دعونا نأخذكم بجولة ممتعة لنتعرف على بعض أجمل مناطق اسطنبول التي تجلب الألباب.
كل بلد من البلدان له مدينة يشتهر بها ففرنسا تتغنى بباريسها, وسوريا تذكر بدمشقها وتكنى بياسمينها وعراقتها, وتركيا تذكر باسطنبولها .. فيا ترى بم تكنى اسطنبول ؟؟

ولطالما وصفت اسطنبول بأنها جنة تركيا المدينة التي تمتد على قارتي أوربا وآسيا وتصلهما بثقافتيهما وطبيعتهما وجمالهما المختلف.

فإن كنت تتسائل أين تذهب في اسطنبول فإليك أجمل المناطق في اسطنبول

مضيق البوسفور

الأماكن

حيث تتقاطع المدينة مع الماء الأزرق البديع لتشكل صورة لا تنسى في عقل زائرها. وكما تقام رحلات يومية في مضيق البوسفور لعدة ساعات في أوقات مختلفة لتمنحكم فرص التجول فيه والتمتع بجماله

جولة البوسفور

و إن كنت ممن يحبون الماء فستحب مواصلة جولتك في أعماق البحار معنا لنذهب إلى Akvaryum

Akvaryum أكواريوم

اكواريوم

اكواريوم فلوريا :أحد أكبر أحواض الأسماك في العالم والذي سيأخذك إلى عالم ما تحت البحار لتلامس تلك المخلوقات العجيبة، وتتأمل أسماك القرش المفترسة تحوم حولك وأنت تلاطفها دون حتى أن تبتل..!

هنالك الكثير من النشاطات التي يجب عليك فعلها في اسطنبول ، قبل أن تغادر المكان فلا تضيع فرصتك !

ولنواصل رحلتنا مع عشاق المياه الزرقاء المتلألئة بالباخرة الى جزر الأميرات الشهيرة

جزر الأميرات

جزر الأميرات

جزر الاميرات:

هناك ثلاث جزر رئيسية هي:  Büyükada, Kınalıada, Heybeliada

والأشهر والأجمل بينهما هي جزيرة Büyükada , فذهابك إلى هناك يمنحك الفرصة للهروب من أجواء المدينة وأدخنة سياراتها.

 فهي جزيرة بلا دخان عوادم أو مصانع أو أيما تلوث .. فهي جزيرة بلا سيارات !!

 نعم فببساطة تستخدم العربات الجميلة التي تجرها الخيول للتنزه فيها والتنقل.

كما وتصطف فيها المطاعم ذات الأطعمة المتنوعة المناسبة لكل الأذواق,

 والورود المنتشرة في كل بقعة من بقع جزر الاميرات ،والمنازل ذات الطابع القديم الأثري ستضفي على نفسك صفاء وبهجة قد تكون سرقته منك المدن المكتظة والملوثة ..

و إذا ذكرت الطبيعة لا بد أن تذكر الأشجار والغابات،   غابات بلغراد التي تعد من أجمل منتزهات اسطنبول

غابات بلغراد

غابات بلغراد

بأقل التكاليف بما لا يتجاوز ال 5 ليرات تركية للشخص، يمكنك الدخول إلى غابات بلغراد والاغتراف من أوكسجينها ونقائها والتمتع بقضاء يوم لا ينسى بين أحضانها..

كما ويمكنك في طريقها الجميل المعبد ممارسة شتى أنواع الرياضات التي تحبها أو التجول بدراجتك الهوائية وأنت محفوف بالأشجار الباسقة الخلابة، ولا تنسى طبعا زيارة بحيراتها الجميلة والتمتع بمنظرها الساحر.

غابات بلغراد

ولا بد لك عند زيارة غابات بلغراد التوجه إلى شرقي الغابة لزيارة مشتل أتاتورك

مشتل أتاتورك

مشتل أتاتورك

تغريك حديقة أتاتورك والتي تعد من أجمل حدائق اسطنبول للبقاء فيها بأشجارها الضخمة المتنوعة وأهمها الزان والكستناء والبلوط وغيرها العديد العديد من الأشجار،

والتي تعد مسكنا للحيوانات المتنوعة والنادرة كالسناجب والطيور وغيرها فهي من الخيارات المثلى لمحبي المشي بين احضان الطبيعة الخضراء والهادئة

Nezahat Gökyiğit Botanik Bahçesi

Nezahat Gökyiğit Botanik Bahçesi

والتي توصف بالجنة المخبئة في اسطنبول. هي واحة بين ناطحات السحاب في اتاشهير .. مكان للاسترخاء فيه  والاستجمام لعدة أيام وممارسة العديد من الأنشطة، حيث توفر بعض الدورات اللطيفة كرسم المناظر الطبيعية والبستنة وغيرها…

وعلى عكس اللوحات التحذيرية التي اعتدنا عليها من منع المشي والجري على العشب الأخضر الندي ستجد هنالك لوحات تخبرك أن “يمكنك المشي على العشب” !

منطقة محمية جميلة بحيواناتها ونباتاتها لا تنسى عندما تمر عليها أن تساعد بغرس شجرة فيها لاعمارها

حسنا ما رأيك الآن بخيار يجمع لك اسطنبول كلها بين يديك ويوفر عليك وعثاء السفر وعناء جمع المعلوامات!

 ليس خيال بل حقيقة انها حديقة مينا تورك

حديقة مينيا تورك Miniatürk

مينيا تورك

تقع حديقة مينا تورك على ضفاف القرن الذهبي، تشتهر بمجسماتها التي تحاكي أعاجيب اسطنبول خاصة وتركيا عامة بدقة متناهية، كما أنها مزودة بشروحات تعريفية مكتوبة ومحكية لكل معلم على حدا بعدة لغات من بينها اللغة العربية. فمن مسجد السلطان أحمد الى متحف آيا صوفيا وصولا لقونيا وضريح جلال الدين الرومي وغيرها الكثير من المعالم  والأماكن التاريخية التي تحتاج ساعات طويلة بل أيام عدة للتنقل بينها، كلها بين يديك في مينيا تورك.

حدیقة الفنانین Sanatçılar parki

حديقة الفنانين

من أجمل الحدائق في تركيا والتي تقع في منطقة بشكتاش والتي تعد من أفضل المناطق للسكن في اسطنبول، كما أنها من المرافق الحكومية المتاحة للزيارة من قبل اللجميع، تتوزع فيها منحوتات فنية رائعة خاصة بالفنانين المؤثرين من جميع فروع الفنون السبعة  من السينما إلى الموسيقا، فهي ستعرفنا وأطفالنا أكثر بهؤلاء العظماء الراحلين لنحظى برحلة غنية ثقافيا ضمن أحضان الطبيعة الخلابة.

ونعود مجددا للبحر والساحل والرمال الذهبية المتلألئة حيث ساحل شيلا

ساحل شيلا Şile

شيلا
مقاهي شيلا

سيسحرك برماله الذهبية ويجذبك للتمدد عليها طوال اليوم. كما أن محبي السباحة سيعجبهم هذا المكان جدا، أما إن كنت تفضل القوارب والسفن فسيسرك استئجار قارب هناك وقيادته لاستكشاف المناطق الأثرية الجميلة في نواحيه المختلفة، كما ستستمتع بتناول وجبتك المفضلة في مقاهيها وانت تتأمل تلك الكتل  الصخرية الضخمة التي تتوسط مياهها.. ولنختم بمكان يجمع كل الجمال ما بين الماء والطبيعة والمعشر اللطيف ..

لتأتي قرية أغفا Ağva والتي تقع بالقرب من ساحل شيلا

قرية أغفا Ağva

قرية اغفا
قرية آغوا

مع تمركزها بين نهرين من أهم الأنهار في تركيا فحدث ولا حرج عن مياهها العذبة وشلالاتها الهادرة.. ستفاجئ بأن أحد أرخص طرق الموصلات في هذه القرية هي عبارة عن القوارب! فلا تفوت عند ذهابك إليها ركوب الدراجات المائية أو أخذ جولة ممتعة بالقوارب.

كذلك طبيعتها  الخلابة ستجبرك على  السير مأخوذ اللب في غاباتها المحيطة بالأنهار أو على هضبتها.. وكل هذه الأماكن ليست الا جزءاً يسيراً من جمال اسطنبول الساحر والذي لن تكتشفه إلا إن غصت بين أحيائها وطرقها وأسلمت قلبك ليأخذك إليها، فهو سيقودك  لمواطن جمالها الباقية لا محالة

 بعد أن يسحر بها ..

ويعيدك اليها مرارا وتكرارا ..

فاسطنبول لا نجاة من فتنتها ..

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

error: Content is protected !!

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة