اخصائي التغذية في اسطنبول

تغذية
سياحة علاجية

كثيراً ماترتبط كلمة (صحة) بالتغذية. فما علاقة التغذية بالصحة؟ ماهي الطريقة الصحيحة لاختيار الحميات الغذائية؟ متى نزور أخصائي التغذية؟ كيف نتسوق بطريقة صحيحة؟ وماهي منتجات المطبخ الصحي وكيف نختارها؟أسئلة كثيرة نجيب عليها في “مهم في تركيا” لنعزز ثقافة التغذية الصحيحة ونغرس أهميتها للأصحاء قبل المرضى.

ماعلاقة التغذية بالصحة؟

 لنعرف ماعلاقة الصحة بالتغذية علينا أولاً ان نعلم أن الصحة مفهوم شامل للصحة البدنية والذهنية والفيزيائية. ليس ذلك وحسب، بل إن الصحة الاجتماعية في البيئة المحيطة تندرج تحت مفهوم الصحة العامة. أي تغير في عناصر الصحة يعتبر مرضاً علينا معالجته.

 استخدم البشر منذ القدم الأعشاب والأغذية المختلفة لمعالجة الكثير من الامراض المعدية والآفات المميتة. واكتشف تأثيرها على كافة جوانب الصحة العامة سواء كانت ضارة أو نافعة. ومع تطور العلم والدراسات الحديثة تم إثبات نظريات كثيرة مرتبطة بمفهوم تأثير نوع الغذاء وكميته وطرق تناوله وعلاقتها بالصحة الفردية وصحة المجتمع.

ماهي الطريقة الصحيحة لاختيار الحميات الغذائية؟

إن الهدف الأساسي من الحمية الغذائية هو توفير تغذية متوازنة وكافية لأداء الوظائف الحياتية والفيزيائية والجنسية لدى الفرد بما يتناسب مع عاداته الغذائية وحالته الاقتصادية والبيئة المحيطة. نعني بالتغذية المتوازنة هي تلك التي تتوزع على كافة العناصر الغذائية الرئيسية (الكربوهيدرات، البروتينات، الدهون) والثانوية (المعادن والفيتامينات).

كيف نحدد كمية العناصر الغذائية التي يجب علينا تناولها يومياً؟

 يتم احتساب مقدار الطاقة بوحدة (السعرة الحرارية) وفقاً لمعادلات رياضية تختلف حسب العمر والجنس والحالة الصحية والاجتماعية للشخص. توزع نسبة كل عنصر غذائي حسب حاجة الشخص منها بشكل متوازن لايؤدي إلى خلل في الوظائف الحيوية الطبيعية للجسم ولا نقص في أحد العناصر الغذائية الاخرى.

متى نزور أخصائي التغذية؟

يغلب على ظن كثير من الناس ان أخصائي التغذية يهتم فقط بمساعدة الأشخاص المصابيين بالسمنة على التخلص من وزنهم الزائد فقط. وهذه من أكثر المغلوطات الشائعة حول أخصائي التغذية حول العالم. يهتم أخصائي التغذية بتنظيم الحميات الغذائية اللازمة لمرضى القلب والسكري والأشخاص المصابين بأمراض اضطرابات الهضم والأمراض المزمنة وغيرها. كما يهتم بتغذية المرأة الحامل والمرضع وتغذية الجنين خلال كافة مراحل الحمل. يقدم أخصائي التغذية نصائح وإرشادات لتحسين الحالة الغذائية للمجتمع كباراً وصغاراً، وتصحيح عاداتهم الغذائية الخاطئة.

الالتزام بالحمية الغذائية…

الإرادة.. هي المفتاح الأول لبوابة الرشاقة والصحة. اطلب من أخصائي التغذية حمية متدرجة حتى تعتاد على النظام الغذائي الجديد. يقوم أخصائي التغذية عادة بكتابة حميات تتوافق مع إمكانية المريض على التنويع بين الوجبات ضمن التوزيع الأساسي للمجموعات الغذائية. إذا كنت من الأشخاص الذين يجدون صعوبة باختيار الوجبات الغذائية بمفردهم، سيقوم أخصائي التغذية بمساعدتك على التخلص من هذه الحيرة وتحديد الخيارات الغذائية اللازمة لحالتك الصحية.

كيف نتسوق بطريقة صحيحة؟

 هناك بعض النقاط الهامة التي عليك اتباعها عند الخروج إلى تسوق المنتجات الغذائية نلخصها كالتالي:

  • تحضير قائمة مسبقة قبل الخروج للتسوق من اجل تحديد المنتجات اللازمة.
  • قراءة معلومات محتويات المنتج وتاريخ إنتاجه وتاريخ الانتهاء بشكل دقيق.
  • التأكد من طريقة حفظ وتخزين المنتجات بطريقة صحيحة وفقاً لدرجات الحرارة والرطوبة والتفريز.
  • اختيار الفواكه والخضار الطازجة والتأكد من خلوها من أي انواع التعفن أو الإصابات.
  • اختيار المنتجات المجمدة واللحوم ومنتجات الحليب في آخر قسم من التسوق للمحافظة عليها من التلف.

ماهي منتجات المطبخ الصحي وكيف نختارها؟

  • الحليب ومنتجاته: يعتقد كثيراً من الناس أن الحليب منزوع الدسم هو الخيار الأفضل. فبالرغم من انخفاض السعرات الحرارية فيه إلا أنه يسبب نقصاً في بعض أنواع الفيتامينات الذائبة في الدهون والكالسيوم. ينصح باستخدامه فقط في بعض الحميات الغذائية للأشخاص المصابين بالسمنة أو المشاكل الصحية المتعلقة بها. يتوفر حليب قليل الدسم في تركيا بتعليب مميز بلون وردي خاص لتمييزه عن الحليب كامل الدسم.
  • البيض: عليك أن تعرف اولاً أن لون البيض لاعلاقة له بالقيمة الغذائية للبيض وإنما يرتبط بنوع سلالة الدجاجة فقط. يتم التسويق لانواع مختلفة من البيض كالبيض العضوي الذي يتم إنتاجه من الدجاج الذي يتناول تغذية خالية من الأسمدة التجارية والمبيدات الحشرية. أو بيض أوميغا 3 المنتج من دجاج يتغذى على مصادر أوميغا 3 كبذور الكتان. وكلاهما يحتويان على القيمة الغذائية نفسها مع اختلاف أسعارها. ينصح باختيار البيض وفقاً لمعايير الجودة العالمية ومواصفات الحجم والوزن وتاريخ الإنتاج وسلامته من العيوب والبقع.
  • الأسماك: إلى جانب سمك السلمون الغني بالبروتين، يجب التأكد من جودة السمك الطازج عن طريق فحص لون الخياشيم ولمعة العيون وخلوه من الروائح الكريهة. يجب الانتباه لكون أن الأسماك من الأطعمة التي تفسد بسرعة مما قد يسبب التسمم الغذائي. تنتشر في تركيا مطاعم الأسماك والمحلات المختصة ببيعها، كما تنتشر على عربات الباعة المتجولين في البازارات والأسواق الشعبية. لذلك من المهم معرفة التمييز بين الأسماك الطازجة والفاسدة.
  • اللحوم والدجاج: أول مايلفت انتباهك في اللحوم هو لونها ورائحتها. وهي أكثر الأمور التي تلعب دوراً هاماً في التأثير على قراراتنا عند شراء اللحوم. ولكن لون اللحوم المثالي غير مستقر ومدته قصيرة، بل إن تغير لون اللحوم نتيجة التبريد لايعني دائماً فسادها. ينصح بشراء اللحوم من الاماكن الموثوقة التي تهتم بتعقيم الأدوات ونظافة الركن المخصص باللحوم. تتوفر في تركيا أنواع مختلفة من اللحوم أبرزها لحوم الديك الرومي الذي ينصح به للأشخاص الراغبين بالتخلص من الدهون الزائدة لانخفاض كمية الدهون والسعرات الحرارية فيه وهو مفيد لإتمام العمليات الحيوية في الجسم.
  • الخضار والفواكه: الخضار الخضراء، هي اهم مصدر غذائي للفيتامينات الهامة لتحسين الصحة والمناعة. الأفوكادو، البروكولي، الموز، الليمون والأناناس. أهم نصيحة يمكن أن نقدمها فيما يتعلق بتسوق الخضار وفواكه هو اختيار الموسمية الطازجة والابتعاد عن المنتجات المحفوظة بطرق التجميد أو التعليب أو التجفيف قدر الإمكان.
  • الكربوهيدرات الصحية: تتوفر في الأسواق مؤخراً منتجات عديدة غنية بالعناصر الغذائية الهامة. بل باتت الشركات تتنافس في تقديم الأفضل من خلال التنويع في النكهات والمواد المستخدمة وإضافات المكسرات والمحليات. ينصح باختيار الشوفان، الأرز والمكرونة المصنوعة من حبة القمح الكاملة. وهي خيارنا الأول كمصدر للألياف.
  • مكسرات ومقرمشات: أفضل بديل صحي عن المنتجات التجارية التي يتم الترويج لها كالشيبس والبسكويتات والحلويات. الجوز، اللوز والفستق. من المستحسن اختيار المنتجات النيئة غير المحمصة وذلك لارتفاع القيمة الغذائية فيها.
  • الزيوت النباتية: زيت الزيتون هو أفضل الزيوت التي يمكن استخدامها لاشك. ذلك لأنه غني بمضادات الأكسدة ومصدر هام للأحماض الدهنية الحميدة. أفضل أنواع زيت الزيتون هو البكر الممتاز الذي ينصح بشرائه من الاماكن الموثوقة تجنباً للزيوت المخلوطة أو المكررة.

التغذية و منتجات خاصة بها

  • المنتجات الخالية من الجلوتين: يتم وصفها لمرضى حساسية الجلوتين فقط بعد إجراء التحاليل اللازمة وتوفير البدائل الغذائية الصحية. لاينصح باستخدامها قبل مراجعة الطبيب أو أخصائي التغذية.
  • ماء الديتوكس: بالرغم من تعدد فوائده في التخلص من سموم الجسم والمساعدة على خسارة الوزن إلا أنه لاينصح باستخدامه لفترات طويلة لما يسببه من إصابات بالأنيميا أو تكون حصوات المرارة او اضطرابات الهضم.
  • المحليات الصناعية: تعرف بالسكرين. تستخدم كبديل للسكر الطبيعي دون تزويد الجسم بالطاقة. لايحتوي على السعرات الحرارية ولا يعمل علىرفع مستويات السكر بالدم بل إنه يحفز إفراز الإنسولين. ينصح باستخدامه لمرضى السكري فقط تحت إشراف الطبيب المختص لتحديد المقادير اللازمة.
  • الأغذية العضوية: تظهر بعد الادلة العلمية وجود فوائد صحية للمنتجات العضوية مقارنة بالمواد التقليدية. قد لاتعددى فوائدها إلا عدة نقاط بسيطة إلا أن أكبر عيوبها هو غلاء ثمنها بالرغم من سرع انتشارها في الأسواق في الآونة الاخيرة.
  • المشروبات البروتينية: تلقى اهتماماً خاصاً من قبل الرياضيين وممارسي رياضة كمال الاجسام. من المهم معرفة نوع البروتين وتحديد الكمية التي يحتاجها الجسم لتنظيم عمليات البناء الحيوي. يجب الحذر من المبالغة باستخدامها ويفضل تعويضها بالبدائل الطبيعية مثل زبدة الفول السوداني وحليب الصويا والزبادي.

التغذية والحميات الخاصة بها

تخصص التغذية والحميات في تركيا

الرجيم الكيتوني: هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات (النشويات والسكريات)، ومرتفع الدهون. يهدف إلى خفض نسبة سكر الدم عن طريق استبدال مصدر الطاقة من حرق الكربوهيدرات إلى حرق الدهون. وهو مناسب للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أو مرض السكري أو خلل في عمليات الأيض. وعلى العكس فهو غير مناسب للرياضيين أو الأشخاص الراغبين بزيادة الوزن. يوجد للرجيم الكيتوني عدة أنواع تختلف حسب نسب العناصر الغذائية ومدة اتباع الحمية.

إذاً هل الرجيم الكيتوني يساعد على خسارة الوزن؟

نعم! يعتبر الرجيم الكيتوني من الطرق الفعالة لخسارة الوزن والتقليل من خطر بعض الأمراض كالسرطانات وأمراض القلب. ولكن إذا تم اتباعه بطريقة صحية سليمة.

ماهي الاطعمة التي يجب تناولها؟

البروتينات الصحية كاللحوم والبيض والأجبان وبعض أنواع الأسماك الدهنية كالسلمون. بالإضافة إلى المكسرات والبذور والخضروات قليلة الكربوهيدرات مثل الطماطم والبصل والخضروات الخضراء.

ماهي الاطعمة التي يجب تجنبها؟

الاطعمة السكرية، كافة أنواع الفواكه، البقوليات، المنتجات قليلة الدسم والزيوت المهدرجة.

الرجيم الكيميائي: أو الحمية الكيميائية. هو نظام غذائي يستخدم لإنقاص الوزن عن طريق استخدام نوع واحد فقط من الطعام لفترة محددة. يعيب هذا النظام انعدام التوازن بين العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم. وبالتالي فإنه بالرغم من إنقاص الوزن إلا أنه يسبب خللاً في الوظائف الحيوية وعمليات الأيض للجسم. إضافة إلى أن طرق إنقاص الوزن بشكل سريع تسبب اضطراباً في وظائف الجسم مما يؤدي إلى زيادة قابلية استعادة الوزن بشكل أسرع من السابق من اجل تعويض العناصر المفقودة

من هم أشهر أخصائي التغذية في اسطنبول؟

Zehra Bora مقالة تغذية

ZEHRA BORA

بشكل أو آخر تعد الدكتورة زهرة بورا أشهر أخصائية تغذية في تركيا. بالرغم من أن اختصاصها هو تغذية الرياضيين إلا أنها تستقبل كافة احتياجات الخدمات الغذائية. بالإضافة إلى نشاطها الاجتماعي وتوعيتها ضمن برامج تلفزيونية واذاعية عديدة. يقع مركزها في منطقة آتاشهير من القسم الآسيوي لاسطنبول. كما أنها تستقبل طلبات الحميات الغذائية أونلاين لكافة أنحاء العالم.

Guler Engin مقالة تغذية

GÜLER ENGİN

بدأت بدراسة الهندسة الغذائية أولاً ثم انتقلت لتختص بعلم التغذية والحميات. بدأت عملها ضمن كادر إحدى مستشفيات تركيا إلى أن افتتحت المركز الخاص بها. مختصة بأمراض السمنة المفرطة والتغذية مابعد الجراحة. تقدم حميات تغذية للمرضى في مركزها الواقع في منطقة مجيدية كوي.

Kubra Yazici Dorovic مقالة تغذية

KÜBRA YAZICI DOROVİÇ

من كتاب مقالات صحفية في جريدة (صباح) التركية الشهيرة. تطرح مواضيع متعددة تخص تغذية الأطفال والكبار وتقدم نصائح متنوعة للمنتجات الغذائية والحميات الصحية. يقع مركزها في منطقة أوسكودار من القسم الآسيوي لاسطنبول.

Roula Alloush

RULA ALLOUSH

أخصائية تغذية وإعلامية عربية، أشهر أخصائي التغذية العرب في اسطنبول. تقدم الكثير من النصائح الغذائية التي تهم صحة الطفل والأسرة ضمن حملاتها التوعوية ولقاءاتها الإعلامية. ساهمت في توعية الأسرة العربية لقضاء شهر رمضان بصيام صحي منتظم. كما لها العديد من المدونات والمقالات حول صحة الحامل والحميات.

Aysha

AYÇA ALARA AYCAN

أخصائية تغذية مختصة في علم العلاج بالنباتات ضمن رسالة الماجستير التي قدمتها. تهتم بفنون المطبخ وتحسين الطعام. تقدم نصائح متعددة حول الأكل خارج المنزل. إضافة إلى توضيح بعض الحقائق المتعلقة بالحميات الغذائية والأغلاط الشائعة حولها التي يتم الترويج لها بشكل أو بآخر. مركزها الرئيسي في مدينة بورصة في تركيا إلا أنها تقوم بزيارات متعددة إلى اسطنبول إضافة لتقديم كافة الخدمات أونلاين عبر موقعها الإلكتروني الخاص.

Sedat Aydin

SEDAT AYDIN

التحق بكلية الطب جامعة غازي عنتاب قبل أن يتمم دراسته في تخصص التغذية والحميات ويتخرج عام خلال دراسته الجامعية قام بالمشاركة بالعديد من المؤتمرات والمشاركات العلمية في مجال التغذية والصحة. عمل في العديد من المراكز الرياضية والصيدليات لدراسة تأثير الغذاء على العلاج. يقدم حميات خاصة للأطفال حيث عمل كمتدرب في قسم الأطفال مستشفى غازي عنتاب. موضوع رسالة الماجستير الخاصة به عن تأثير الملونات الغذائية على الصحة. يقع مركزه الحالي في منطقة أفجلار في اسطنبول.

Azmi

AZMİ YILMAZ

بعد أن أتم دراسة مرحلة البكالوريوس التحق بجامعة أوكان في اسطنبول لإكمال رسالة الماجستير. وعمل في نفس الجامعة ضمن الكادر التعليمي. إضافة لعمله ضمن عيادات التغذية في عدة مراكز طبية ومستشفيات. يقدم نصائح حول الطرق الصحية لخسارة الوزن. افتتح مركزه الخاص في منطقة بيرم باشا في اسطنبول ويعمل به الآن.

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

error: Content is protected !!

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة