أماكن الاستثمار العقاري في اسطنبول

أصبحت تركيا كما هو معروف من أكبر مراكز جذب الاستثمارات على مستوى العالم، وخاصة في الإستثمار العقاري الذي يُعتبر من الفعاليّات الاقتصاديّة الهامة هذا البلد، حيث شهد قطاع الإنشاءات التركي في السنوات الأخيرة نمواً وازدهاراً واسعاً، وتم تسجيل نسب عالية لشراء العقارات في تركيا من قبل المستثمرين العرب والأجانب، فغالبية المستثمرين العرب مثلاً يجذبهم الاستثمار في مجال العقارات في تركيا وتحديداً في مدينة إسطنبول، وما يُميّز السوق العقاري التركي أنه سوق قوي، فهو ثاني أنشط سوق إنشاءات في العالم، حيث تحتل تركيا المرتبة الرابعة عالمياً في هذا المجال بسبب ما تملكه من مقومات وبنى تحتية، وبفضل التسهيلات الحكومية الكبيرة التي تقدمها للأجانب الراغبين بالتملك.

كما يلعب موقع تركيا الجغرافي بالنسبة للعالم دوراً كبيراً لجعلها قبلة للاستثمارات الأجنبية، إضافة إلى أن الاستثماري في القطاع العقاري يُعتبر استثماراً آمناً، فلابد من الإشارة إلى أن نسبة الخسارة في القطاع العقاري قد تكون ضئيلة مقارنةً بالاستثمارات الأخرى كالاستثمار في الأسواق المالية أو الأسهم والتي قد يخسر فيها المستثمر معظم ما يملك في لحظة واحدة، وتتنوع أشكال الاستثمار العقاري في تركيا، بين عدة خيارات مثل شقق الهوم اوفيس والشقق الفندقية والمحلات التجارية والمكاتب والفنادق و الفلل، حيث يمكنك الاستثمار في العقارات قيد الإنشاء “بأسعار مميزة” أو الاستثمار بالعقارات الجاهزة، والتي عادة ما تكون الأنسب للحصول على عائد فوري، وسنُقدم لكم في ما يلي معلومات هامة عن كل ما يتعلق في القطاع العقاري والاستثماري وكذلك أهم المناطق الاستثمارية والمشاريع السكنية في مدينة إسطنبول بجانبيها الأوروبي والآسيوي.

ماهو العقار الاستثماري في تركيا

هو العقار الذي يتواجد ضمن المناطق التي تحوي مرافق حيوية كالمطارات أو المدن الاقتصادية مثل المدينة الطبية في منطقة باشك شهير  أو المدينة المالية أتا شهير  وايضا المناطق التي تقع على الطريق الرئيسي للمواصلات، أو بالقرب من تجمع الشركات أو الجامعات الكبيرة.كما تعتبر مناطق إعادة الاعمار والتي تهتم بها الدولة من اهم المناطق الاستثمارية في اسطنبول

عند الرغبة بشراء شقة للاستثمار، فإننا ننصح كفريق “مهم في تركيا” في شراء عقار بنظام “هوم أوفيس” حيث يصلُح كـ مكتب وشقة في ذات الوقت أو اختيار عقار بنظام فندقي والذي يضمن عادة عائد استثماري أكبر.

كما يمكنك الاستثمار بالإيجار، وذلك بشراء شقة بنمط استديو او غرفة وصالة فهي مناسبة لطلاب الجامعات والعائلات الصغيرة، مع الانتباه لعدم أهمية وجود إطلالة جميلة في هذه الحالة، حيث ان هدف الطلاب هنا توفير المصاريف والوقت باختيار شقة او سكن داخل مجمع بمكان قريب للمواصلات العامة والتي تُسهل الوصول الى الجامعات.

وننوه أيضاً أن هناك مشاريع استثمارية، تضمن لك إعادة بيع شقتك بعائد استثماري 35 % على الأقل او تُقدم لك عائد استثماري عادة ما يكون خلال 3 سنوات.
هذا اذا كنت تريد الاستثمار بالاجار والذي يحقق لك عائد ربح متوسط ولكن فوري .
اما اذا كنت تريد الاستثمار على المدى الطويل  فإننا نقدم لكم قائمة من اهم المناطق المناسبة الاستثمار .

ماهي المناطق المناسبة للاستثمار العقاري في اسطنبول

الاستثمار العقاري في منطقة كاغتهانة :

وتأتي أهميتها من عدة نقاط أهمها:
1 – كونها ملاصقة لمسلك، منطقة المال والأعمال، وطريق ليفنت والذي يعد أهم شارع اقتصادي في تركيا، ويضم أهم الشركات مثل كوكا كولا، آبل، أديداس وغيرها، حيث وصلت الأسعار في ليفنت لـ 40 ألف ليرة للـ م2، كما أنها قريبة لـ شيشلي “مجيدية كوي” لكنها لم تعد مناسبة لازدحامها فانتقل المستثمر بعدها لمنطقة كاغتهانة، والتي يُقدّر سعر المتر فيها بحوالي 2000 دولار.
2 – سهولة الوصول اليها إما عن طريق E 5 أو طريق التيم الدولي إضافة للمترو
3 – اهتمام الدولة فيها من خلال خطتها لإنشاء مترو يمر عبرها إلى المطار الجديد. وكذلك خط مترو M11 الذي سوف يفتتح في الربع الأول من عام 2022 والذي يمتد من مطار اسطنبول الجديد وحتى غيرت تيبه مروراً بمنطقة كاغتهانة.
4 – احتواء المنطقة على العديد من الجامعات المميزة، مثل جامعة أطلس وبهجة شهير و الخليج، والعديد من المدارس الدولية والتركية، إضافة لقرب المنطقة من مركز المدينة، و توافر المواصلات ما يجعلها من المناطق الأنسب للاستثمار العقاري في اسطنبول، خاصة لاحتوائها على نظام هوم اوفيس او الشقق الصغيرة أو الفندقية المناسبة لكل من الطلاب والاساتذة، او من يريد السكن الراقي والقريب من المناطق السياحية.

الاستثمار العقاري في منطقة باسن اكسبريس :

تأتي أهمية المنطقة باسن   اكسبريس من موقعها الاستراتيجي، كونها تربط بين الطريق السريع والدولي إضافة إلى أنها تحوي الكثير من الشركات التركية والعالمية والفنادق وشركات الطيران، إلى جانب قربها من افضل الجامعات التركية، مثل جامعة التن باش وجامعة كولتور وغيرها الكثير.

الاستثمار العقاري في منطقة باشاك شهير :

تُعتبر منطقة باشاك شهير من أهم المناطق الاستثمارية في اسطنبول، وذلك لعدة أسباب منها : مجاورتها أكبر مطار في العالم، واحتوائها على أكبر مدينة طبية في أوروبا، إضافة لمجاورتها للقناة المائية الجديدة، حيث أدت هذه المشاريع لزيادة أسعار العقارات في المنطقة بنسبة تصل إلى 27% خلال العام الماضي، وقد وصل الارتفاع التراكمي لأسعار العقارات خلال السنتين الأخيرتين في المنطقة إلى 47% كما أضافت الدراسة بأن منطقة باشاك شهير ستدخل ضمن المناطق الخمس الأولى المنتظر ارتفاع أسعارها بعد الانتهاء من إقامة المشاريع العملاقة السالفة الذكر.

كما أن الدولة مهتمة بالبنية التحتية للمنطقة، من خلال ربطها بالمناطق المجاورة عبر إنشاء خطوط مترو جديدة، مثل الخط الذي سوف يصل بينها وبين مطار إسطنبول الثالث، والخط الثاني الذي سيُكمل للمدينة الطبية، والخط الثالث الذي سيعمل على وصل منطقة باشاك شهير بالساحل عند منطقة بكركوي.

و تُعتبر المنطقة من أكثر المناطق المرغوبة من العرب، بسبب وجود الكثير من المدارس العربية والدولية، وأيضا المدارس التركية الخاصة ذات الصبغة الإسلامية.

الاستثمار العقاري في منطقة اسنيورت :

تُعتبر منطقة اسنيورت من أنسب المناطق للاستثمار العقاري في تركيا، وذلك لاحتوائها على العديد من المجمعات السكنية والتجارية الحديثة، وعلى أسعار مقبولة للعقارات، إضافة لقربها من منطقة باشاك شهير النشطة عقارياً، و موقعها الحيوي الملاصق للطريق E 5 وE 80 السريعين، وهو ما يربطها بمركز المدينة والمناطق الأخرى، كما أنها قريبة من قناة إسطنبول الجديدة، والتي ستكون بمثابة بوسفور آخر، واهتمت الدولة بالمنطقة في السنوات الأخيرة، من خلال إعداد بنية تحتية قوية لها، مثل التخطيط  لإنشاء خط مترو اسنيورت محمود بي،  والذي تعمل الدولة عليه .كما تحتوي اسنيورت وتُحيط بالكثير من الجامعات التركية الخاصة والحكومية.

ويمكنك الاستثمار بها من خلال شراء عقار قيد الإنشاء، ومن ثم الحصول على سعر مميز، او الاستثمار وشراء عقار جاهز ومناسب للإيجار الفوري، سواء للعائلات أو الطلاب، حيث تحتوي اسنيورت على مشاريع بنظام هوم اوفيس او شقق فندقية، ولا يخفى عليكم اختيار فندق الشيراتون لهذا المكان نظرا لأهميته الاستثمارية.

الاستثمار العقاري في منطقة بهجة شهير :

يشهد قطاع العقارات في تركيا إقبالاً كبيراً من المستثمرين العرب، لكن بهجة شهير على وجه الخصوص هي من جذبت أنظار المستثمرين بشكل استثنائي، مما أدى إلى زيادة الاستثمار العقاري فيها، ومعنى اسم المنطقة هو بهجة من حديقة وشهير من مدنية، وبالتالي يكون معنى اسمها هو مدينة الحدائق، وتسمية بهجة شهير هي تسمية شائعة، لكن في الحقيقة لا يوجد بلدية تُدعى بهجة شهير، لأن المنطقة مُقسمة عملياً لأربع مناطق
المنطقة الأولى تضم بحيرة غوليت، والثانية تضم مركز المنطقة، ومنطقة بهجة كنت و بوغاز كوي، والمنطقة الثالثة وتُدعى اسبارطه كولي أو تاهتا كالي، التابعة إدارياً لـ افجلار، والمنطقة الرابعة هي اسن كنت، مُرفقة بباقي المناطق التابعة ل اسنيورت، وفيها مجمع اكباتي، والشيراتون الجديد ومتحف الشوكولا، ومدينة الألعاب المائية أكوا دولفين، والكثير من الأماكن المناسبة للعائلات.
المنطقة واعدة بحسب “فريق مهم في تركيا” وهي من أجمل مناطق اسطنبول، وللمنطقة عدة نقاط قوة والتي يمكن أن نلخصها بالآتي :
1 – مرور قناة اسطنبول الجديدة بها والتي ستكون بمثابة بوسفور آخر، وتحديداً من القسم التابع ل افجلار وباشاك شهير.
2 – قربها من المشاريع التنموية العملاقة مثل المطار الجديد و جسر اسطنبول الثالث وطريق مرمرة السريع.
3 – الوصول منها إلى الأماكن الحيوية في اسطنبول بسهولة ووقت قصير للغاية، بعد إتمام خط المترو الجديد، حيث سيأتي المترو من بشكتاش
مروراً بكاغتهانة وايوب ومن ثم محطة محمود بيه واتا كنت ومن ثم اسبرطة كولي ووصولاً لمنطقة اسنيورت.
4 – البنية التحتية القوية للمدينة.
5 – بعدها عن خط الزلازل لأنها تقع على أرض صلبة.
6 – الطبيعة الخلابة للمدينة، وتوفر المساحات الخضراء والهدوء.
7 – توفر المدارس التركية الحكومية والخاصة، وتوفر المدارس الدولية في مناطق قريبة جداً منها،
8 – قربها من مدينة باشاك شهير الطبية أضخم مدينة طبية في تركيا وأوروبا، وتوفر الخدمات الصحية على أعلى مستوى.
9 – وجود مجمعات سكنية فاخرة، مجهزة بأعلى درجات الراحة والأمان، وانتشار أماكن الترفيه والتسوّق التي تلبي مختلف احتياجات القاطنين.
كل هذا وأكثر يدفعك إلى الاستثمار العقاري في منطقة بهجة شهير، لكن عليك أن تعلم أن هذه الميزات دفعت إلى ارتفاع أسعار العقارات في
المنطقة بنسب تصل إلى 50% بعد إنشاء خط المترو، وخاصًة العقارات المحيطة بالبحيرة.

الاستثمار العقاري في منطقة كاديكوي :

تكتسب عقارات منطقة كاديكوي أهمية استثمارية استثنائية، بفضل الموقع الجغرافي الاستراتيجي الذي تتمتع به المنطقة الواقعة على الجانب الآسيوي من مدينة إسطنبول، خاصة بالنسبة للمستثمرين العرب والأجانب، وذلك لقربها من البلدان العربية، وتشابه عاداتها مع العادات العربية.


وتحظى المنطقة الواسعة بمزايا فريدة تجعلها قُبلة للراغبين بالاستثمار العقاري وتحقيق عوائد ربحية عالية، وكذلك الراغبين بالحصول على مكان مناسب للسكن والاستقرار، فالمنطقة التي تُطل على البحر وتنتشر بها المواقع السياحية والأثرية، تُطل أيضاً على العديد من المواقع الحيوية والأثرية مثل مضيق البوسفور وبرج الفتاة.


كما تتمتع المنطقة ببنية تحتية صلبة، وأبنية حديثة مُصممة وفق طراز عمراني عالي المستوى، فهي مليئة بالمجمعات السكنية والتجارية الفخمة، وأضخم مراكز التسوّق والمولات في تركيا مثل مول أكاسيا، إضافة لتعزيز المنطقة بشبكة خدمات متكاملة، تشمل المشافي الكبرى وأهمها مستشفى اجي بادم كادي كوي، وكذلك الجامعات العريقة مثل جامعة مرمرة وجامعة اسكودار وجامعة المدنيات، مع وجود الكثير من المدارس الحكومية والخاصة مثل مدارس الفاتح والسفير الدولية بإدارة تركية.


وتمتلك المنطقة أحدث شبكة مواصلات برية وبحرية والعديد من وسائل النقل مثل المترو والمترو بوس وغيرها، إضافة لامتلاكها للميناء الذي يُعتبر شريان مدينة إسطنبول، وقربها من المدينة المالية أتا شهير ما يرفع من قيمة المنطقة.


كما تُعتبر أسعار العقارات في المنطقة جيدة جداً للاستثمار وكذلك للسكن والاستقرار، حيث يُعفى المستثمرين من ضريبة الـ 4% على الشراء والتملك، وذلك نتيجة لدخول المنطقة في برنامج إعادة الإعمار حيث تعيش المنطقة نهضة عمرانية كبيرة، وفيها الكثير من المشاريع قيد الإنشاء، ما يضمن للمستثمرين العرب والأجانب عوائد ربحية عالية.

الاستثمار العقاري في منطقة العمرانية :

تُعتبر منطقة عمرانية مركز إسطنبول الآسيوية، وهي منطقة استثمارية وسكنية بامتياز، مشاريعها العقارية آخذة بالنمو يومًا بعد يوم، وقد أصبح لها صيتًا وشهرة لدى المستثمرين الأجانب لما تحمله من أهمية استثمارية وقيمة متزايدة.

تتميز منطقة عمرانية بوجود مركز إسطنبول المالي العالمي، والذي تصل مساحته إلى 300 ألف متر مربع، ويضم أكثر من 30 ألف موظف وفروع مؤسسات مالية وبنكية كبيرة ومعروفة، وبهذا تكون المدينة المالية الجديدة هي الأكبر على مستوى أوروبا، ومن المقرر أن يحتوي مشروع المدينة المالية على مجموعة متكاملة من المكاتب والوحدات السكنية وقاعة مؤتمرات وفنادق وأيضا مواقف للسيارات. كما يشمل المخطط إنشاء مجموعة من المشاريع الحكومية المجاورة والتي من شأنها تطوير البنية التحتية في منطقة المشروع وذلك من خلال خطوط المواصلات الجديدة التي من المقرر افتتاحها بالإضافة إلى استخدام تقنيات الطاقة المتجددة لضمان استمرارية العمل في المركز الماليـة، فالمشروع أضاف تأثيرًا كبيراً وساهم في تحويل منطقة عمرانية إلى مركز جذب للاستثمارات الواعدة في إسطنبول، ما يجعلها في مقدمة المناطق الرائدة استثماريًا في الطرف الآسيوي بشكل خاص وفي عموم مدينة إسطنبول بشكل عام.

من الأسباب التي تجعل منطقة العمرانية مناسبة للاستثمار أيضاً، هو الزيادة السريعة في عدد سكان المنطقة، وقد لفت ذلك أنظار أولئك الذين يستثمرون في العقارات في السنوات الأخيرة.

إلى جانب ذلك، وجود مترو اسكودار وسهولة الوصول من وإلى المنطقة جعلها مركز إسطنبول الآسيوية وأدى إلى الارتفاع السريع في أسعار العقارات ومعدلات الاستثمار.

بالنسبة للمواصلات، فإن افتتاح خطوط مترو Uskudar – Umraniye – Çekmekoy – Sancaktepe كان نقلة نوعية لسكان المنطقة وللراغبين بالانتقال والسكن في أحد أحياء عمرانية. أصبح الانتقال من منطقة عمرانية إلى منطقة اسكودار يستغرق 12 دقيقة فقط، والوصول من عمرانية إلى الجانب الأوروبي من إسطنبول لا يستغرق أكثر من 20 دقيقة، ومنذ بدء تشغيل خط المترو الجديد، شهدت المنطقة إقبالًا كبيرة انعكس على ارتفاع أسعار العقارات وزيادة ميزانية الاستثمار بشكل كبير وملحوظ.

أهم ما يميز منطقة عمرانية هو مشروع مركز إسطنبول المالي العالمي، والذي من المقرر أن يكون مركزًا ماليًا دوليًا يتضمن مناطق تجارية ومكاتب من الدرجة الأولى، ويهدف إلى أن يكون الرائد الدولي للتنمية المبتكرة والمستدامة. فور أن بدأت أعمال البناء لمشروع مركز إسطنبول المالي العالمي، حدثت زيادة كبيرة في معدلات الاستثمار العقاري في هذه المنطقة.

أهم المشاريع الاستثمارية في إسطنبول :

مشروع موديرن ياكا

لمفضلي الشركات الإنشائية القوية نقدم لكم مشروع موديرن ياكا العائلي والاستثماري والذي يُعتبر من أهم مشاريع منطقة إسبرطة كولي في بهجة شهير والتي تُعد من أقرب المناطق إلى قناة إسطنبول الجديدة مما يرفع من قيمة المشروع الاستثمارية بالإضافة إلى أن المشروع يحتوي على محلات تجارية مما يضيف على المشروع الطابع العائلي، والمشروع من إنشاء شركة EGE YAPI
للإنشاءات والمقاولات، والتي سبق لها أن أنشأت أهم وأضخم المشاريع السكنية والاستثمارية ومنها مشروع كوردون في كاتهانه  و مشروع جير او مشروع باتي شهير ذات الضمانات الحكومية.

مشروع وادي بانوراما :

وهو مشروع يقع على تلة صغيرة بمكان هادئ من منطقة كاغتهانه الشهيرة، ويملك المشروع إطلالة ساحرة على وادي إسطنبول وغابات بلغراد، كما يتميز المشروع بمساحات شققه الواسعة والتشطيبات عالية الجودة والتصميم المعماري الحديث، كما يحيط بالمجمع الكثير من المرافق الحيوية الخدمية والترفيهية الهامة، كمراكز التسوّق والمشافي والجامعات والمدارس الحكومية ومناسب جداً للسكن العائلي.

مشروع تقسيم بلاس "شيشلي" :

من أهم المشاريع الاستثمارية في منطقة شيشلي المركزية، والتي تتمتع بقيمة استثمارية عالية، بسبب احتوائها على ارقى المطاعم والمحلات والماركات العالمية، وإحاطته بأفضل الجامعات التركية الحكومية والخاصة، فعند الشراء بهذا المجمع، ستحصل على ضمان عائد إيجار لمدة 7 سنوات، إضافة لإرتفاع قيمة شقتك بعد تسليم المشروع.

ميدان باشاك شهير "باشاك شهير" :

لمحبي باشاك شهير بالذات، و للباحثين عن مشاريع بضمان حكومي، قدمنا لكم هذا المشروع الاستثماري، حيث تعتبر منطقة باشاك شهير من أكثر المناطق المحببة للعرب، والتي ارتفعت قيمتها الاستثمارية بشكل كبير بسبب عدة عوامل أهمها : الإقبال الشديد على المنطقة، واهتمام الدولة بها، من خلال تزويدها بالمراكز الحيوية، مثل المطارات والمواصلات الحديثة، وأجمل مافي المشروع انه يمكنك الدفع بالتقسيط،  وبدفعات مريحة

مشروع بهار ياكا "أيوب" :

لمن يبحث عن مشروع عائلي بمنطقة مركزية وبأسعار متوسطة، منطقة حيوية تحوي أهم خطوط المواصلات وهو الترام، ستجد “مشروع بهار ياكا“، مشروع استثماري عائلي هو أحد أهم وأضخم المشاريع في منطقة أيوب المركزية والعائلية.

مشروع قيراط بيليك دوزو

 في أجمل الضواحي الأوروبية من إسطنبول وبعيداً عن ضجيج المدينة، يقع مشروع قيراط بيليك دوزو  الاستثماري في أرقى أحياء منطقة بيليك دوزو حيث الطبيعة الخلابة والمساحات الخضراء الشاسعة وعلى الطرف المقابل تماماً للطريق السريع والحيوي الـ E5 الذي يعتبر عصب مواصلات المدينة وصِلة الوصل بين القارتين، إضافة لقربه من خط المتروبوس، الذي يربطه بأهم المناطق على ضفتي مدينة إسطنبول ما يُعتبر من أهم مميزات المشروع .

مشروع تقسيم 360 "تقسيم" :

من اسم المشروع يُعرف مكانه، فهو في منطقة تقسيم باسطنبول الأوروبية، وتحديداً في منطقة بي أوغلو، حيث يوجد برج غلاطة الشهير، ويُعتبر المشروع من أكبر المشاريع السياحية مساحة في المنطقة الأشهر بتركيا، فإذا أردت أن السكن أو الاستثمار في قلب مدينة اسطنبول النابضة بالحياة عليك بمشروع تقسيم 360، حيث عبق التاريخ ومقصد السياح. 

تم استكمال بعض أقسام أو أجزاء المشروع وبعض الاقسام لا تزال قيد الإنشاء، وهذه الأقسام الأخيرة هي الأنسب للاستثمار وللحصول على الجنسية التركية، مع ضمان عائد استثماري.

 قدم لكم  فريق “مهم في تركيا” باقة  من اهم المشاريع الاستثمارية  التي تتوافق مع احتياجاتك ورغباتك   والتي تعتبر استثمار عقاري ناجح، خاصة وأن فريقنا يختار الشركات الإنشائية ذات السمعة الجيدة المعروفة بالتسليم في المواعيد المحددة والتقيّد بالمواصفات الفنية.

كما نلفت نظركم أن هذه القائمة قابلة للتعديل في حال حدوث مستجدات و مشاريع استثمارية اخرى

يمكنك الدخول إلى روابط هذه المشاريع والتعرف عليها بشكل أكبر، ومن ثم التواصل مع مندوبي المبيعات في فريقنا للحصول على جميع العروض المتوفرة وتقديم أفضل الخيارات المناسبة لك منها.

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

error: Content is protected !!

دعنا نتواصل

لنساعدك باختيار انسب عقار

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة