في الدراسة في الخارج، وبسبب الإقبال الشديد على الدراسة في اسطنبول، أصبح هناك متطلبات للحصول على اليوس والسات بمعدلات عالية قبل الالتحاق بالجامعة.

معلومات عن اسطنبول : من حيث أفضل الجامعات 

جامعة اسطنبول: جامعة حكومية تحتل المرتبة السادسة على مستوى الجامعات التركية، وتعد من أقدم الجامعات التركية ترجع إلى وقت فتح المدينة على يد محمد الفاتح، يوجد فرعين في افجيلار والفاتح.

جامعة مرمرة: توجد في كاديكوي بمعدل طلاب يزيد عن 60 ألف، لتصبح ثاني أكبر جامعة في تركيا، يمكنك الدراسة في هذه الجامعة بأربع لغات وهي التركية والإنجليزية والفرنسية والألمانية.

جامعة اسطنبول التقنية: من أقدم الجامعات التقنية في العالم، تأسست عام 1773، تحتل المرتبة الثانية على مستوى الجامعات التركية، توجد في منطقة مسلك.

جامعة البوسفور: تحتل المرتبة الثالثة على مستوى الجامعات التركية، توجد في منطقة بشكتاش، وهي من الجامعات المؤثرة على الثقافة التركية.

جامعة يلدز: من الجامعات القديمة المميزة، تحتل المرتبة السادسة عشر بين الجامعات التركية، توجد في منطقتي بشكتاش واسنلر.

معلومات عن اسطنبول: من حيث الجامعات الخاصة 

فيوجد الكثير من الجامعات الخاصة المتميزة في المدينة مثل:

  • جامعة قادر هاس: توجد في الفاتح، تحتل المرتبة 36 بين أفضل الجامعات التركية
  • جامعة التن باش: توجد في باغجيلار( حي محمود بك)، وتضم 9 كليات أهمها الكليات الطبية
  • جامعة كوتش: توجد في ساريير، وتضم 6 كليات و5 معاهد، تشترط على الطلاب الحصول على السات أولاً.
  • جامعة سابانجي: توجد في توزلا في الجانب الأسيوي، تدرس باللغة الإنجليزية
  • جامعة اسطنبول ايدن: توجد في فلوريا، تحتوي على 11كلية و3 مدارس مهنية، وتضم أكثر من 4000 طالب دولي.
  • جامعة بيكنت: توجد في مسلك، تقسيم، بيوك شكجمه، تضم 8 كليات منها الطب البشري والأسنان والهندسة والاقتصاد والعلوم الإدارية.
  • جامعة اسطنبول صباح الدين زعيم: توجد في هالكلي، وهي من أكثر الجامعات المحببة لدي الجالية العربية والإسلامية، وتقدم الكثير من المنح للمتفوقين.
  • جامعة بهشه شهير: توجد في بشكتاش، تتميز بوجود برامج تبادل طلابي مع العديد من الجامعات العالمية المرموقة مثل جامعة هارفارد ونيويورك.
  • جامعة بيكوز: توجد في بيكوز الآسيوية، وهي جامعة حديثة تأسست في عام 2008.
  • جامعة اسكودار: توجد في منطقة اسكودار، وتتميز بوجود الكثير من التخصصات الطبية بأسعار تناسب الجميع.
  • جامعة جيليشم: توجد في افجيلار، توفر الجامعة 27 برنامج للبكالوريوس.
  • جامعة دوغوش: توجد في العمرانية بالقسم الآسيوي، تحتل المرتبة الثالثة بين أفضل الجامعات التركية على الإطلاق، ومن المراتب العالية على الترتيب العالمي.

           وهناك الكثير من الجامعات الخاصة الأخرى المنتشرة في المدينة.

أما إذا كنت ترغب في إلحاق أولادك بالمدارس الدولية، فهناك الكثير من المدارس المتميزة:

النوع الأول: المدارس الدولية بإدارة عربية ومناهج مختلفة مثل المنهج اللبناني كما في مدارس سنا الدولية، والمنهج الفلسطيني مثل مدارس الياسمين.

والمنهج العراقي والليبي واليمني مثل مدارس النهضة في افجلار ومدارس الأقصى في بيليك دوزو وباشاك شهير.

النوع الثاني: المدارس الدولية بإدارة عربية وتدرس المنهج الأمريكي مثل مدارس الإحسان والأقصى والنهضة الدولية، وقد تدرس المنهج البريطاني كما في مدارس الياسمين الدولية.

النوع الثالث: مدارس دولية بإدارة تركية مثل مدارس قوس قزح

النوع الرابع: مدارس دولية تابعة للسفارات مثل المدارس الألمانية والفرنسية

النوع الخامس: مدارس تركية خاصة ذات صبغة إسلامية، تهتم بالقرآن الكريم بالإضافة إلى اللغات الأجنبية.

معلومات عن اسطنبول: من حيث الخدمات الصحية

تركيا من الدول الرائدة في زراعة الشعر والجراحات التجميلية، وقد أثبتت جدارتها في هذا المجال وأصبحت السياحة العلاجية من أنواع السياحة المرغوبة في تركيا.

وتتركز معظم العيادات ومراكز زراعة الشعر في اسطنبول، كما توجد العديد من المشافي الكبيرة المتميزة مثل:

مدينة باشاك الشهير الطبية: أكبر مدينة طبية في تركيا وأوروبا، بمساحة تصل إلى مليون و20 ألف متر مربع بوجود 445 غرفة للعناية المشددة وأكثر من 2500 سرير، افتتحها الرئيس التركي في عام 2020م.

كما تحتوي كل منطقة على الكثير من المشافي الخاصة والحكومية، ولا تقلق فيوجد الكثير من المراكز الطبية التي تحتوي على أطباء عرب أكفاء كما في منطقة الفاتح وشيرين ايفلار.

معلومات عن اسطنبول: من حيث أماكن التسوق والمولات

هناك أماكن كثيرة للتسوق في المدينة مثل 

  • النوع الأول: البازارات الشعبية وتكون مخصصة لكل منطقة في يوم معين مثل بازار كاديكوي الشهير، وبازار الفاتح.
  • النوع الثاني: هو البازارات الدائمة مثل السوق المغطى، والبازار المصري وهو سوق دائم.
  • النوع الثالث: هو المولات، وتتنوع المولات في المدينة من حيث الرقي والفخامة والأسعار المناسبة.

معلومات عن اسطنبول: من حيث أشهر المولات 

  • مول جواهر: يوجد في شيشلي ومن أشهر المولات عند العرب
  • مول استينيا بارك: يوجد في ساريير ويحتوي على الكثير من المتاجر التركية والعالمية
  • كانيون مول: يوجد في شيشلي
  • مول اكاسيا: يوجد في اسكودار
  • مول فورم اسطنبول: يوجد في بايرام باشا
  • مول اسطنبول AVM: يوجد في اسنيورت
  • مول 212 اسطنبول أوت ليت: يوجد في باغجلار
  • فينيسيا مول: يحاكي مدينة فينيسيا الإيطالية
  • فيا بورت اوت لت: يوجد في الطريق المؤدي إلى مطار صبيحة في القسم الآسيوي
  • اوليفيوم مول اسطنبول: من أكبر مولات الاوت ليت 

كما تنتشر المطاعم والمقاهي المميزة في اسطنبول مثل كافيه اميليا، كافيه فيينا أمام برج جالاطا وغيرهم.

لماذا تختار اسطنبول من أجل الاستثمار العقاري؟

منطقة اسطنبول من أكثر المناطق جذباً للاستثمار العقاري، بسبب المميزات الكثيرة والتسهيلات التي تقدمها للمستثمرين الأجانب كالحصول على الإقامة العقارية والجنسية التركية.

والإعفاءات الضريبية بالإضافة إلى أنواع كثيرة من الاستثمار الرابح في القطاع العقاري، مثل شراء الشقق وإعادة بيعها وتأجيرها.

 كذلك الاستثمار في شقق الريسدنس مثل مجمع أوراسيا أمام المدينة الطبية في باشاك شهير، وشراء الأراضي أو الاستثمار في المنتجعات أو العقارات التركية مثل المتاجر والمكاتب.

خاصةً بعد افتتاح المشاريع التنموية العملاقة مثل القناة المائية الجديدة التي سينتهي العمل منها عام 2023 وستؤثر على المدينة بالكامل، وتؤدي إلى ارتفاع أسعار العقارات في الأماكن المحيطة بالقناة.

المطار الجديد الذي غير خارطة أماكن كثيرة في المدينة مثل منطقة أيوب و ارناؤوط كوي القريبة من المطار، مع خطوط المواصلات الجديدة التي ستفتح إمكانيات استثمارية أكبر.

في النهاية؛ اسطنبول هي سحر الماضي والمستقبل، إذا أحسنت الاختيار فيها فتحت لك أبواب كنوزها أما إذا لم تنتبه جيداً فقد تقع ضحية النصب، لذا اقرأ وابحث جيداً قبل أن تخطو أي خطوة جديدة، واختر جيداً الشخص أو الشركة التي ستثق فيها!!

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة