Share on facebook
Share on whatsapp

انواع المدارس في تركيا

أنواع المدارس في تركيا
مقالات المدارس

 انواع المدارس في تركيا

ازداد إقبال العرب على تركيا كثيراً في الأونة الأخيرة أكثر من أي وقت مضى، بسبب النهضة الاقتصادية والسياسية القوية لتركيا.

وأصبح موضوع التعليم و انواع المدارس في تركيا من أكثر المواضيع التي تشغل العرب الراغبين في السفر إلى تركيا أو المقيمين فيها.

ولا يقتصر الأمر على التعليم الجامعي الذي يستقطب الآلاف الطلاب كل عام من خارج تركيا، بسبب جودته وانخفاض تكلفته مقارنةً بالدول الأخرى.

ووصل الأمر إلى جميع المراحل التعليمية الموجودة بانواع المدارس قي تركيا المختلفة بدايةً من روضات الأطفال وحتى المدارس الثانوية، سواء الحكومية منها برسوم شبه مجانية للأتراك والأجانب الحاصلين على إقامة.

أو حتى المدارس الخاصة في تركيا إذا كنت تبحث عن نوعية معينة من التعليم، وهناك من يفضل المدارس الدولية سواء بإدارة عربية أو أجنبية أو حتى تركية.

سنستعرض في هذا المقال انواع المدارس في تركيا من حيث المناهج وطريقة الدراسة والفرق بينهم، حتى تتمكن بسهولة من اختيار المدرسة المناسبة لأبنائك.

 

انواع المدارس الحكومية في تركيا

من اهم انواع المدارس في تركيا التعليم الحكومي التركي  وهو تعليم إلزامي من عمر 6 إلى 14 عام برسوم شبه مجانية، تبدأ الدراسة في منتصف سبتمبر وحتى شهر مايو مع عطلة لمدة أسبوعين في شهر فبراير.

ينقسم التعليم الحكومي التركي إلى 3 مراحل

هناك أنواع متعددة ومختلفة من المدارس الثانوية التركية، ويجب أن تدرك جيداً نوع المدرسة الثانوية الذي ستختاره لأنها ستحدد اختيارك الجامعي.

تتعدد المدارس الثانوية وتنقسم إلى فن وأناضول ومسلك، والفن هي الأصعب ويقصدها الراغبون في التخصصات العلمية ثم الأناضول التي تحتوي على تخصصات علمية وأدبية.

ثم مسلك التي تدرس التخصصات المهنية، ولا تتمثل الصعوبة في المواد نفسها على قدر صعوبة الالتحاق بالمدرسة نفسها حيث تتطلب مدارس الفن معدل عالي في امتحان LGS.

وتندرج تحت هذه الأنواع الثلاثة هذه التخصصات؛ الثانويات العلمية، وثانويات العلوم الاجتماعية، ثانويات الأناضول، مدارس الأناضول للأئمة والخطباء، ثانويات الأناضول المهنية، الثانويات العسكرية وغيرها.

انواع المدارس الخاصة في تركيا

السمة الأساسية للمدارس التركية الخاصة هو الاهتمام باللغة الإنجليزية حيث تتراوح عدد الحصص الدراسية من 8 إلى 12 حصة أسبوعياً.

وعادةً تهتم المدارس التركية الخاصة بالأنشطة مثل الروبوت والسباحة والأنشطة الرياضية بوجه عام وكذلك الأنشطة الخارجية مثل الرحلات وغيرها.

وهناك قسم من المدارس الخاصة التركية الإسلامية، تهتم بصورة خاصة بتدريس القرآن الكريم واللغة العربية إلى جانب الأنشطة التي ذكرناها سابقاً مثل

 

توجه مدرسة الإخلاص إسلامي وسطي، تهتم باللغة الإنجليزية بمعدل 11 حصة في الأسبوع بالإضافة إلى 4 حصص إضافية تفاعلية أيضاً.

بالإضافة إلى حصتين للقرآن الكريم، و2 للأخلاقيات و2 روبوتيك، مع الأنشطة الرياضية والرسم.

  • مدارس شينار: في باشاك شهير، والفرع الأول في باغجلار، البناء والمرافق الخاصة بالمدرسة مميزة، وتضم الثلاث مراحل التعليمية (الابتدائية، الإعدادية، الثانوية).

يوجد أنشطة ضمن المنهج مثل (كرة القدم، الموسيقى، الروبوتيك،….)، اللغة الأساسية للتعليم هي التركية ، مع وجود 8 حصص إنجليزية بالأسبوع ويدرسها معلم ناطق باللغة الإنجليزية 

(Native Speaker) لضمان الجودة، أما مادة القواعد يدرسها معلم تركي، ويوجد تعليم للقرآن الكريم (بطريقة القاعدة النورانية).

أما عن أقساط المدرسة؛ المرحلة الابتدائية 27 ألف ليرة كاش، و29 ألف ليرة في حالة التقسيط، يشمل الزي المدرسي ووجبة الغذاء.

هناك بعض المدارس التركية الخاصة الجيدة لكنها ليست بصبغة إسلامية مثل مدرسة الأوجور ودعا مثل مدارس الأوجور الوجودة في كوتشوك تشكمجة وافجلار وكارتال وسيلفيري وبيليك دوزو وباشاك شهير واسنيورت.

مدارس الأوجور Uğur

تضم 108 فرع بأنحاء تركيا، تدرس المنهج التركي مع اهتمامها الكبير باللغة الإنجليزية وتضم مدرسين أتراك وكنديين ونيجريين.

والكثير من الأنشطة مثل السباحة وكرة السلة وكرة اليد وكرة القدم والرقص والتمارين الرياضية، وتضم ملاعب داخلية ومسارح ومخابر وروبوتيك  مجهزة بشكل ممتاز.

بالإضافة إلى حصص للتقوية من ساعتين إلى 6 ساعات بالأسبوع، أما بخصوص أقساط المرحلة الابتدائية فتصل إلى 21 ألف ليرة تركية تقسيط  أو 20 ألف ليرة تركية نقداً..

انواع المدارس الدولية في تركيا

هناك الكثير من العائلات التي تفضل اختيار انواع المدارس الدولية في تركيا من أجل أبنائهم وتبحث عن الأفضل، لكنهم لا يعرفون الفرق بين المدارس الدولية المختلفة.

تعد المدارس الدولية واحدة من أفضل الحلول للطلاب الوافدين الذين يفكرون في إكمال دراستهم بعد ذلك في خارج تركيا، مما يسهل الانتقال بين المدارس والجامعات في البلاد المختلفة.

عادةً تتبع المدارس الدولية نموذج المناهج الدراسية من الولايات المتحدة أو بريطانيا أو فرنسا أو ألمانيا، وتدرس بعدة لغات لكن الأكثر هي اللغة الإنجليزية.

تعتبر الرسوم الدراسية في المدارس الدولية باهظة الثمن مقارنةً بالمدارس الأخرى في تركيا، والمقاعد الدراسية محدودة ( قد تكون الأفضلية في الاختيار في بعض الأحيان على حسب الجنسية).

المدارس في تركيا الدولية التابعة للسفارات

المدرسة البريطانية الدولية في اسطنبول: لديها 3 أفرع في إتيلر وألكنت وساريير باسطنبول برسوم دراسية تتراوح بين(9.500-27.500 ) دولار سنوياً.

تدرس جميع المراحل التعليمية باللغة الإنجليزية، تقدم منهجًا وطنيًا معدلاً للغة الإنجليزية IGCSE، وبرنامج دبلوم البكالوريا الدولية.

هي مدرسة دولية رائدة، تم اعتماد BISI الآن من قبل مجلس المدارس البريطانية الدولية (COBIS).

مدرسة اسطنبول الدولية: في اوسكودار

المدرسة الأمريكية: في أوسكودار 

المدرسة الألمانية باسطنبول(Deutsche Schule Istanbul): مدرسة ألمانية خاصة في بي أوغلو

مدرسة سانت جورج النمساوية الثانوية: تدرس مناهجها باللغة الألمانية وتوجد في بي أوغلو

مدرسة ساينت بول شيري (Lycée Sainte Pulchérie): مدرسة فرنسية خاصة في بي أوغلو

مدرسة ليسيكو الإيطالية: مدرسة إيطالية خاصة توجد أيضاً في بي أوغلو

مدارس سانت جوزيف الفرنسية الخاصة: في كاديكوي

مدارس كيستون الدولية: في كاديكوي

مدارس كاديكوي الأمريكية للغات

المدارس الدولية في تركيا بإدارة تركية

مدارس MEF العالمية: Modern Eğitim Fen وتعني بالعربية مدرسة العلوم التعليمية المعاصرة، من أفضل المدارس الدولية برسوم تتراوح من 30-60 ألف دولار.

تدرس منهج CEFR المعتمد في الاتحاد الأوروبي، يوجد فرعين منها واحد في اسطنبول والآخر في إزمير، وتهتم باللغات المختلفة مثل الألمانية والفرنسية والإسبانية بالإضافة إلى الإنجليزية.

مدرسة قوس قزح Gökkuşağı:

من المدارس الدولية المميزة المعتمدة من مدرسة كامبردج الدولية، يمكن للطلاب فيها التقديم على شهادة السات والحصول على شهادة ايدكسل.

تضم المدرسة 3 فروع في اسطنبول الأوروبية مثل بهشة شهير وبهشلي افيلر وبيليك دوزو، وفرع واحد في اسطنبول الأسيوية في العمرانية.

تدرس المواد باللغة التركية والإنجليزية ضمن نطاق الساعات المفروضة من الدولة للسماح للطلاب الحاصلين على الجنسية التركية بالتسجيل، يعني الطالب يدرس مثلاً مادة الرياضيات باللغة الإنجليزية والتركية.

من الصف التاسع الدراسة فقط باللغة الإنجليزية ويبدأ بدراسة مواد IG في الصف 8 و9، وبالصف العاشر يقدم للامتحان. مع الانتباه ان لكل فرع نظام خاص بها

مدارس TED الدولية: من أقدم المدارس الدولية في تركيا وأكثرها عراقة، لغة الدراسة الأساسية هي اللغة الإنجليزية، ويوجد فرع منها في أنقرة وفرع في اسطنبول الآسيوية منطقة بيكوز.

المدارس الدولية في تركيا بإدارة عربية بمنهاج أمريكي أو بريطاني

تعتبر  المدارس الدولية بإدارة عربية   احد اهم انواع المدارس في تركيا وخاصة في اسطنبول، وأغلب هذه المدارس يدرس المناهج الأمريكية والقليل منها يدرس المنهاج البريطاني.

تنتشر هذه المدارس في اسطنبول الأوروبية خاصةً في الأحياء المناسبة للسكن العائلي مثل باشاك شهير، بيليك دوزو، وما يجاورها من مناطق مثل اسنيورت وافجلار ويني بوسنا.

يرجع سبب ذلك إلى تمركز العرب في الجانب الأوروبي من اسطنبول أكثر، اما في اسطنبول الآسيوية فيوجد مدرستان هما مدرسة الفايز الدولية، ومدرسة ستيبس.

وتعتبر مدرسة الفايز من اوائل المدارس التي فتحت بمنهاج بريطاني وهي موجودة في باغجلار، ومدارس الياسمين  بمنهاج اديكسل الموجودة في محمود بي بالقرب من باشاك شهير.

وأيضاً مدرسة الجزري التي تضم فرعين واحد منها في هالكي وتدرس المنهج الأمريكي، والفرع الثاني في منطقة أيوب سلطان وهو فرع دولي يعني يدرس المواد العلمية باللغة الإنجليزية، والمواد الأدبية باللغة التركية.
وايضا يوجد الكثير من المدارس المميزة بإدارتها التربوية والتي استطاعت خلال فترة قصيرة اثبات نفسها مثل مدرسة فيوتشر في منطقة بهشة ايفلر  وبالاضافة الى الكثير من المدارس الدولية المنتشرة في منطقة اسنيورت وحواليها

انواع المدارس الدولية العربية في تركيا بمنهاج عربي

تنتشر المدارس الدولية العربية التي تدرس بمنهاج عربي بكثرة في تركيا خاصةً في اسطنبول، وتدرس مختلف المناهج العربية مثلاً:

المدارس العربية الدولية التي تدرس المنهج الليبي: أفضلهم مدرسة الفائزون

المدارس العربية الدولية التي تدرس المنهج العراقي: مثل مدارس المعرفة العراقية

المدارس العربية الدولية التي تدرس المنهج اليمني: تنتشر بكثرة وتتميز باهتمامها بالقرآن الكريم والدين الإسلامي وأسئلته تأتي وزارية.

من أهم المدارس اليمنية هي مدرسة النهضة وهي من أوائل المدارس التي فتحت في اسطنبول ولديها خبرة طويلة امتدت من اليمن والسعودية وحتى تركيا، وتهتم المدرسة كثيراً بحصة القيم.

وكذلك مدارس الأقصى بمنهجها اليمني الموجودة في بيليك دوزو، وتعد من أرخص المدارس الدولية مع احتفاظها بجودة عالية.

المدارس العربية الدولية التي تدرس المنهج اللبناني: عادةً ما تدرس المواد العلمية باللغة الإنجليزية والمواد الأدبية باللغة العربية .

من أهم المدارس التي تدرس المنهج اللبناني: مدارس سنا في منطقة كيا شهير التابعة لباشاك شهير، وتمتلك إدارتها التربوية خبرة واسعة امتدت من سوريا إلى تركيا.

وتهتم بالأنشطة الهادفة، وقد أضاف مديرها مادة التاريخ الإسلامي لإثراء المنهج مع وجود اهتمام بحصص القيم الإسلامية وحصص

وكذلك مدارس الهدى: من أوائل المدارس الدولية العربية التي درست المنهاج اللبناني.

  • المدارس الدولية التي تدرس المنهاج الفلسطيني: يتميز المنهج الفلسطيني بقوته سواء باللغة العربية أوالإنجليزية وهو من أكثر المناهج المفضلة للحكومة التركية. 

          من أشهر المدارس مدرسة الياسمين الفلسطينية الدولية

في النهاية، هل يحق للطلاب الحاصلين على الجنسية التركية التسجيل في المدارس الدولية بإدارة عربية؟

الجواب هو
أن نص القانون التركي واضح بأنه لا يحق للمجنسين الدراسة في المدارس الدولية، ولكن يحق له الإكمال فقط لنفس المرحلة.

يعني لو فرضنا أن طالباً عربياً التحق بمدرسة دولية بإدارة عربية، وأثناء دراسته حصل على الجنسية التركية، في هذه الحالة يحق له إكمال المرحلة الدراسية، مثلاً لو  كان في الصف الثالث الابتدائي يكمل الدراسة حتى تنتهي المرحلة الابتدائية.

إذاً ما هو الحل إذا أراد الطالب المجنس الدراسة في مدرسة دولية؟

في هذه الحالة إما الدراسة في مدارس دولية بإدارة تركية مثل MEF و TED وقوس قزح .أو الدراسة في مدارس دولية بإدارة عربية حاصلة على الترخيص التركي ،مثل مدارس الفايز الدولية بمنهاج بريطاني أو مدارس السفير التركية أو مدارس الجزري  والحل الثالث هو الالتحاق  بالمدارس التركية الحكومية والخاصة

انواع المدارس في تركيا

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة