أنواع الإقامات في تركيا وميزاتها

أنواع الاقامات في تركيا
مقالات الاستثمار والعقار

أنواع الإقامات في تركيا
من المعروف في تركيا تعدد أنواع الإقامات واختلافها حسب سبب التواجد في تركيا بشكل عام، ولكن من غير المعروف هو وجود أكثر من 30 نوع للإقامات في تركيا! بشكل أساسي بتنقسم الإقامات في تركيا إلى 4 أقسام وتتفرع منها بقية الأقسام المختلفة للإقامات نذكرها لكم مع معلومات عن كل منها فيما يلي، تابعونا..

سنتحدث عن أنواع الإقامات في تركيا

الإقامة قصيرة الأمد (الإقامات الحمراء)

أنواع الاقامات في تركيا

هو النوع الأول والأهم والمعروفة عموماً باسم (الإقامة السياحية)، بس يلي بيجهلوه بعض الناس انها بتحتوي على أكثر من 20 نوع والإقامة السياحية هي مجرد نوع واحد منها فقط! يعتبر هذا النوع من الإقامات هو الخيار الأنسب للأشخاص يلي بيقوموا بزيارة تركيا بشكل متكرر أو يبقوا فيها لفترة طويلة بدون ما يحتاجوا للتقديم والحصول على تأشيرة الدخول (الفيزا) أو الخروج والدخول من جديد في كل مرة. لأنه حسب القانون التركي، لا يمكن بقاء الأجنبي في الأراضي التركية لمدة تتجاوز 90 يوم بدون إقامة رسمية. أما أهم فروع هذا النوع من أنواع الإقامات فهي: إقامة البحث العلمي، الإقامة العقارية لأصحاب العقارات أو الإقامة التجارية لأصحاب الشركات، الإقامة العلاجية، إقامة المستثمرين وتهدف للحصول على الجنسية التركية، الإقامة العائلية للمتزوجين من مواطنين أتراك وإقامة الطالب وغيرها.

واذا حبينا نحكي عن النوع الأكثر شيوعاً منها وهو الإقامة السياحية، بيتم التقديم عليها وتجديدها بشكل سنوي وبتحتاج لعدة متطلبات مثل: عقد الإيجار السكني، صور شخصية، جواز سفر ساري المفعول، تأمين صحي، وإيصال الدفع الضريبي. التكلفة الإجمالية بتختلف من شخص لآخر حسب عمره وجنسيته ولكن بشكل عام تكلفة الإقامة السياحية السنوية لمواطنين أغلب الدول العربية ما بتتجاوز 100 دولار أمريكي. بيتم التقديم أولاً على موعد الحصول على الإقامة عن طريق تعبئة الاستمارة الخاصة فيها بالموقع الرسمي ومتوفر بعدة لغات من ضمنها اللغة العربية. بعد الذهاب للموعد بالتاريخ المحدد بتوصل إقامتك على العنوان المسجل بالاستمارة خلال 90 يوم من تاريخ الموعد.

أحد أنواع الإقامات في تركيا هي الإقامة طويلة الأمد (الإقامة الزرقاء)

هذا النوع معروف باسم (إقامة العمل) وهو كمان بيحتوي على تقريباً 9 أنواع مختلفة كلها تقريباً مرتبطة بالعمل والاستثمار وأصحاب الشركات. إقامة العمل بتشمل كل أنواع العاملين في تركيا سواء معلمين أو أطباء أو المهندسين أو غيرهم من العاملين في المجالات السياحية وغيرها من الوظائف يلي ما بتحتاج إلى تخصص معين. من ضمن الأنواع الخاصة للإقامات طويلة الأمد هو (إذن العمل) وهو نوع خاص بمواطني الجنسية السورية يلي بيحملوا هوية اللجوء داخل الأراضي التركية. معظم الناس ما بتفرق بين (إقامة العمل) و(إذن العمل) بالرغم من تشابهها الكبير إلا أنه مزايا الأولى بتختلف عن مزايا الأخيرة ببعض النقاط.

غالباً يتم التقديم على هذه الأنواع من الإقامات وتجديدها عن طريق رب العمل وأصحاب الشركات بالتعاون مع المشاورين القانونيين للشركة. حسب القانون التركي، يحصل حاملي هذا النوع من أنواع الإقامات على الجنسية التركية بعد حلول 5 سنوات عليها. تسعى الحكومة التركية بشكل خاص لتطبيق بعض الاستثناءات للمستثمرين من خلال تقصير المدة وجعلها 3 سنوات فقط إلا أن هذا القانون لم يتم تطبيقه بعد. تتحمل الشركات تكاليف الإقامات طويلة الأمد الخاصة بموظفيها، أما لأصحاب الشركات فتكون تكلفتها تقريباً بحدود 250 دولار شهرياً من ضرائب وتأمنيات واجور مشاورين ماليين وغيرها. من المعلومات المهمة يلي بتخص الإقامات في تركيا، هي عدم قدرة الشخص على الحصول على أكثر من إقامة في وقت واحد. يعني اذا اخترت التقديم والحصول على إقامة طويلة الأمد وقدمت بعدها طلب للحصول على إقامة قصيرة الأمد رح تكون نتيجتها للأسف الرفض

الإقامة الدائمة

وهي إقامة على مدى الحياة، يمنح هذا النوع من الإقامات للمقيمين في تركيا لمدة 8 سنوات على الأقل بدون انقطاع سواء كانوا حاملين لإقامات قصيرة أو طويلة الأمد. الحاصلين على هذا النوع من الإقامات مابيحتاجوا لتجديد إقاماتهم بشكل سنوي ومن مزاياها الحصول على تأمين صحي دائم وأحقية بالإقامة على الأراضي التركية وزيارتها عند الرغبة بدون الحاجة للتقديم على الفيزا أو دفع رسومها.

النوع الاخير من أنواع الإقامات في تركيا هي هوية اللجوء (الكيملك)

هذا النوع من أنواع الإقامة المؤقتة يلي بتمنح لمواطني الدول المهجرين بسبب الأوضاع السياسية والحروب وتمكنوا من الدخول إلى تركيا عبر المعابر غير الرسمية مثل مواطني دول سوريا وبورما. من هذه الأنواع أيضاً هي إقامة لجوء الولايات المتحدة وهي خاصة بالمواطنين العراقيين. يمكن لحاملي هذا النوع من الإقامات الاستفادة من الخدمات الحكومية الأساسية بشكل مجاني مثل الطبابة والتعليم. إلا أنه لا يحق لهم مغادرة الدولة دون التنازل عن أحقية اللجوء والحماية الخاصة فيهم. يعني اذا كنت حاصل على هذا النوع من أنواع الإقامات في تركيا وغادرت تركيا، ما رح تتمكن من الدخول مرة تانية إلا بعد الحصول على تأشيرة الدخول. بشكل استثنائي، قامت الحكومة التركية بتسهيل سفر حاملي هويات الضيوف أو اللجوء لزيارة أقاربهم عن طريق تحديد مواعيد للسفر والعودة ضمن الأعياد والمناسبات الهامة.

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

error: Content is protected !!

دعنا نتواصل

لنساعدك باختيار انسب عقار

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة